البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » الكلم الطيب » مع المجاهدين

أيُّـها الفارسُ الـمُـجِـدّ.. كيف عرفت الحسين؟

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

في التبريك بالشهيد المعلم الحاج محمد بْجَيْجي من قادة المقاومة الإسلامية الشهداء. إبن مشغرة بلد الحر العاملي صاحب وسائل الشيعة. استشهد عام 1408 هجرية في مواجهة مع الصهاينة المحتلين في البقاع الغربي.

في التبريك بالشهيد القائد"أبو حسن" الحاج محمد بْجَيْجِي:[1]


 استشهد أبو حسن في " مراح مبارك "[2]
في مواجهة مع الإسرائيليين ".

مبارك حقاً هذا "المراح" الذي احتضن انطلاقتك إلى لقاء الله تعالى ، والمعراج واللقاء.

أيها الفارس المُجد.. أي لهيب في داخلك، وأي سر بين حناياك وأي إيمان يعمر قلبك الكبير؟

بهجةَ القلب، أيها المؤمن الكربلائي.. حدثنا.. - معاشرَ الكوفيين - كيف عرفت الحسين؟

كيف أطرحت جانباً عقد " التبرير"، وحطمت قيود حب الدنيا وإصر الأغلال، فعدت حراً كما ولدتك أمك؟!!

حدثنا يا أبا حسن.. ولكن هيهات هيهات !

أنى للأعمى أن يستحم بموج السنا الفياض!

أنى للقابع خلف حجب الذنوب أن يفهم حديثك المضمخ بعطر الجنة، المخضب بدم الشهادة المصاغ من لهيب كربلاء؟!

أنى للمثاقلين إلى الأرض أن يفقهوا حديث " النافرين " خفافاً وثقالاً

أخبرنا يا أبا حسن كيف اهتديت إلى أبي عبد الله، فإذا أنت توثُّب كربلائي، وفيض حنين للجهاد وتصميم على الشهادة؟

أتذكر يا أبا حسن عاشوراء 1407 هجرية وأنت تلبس السواد وتعتلي المنبر لقراءة ندبة حسينية. آنذاك أدركت أن لك مع الحسين شأناً، ولكني لم أدرك عظمة شأنك هذا إلا عندما قرأت وصاياك الحسينية، وعرفت بعدها أنك كنت يومياً تقرأ زيارة عاشوراء.

هنيئاً لك يا أبا حسن.

لقد مازجت بين ضغط العمل التعليمي والثقافي والإجتماعي والسياسي والعسكري وبين عبادة الله تعالى وذكره وجهاد النفس، فاستطعت أن تخصص وقتاً للمحاسبة والمراقبة والتزكية فوصلت إلى ولي الله ثم سلكت دربه إلى لقاء الله

***

حديثك أيها الحبيب عن سيد الشهداء يختلف عن أحاديثنا

قرأت في وصيتك:

1) السلام عليك يا مولاي.. لكم تمنيت أن أوفق لزيارتك سيدي في كربلاء ولما شاء الله أن تتجدد كربلاء على أرض جبل عامل أخذت على نفسي أن أمزج بدمي تراب الجنوب والبقاع الغربي كما امتزجت رمال كربلاء بدماء سيد الشهداء عليه السلام ".

2) إعتقادي الراسخ بأهمية قطرات دماء الشهادة جعلني أفتش عن الموت على طريقة أبي عبد الله على أرض أبي ذر الغفاري رضوان الله عليه ".

3) إقرأوا دائماً مجالس العزاء واحضروا مجالس الدعاء ولا تنسوا دعاء الندبة صباح يوم الجمعة وارفعوا أصواتكم عندما تقولون أين الحسن أين الحسين "!!

4) وتوصي أم حسن ببناتك فتقول:

علميهن حب الحسين ( .. ) وكلما نظرتِ إلى زينب قولي: السلام عليك يا أبا عبد الله واجعلي بكاءك إذا بكيت على الإمام الحسين فأنا لا أستحق أن تبكي عليّ، ولأني أحب أن تبكي عني عن روح أبي عبد الله لأنني أحب أن أبكي على الحسين دائماً.

قل لي - بالحسين وبأبي فضله وزينب- كيف اهتديت الطريق وأصبحت توصي بالبكاء على سيد الشهداء نيابة عنك بعد استشهادك.

دعهم يقولون عنا أننا أمة باكية فإن لنا فهماً للخيار الكربلائي يختلف عن " فهمهم ".

إننا أمة ثائرة تبحث عن رضا الله تحت ظلال الأسنة، و لذلك فنحن نحمل همين: هم عباد الله وهمّ لقاء الله.

وليست المستأجرة كالثكلى.

علمنا أيها القائد المعلم.. فما لم نفهم ذلك لا نستطيع أن نفهم كيف مشيت إلى الشهادة ضاحكاً مستبشراً بملء إرادتك وكل اختيارك.

لم تقض اغتيالاً ولا فوجئت بكمين وأنت في نزهة، ولا أصابك صاروخ عشوائي، وإنما حملك حنينك إلى الشهادة على أن تفتش عنها في مظانها، حتى وجدتها في " مراح مبارك ".

***

طالما سهد ليلك أيها الكربلائي منطق الكوفيين وهم يرددون مع منافقي صدر الإسلام " بيوتنا عورة " وطالما أقض مضجعك تآمرهم على النهج الحسيني المتمثل في المقاومة الإسلامية ضعفوا أمام إسرائيل وهانوا، وبدلاً من أن يذهبوا وحدهم إلى الجحيم يريدون أن يصطحبونا معهم!!

يريدون أن يحولوا شيعة علي والحسين إلى حراس على باب مرحب اليهودي!!

ولقد أدركت أن الشهادة هي الرد.

طالما قلت قبيل استشهادك إننا بحاجة إلى الدم الحسيني!

من كان يدري أنك كنت اتخذت قرارك النهائي في أن يكون هذا الدم هو دمك الطاهر!

علمت أيها الحبيب أنك عندما أزفت ساعة اللقاء اخترت زيارة " الناحية " فقرأتها وأطلت البكاء والنشيج.

حقاً.. لماذا زيارة الناحية؟!

هل لأنها تجمعك بحبيبين الإمام المنتظر وسيد الشهداء؟

أم لأنها زيارة من الطالب بدم المقتول بكربلاء له عليه السلام

أم لأنك لا تجد ما يعبر عما يعتمل في نفسك الكبيرة تجاه سيد الشهداء خيراً منها.

أصدقني القول يا أبا حسن.. هل اخترتها لأن فيها: فلأبكينّ عليك بدل الدموع دماً.

***

وبعد زيارة الناحية ناديت أم حسن لتقرأ معك زيارتي مسلم بن عقيل وهانيء بن عروة!

لماذا اخترت هاتين الزيارتين بالتحديد؟!!!

تكاد تخنقني العبرة أيها الغريب.. وطوبى للغرباء!

أقدر أنه يستوقفك في مسلم وهانيء رضوان الله عليهما صلابة إيمانهما التي تجلت في قصر الإمارة مع ابن زياد.

فهل هذا سبب زيارتك لهما؟

أميل إلى أن الذي وقف بك على رحابهما هو غربتهما، وأن همهما الأكبر كان رغم ذلك غربة الإسلام " ما على نفسي أبكي وإنما أبكي لهذا الغريب ". حملك استعراض شريط الأحداث في جبل عامل والضاحية على الإحساس بغربة النهج الكربلائي.

قارنت بين أمس المقاومة الإسلامية ويومها فغلى الدم في عروقك وبحثت عن السبب فوجدته في النهج الكوفي، فتذكرت مسلماً وهانئاً وغربتهما بين أهل الكوفة.

ولكن يا أخي ما لك ولأم حسن لتدعوها إلى مشاركتك الزيارتين؟

هل تريد أن تعمق في نفسها الإحساس بالغربة والحزن؟ أم أنك أردت أن تقول لها ولكل النساء أن عليهن أن يكن زينبيات فلا يضعفن أمام الشهادة بل يرددن مع زينب:

اللهم تقبل منا هذا القربان


 

***

قرأت زيارة مسلم وهانيء، وتوجهت إلى ديار الشهادة.

وأحس أخوك أنك تضمر الذهاب إلى الخطوط الأمامية، فحاول أن يثنيك " لأن لك يوماً في الأسبوع تمضيه هناك وهو غير هذا اليوم ".

لم يكن يعلم أنك دعيت فلبيت، فقد اكتمل النضج وتم الإختيار " وليتخذ منكم شهداء " ومضيت إلى سفح الجبل الذي كان " مراحك " في قمته.

وفي طريقك اصطحبت أحد المجاهدين وتسلقتما الجبل خطوة خطوة، وكل حديثك معه عن سيد الشهداء عليه السلام.

صعود يمثل جياتك في الدنيا، اجتاز بك المرمى إلى عالمك الأرحب في الآخرة.

استقر بك المجلس مع الطليعة المجاهدة المرابطة هناك، وجاء من يخبركم: " أن الإسرائيليين هنا.. وأن عددهم كبير".

وغمرتك الفرحة.. وأشرق وجهك بنور الجنة، فوعدت المخبر بجائزة إن كان من رآهم

" إسرائيليين حقاً "!!

وعندما تأكدت من ذلك لمعت في فكرك خاطرة:

" لنتصل بالإخوة لإرسال مجموعات من المجاهدين لنحاصر هؤلاء ونأسرهم أو نأسر منهم ".

وضعت الخطة وبدأت بتنفيذها، وانطلقت مجموعات المقاومة الإسلامية نحوك.

وتقدمت نحو أعداء الله مقتحماً ساح الجهاد حتى دخلت مع مجموعتك القلعة التي كانوا في داخلها،

وعندما بدأ الإشتباك أمطرتهم بقنابلك وأفرغت في ظهورهم وصدورهم ثلاثة من مخازن بندقيتك.

وناداك أحد المجاهدين: تأخر قليلاً يا أبا حسن!

فقلت له وقد وتدت في الأرض قدمك وأعرت الله جمجمتك: " ويحك إنها اللحظات التي كنت أنتظرها بفارغ الصبر"!!

هنا يمتاز الحسيني عن اليزيدي.. والكربلائي عن الكوفي.. وتردم الهوة بين النظرية والتطبيق.

ورفعت رأسك من خلف متراسك لجولة جديدة ضد أبناء قتلة الأنبياء، فإذا بقناص منهم يصوب بندقيته إلى جبهتك! ولماذا في جبهتك يا أبا حسن؟

ألأنك بالسجود اقتربت إلى الله " أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد " فشاء سبحانه أن ينبعث من موضع سجودك فوار دمك الحسيني الطاهر لتلتحق بأصحاب الحسين عليه السلام.

***

وماذا بعد ذلك يا أبا حسن؟

من كان في استقبالك.. ومن جاء لزيارتك؟

هل رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟

هل رأيت أمير المؤمنين وسائر الأئمة المعصومين عليهم السلام؟

أتريدني أن لا أقدر أنك تشرفت مراراً بزيارة سيد الشهداء عليه السلام!!!

" هنيئاً لأصحاب النعيم نعيمهم ".

أيها الراحل الكبير.

يا من يبيضُّ بك وبأمثالك وجه المقاومة الإسلامية أمام بضعة المصطفى الزهراء عليها السلام. أبلغها منا السلام, وأَحْفِها طلب الدعاء لنا، حتى لا تتراكم ذنوبنا فنرتد كوفيين.

نم قرير العين أيها المجاهد الشهيد.

أما أنت فقد استرحت من هم الدنيا وغمها وبقي إخوتك،

ستبقى المسيرة بعدك - بحول الله - على العهد الذي كنت عليه.

وبفضل الله تعالى وبركة دمك ودماء الشهداء لن يتوقف الزحف الحسيني بقيادة نائب الإمام المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) مهما أجلب الكفر بخيله ورجله، ومهما زمجر الكوفيون ولتعلمنّ نبأه بعد حين.

الشيخ حسين كوراني

8 ذي الحجة 1408

22 6 1988

***

--------------------------------------------------------------------------------
نشرت في جريدة العهد آنذاك، مع فارق تعديلات طفيفة. [1]
[2] "مراح مبارك" اسم الأرض التي استشهد عليها الشهيد القائد، في البقاع الغربي.

03-12-2005 | 21-26 د | 2309 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين
مواضيع ذات صلة
السمير الجواد
الجهاد الأكبر. -1- الجبهة والجهاد الأكبر
الجهاد الأكبر. -3- حسن العاقبة
الجهاد الأكبر. -4- أجر المجاهد والنية الخالصة
الجهاد الأكبر. -5- المجاهد بين تقييم الناس وتقييم الله تعالى
الجهاد الأكبر. -6- حب الله تعالى
الجهاد الأكبر.-7- أنت جندي الإمام المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
الجهاد الأكبر. -8- الإسراء والمعراج
الجهاد الأكبر. -9 سيد الشهداء وسيد الواصلين إليه
الجهاد الأكبر. -10- سيد شهداء المقاومة وشيخهم
الجهاد الأكبر. -11- آثار جهادكم الأكبر في بلاد السِّند
الجهاد الأكبر. -12- الصبر
الجهاد الأكبر. -13- وقتلاً في سبيلك فوفّق لنا
الجهاد الأكبر. -14- بين أُحد، وحب الدنيا
الجهاد الأكبر. -15- جوائز العيد
الجهاد الأكبر. -16- أول يوم من شوال، بداية التكليف؟!
الجهاد الأكبر. -17- الأشد خطراً، في ساحة المعركة
الجهاد الأكبر. -18- وجه الله، والدار الآخرة
الجهاد الأكبر. -19- ذلك الفوز العظيم
الجهاد الأكبر. -20- يحبـهم، ويحبـونه
الجهاد الأكبر. -21- ولذكر الله أكبر
الجهاد الأكبر. -22- ذكر الله، حين البأس
الجهاد الأكبر. -23- بين الذكر، وعمق التوحيد
الجهاد الأكبر. -24- واذكروا الله كثيراً
الجهاد الأكبر. -25- ساحات الذكر
الجهاد الأكبر. -26- الجهاد، حركة قلب
الجهاد الأكبر. -27- ثمرات الذكر
الجهاد الأكبر. -28- شفـاء القلـوب
الجهاد الأكبر. -29- تحصين النصر
الجهاد الأكبر -30- ما رأيت إلا جميــلاً
الجهاد الأكبر -31- الأنس بالله تعالى ووضوح الرؤية