حكم و لغة

حكم و لغة

02/01/2014

حكم و لغة

                     

                                 مِن حِكَم أمير المؤمنين عليه السَّلام

* «أَلَا وإِنَّ الْخَطَايَا خَيْلٌ شُمُسٌ حُمِلَ عَلَيْهَا أَهْلُهَا، وخُلِعَتْ لُجُمُهَا فَتَقَحَّمَتْ بِهِمْ فِي النَّارِ، أَلَا وإِنَّ التَّقْوَى مَطَايَا ذُلُلٌ حُمِلَ عَلَيْهَا أَهْلُهَا، وأُعْطُوا أَزِمَّتَهَا فَأَوْرَدَتْهُمُ الْجَنَّةَ».

* «أهْلُ الدُّنْيَا كَرَكْبٍ يُسَارُ بِهِمْ، وهُمْ نِيَامٌ».

* «مَنْ تَرَدَّدَ فِي الرَّيْبِ وَطِئَتْه سَنَابِكُ الشَّيَاطِينِ».

* «صَنَائِعُ الْمَعْرُوفِ تَقِي مَصَارِعَ الْهَوَانِ».

* «إنَّ الْعَطِيَّةَ عَلَى قَدْرِ النِّيَّةِ».

* «العَفافُ زِينَةُ الفَقْر».

* «المَالُ مادَّةُ الشَّهَوَات».

 


البَوش والجماعة والعصابة

البَوْشُ: الجماعةُ الكثيرةُ. قال: ابْنُ سِيدَهْ: البَوْشُ والبُوشُ جماعةُ القومِ لَا يَكُونُونَ إِلّا مِنْ قبائِلَ شَتَّى.

وَقِيلَ: هُمَا الجماعةُ والعيَال. وَقِيلَ: هُمَا الكَثْرة مِنَ النَّاسِ، وَقِيلَ: الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ المُختَلِطِين. والأَوْباشُ جمعٌ مَقْلُوبٌ مِنْهُ. وبَوَّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا. وَتَرَكَهُمْ هَوْشاً بَوْشاً أَي مُخْتَلِطِينَ.

والبَوْشِيُّ: الرّجُلُ الْفَقِيرُ الكَثيرُ العيالِ.

وَجَاءَ مِنَ النَّاسِ الهَوْشِ والبَوْشِ، أَي الْكَثْرَةُ؛ عَنْ أَبي زَيْدٍ.

وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وَهُمُ الغَوْغاءُ. وَرَجُلٌ بَوْشِيّ وبُوشِيّ: مِنْ خُمّان النَّاسِ ودَهْمائِهم.

والجماعةُ: عددُ كلّ شيءٍ وكثْرَتُه. وقد استعملوا ذلك في غيرِ النّاسِ حتّى قالوا: جَماعة الشّجر وجماعة النّبت.

والعُصْبةُ والعِصابةُ: جماعةُ مَا بَيْنَ العَشَرة إِلى الأَربعين. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: ﴿..وَنَحْنُ عُصْبَةٌ.. يوسف:8. وكلُّ جماعةِ رجالٍ وخيلٍ بفُرْسانِها، أَو جماعةِ طَيْرٍ أَو غَيْرِهَا: عُصْبةٌ وعِصابَةٌ.

قَالَ الأَخفش: والعُصْبةُ والعِصَابةُ جَمَاعَةٌ لَيْسَ لَهَا وَاحِدٌ. والعَصائبُ: جَمْعُ عِصَابة، وَهِيَ مَا بَيْنَ الْعَشَرَةِ إِلى الأَربعين. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ عليه السّلام: «الأَبْدالُ بِالشَّامِ، والنُّجَباءُ بمِصْرَ، والعَصائبُ بالعِراق». أَراد أَنّ التَّجَمُّعَ للحُروب، يَكُونُ بالعِراقِ. وَقِيلَ: أَراد جَمَاعَةً مِنَ الزُّهَّادِ، سَمَّاهم بالعَصائب، لأَنّه قَرَنَهم بالأَبدال والنُّجَباءِ.

(لسان العرب: مواد بوش، وجمع، وعصب – بتصرّف)

اخبار مرتبطة

  دوريّات

دوريّات

02/01/2014

دوريّات

نفحات