فكرٌ ونظر

فكرٌ ونظر

04/07/2016

فضيلة إكرام الذرّيّة العلويّة


في قَصَصهم عِبرة

فضيلة إكرام الذرّيّة العلويّة

قصّة اهتداء الرجل المَجوسيّ إلى الإسلام

ـــــــــ إعداد: «شعائر» ـــــــــ

يُستحبّ إكرام ذريّة رسول الله صلّى الله عليه وآله، و«اصطناع المعروف إلى العلويّين والسادات»، وقد عقد الحرّ العاملي فصلاً في (وسائل الشيعة) أورد فيه سبعة عشر حديثاً في هذا الباب عن النبيّ وآله صلوات الله عليهم أجمعين؛ منها قوله صلّى الله عليه وآله: «أربعةٌ أنا لهم شفيعٌ يومَ القيامة: المُكرِمُ لذُريّتي من بَعدي، والقاضِي لَهم حوائجَهم، والسّاعي لهم في أمورِهم عندما اضطُرّوا إليه، والمُحِبُّ لهم بقلبِه ولسانِه».

يتضمّن هذا النصّ حكاية رجل مجوسيّ اهتدى إلى الإسلام بسبب إكرامه لسيدة علويّة وأيتامها، أوردها الفقيه المحدّث ابن أبي جمهور الأحسائي (ت: 880 للهجرة) في خاتمة كتابه (عوالي اللئالي) نقلاً عن كتاب (منهاج اليقين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام) للعلامة الحلّي.

 

ذكر العلّامة طيّب الله رَمْسَه في كتابه المذكور (أي العلامة الحلّي، الحسن بن يوسف بن المطهّر المتوفّى سنة 762 للهجرة، في كتابه منهاج اليقين) بسنده عمّن رواه، قال:

«وقعتْ في بعض السنين ملحمة بقُمّ، وكان بها جماعة من العلويّين، فتفرّق أهلها في البلاد، وكان فيها امرأة علويّة صالحة كثيرة الصلاة والصيام، وكان لها زوجٌ من أبناء عمّها أُصيب في تلك الملحمة، وكان لها أربع بنات صغار من ابن عمّها ذلك، فخرجت مع بناتها من قمّ لمّا خرج الناس منها، فلم تزل ترمي بها الغُربة من بلد إلى بلد حتى أتتْ بلخ، وكان قدومها إليها إبّان الشتاء، فقدمتْ بلخ في يومٍ شديدِ البرد ذي غَيمٍ وثلج، وكانت متحيّرةً لا تدري إلى أين تذهب، ولا تعرف موضعاً تأوي إليه لحفظها وبناتها من البرد والثلج.

فقيلَ لها إنّ بالبلد رجلاً [ملكاً] من أكابرها معروفٌ بالإيمان والصلاح يأوي إليه الغرباء وأهل المَسكنة. فقصدَتْه العلويّة، وحولها بناتها، فلقيتَه جالساً على باب داره وحوله جلساؤه وغِلمانه، فسلّمت عليه وقالت: أيّها الملك، إنّي امرأةٌ علويّة ومعي بنات علويّات ونحن غرباء، وقدِمنا إلى هذا البلد في هذا الوقت وليس لنا من نأوي إليه ولا بها مَن يعرفُنا فننحاز إليه، والثلج والبرد قد أضرّنا، وقد دُللنا إليك، فقصدناك لتأوينا.

فقال: ومَن يعرف أنّك علويّة، ائتني على ذلك بشهود!

فلمّا سمعت كلامه خرجت من عنده حزينةً باكية، وبقيت واقفة في الطريق متحيّرة لا تدري إلى أين تذهب، فمرّ بها سوقيّ، فقال: ما لكِ أيّتها المرأة واقفة والثلج ينهمر عليك وعلى هؤلاء الأطفال معك؟ فقالت: إنّي امرأة غريبة لا أعرف موضعاً آوي إليه.

فقال لها: امضي خلفي حتى أدلّك على الخان الذي يأوي إليه الغرباء، فمضتْ خلفه.

قال الراوي: وكان بمجلس ذلك الملك رجلٌ مجوسيٌّ، فلمّا رأى العلويّة وقد ردّها الملك وتعلّل عليها بطلب الشهود، وقعتْ لها الرحمة في قلبه، فقام في طلبها مُسرعاً فلحقها عن قريب. فقال: إلى أين تذهبين أيّتها العلويّة؟

قالت: خلف رجلٍ يدلّني إلى الخان لآوي إليه.

فقال لها المجوسيّ: لا، بل ارجعي معي إلى منزلي فأوي إليه، فإنّه خيرٌ لك.

قالت: نعم، فرجعتْ معه إلى منزله، فأدخلها منزله، وأفرد لها بيتاً من خيار بيوته، وفَرشه لها بأحسن الفرش، وأسكنها فيه، وجاء لها بالنار والحطب، وأشعل لها التنّور، وأعدّ لها جميع ما تحتاج إليه من المأكل والمشرب.

وحدّث امرأته وبناته بقصّتها مع الملك، ففرح أهله بها وجاءت إليها مع بناتها وجواريها، ولم تزل تخدمها وبناتها وتؤنسها حتّى ذهب عنهنّ البرد والتعب والجوع.

فلمّا دخل وقت الصلاة قالت العلويّة للمرأة: ألا تقومين إلى أداء الفرض؟

قالت لها امرأة المجوسي: وما الفرض؟ إنّا أناسٌ لسنا على مذهبكم، إنّا على دين المجوس، ولكنّ زوجي لمّا سمع خطابك مع الملك وقولك أنّكِ امرأة علويّة، وقعت محبّتك في قلبه لأجل اسم جدّك، وردِّ الملك لك، مع أنّه على دين جدّك.

فقالت العلويّة: اللّهمّ بحقّ جدّي وحُرمته عند الله أسأله أن يوفّق زوجك لدين جدّي.

ثمّ قامت العلويّة إلى الصلاة والدعاء طول ليلها بأن يهدي الله ذلك المجوسيّ لدين الإسلام.

قال الراوي: فلمّا أخذ المجوسيّ مضجعه... رأى في منامه أنّ القيامة قد قامت، والناسُ في المحشر وقد كظّهم العطشُ وأجهدَهم الحرّ، والمجوسيّ في أعظم ما يكون من ذلك، فطلب الماء، فقال له قائل: لا يُوجَد الماء إلّا عند النبيّ محمّد وأهل بيته، فهم يسقون أولياءهم من (حوض الكوثر).

فقال المجوسيّ: لَأَقْصِدَنّهم فلعلّهم يسقوني جزاءً لما فعلتُ مع ابنتهم وإيوائي إيّاها. فقصدَهم، فلمّا وصلَهم وجدَهم يَسقون مَن يرِدُ إليهم من أوليائهم، ويردّون من ليس من أوليائهم، وعليٌّ عليه السلام واقفٌ على شفير الحوض وبيده الكأس، والنبيّ صلّى الله عليه وآله جالسٌ وحوله الحسن والحسين عليهما السلام...

فجاء المجوسيّ حتّى وقف عليهم وطلب الماء، وهو بما به من العطش، فقال له عليٌّ عليه السلام: إِنَّكَ لَسْتَ عَلى دينِنا فَنَسْقيكَ.

فقال له النبيّ صلّى الله عليه وآله: يا عَلِيُّ اسْقِهِ... (إنّه) قَدْ آوَى ابْنَتَكَ (فُلانَة) وَبناتِها، فَكَنَّهُنَّ مِنَ البَرْدِ وَأَطْعَمَهُنَّ مِنَ الجوعِ، وَها هِيَ الآنَ في مَنْزِلِهِ مُكَرَّمَةً.

فقال عليٌّ عليه السلام: أُدْنُ مِنّي، أُدْنُ منّي.

قال: فدنوتُ منه، فناولني الكأسَ بيده، فشربتُ منه شربةً وجدتُ بردَها على قلبي، ولم أرَ شيئاً ألذّ ولا أطيبَ منها.

قال الراوي: وانتبه المجوسيّ من نومته وهو يجِد بردَها على قلبه ورطوبتها على شفتَيه ولحيته، فانتبه مرتاعاً وجلس فزِعاً، فقالت زوجته: ما شأنك؟

فحدّثها بما رآه من أوّله إلى آخره، وأراها رطوبةَ الماء على شفتَيه ولحيته، فقالت له: يا هذا، إنّ الله قد ساقَ إليك خيراً بما فعلْتَ مع هذه المرأة العلويّة والأطفال العلويّين.

فقال: نعم، والله لا أطلبُ أثراً بعد عين.

قال الراوي: وقام الرجل من ساعته، وأسرج الشمع وخرج هو وزوجته حتّى دخل إلى البيت الذي تسكنه العلويّة، وحدّثها بما رآه، فقامت وسجدت لله شكراً، وقالت: والله إنّي لم أزلْ طولَ ليلتي أطلب إلى الله هدايتك للإسلام، والحمد لله على استجابة دعائي فيك.

فقال لها: اعرضي عليّ الإسلام، فعرضته عليه، فأسلمَ وحَسُنَ إسلامه، وأسلمتْ زوجته وجميع بناته...

قال الراوي: وأمّا ما كان من الملك، فإنّه في تلك الليلة لمّا آوى إلى فراشه رأى في منامه مثل ما رأى المجوسيّ، وإنّه قد أقبل إلى (الكوثر)، فقال: يا أمير المؤمنين اسقني، فإنّي وليٌّ من أوليائك.

فقال له عليٌّ عليه السلام: اطْلُبْ مِنْ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّم، فَإِنّي لا أسْقِي أحَدَاً إِلّا بِأَمْرِهِ.

فأقبلَ على رسول الله صلّى الله عليه وآله، فقال: يا رسولَ الله،ِ مُرْ لي بشُربةٍ من الماء، فإنّي وليٌّ من أوليائكم.

فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: اِئْتِني عَلى ذَلِكَ بِشُهودٍ.

فقال: يا رسول الله، وكيف تطلب منّي الشهودَ دون غيري من أوليائكم؟

فقال صلّى الله عليه وآله: وَكَيْفَ طَلَبْتَ الشُّهودَ مِنِ ابْنَتِنا العلويّة عندما أَتَتْكَ هي وَبَناتُها تَطْلُبُ مِنْكَ أَنْ تَأْويَها في مَنْزِلِكَ؟

قال: ثمّ انتبه وهو حرّان القلب، شديدُ الظّمأ، فوقعَ في الحسرة والندامة على ما بدر منه في حقّ العلويّة وتأسّف على ردّها، فبقيَ ساهراً بقيّة ليلته حتّى أصبح، وركب، وقتَ الصبح، يطلب العلويّة ويسأل عنها، فلم يزل يسأل ولم يجد مَن يُخبره عنها، حتّى وقع على السوقيّ الذي أراد أن يدلّها على الخان، فأعلمه أنّ الرجل المجوسيّ الذي كان معه في مجلسه أخذها إلى منزله، فَعَجِبَ من ذلك.

ثمّ إنّه قصد منزل المجوسيّ وطرق الباب، فقيل (للمجوسيّ): الملك واقفٌ ببابك يطلبُك، فعَجِبَ الرجلُ من مجيء الملك إلى منزله، إذ لم يكن من عادته، فخرج إليه مسرعاً، فلمّا رآه الملك وجد عليه هيئةَ الإسلام ونوره، فقال الرجل للملك: ما سبب مجيئك إلى منزلي ولم يمكن ذلك لك عادة؟ فقال: من أجل هذه المرأة العلويّة، وقد قيلَ لي إنّها في منزلك، وقد جئتُ في طلبها، ولكن أخبرني عن هذه الحِلية عليك، فإنّي قد أراك صرت مسلماً؟

فقال: نعم، والحمد لله، وقد مَنّ عَلَيّ، ببركة هذه العلويّة ودخولها منزلي، بالإسلام، فصرتُ أنا وأهلي وبناتي وجميع أهل بيتي مسلمين على دين محمّد وأهل بيته سلام الله عليهم أجمعين.

فقال له: وما السبب في إسلامك؟

فحدّثه بحديثه ودعاء العلويّة ورؤياه وقصّ القصّة بتمامها. ثمّ قال: وأنت أيّها الملك، ما سببُ حرصك على التفتيش عنها بعد إعراضك أوّلاً عنها وطردك إيّاها؟

فحدّثه الملك بما رآه وما وقع له من النبيّ محمّد صلّى الله عليه وآله. فحمد اللهَ تعالى ذلك الرجلُ على توفيق الله تعالى إيّاه لذلك الأمر الذي نال به الشرف والإسلام، وزادت بصيرتُه.

ثم دخل الرجل على العلويّة فأخبرها بحال الملك، فبكتْ وخرّتْ ساجدةً لله شكراً على ما عرّفَه من حقّها، فاستأذنها في إدخاله عليها، فأذنتْ له، فدخل عليها واعتذر إليها، وحدّثها بما جرى له مع جدّها صلوات الله عليه وآله، وسألها الانتقالَ إلى منزله، فأبتْ، وقالت: هيهات! لا واللهِ ولو أنّ الذي أنا في منزله كَرِهَ مقامي فيه، لما انتقلتُ إليك.

وعلم صاحبُ المنزل بذلك، فقال: لا واللهِ، لا تَبرحي من منزلي، وإنّي قد وهبتُك هذا المنزل... وأنا وأهلي وبناتي وخُدّامي كلّنا في خدمتك، ونرى ذلك قليلاً في جَنب ما أنعم اللهُ تعالى به علينا بقدومك.

قال الراوي: وخرج الملك وأتى منزله وأرسل إليها ثياباً وهدايا كثيرة، وكيساً فيه جملة من المال، فردّتْ ذلك، ولم تقبل منه شيئاً».

 

(بتصرّف يسير)

اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

04/07/2016

دوريات

نفحات