البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثامنة » العـدد التسعون من مجلة شعائر

بسملة

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


مِن المجاهدين أنا وأنت، أم مع القاعدين؟

بقلم: الشيخ حسين كَوْراني

«والدماءُ تَغلي»، و«هذه الجنّة فُتِحت أبوابُها»، وقد «تطايرت القلوبُ مطايرها» و﴿بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ﴾، أين أنتَ يا قلب؟ أين تقف؟

رسالةُ الله تعالى إليك واضحة، وعهدُه الخاصّ جدّاً رغم عمومه والشمول، لم يترك لقاعدٍ حجّة.

هل قاربْتَ الرسالة بِلَوعة الحبّ، وتدبّرتَ العهدَ بنور البصيرة، ثمّ اخترتَ الموقف، أم أنّك حدّدتَ مسارك والمصير كما تهوى، بمعزلٍ عن كتاب الله تعالى.

قال الإمامُ عليٍّ عليه السلام:

«فَكُونُوا كَالسَّابِقِينَ قَبْلَكُمْ، والْمَاضِينَ أَمَامَكُمْ، قَوَّضُوا مِنَ الدُّنْيَا تَقْوِيضَ الرَّاحِلِ، وطَوَوْهَا طَيَّ الْمَنَازِلِ. واعْلَمُوا أَنَّ هَذَا الْقُرْآنَ هُوَ النَّاصِحُ الَّذِي لَا يَغُشُّ، والْهَادِي الَّذِي لَا يُضِلُّ، والْمُحَدِّثُ الَّذِي لَا يَكْذِبُ. ومَا جَالَسَ هَذَا الْقُرْآنَ أَحَدٌ إِلَّا قَامَ عَنْه بِزِيَادَةٍ أَوْ نُقْصَانٍ: زِيَادَةٍ فِي هُدًى أَوْ نُقْصَانٍ مِنْ عَمًى».

***

المجتمعُ المسلم في هَدي القرآن صنفان، لا ثالثَ لهما: المجاهدون والقاعدون. الآيات التي تحثّ على الجهاد، وتحذّر من القعود لا تكاد تُحصى.

ليس للمجاهدين في القرآن الكريم إلا اسمٌ واحدٌ هو «المجاهدون». تتعدّد تسمياتُ القاعدين. ربّما السبب اضطرابُ الجوّ النفسيّ.

في سورة التوبة ثمان آياتٍ لعلّها الأشدّ وطأةً في النّكير على القاعدين، وتظهير حالاتهم النفسيّة.

 من أسماء «القاعِدين» في هذه الآيات: ﴿الْمُخَلَّفُونَ﴾. ﴿الْخَالِفِينَ﴾. ﴿مَعَ الْخَوَالِفِ﴾.

﴿فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ * فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ * وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ * وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ * وَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آَمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ * رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ * لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾.

                                            ***

مَن ترك الجهاد، وآثَر القعود، خرج من دائرة الأمّة الوسط، الآمرة بالمعروف، والناهية عن المنكَر. سلامةُ الفكر والمعتقد، رهنُ حبِّ الجهاد. يعبد المجاهدُ اللهَ، ويعبدُ القاعدُ هواه.

في الرؤية القرآنيّة لا مجالَ – إذاً - للجمع بين حُسن الإسلام والقعود، فضلاً عن الجمع بين الإيمان والقعود. لا يستقيمُ معنى مصطلح «مجتمع المقاومة» إلا عندما يكون مرادفاً لمصطلح «المجتمع المقاوم».

قد تستدعي مصلحة الجهاد والمقاومة الاكتفاء من الجمهور العامّ - خصوصاً في وسطٍ متعدّد الانتماءات - بمجرّد التعاطف مع جهاد المقاومة، إلا أنّ هذا لا يلغي أنّ ذلك من فقه الضرورات. يبقى الأصلُ قائماً: على كلّ مسلمٍ أن يأخذ موقعه في منظومة الجهاد، التي هي ذات منظومة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكَر، وفق التدرّج – المقنّن - من اليد إلى اللسان، فالقلب، على قاعدة عدم إجزاء القلب واللسان حين تُفتَح أبواب الجهاد باليد، كما هو الحال في هذا العصر.

***

منذ قررت أميركا مواجهة الثورة الشعبيّة في إيران بالحديد والنار، وإلى ما بعد تحرير الموصل، وأبواب الجهاد مفتّحة على كلّ مصاريعها، وقوافل الجهاد تترى، ومواكبُ الشهداء تملأ المضمار.

في ظلّ التوسّل بوليّ الله تعالى إمام الزمان عليه السلام، كان الإمام الخمينيّ قبل رحيله إلى مقرّه الأبديّ بنفسٍ مطمئنّة، يقودُ المسيرةَ من نصرٍ إلى نصر.

إثرَ أوّل غارة جوّيّة على طهران، قال الإمام الخمينيّ: «الخيرُ في ما وقع».

لم يكن خطاب الإمام الخمينيّ يوماً إلا خطاباً عالميّاً، مُثقَلاً بالحسرة على الشرق والغرب لتلاعُب الأنظمة بمصائر الشعوب.

عندما دعا لتشكيل جيش العشرين مليوناً، كان ينظرُ بنور الإيمان إلى ما يرعفُ به المستقبل الواعد من مواجهات دامية مع الشيطان الأكبر ومَن يدور في فلَكه.

في هَدي آمال هذا المستقبل، قال الإمام: «القرنُ الخامس عشر الهجريّ قرنُ تحطيم الأصنام الكبيرة».

***

ومع الإمام الخامنئيّ تحقّقت أُولى آمال الإمام الراحل التي من أجلها أعلنَ يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان «يوم القدس العالميّ».

كما كان انتصار الثورة الإسلاميّة زلزالاً سياسياً طبّق أرجاء المعمورة بأعلى الدرجات بمقياس الحرّيّة والحقّ والعدل. كانت حرب تمّوز الزلزال الأقوى، الذي يختزن قوّة سابقه، وما تراكم من تجارب الثورة والجهاد الميدانيّ خلال حوالي ثلاثة عقود.

ومع تردّدات الزلزال الثاني المترادفة حتّى الآن في خطٍّ بيانيّ تصاعديّ:

1) أمكن فهمُ بعض مرامي الإمام الخمينيّ المسدّدة، إنْ عندما قال: «الخيرُ في ما وقع»، أو عند إعلانه - من قبل - «يوم القدس العالميّ»، أو لدى حديثه عن تحطّم الأصنام الكبيرة.

2) وما تزال ساحات الجهاد تتعاظم كمّاً وكيفاً، تدعو كلّ مسلمٍ وبالخصوص أهل «يَا لَيتَنَا كُنّا مَعَك»، ولسان الحال:

وما زال شَوْطُك بدءَ الطريقِ     وتَدعوكَ ملحاحةً كربلاء

***

من الواضح أنّ خوضَ غمرات الجهاد لا ينحصر بمَن يلتزم بالمرجعيّة الفقهيّة للإمامين الخمينيّ والخامنئيّ. ما أكثر الشهداء والمنتظِرين ممّن يلتزمون بمرجعيّة مراجع آخرين.

ولم يعد خافياً أن بعضَ المقلّدين لمراجع آخرين، تتجاذبهم التصنيفات التالية:

1) يتحمّسون لخطّ الجهاد، ولا يُجاهدون. (ويدخل في هذا التصنيف بعضُ مقلّدي المرجعَين الخمينيّ والخامنئيّ).

2) يسكتون عن خطّ الجهاد، وقد يؤيّدونه.

3) يُعادون خطّ الجهاد جزئيّاً، أو كلّيّاً بحيث تبلغ الأولويّة عندهم معاداة خطّ الجهاد وولاية الفقيه.

وهنا نتيجتان بديهيّتان:

1) لا يتحمّل المراجع الأجلّاء نتائج تطبيقات مقلّديهم الخطأ لفتاواهم الكلّيّة والعامّة.

2) اغتنام الشيطان الأكبر وأدواته فرصة هذه الثغرة، للنفاذ منها لاختراق الجبهة التي يُفترض أنّها «معسكر الإمام صاحب الزّمان» عجّل الله تعالى فرجه الشريف.

***

المفارقة العجيبة التي تترك الحليمَ حيران، هي موقف بعض «الموالين» – من كلّ التصنيفات المتقدّمة، ومن مقلّدي جميع المراجع الأجلّاء - الذين أيقنوا أنّه لا وصولَ إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله، إلا بولاية عليٍّ والصدّيقة الكبرى الشهيدة الزهراء عليهما السلام والأئمّة من بَنيهم عليهم السلام، ولكنّهم رغم هذا الاعتقاد العظيم، لم يحدّثوا أنفسَهم بجهاد، بل ربّما كان «جهاد» بعضهم محاربة خطّ الجهاد وولاية الفقيه!

في المراحل الأولى لجهاد المقاومة ضدّ العدوّ الصهيونيّ، كان لسانُ حال بعضهم - أو المقال -: هل نحرّر فلسطين للنّواصب؟

وفي مراحل «الدفاع المقدّس» في الشام ضدَّ النواصب، صارت حجّتُهم الداحضة: الحرص على دماء المسلمين!!

وفي مواجهة «دواعش آل سعود» في العراق، لم يَحموا ظهرَ الحشد الشعبيّ من مؤامرات «آل سعود»، فإذا بسفيرهم ووزير خارجيّتهم يتصرّفان وكأنّ «آل سعود» لا علاقةَ لهم بتجييش الدواعش، ولا بتهديدهم لكربلاء والنجف اللّتين كان «آل سعود» قد شنّوا عليهما الغارات وارتكبوا المجازر الفظيعة.

وثالثةُ الأثافيّ، صمتُهم المريب على جرائم «آل سعود» في اليمن!!!

***

إلى كلّ قاعدٍ عن الجهاد، ظنّاً منه بأنّ «الانتظار» وقوفٌ على التلّ:

1) هل يُمكن لمن لا يفكّر بالتدريب والإعداد و«لَم يَغْزُ، ولَم يُحَدِّث نفسَه بغَزو»، أن يقرأ هذه الفقرات من دعاء «العهد» بصدق: «اللّهُمّ فَإِنْ حَالَ بَينِي وَبَينَهُ المَوْتُ الَّذِي جَعَلْتَهُ عَلَى عِبَادِكَ حَتْمَاً مَقْضِيَّاً، فَأَخْرِجْنِي مِنْ قَبْرِي مُؤْتَزِرَاً كَفَنِي شَاهِرَاً سَيفِي مُجَرِّدَاً قَنَاتِي مُلَبِّيَاً دَعْوَةَ الدَّاعِي فِي الحَاضِرِ وَالبَادِي..»؟ هل يطمعُ أن يخرجَ من قبره ليشاركَ في الجهاد الذي لم يفكّر به ولو لحظة، عندما كان في قيد الحياة؟!

2) أليس اكتمالُ التبرّي شرط اكتمال التولّي وتمامه. ما الفرقُ بين عدم اكتمال التبرّي من بني أميّة وبين امتدادهم الطبيعيّ «آل سعود» وسائر الوهّابيّين ودواعشهم؟

***

آنَ الأوان أيّها العزيز، ليُردِّد القلبُ مع وراث الحسين والنّبيّين عليهم السلام:

«وَاجْعَلْنِي مِمَّنْ تَنْتَصِرُ بِهِ لِدِينِكَ، وَتَقْتُلُ بِهِ عَدُوَّكَ فِي الصَّفِّ الَّذِي وَصَفْتَ بِهِ أَهْلَهُ فِي كِتَابِكَ ﴿كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ﴾ فِي أَحَبِّ خَلْقِكَ إِلَيكَ، فِي أَحَبِّ المَواطِنِ إِلَيكَ».

21-07-2017 | 18-19 د | 214 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين