البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة العاشرة » العـدد الخامس عشر بعد المئة من مجلة شعائر

بسملة

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

كيف نفّذ الاستعمار خطته في صناعة «الإسلام البريطانيّ»، الذي صار «الإسلام الأميركيّ»؟

هكذا تأسّس الإسلام البريطانيّ -  2 (برواية جون فيلبي)

  • بقلم: الشيخ حسين كَوْراني

في كتابه (تاريخ نجد، ودعوة الشيخ محمّد بن عبد الوهّاب السلفيّة، تعريب عمر الديراوي، مكتبة مدبولي، القاهرة 1994) (ص 409، فما بعدها)، تحدّث «جون فيلبي» مطوّلاً بلسان «عبد العزيز» عمّا كانت تفكّر به بريطانيا لضمان استمرار حُكم المساحات الشاسعة من نجد التي ثبّتت بريطانيا سلطة «آل سعود» عليها، وضمان اتّساع هذه المساحات وتعاظم السلطة بحيث تكون مؤهّلة لحمل مشروع الإسلام البريطانيّ البديل عن الإسلام الأصيل، الذي يصرّ «فيلبي» على اعتباره مشروع «عبد العزيز»، وقد تركتُ النصّ كما هو لم أتدخل خلاله، مكتفياً بعناوين فرعيّة للفقرات.

***

* حول تفكير بريطانيا بحاجة الدول إلى جيشٍ عقائديّ لضمان استمرارها، قال «فيلبي» عمّا كان يفكّر به «عبد العزيز آل سعود»!:

«ولا بدّ أنّ ابن سعود أمضى ساعاتٍ وساعات خلال سنوات الكفاح السابقة وهو يفكّر في الوسائل الكفيلة بمجابهة أهواء القدَر وتقلّباته، هذا القدر الذي أذلّ أسلافه بين الحين والآخر خلال تاريخ الحركة الوهّابيّة التي بوّأت البيت السعوديّ مكان السيادة في الجزيرة العربيّة. وقد شاهد هو بنفسه انهيار دولة محمّد بن رشيد (ولعب دوراً بارزاً في هذا السبيل) حالما توفّي صاحب اليد القويّة وزالت قبضته عن دفّة السفينة.

وحتّى الإمبراطوريّة العربية في أيّام الإسلام الأولى تبدّدت بفعل القيادة الضعيفة والانحطاط الذي ولّدته ثروة الأقاليم التي فتحها المسلمون...».

 

* تأسيس بريطانيا جيش «الإخوان» ونسبة التأسيس إلى عبد العزيز

قال فيلبي: «ومع ذلك، يُمكن الافتراض أنّ فكرة نهضةٍ وهّابيّةٍ أخرى كانت تختمر في رأس ابن سعود كعاملٍ سياسيّ يستفيد منه...

لقد تأثر بفكرة جديدة من النوع العاديّ لهذه النّهضات، وقد ركّز جهود دعاته وحاملي رسالته بين البَدْو، تلك الجهود التي بدأت ثمارها في الظهور سنة 1912.

فَفي تلك السنة اجتمعت جماعة مختلفة من قبائل (حرب) و(مطير) في حرما بالقرب من المجمعة متأثّرة بتحذيرات الدعاة من العقاب الأبديّ،  وأخذت تبحث عن معلومات أوفى حول هذا الموضوع ومن مصادر أوثق، وقد ساعدهم في هذا الأمر المتحمّسون من السكّان المحليّين. إلا أن تعصّبهم وشدّة تمسكّهم وتزمّتهم لمظاهر التقوى الشخصيّة سرعان ما أسخطتْ عليهم السكّان الآخرين».

 

* ابتداع بريطانيا «دار الهجرة»، تشبّهاً بالمدينة المنوّرة! وقرار الهجرة إلى المهجر الأول «أرطاويّة»

«وقد قرّرت هذه الجماعة التي عُرفت باسم (الإخوان)، البالغ عددها خمسين شخصاً وعائلاتهم، الهجرةَ إلى بيئة يكونون فيها أقلّ تعرّضاً للخطر. فوقع اختيارهم على آبار أرطاوية الواقعة على طريق القوافل بين الكويت والقصيم، لتكون بمثابة مستعمرة نُسّاك، وسرعان ما أصبح هذا المهجَر نموذجاً للتجمّعات العسكريّة الدينيّة التي ظهرتْ تباعاً بسرعة مدهشة في جميع أنحاء البلاد التي تتوفّر فيها الأحوال الملائمة للحياة الاجتماعيّة في هذه المهاجر التعاونيّة».

 

* تكتُّم «فيلبي» على مصدر التّمويل

«أما ابن سعود الذي بدأ عمليّة التجديد بين البَدْو بواسطة دُعاته ومرشديه، فقد وضع جميع التسهيلات الضروريّة تحت تصرّفهم: المال والحبوب والأدوات الزراعيّة وعلماء الدين، وكلّ ما هو ضروريّ لبناء الجوامع والمدارس والمساكن. وأخيراً زوّدها بالذخيرة والسلاح اللازم للدفاع عن مذهبٍ كان أهمّ مبادئة نبْذ جميع العادات الوثنية والتقاليد القَبَليّة الموروثة. فالأُخوّة القائمة بين جميع الناس الذين اعتنقوا المذهبَ الجديد، بغضّ النظر عن أنسابهم القبليّة ومراكزهم الاجتماعيّة، وجّهتْ شوق العرب للحرب، إلى خدمة الله ووكيله على الأرض. وأصبحت الغارات المتبادَلة والسرقة على قارعة الطريق، والتدخين وترَف الحياة وطراوتها محرّمة. وتركّز جُلّ الاهتمام في هذه التعاونيّات (المستعمرات) في التفكير والعمل لحياةٍ أخرى».

 

* نشاط الخمسين رجلاً؟

«أمّا نشاط الخمسين رجلاً من الإخوان وأعمالهم، فقد كانتْ مدار بحثٍ واسعٍ في القبائل التي هجروها، فوفدَ المتطوّعون من كلّ ناحية لينضمّوا إليهم. وسرعان ما أصبحتْ أرطاويّة مدينة مزدهرة تضمّ عشرة آلاف من السكّان. وتبعَتْها (غطغط) في مقاطعة ضرما فتأسّست فيها نواة من عتيبة، اعتنقوا المذهب الجديد. ومع مرور الزمن أصبحتْ في المرتبة الثانية بعد أرطاويّة في حماسها وأهمّيتها. ثم أُنشئتِ القُرى في كلّ مركز بسرعة مدهشة، فنالت كلٌّ منها جزاءها في الدنيا والآخرة.

هذا مع العلم أنّ حماسهم البالغ مبلغ التعصّب في القضاء على الوثنيّين المشركين (كلمة ضمّنوها غير المسلمين، والمسلمين الذين لم يعتنقوا مذهبهم في الدين القويم) كان يستلزم الضبط والتقيّد في ساعة النصر والسِّلم على السواء. ولهذا كان جيش ابن سعود  يضمّ أيضاً قوّةً من الإخوان، يسيرون تحت أعلامهم الخاصّة يرافقهم البَدو الذين لم يعتنقوا المذهب بعد، والحضَر من الجيش الوطنيّ القديم. فكلّ فصيلة لها مهمّتها الخاصّة التي تقوم بها في العمليّات الحربيّة الآنيّة. وكان الإخوان هم خميرة المجموعة كلّها بحكم شراستهم واندفاعهم العظيم الذي كثيراً ما أفاد ابن سعود في التغلّب على أعدائه.

 

* ازدياد عدد الهجر (دور الهجرة!)، ومعرفة «فيلبي» المريبة!

«وفي السنوات التالية ازداد عدد هجر الإخوان مع انتشار الحركة إلى أقصى نواحي ديار البَدو. غير أنّ المنزلة الرفيعة في سجّل الشرف يجب أن تكون من حظّ الهجر الأولى التي اتُّخذت نموذجاً للأخرى. فاعتنقوا المذهب من قبيلة مطير واستقرّوا في أرطاوية، عاصمة المذهب الجديد، وامتدّت فروعهم الى مبيض، وبوضا، وفريتان Furaithan ومليح، والقريتان The two Quariyas. أما بطن برقة من قبيلة عتيبة فكان صاحب غطغط ذات الصّيت البعيد، والروضة، وسنام، بينما أسّس بطن رقة هُجَراً له في داهنة، وسوح، وساجر، وعسيلة، وكبشان، ونيفي. أما هجر حرب فكانت دخنة، والدليميّة، وقرين، وساقية، وحليفا، وحنيظل، وبارود، وخصيبا، وقبا، وفوارة. ونزل المهتدون من شُمّر في بنوان، وفطيم، وقصير، وحفيرة، وبلازية، وخبة، واليتم، والأجفر، وكهفا، وبيضة نائل. أما عناصر عنيزة فاستوطنت في شعبيه، والقلبان، وشفيق، بينما قصدت قبيلة هنيم المتواضعة الى خريفات، والمسعى، ومرير. وأما قحطان فهي صاحبة هياثم، وجعفر، وحصاة alHasat (حفيرية) في حين أن أهل وادي الدواسر استوطنوا مشيرفة، ووسيطة من جملة أماكن أخرى. وسكن العجمان في صرار Sarar، وحنينا Hanina، وصحاف Sahaf، والعقير، وعريرة، ونطاع Nata. أما العوازم فاستوطنوا الحاسي، وتج، والحنات، وعتيق.  وكان هناك مستعمرات مختلطة في شباك، وأبيرق، وعين دار: أما الإخوان من سبيع، والسهول فاستوطنوا ظبيع، وبظع (بدع)، وسنيسف، وأخضر، وطسم، والرويضة».

 

* معسكرات تدريب، سمّيت «مهاجر»

«وهكذا كانت القبائل ومهاجرها... وهي التي كوّنت الناموس الجديد. وسرعان ما وضعها ابن سعود موضع العمل في حملات المرحلة الثانية من مراحل زحْفه لقيادة الجزيرة العربية وسيادتها. وقد بدا أنّ حملات تلك المرحلة قد تعدّت بصورة ما، نوعية الحروب الضيّقة المحدودة إلى مستوى أعلى في الصراع الدوليّ، لتواجه مجازفات خطيرة أعظم من أيّ مجازفة واجهتها من قبل».

 

* انتصارات بريطانيا بهم، وانقلابهم عليها

«وقد نجح ابن سعود في حروبه هذه، وكان مديناً بهذا النجاح الى قوات الإخوان على الخصوص، غير أنّهم ما لبثوا أن وضعوا سياسته في مأزقٍ حَرِج، عندما أصبحت مسؤوليّاته الدوليّة تصطدم مع المعتقدات الدينيّة لرعاياه، فالمؤرّخ النجديّ -الذي كتب بعد الحادثة- يوضح كيف أنّ ابن سعود الكريم اختصّ المستعمرات ومكّنها من الوقوف على أقدامها؛ فعيّن أميراً وكل إليه تطبيق العدالة بين الضعيف والقويّ من أبنائها،كما زوّد كلّ واحدةٍ منها بفقيه يعرّف أهلها بحدود الشرع ويهديهم إلى ما فيه منجاتهم في الدنيا والآخرة.

هذا علاوة على أنّه وفّر للمهاجر الطعام بسخاء، ويسّر لهم الآلات الزراعيّة والسلاح والذخيرة.

ويقول المؤرّخ: ظلت هذه الهجر ثابتة الإيمان مدّة خمسة أعوام حتّى ملأتهم الثروة والرخاء بالكبرياء وجعلتهم يفاخرون بقولهم: إنّ انتصارات ابن سعود كانت ثمرة بسالتهم وشِيَمهم الكريمة.

ويضيف قائلاً: هذا ما كانوا يعتقدونه.. وسأفصّل فيما بعد ما ترتب على مسلَكهم هذا من نتائج».

* وللبحث صلات.

09-08-2019 | 16-18 د | 34 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين