البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثالثة » العـدد الخامس و العشرون من مجلة شعائر

مراقبات

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مراقبات شهر جمادى الثانية
منها أنوارَ الأئِمّةِ، ودُونَها حِجَابَ النُّبُوَّةِ
______إعداد: «شعائر»______



لماذا؟

عند التّخطيط لمجلّة «شعائر» لم يَغِب عن البال أبداً، أنّ أكثر الأبواب إثارةً  وحساسيّة، سيكون هذا الباب: «مراقَبات».
كان واضحاً أنّ موقع هذه الأعمال هو «مفاتيح الجنان» وبمستويات أهمّ «مصباح الكفعمي» و«إقبال السيّد إبن طاوس» وغاية الأمر «مصباح المتهجِّد» للشيخ الطّوسي.
أمَّا أن تعمد مجلّة إلى ملإ عدّة صفحات بموادّ يمكن الرجوع إليها في مظانِّها، فهو أمر غريب! فإذا أضفنا إلى ما تقدّم أنّنا في مرحلة عالم «ما بعد، ما بعد حيفا» بل وحرب تمّوز (حرب رجب وشعبان) وتمكُّن مِحوَر المقاومة والممانعة من هزّ صورة أميركا في العالم، وتهديد «الغدّة السّرطانيّة» تهديداً وجوديّاً حقيقيّاً وضعَها على مشارف ﴿..إن يريدون إلّا فراراً﴾ الأحزاب:13، اشتدّت -لدى الكثيرين- الغرابة.
والحقيقة أنّ هذه الغرابة الشّديدة بالذّات هي السّبب الوجيه في التّركيز على المراقبات وكلّ آداب منظومة العبادة بما يشمل خدمة الناس بإخلاص، وذروة هذه الخدمة الشهادة في سبيل الله أي سبيل النّاس على حدِّ تعبير الشّهيد السّعيد المرجع النّوعي السيّد محمّد باقر الصّدر قدّس سرّه.
لم يحمَ الوطيس ولا دخل العالم في مرحلة تغييريّة كبرى ومنها مرحلة إرهاصات زوال أمريكا وإسرائيلها، إلّا بالتّسديد الإلهي لعباده المؤمنين الملتزمين بثقافة الأحكام الخمسة.
لم يكن إلتزامنا «خطّ الإمام» سياسيّاً فقط، بل كان التزاماً كاملاً غير منقوص، وقد كانت العبادة عنده قدّس سرّه تبدأ بالمحراب وتنتقل به ومعه ومنه إلى حيث تكون الدّنيا كلّها محراباً للخضوع بين يدي الله تعالى وعبادته بالصّلاة والصّوم والفِكر والذِّكر والورد والجهاد الأصغر لتكتمل بذلك دورة الجهاد الأكبر.
تلك هي حقيقة سيرة الرّسول الأعظم وأهل البيت عليهم السلام والصّحابة الأبرار، والعلماء بالله ﴿..الذاكرين الله كثيراً، والذّاكرات..﴾ الأحزاب:35.
ليس موقع «مفاتيح الجنان» الحديقة الخلفيّة لثقافة المؤمن واهتمامه، بل موقع مادّة «مفاتيح الجنان» مطلع كلّ عمل إعلامي وعبادي.
قال الإمام الخميني: لم يؤلِّف الشّيخ عبّاس القمِّي «مفاتيح الجنان» بل قام بجمعه. أي أنَّ مادّة هذا الكتاب قال الله تعالى وقال رسوله وقال أهل البيت، وما قالوه كان البرنامج العملي اليومي لجميع الأنبياء والأولياء وعباد الله الصّالحين.
علينا إعادة النّظر في طبيعة علاقتنا بمادّة «المراقبات» لتنسجم هذه الطّبيعة مع حاكميّة «الجهاد الأكبر» على عمليّة التّثقيف بالإسلام.


أهمّ المناسبات
* شهادة السيّدة الزهراء عليها السلام في الثالث منه.
* ولادة السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام في اليوم العشرين.
أبرزُ الأعمال
زيارة السيّدة الزهراء عليها السلام في الثالث وفي العشرين منه، وصلاة تصلّى في أيّ وقت من الشّهر، والدّعاء في أوّله المَروي في (إقبال الأعمال).


الدعاء في غرّة الشهر


أللّهمّ يا أللهُ أنتَ الدائمُ القائمُ، يا أللهُ أنتَ الحيُّ القيّومُ، يا أللهُ أنتَ العليُّ الأعلى، يا أللهُ أنت المتعالي في عُلوِّك، إلهُ كلِّ شيءٍ، وربُّ كلِّ شيءٍ، وخالقُ كلِّ شيءٍ ، وصانعُ كلِّ شيءٍ، القاضي الأكبرُ، القديرُ المقتدِرُ، تباركَت أسماؤكَ وجلَّ ثناؤكَ.
أللّهمّ صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ، وعرِّفنا بركَةَ شهرِنا هذا وارزُقنا يُمْنَه ونُورَهُ ونَصْرَهُ وخَيْرَهُ وبِرَّهُ، وسهِّل لي فيه ما أُحِبُّهُ، ويَسِّر لي فيه ما أُريدُهُ، وأَوصِلْني إلى بُغيتي فيه، إنّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
أللّهمَّ إنِّي أَسألُكَ يا مَن يَملكُ حَوائجَ السائلينَ، ويَعلمُ ضَميرَ الصّامتينَ، ويا مَن لكلِّ مسألةٍ عندَهُ سَمْعٌ حاضرٌ وجَوابٌ عتيدٌ، ولكلِّ صامت عِلْمٌ {منك} باطنٌ مُحيطٌ، ومَواعيدُك الصّادقةُ، ونِعَمُكَ السابِغَةُ، وأياديكَ الفاضِلَةُ، ورحمَتُكَ الواسعةُ.
إلهي خَلقتَني ولم أكُ شيئاً مذكوراً، وأنا عائذٌ بكَ وعائذٌ إليكَ، وقد ظَلمْتُ نفسي، وأنا مُقِرٌّ لك بالعبوديّةِ، مُعترِفٌ لك بالرُّبُوبيّةِ، مستغفرٌ من ذنوبي، فأَسألُكَ أن تَغْفِرَ لي، يا مَن ليس كَمِثلِهِ شيءٌ، وهو السَّميعُ البصيرُ.
يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حنَّانُ يا منَّان، يا مَن أَظهرَ الجميلَ، وسَتَرَ القبيحَ، يا مَن لم يُؤاخِذْ بالجَريرَةِ، ولم يَهْتِكِ السّتْرَ، يا عظيمَ العفْوِ، يا حَسَنَ التّجاوُزِ، يا واسعَ المغفرةِ، يا باسِطَ اليدينِ بالرحمةِ والمَشِيَّةِ والقدرةِ والظلُماتِ والنورِ، يا صاحبَ كلِّ نَجْوى ومُنْتَهى كلِّ شَكْوى، ووليَّ كلِّ حَسَنةٍ ونِعْمةٍ.
يا كريمَ الصفْحِ يا عظيمَ المَنِّ، يا مُبتدِئاًً بالنِّعَمِ قبل استحقاقِها، يا ربَّاهُ يا غِياثاهُ، يا سيِّداهُ يا مَولاياهُ، يا غايةُ رَغْبتاهُ، أَسألُكَ بك يا اللهُ ألّا تشوِّهَ خَلْقي بالنارِ، فإنّي ضعيفٌ مِسكينٌ مَهينٌ، وآتِني في الدُّنيا حَسَنةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنِي بِرحمتِكَ عَذابَ النَّارِ.
يا جامعَ النَّاسِ لِيومٍ لا رَيْبَ فيه، إجمعْ لي خيرَ الدُّنيا والآخِرةِ برحمَتِكَ يا أرحمَ الراحمينَ، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ العليِّ العظيمِ.
وتقرأ اثنتي عشرة مرة: ﴿قُلِ ادْعوا اللهَ أو ادعُوا الرحمانَ أيّاً ما تَدْعُوا فَلَهُ الأسماءُ الحُسنى، ولا تَجْهَر بِصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها وابْتَغِ بينَ ذلك سبيلاً وقلِ الحمدُ للهِ الذي لم يتَّخِذ ولداً ولم يَكُنْ لهُ شريكٌ في المُلْكِ ولم يَكُنْ له وليٌّ من الذُّلِّ وكَبِّرهُ تكبيراً﴾ الإسراء:110-111. أللّهمَّ هَبْنِي بِكَرامَتِكَ، وأَتِمَّ عليَّ نِعمتَكَ، وألْبِسْني عَفْوَكَ وعَافِيَتَكَ وأمْنَك في الدنيا والآخرة. أللّهمَّ لا تُسْلِمني بِجَريرَتي، ولا تُخْزِني بِخَطيئتِي، ولا تُشمِتْ بي أعدائي، ولا تَكِلْني إلى نفسي في دُنيايَ وآخرتي، أللّهمَّ إنّي عبدُكَ وابنُ عبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، وفي قبضَتِكَ، ناصِيَتي بِيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ. أَسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هو لكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نفسَكَ أو سَمَّاكَ بِهِ أحَدٌ من خَلقِكَ أو مَلائكَتِكَ ورُسُلِكَ، وباسمِكَ المخزونِ المرفوعِ في عِلْمِ الغَيْبِ عِندكَ، وباسمِكَ الأعظمِ الأعظمِ، الذي هو حَقٌّ عليكَ أنْ تَستجيبَ لِمَنْ دَعاكَ بِهِ، وبِكُلِّ حَرْفٍ أَنزلتَهُ على نَبِيِّكّ موسى، وبكلِّ دعوةٍ دعاكَ بها أحدٌ مِن خَلقِكَ، وبِكلِّ حَرْفٍ أَنزلْتَهُ على مُحمّدٍ نبيِّكَ، أنْ تَستجيبَ لي، وأنْ تجعلَني في عياذِكَ وحِفظِكَ وكَنَفِكَ وسَتْرِكَ وحِصْنِكَ وفي فضلِكَ. إنّكَ أنتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، وأنا خَلْقٌ أموتُ، فاغفِرْ لي وارحَمْني وأعطِني سُؤْلي في دُنيايَ وآخِرَتي، واغفِرْ لي ولِجميعِ المُؤمنينَ والمؤمِناتِ والمُسلمينَ والمُسلماتِ، الأحياءِ منهم والأمواتِ.
أللّهمَّ صلِّ على مُحمّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، واجْعلْ عَبْدَكَ ورسُولَكَ أكرَمَ خلقِكَ عليكَ، وأفضلَهُم لديكَ، وأعلاهُم مَنْزِلةً عندكَ وأشرفَهُم مكاناً، وأفسَحَهُم في الجنَّةِ مَنزِلاً، وآتِني في الدنيا حَسَنةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وقِني بِرحمتِكَ عذابَ النارِ، فإنّه لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا بكَ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ.

صلاة في أيّ وقت من الشهر


تصلّي أربع ركعات (بتَسليمتين):
الركعة الأولى: تقرأ الحمد مرّة، وآية الكرسي مرّة، وسورة (إنّا أنزلناه) خمساً وعشرين مرّة.
الركعة الثانية: الحمد مرّة، وسورة (ألهاكم التكاثر) مرّة، و(قل هو الله أحد) خمساً وعشرين مرة.
الركعة الثالثة: الحمد مرّة، و(قل يا أيها الكافرون) مرّة، و(قل أعوذ برب الفلق) خمساً وعشرين مرّة.
الركعة الرابعة: الحمد مرّة، و(إذا جاء نصر الله) مرّة، و(قل أعوذ برب الناس) خمساً وعشرين مرّة.
فإذا سلّمت، فقل:
أ‌- سبحان الله والحمد لله ولا إلهَ إلّا الله والله أكبر. (سبعين مرّة).
ب‌-  وصلِّ على النبيّ صلّى الله عليه وآله (سبعين مرّة).
ت‌- ثمّ قُل (ثلاث مرات): «أللّهمَّ اغفِر للمؤمنين والمؤمنات». ثمّ تسجد وتقول في سجودك (ثلاث مرات): «يا حيُّ يا قيّومُ يا ذا الجلالِ والإكرامِ. يا الله يا رحمنُ يا رحيمُ يا أرحمَ الراحمينَ»، ثمّ تسأل الله تعالى حاجتك.
 مَن فعل ذلك فإنّه تُصان نفسُه وماله وأهله وولده ودينه ودنياه إلى مثلها من السنة القابلة، وإن مات في تلك السنة مات على الشهادة.


اليوم الثالث:شهادة الصدّيقة الكبرى عليها السلام


إقبال الأعمال: إنَّ وفاة فاطمة صلوات الله عليها كانت يوم ثالث جمادى الآخرة، فينبغي أن يكون أهل الوفاء محزونين في ذلك اليوم، على ما جرى عليها من المظالم الباطنة والظاهرة، حتى أنّها دفنت ليلاً، مظهرة للغضب على مَن ظلمها وأذاها وأذى أباها، صلوات الله عليه وعلى روحها الطاهرة.
[أمّا زيارتها سلام الله عليها: راجع (مفاتيح الجنان): الباب الثاني – الفصل العاشر، «شعائر» العدد 24-باب مراقبات]. 

اليوم العشرين من جمادى الآخرى:ولادة السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام

(أنظر الملف من هذا العدد)
زيارتها سلام الله عليها في يوم المولد: السلامُ عليكِ يا بنتَ رسولِ اللهِ، ألسلام عليكِ يا بنتَ نبيِّ الله، ألسلامُ عليكِ يا بنتَ حبيبِ اللهِ، السلامُ عليكِ يا بنتَ خليلِ اللهِ، السلامُ عليكِ يا بنتَ أمينِ اللهِ، السلامُ عليكِ يا بنتَ خيرِ خَلقِ اللهِ، السلامُ عليكِ يا بنتَ أفضلِ أنبياءِ اللهِ.
 ألسلامُ عليكِ يا بنتَ خيرِ البريّةِ، السلامُ عليكِ يا سيِّدةَ نساءِ العالَمينَ من الأوَّلينَ والآخِرينَ. ألسلامُ عليكِ يا زوجةَ وليِّ اللهِ وخيرِ خَلقِهِ بعد رسولِ اللهِ، السلامُ عليكِ يا أمَّ الحَسَنِ والحُسَيْنِ سيّدَِي شباب أهلِ الجنَّةِ، السلامُ عليكِ يا أمَّ المؤمنينَ.
ألسلامُ عليكِ يا أيّتُها الصدِّيقَةُ الشهيدةُ، السلامُ عليكِ أيّتُها الرَّضِيَّةُ المرضِيَّةُ، السلامُ عليكِ أيّتُها الصادِقَةُ الرشيدَةُ، السلامُ عليكِ أيّتُها الفاضِلَةُ الزَّكِيَةُ، السلامُ عليكِ أيّتُها الحَوْراءُ الإنسيّةُ، السلامُ عليكِ أيّتُها التقيّةُ النقيّةُ، السلامُ عليكِ أيّتُها المُحَدَّثَةُ العَليمَةُ، ألسلامُ عليكِ أيّتُها المعصومةُ المظلومةُ، السلامُ عليكِ أيَّتُها الطاهِرةُ المُطَهَّرَةُ، ألسلامُ عليكِ أيَّتُها المُضطهَدَةُ المَغصوبَةُ، السلامُ عليكِ أيَّتُها الغَرَّاءُ الزهراءُ، السلامُ عليكِ يا فاطمةُ بنتُ مُحمَّدٍ رَسولِ اللهِ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه.
صلّى اللهُ عليكِ يا مَولاتي وابنةَ مولايَ وعلى روحِكِ وبَدَنِكِ. أَشهدُ أنَّكِ مَضيْتِ على بَيِّنةٍ من رَبِّكِ، وأنّ مَن سَرَّكِ فقد سَرَّ رَسُولَ اللهِ، ومَن جَفاكِ فقد جَفا رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وآله، ومن آذاكِ فقد آذى رسولَ اللهِ، ومَن وَصَلَكِ فقد وَصَلَ رَسولَ اللهِ، ومَن قَطعَكِ فقد قَطعَ رَسولَ اللهِ، لأنَّكِ بِضْعَةٌ منهُ وروحُهُ التي بين جنبَيْه، كما قال عليه {وآله} أفضلُ الصلاةِ وأكملُ السلامِ.
أُشهدُ اللهَ وملائكتَه أنِّي راضٍ عمَّن رَضيتِ عنه، وساخطٌ على مَن سَخطْتِ عليه، وليٌّ لِمَن والاكِ، عدوٌُّ لِمن عاداكِ وحربٌ لِمَن حاربَكِ، أنا يا مولاتي بِكِ وبأبِيكِ وبَعْلِكِ والأئمَّةِ من وُلْدِكِ مُوقنٌ، وبِوِلايَتِهم مُؤمنٌ، وبِطاعتِهم مُلتزمٌ.
أَشهدُ أنّ الدِّينَ دينُهُم، والحُكمَ حُكمُهُم، وأنَّهم قد بلَّغوا عن اللهِ عزَّ وجلَّ ودَعوا إلى سبيلِ اللهِ بالحِكمةِ والمَوْعِظةِ الحَسَنةِ، لا تأخُذُهُم في اللهِ لَوْمَةُ لائمٍ، وصلواتُ اللهِ عليكِ وعلى أبيكِ وبعلِكِ وذريّتِكِ الأئمّةِ الطاهرينَ.
أللّهمَّ صلِّ على محمّدٍ وأهلِ بيتِهِ، وصلِّ على البتولِ الطاهرةِ، الصدِّيقةِ المَعْصومَةِ، التقيَّّةِ النقيَّةِ، الرَّضِيّةِ المَرْضيّةِ، الزكيَّةِ الرشيدَةِ، المَظلومَةِ المَقهورَةِ، المَغصوبةِ حقَّها، المَمْنوعةِ إرثها، المكسورةِ ضلعُها، المظلومِ بعلُها، المقتولِ ولدُها، فاطمةَ بنتِ رَسولِ اللهِ، وبِضْعةِ لحمِهِ وصميمِ قلبِهِ، وفَلْذَةِ كَبِدِِه، والنُّخبةِ منكَ له والتُّحفةِ، خَصَصْتَ بها وصيَّه وحبيبَه المصطفى وقرينَه المرتضى، وسيِّدةِ النساءِ، ومُبَشِّرةِ الأولياءِ، حليفةِ الوَرَعِ والزُّهدِ، وتفاحةِ الفِرْدَوْسِ والخُلدِ، التي شَرَّفْتَ مَوْلِدَها بِنِساءِ الجنّةِ، وسَلَلْتَ منها أنوارَ الأئِمّةِ، وأَرْخَيْتَ دُونَها حِجَابَ النُّبُوَّةِ.
أللّهمَّ صلِّ عليها صلاةً تزيدُ في محلِّها عندَكَ، وشَرَفِها لديكَ ومنزلِتِها مِن رِضاكَ، وبَلِّغها منَّا تَحيّةً وسلاماً، وآتِنا مِن لَدُنْكَ في حُبِّها فَضْلاً وإحساناً ورَحمةً وغفراناً، إنَّكَ ذو الفضلِ الكريمِ.

* ثمّ تصلّي صلاة الزيارة وإن استطعت أن تصلّي صلاتها صلّى الله عليها، فافعل، وهي ركعتان تقرأ في كلّ ركعة الحمد مرّة و(ستّين مرّة) قل هو الله أحد. فإن لم تستطع فصلِّ ركعتين بالحمد وسورة الإخلاص، والحمد و(قل يا أيها الكافرون)، فإذا سلّمت قلت:

أللّهمَّ إنِّي أَتوجّهُ إليكَ بنبيِّنا محمّدٍ وبأهلِ بيتِهِ صَلواتُكَ عليهم، وأَسألُكَ بحقِّكَ العظيمِ عليهِمْ، الذي لا يَعلمُ كُنْهَهُ سِواكَ، وأسألُكَ بِحقِّ مَن حَقُّهُ عندكَ عظيمٌ، وبأسمائِكَ الحُسنى التي أَمرْتَني أن أَدعُوَكَ بها، وأَسألُكَ باسمِكَ الأَعظمِ الذي أَمرْتَ به إبراهيمَ أنْ يدعُوَ بِهِ الطيْرَ فأجابَتْهُ، وباسمِكَ العظيمِ الذي قُلتَ للنارِ كوني برداً وسلاماً على إبراهيم، فكانت بَرْداً، وبِأحبِّ الأسماءِ إليكَ وأشرفِها وأعظَمِها لديك، وأسرَعِها إجابةً وأنجَحِها طَلِبَةً، وبما أنتَ أهلُهُ ومُستَحِقُّهُ ومُسْتَوْجِبُهُ، وأَتوسَّلُ إليكَ وأرغبُ إليكَ وأَتضرَّعُ إليكَ وأُلِحُّ عليكَ وأَسأَلُكَ بِكُتُبكَ التي أَنزلْتَها على أنبيائِكَ ورُسُلِكَ صلواتُكَ عليهم، من التوراةِ والإنجيلِ والزبورِ والقرآنِ العظيمِ، فإنَّ فيها اسمَكَ الأعظَمَ، وبِما فيها من أسمائِكَ العُظمى، أنْ تُصلّيَ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ وأنْ تُفَرِّجَ عن مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ وشيعتِهم ومُحبِّيهِم وعنِّي، وتَفتحَ أبوابَ السماءِ لِدُعائي وتَرفَعَهُ في عليِّينَ، وتَأذنَ في هذا اليومِ وفي هذهِ الساعةِ بِفَرَجي وإعطائي أمَلي وسُؤْلي في الدنيا والآخرةِ.
 يا مَن لا يَعلمُ أحدٌ كيفَ هُوَ وقُدرَتُهُ إلّا هُوَ، يا مَن سدَّ الهواءَ بالسماءِ، وكَبَسَ الأرضَ على الماءِ، واختارَ لِنفسِهِ أَحسنَ الأسماءِ، يا مَن سمَّى نفسَهُ بالاسمِ الذي تُقضَى بهِ حاجةُ مَن يَدعوهُ. أَسألُكَ بِحقِّ ذلك الاسمِ فلا شفيعَ أقوى لي منه، أن تُصلّيَ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ وتَقضي لي حوائِجي وتَسمَعَ بِمحمّدٍ وعليٍّ وفاطمةَ والحسنِ والحسينِ، وعليّ بنِ الحسينِ، ومحمّدِ بنِ عليٍّ، وجعفرِ بنِ محمّدٍ، وموسى بنِ جعفرٍ، وعليِّ بنِ موسى، ومحمّدِ بن عليٍّ، وعليِّ بن محمّدٍ، والحسنِ بن عليٍّ، والحُجّةِ المُنتظِر لإذنِك، صلواتُكَ وسلامُكَ ورحمَتُكَ وبركاتُكَ عليهم صوتي، ليشفعوا لي إليكَ وتُشفِّعَهُم فيَّ، ولا تَرُدَّني خائباً، بِحقِّ لا إلهَ إلّا أنتَ. وتسأل حوائجك تُقضى إن شاء الله تعالى.

19-04-2012 | 16-09 د | 1487 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين