البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثالثة » العـدد الخامس و العشرون من مجلة شعائر

وصايا

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

 
من وصايا الفقيه العارف الشيخ الهمداني
حالاتٌ، وأورادٌ، وأذكار
ـــــــ إعداد : علي حمود ـــــــ



الشيخ حسين قُلي (عبد الحسين) الهمداني، فقيهٌ كبير، وصاحبُ مدرسةٍ في الأخلاق والعرفان، تولّى تدريس الأبحاث العليا في الحوزة العلميّة في النجف بعد العلَم الكبير الشيخ مرتضى الأنصاري، ويتأسّف المرجع السيّد محسن الأمين في (أعيان الشيعة) لأنّه لم يواصل حضور دروسه في الأخلاق.
ما يلي وصية منه قدّس سرّه لبعض مُريديه، تقدّمها «شعائر» مع بعض التوضيحات.

لا ينبغي أن يبقى خافياً على طالبي النّجاة والسعادة الأبديّة أنّ أهل النجاة قسمان:
أحدهما: أصحاب اليمين، والآخر: المقرَّبون.
وإذا عمل طالب السعادة بوظيفة أصحاب اليمين التي هي عبارة عن ترك المعصية، فسيُصبح منهم، وللمقرّبين بالإضافة إلى ذلك وظيفة أخرى ليس الهدف بيانها.
أولاً يجب فهم أنّ الإنسان إذا فهم حقارتَه وضِعته، وفهم بعد ذلك عَظَمة ملك الملوك وقدرته، فسيفهم طبعاً أنّ الجرأة والإقدام على المعصية في محضر مثل هذا السلطان العظيم الشأن، في غاية القُبح والشناعة، والتّعاسة.
لماذا أنت غافل عن قدرة القادر الذي إذا أراد إفناء جميع الموجودات، فبمجرّد إرادته تفنى جميعها وتلحق بالمعدومات..!
إنّ السبب في ما تراه من كوْن المعصية سهلة في نظرك هو عدّة أمور أذكر بعضها:
 
أولاً: أنّ فكرك منصبٌّ كليّاً على الدّنيا الدّنيّة، ولذا فقد غفلتَ نهائيّاً عن الضّرر الأُخروي. لا تعلم كم هي كثيرةٌ كثيرة المنافع والسعادة الأبدية التي فاتَتك. كم هي كبيرة جداً الأضرار التي ألحَقْتها بنفسك.
ثانياً: أنّك غير ملتفت لعجزك وحاجتك وفقرك، بحيث إنّ كلّ ذرّة من بدنك قائمة بحفظ عمّاله الذين هم الملائكة.
ثالثاً: لا تعلم أنّ في كلّ آنٍ من الآنات، في كلّ جزءٍ من أجزاء بدنك، نِعَماً لا تتناهى، منَّ بها عليك ويمنّ، ولا يمكن حصرُها بالبيان والبنان. إذاً رغم هذا كلّه، كيف تُنفق نِعمَه في معصيته؟
رابعاً: لماذا أنت غافل عن عقوباته الشديدة؟ ألا تعلم أنّ بين الموت والقيامة ألف غصّة، وأسهلها مرارة اقتلاعِ الروح؟ لماذا أنت غافلٌ عن شدائد يوم القيامة؟!

الأمان الأمان، من يوم يسيطر فيه -من الدّهشة والوحشة- الخوفُ والاضطراب على المقرّبين!
ولم لا؟
نعم، سيضطرب المُحسنون ويخافون في يومٍ أرضُه وسماؤه نار، وجهنّم محيطة بأطراف الخلائق، والملائكة الغِلاظ الشِّداد منصرفون إلى القاء القبض وشدّ الوثاق.
المحسنون في وحشة واضطراب. والمُسيؤون في شقاء وعذاب. الشمس فوق الرأس. والأرض أشدُّ حرارة من التنّور. خطرُ الحساب من جهة، ودهشةُ الصِّراط من جهة أخرى.
هذا، ولم يصل الأمر بعدُ إلى جهنّم. أَعَن نارها وسلاسلها والأغلال أتحدّث؟ أم عن أفاعيها، والعقارب؟
الخلاصة، هذه كلّها مختصرات، والفقرات المتقدّمة لا تشكّل واحداً من ألف. كلُّ توصيات هذا المسكين لك أن تهتمّ بترك المعصية. إذا أدّيْتَ هذه الخدمة، فسيُوصلونك في نهاية الأمر إلى مقامٍ رفيع. حتماً..حتماً..لا تقصّر في اجتناب المعصية.
إنْ عصيتَ لا سمح الله، فتُب بسرعة وصلِّ ركعتين واستغِفر بعد الصّلاة سبعين مرّة ثمّ اسجُد، واطلب في سجودك العفوَ من الله، آمل أن يتفضّل بالعفو.
• المعاصي الكبيرة مدوّنة في بعض الرّسائل العمليّة. تعلّمها، واترُكها. وحذارِ أن تحوم حول الغِيبة والكذب.
• استيقِظ قبل الصبح (الفجر) بساعة على الأقل.
• وأدِّ السَّجدة.(1) وما هو مذكور في (منهاج النّجاة) للمرحوم الشيخ محسن الفيض رضوان الله جلّ جلالُه عليه؛ كافٍ وشافٍ (2). التزم به في عمل اللّيلة واليوم.
•  وَاسْعَ أن لا يكون عملك وذكرك باللّسان فقط، وأن يكون بحضور قلب، فإنّ العمل بلا حضور لا يُصلِح القلب رغم أنّ له ثواباً قليلاً.
• حتماً..حتماً..فرَّ من الطعام الحرام، لا تأكل إلّا حلالاً.. كُلْ قليلاً. أي لا تأكل ما يزيد على حاجة بُنْيَتِك. لا تأكل كثيراً بحيث يُثقلك (الأكل) ويُعيقك عن العمل. ولا تقلّل أكلك بحيث يودي بك إلى الضّعف، ويمنعك من العبادة، ومهما استطعتَ فصُم، بشرط أنْ لا تملأ بطنك في اللّيل بدل النهار.
الحاصل..أنّ الطعام بقدر الحاجة ممدوح، والزّيادة والقلّة كلاهما مذمومتان.
• وابدأ بالصّلاة بقلبٍ خالٍ من الحقد والحسد، والغِلّ وغشّ المسلمين. احرص على أن يكون لباسك والفرش ومكان صلاتك مباحاً، ورغم أنّ نجاسة غير مكان الجبهة بنجاسة غير متعدّية لا يُبطل الصّلاة، إلّا أنّ عدم ذلك أفضل..
• وَقِفْ في الصّلاة وقفةَ العبد في حضور المولى الجليل، برقبةٍ منحنيةٍ وقلبٍ خاضعٍ وخاشع.
• واستغفر بعد فريضةِ الصبح سبعين مرّة.
• وكرّر كلمة التوحيد الطيّبة مائة مرّة.
• واقرأ دعاء الصّباح المشهور.
•  ولا تترك تسبيح سيّدة النساء عليها صلوات الرحمن بعد الفريضة.
•  واقرأ كلّ يوم ما استطعت من القرآن، على الأقل جزءاً منه، على وضوء وباحترامٍ وخضوعٍ وخشوع، ولا تتكلّم أثناء القراءة إلّا عند الضرورة.
• واقرأ عند النوم الشهادة (3) وآية الكرسي، والفاتحة مرّة، والتوحيد أربعاً، والقدر خمس عشرة مرّة، واقرأ آية: ﴿شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللهِ فَإِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ..﴾ آل عمران:18-19، والاستغفار أيضاً مناسب.
• وإذا استطعت في بعض الأوقات أن تقرأ سورة التوحيد مئة مرّة فذلك جيّد جدّاً. ولا تغفل عن ذِكر الموت، ونَم ويدُك على خدّك الأيمَن. وأنت على يمينِك.
• ولا تغفل عن الوصيّة.
• وأكثِر من الذِّكر المبارك «لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنتُ من الظالمين»، بأيّ مقدار وفي أيّ وقت. قُلْ ذلك كثيراً.
• وفي اللّيل، وليلة الجمعة، إقرأ في كلٍّ من ذلك سورة القدر المباركة مائة مرّة.
• ولا تترك دعاء كميل كلّ ليلة جمعة.
• واقرأ من المناجاة الخمسة عشر ما ناسب حالَك منها، لا سيّما مناجاة الشّاكِين، والتّائبين، والمُفتقرين والمُريدين، والمتوسِّلين، والمعتصمين، إقرأها كثيراً.
• وأدعية الصحيفة في المقام المناسب (4) جيّدة جدّاً.
• واستغفِر عند العصر سبعين مرّة، وقُلْ مرّة «سبحانَ الله العظيم، سبحانَ الله وبحمدِه».
• وأقرأ أيضاً الإستغفارات الخاصّة. ولا تنسَ السجدة الطويلة. وإطالة القنوت جيّدة جداً.
وكل هذه جيّدة مع ترك المعاصي.


 
توضيحات

(1) قال الشيخ البهائي قدّس سرّه: «فإذا انتبهت من نومك فأوّل ما ينبغي لك فعلُه أن تسجدَ لله تعالى، فقد رُوي أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله كان إذا انتبهَ من نومه يسجُد. ثمّ قلْ في سجودك: ألحمدُ لله الذي أحياني بعدما أماتَني وإليه النّشور، ألحمدُ لله الذي ردَّ عليَّ روحي لأَحمدَه وأعبدَه». (مفتاح الفلاح: ص227).
(2) جاء في (منهاج النجاة): «إذا استيقظتَ من النّوم صباحاً، فينبغي أن تجتهد لأنْ تستيقظَ قبل طلوع الصّبح، وأن يكون أوّل ما يجري على قلبِك ولسانِك ذكرُ الله، فتقول عند ذلك: ألحمدُ لله الذي أحياني بعدما أماتَني وإليه البعثُ والنّشور، والحمدُ لله الذي ردَّ عليّ روحي لأَحمدَه وأعبدَه. وإذا سجدتَ فقد تأسيّت بالنبيّ صلّى الله عليه وآله، فإذا تمكّنتَ من الجلوس فتقول: حسبيَ الرّبُ من العباد، حسبيَ الذي هو حسبي منذُ كنت، حسبيَ اللهُ ونِعمَ الوكيل. فإذا قمتَ قلت: أللّهمّ أَعِنِّي على هَوْل المُطَّلَع، ووسِّعْ عليَّ المَضجع، وارزُقني خيرَ ما قبل الموت، وارزُقني خيرَ ما بعد الموت. فإذا لبستَ ثيابك إلخ. (منهاج النجاة: ص67، آداب الإستيقاظ من النوم)
(3) المراد شهادة الموت: اللهُ ربّي، ومحمّدٌ صلّى الله عليه وآله نبيّي، والإسلامُ ديني، والقرآنُ كتابي، والكعبةُ قِبلتي، وأميرُ المؤمنين عليُّ بن أبي طالب إمامي، والحسنُ بن عليِّ المجتبى إمامي، والحسينُ بن عليّ الشهيدُ بكربلاء إمامي، وعليٌّ زينُ العابدين إمامي، ومحمّدُ الباقر إمامي، وجعفرُ الصّادق إمامي، وموسى الكاظم إمامى، وعليُّ الرّضا إمامي، ومحمّدُ الجواد إمامي، وعليُّ الهادي إمامي، والحسنُ العسكريُّ إمامي، والحجّةُ المنتظَر إمامي. هؤلاء صلوات الله عليهم أجمعين أئمّتي وسادتي وقادتي وشُفعائي، بهم أتولّى، ومن أعدائهم أتبرأُ في الدّنيا والآخرة. (أنظر: السيّد اليزدي، العروة الوثقى (ط.ق): ج 1، ص 441)
(4) المقصود هو أن يلاحظ الحال التي هو فيها فيختار من أدعية الصّحيفة ما يناسب حاله، إمّا في طلب الرّزق، أو للأمن من الظّالم، أو في التوبة، وهكذا..وهي توصية شديدة الأهميّة، تؤكّد على أنّ موقع العلاقة بالصحيفة المباركة ينبغي أن يكون دائماً في صُلب برنامج تزكية النّفْس.

20-04-2012 | 17-53 د | 1155 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين