حكم و لغة

حكم و لغة

21/04/2012

حكم و لغة

حكم

رسول الله صلّى الله عليه وآله:
* «العِلمُ عِلمانِ: عِلمٌ فِي القَلبِ فَذاكَ العِلمُ النّافِعُ، وعِلمٌ عَلَى اللِّسانِ فَتِلكَ حُجَّةُ اللهِ عَلى عِبادِهِ».

الإمام عليّ عليه السّلام:
* «لَيسَ العِلمُ فِي السَّماءِ فَيُنزَلُ إلَيكُم، ولا في تُخومِ الأَرضِ فَيُخرَجُ لَكُم، ولكِنَّ العِلمَ مَجبولٌ في قُلوبِكُم، تَأَدَّبوا بِآدابِ الرّوحانِيّينَ يَظهَر لَكُم».
* في صِفَةِ مَن يَحفَظُ اللهُ بِهِم حُجَجَهُ وبَيِّناتِهِ: «هَجَمَ بِهِمُ العِلمُ عَلى حَقيقَةِ البَصيرَةِ، وباشَروا روحَ اليَقينِ، واستَلانوا مَا استَعوَرَهُ المُترَفونَ، وأنِسوا بِمَا استَوحَشَ مِنهُ الجاهِلونَ، وصَحِبُوا الدُّنيا بِأَبدانٍ أرواحُها مُعَلَّقَةٌ بِالمَحَلِّ الأَعلى. أُولئِكَ خُلَفاءُ اللهِ في أرضِهِ، والدُّعاةُ إلى دينِهِ. آه آه شَوقًا إلى رُؤيَتِهِم».
* وسئل عليه السّلام عَنِ العِلمِ فَقالَ: «أربَعُ كَلِماتٍ: أن تَعبُدَ اللهَ بِقَدرِ حاجَتِكَ إلَيهِ، وأن تَعصِيَهُ بِقَدرِ صَبرِكَ عَلَى النّارِ، وأن تَعمَلَ لِدُنياكَ بِقَدرِ عُمُرِكَ فيها، وأن تَعمَلَ لِآخِرَتِكَ بِقَدرِ بَقائِكَ فيها».

الإمام الصادق عليه السّلام:
* «وَجَدتُ عِلمَ النّاسِ كُلَّهُ في أربَعٍ: أوَّلُها: أن تَعرِفَ رَبَّكَ، والثّاني: أن تَعرِفَ ما صَنَعَ بِكَ، والثّالِثُ: أن تَعرِفَ ما أرادَ مِنكَ، والرّابِعُ أن تَعرِفَ ما يُخرِجُكَ مِن دينِكَ».

* أوحَى اللهُ تَعالى إلى آدَمَ عليه السلام: «إنّي أجمَعُ لَكَ العِلمَ كُلَّهُ في أربَعِ كَلِماتٍ: واحِدَةٌ لي، وواحِدَةٌ لَكَ، وواحِدَةٌ فيما بَيني وبَينَكَ، وواحِدَةٌ فيما بَينَكَ وبَينَ النّاسِ. فَأَمَّا الَّتي لي فَتَعبُدُني ولا تُشرِكُ بي شَيئاً، وأمَّا الَّتي لَكَ فَأَجزيكَ بِعَمَلِكَ أحوَجَ ما تَكونُ إلَيهِ، وأمَّا الَّتي بَيني وبَينَكَ فَعَلَيكَ الدُّعاءُ وعَلَيَّ الإِجابَةُ، وأمَّا الَّتي فيما بَينَكَ وبَينَ النّاسِ فَتَرضى لِلنّاسِ ما تَرضى لِنَفسِكَ».



لغة

غ و ر قوله تعالى: ﴿..إن أصبح ماؤكم غورا..﴾ الملك:30 أي غائراً، وصف بالمصدر كدرهم ضرب وماء سكب، يقال غار الماء غَوْراً: ذهب في الأرض، فهو غائر. قوله: ﴿..إذ هما في الغار..﴾ التوبة:40 الغار: نقب في الجبل شبه المغارة، فإذا اتّسع قيل كهف، والجمع غيران مثل نار ونيران. والغار الذي آوى إليه النّبيّ صلّى الله عليه وآله في جبل ثور، وهو مطلّ على مكّة. قوله: ومغارات المغارات والمغارات ما ينورون فيه، أي يغيبون فيه، واحدها مغارة ومغارة، وهو الموضع الذي ينور فيه الإنسان، أي يغيب ويستتر. قوله: ﴿ فالمغيرات صبحا ﴾ العاديات:3 هو من الغارة لأنّهم كانوا يغيرون عند الصّبح، من الغارة وهي الخيل المغيرة، ومنه قولهم «أشرق ثبير حتى تغير» أي تذهب سريعاً، وقيل تغير على لحوم الأضاحي من الإغارة النَّهب، وقيل تدخل في الغور أي المنخفض في الأرض. وفي الحديث «بالعقل يُستخرج غَوْر الحكمة وبالحكمة يُستخرج غَوْر العقل» ومعناه -على ما قيل- بآلة العقل يمكن الوصول إلى كنه الحكمة، وبظهور الحكمة من العاقل يظهر ما كان مخزوناً في عقله. وغار الرجل غوراً أتى الغور وهو المنخفض من الأرض. والغور يطلق على تهامة وما يلي اليمن.

 (مجمع البحرين، الشيخ الطريحي)


اخبار مرتبطة

  ملحق شعائر 7

ملحق شعائر 7

  أيها العزيز

أيها العزيز

  دوريات

دوريات

21/04/2012

دوريات

نفحات