البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثالثة » العـدد السادس و الثلاثون من مجلة شعائر

صاحب الأمر

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

روايةُ البخاريّ عن الأئمّة الاثنَي عشر، سبقت اكتمالَ مضمونِها
الغَيبة الصّغرى، دليلٌ قطعيٌّ على وجودِ الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فرجه الشريف
ـــــ الشّهيد السّيّد محمّد باقر الصّدر قدّس سرُّه ـــــ

يؤكّد الشّهيد السيّد محمّد باقر الصّدر أنَّ فكرة «المهديّ» بِوَصفه القائد المُنتَظَر لتغيير العالَم، هي من المسلّمات التي لا يرقى إليها الشّكّ، فالأخبارُ الواردةُ في هذا الباب من طُرُق المسلمين السُّنّة والشّيعة تجاوزت السّتّة آلاف رواية، وهو رقمٌ لا يتوفُّر نظيرُه في كثيرٍ من قضايا الإسلام البديهيّة.
وأمّا تجسيدُ هذه الفكرة في الإمام الثّاني عشر من أئمّة أهل البيت عليهم السلام، فيُمكن الاستدلال عليها بطريقَين -يقول الشّهيد الصّدر- أحدُهما «إسلاميّ»، والآخر «تاريخيّ»، يريدُ به الوقائعَ والحوادثَ التي لا سبيلَ لنُكران وقوعِها.
هذا المقال، من دراسةٍ له قدّس سرّه نُشرت سنة 1416 للهجرة، في كتابٍ حمل عنوان (بحثٌ حول الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فرجه الشريف)، وهي في الأصل مقدّمة لـ (موسوعة الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فرجه الشريف) من تأليف آية الله السيّد محمّد الصّدر رحمه الله.


..بالدّليل الإسلاميّ نُثبتُ وجودَ القائدِ المُنتَظَر. وبالدَّليلِ التّاريخيّ نُبرهنُ على أنَّ «المهديَّ» ليس مجرَّد أسطورةٍ وافتراض، بل هو حقيقةٌ ثَبتَ وجودُها بالتّجربة التّاريخيّة.
أمّا الدَّليل الإسلاميّ: فيَتمثَّل في مئات الرِّوايات الواردة عن رسول الله صلّى الله عليه وآله والأئمّة من أهل البيت عليهم السلام، والَّتي تدلّ على تعيين «المهديّ» وكَوْنِه من أهل البيت، ومِن وُلْدِ فاطمة عليها السلام، ومن ذُرِّيَّة الحسين عليه السلام، وأنَّه التّاسع من وُلْدِه صلوات الله عليه، وأنَّ الخلفاء اثنا عشر.
هذه الرِّوايات تُحدِّد تلك الفكرة العامّة، وتشخيصها في الإمام الثّاني عشر من أئمَّة أهل البيت عليهم السلام، وهي رواياتٌ بَلَغَت درجةً كبيرةً من الكثرة والانتشار، على الرُّغم من تحفُّظِ الأئمَّة عليهم السلام واحتياطِهم في طَرْح ذلك على المستوى العامّ، وقايةً لِلخَلَفِ الصَّالح من الاغتيال أو الإجهاز السَّريع على حياته عجّل الله تعالى فرجه الشريف. وليست الكثرة العدديّة للرِّوايات هي الأساسُ الوحيدُ لِقَبولِها، بل هناك إضافةً إلى ذلك، مَزايا وقَرائن تُبرهِنُ على صحَّتها، [منها] الحديثُ النّبويُّ الشّريف عن الأئمَّة أو الخلفاء أو الأمراء بعده، وأنّهم اثنا عشرَ إماماً أو خليفةً أو أميراً، على اختلاف مَتْنِ الحديث في طُرُقِه المُختلِفة، وقد أحصى بعضُ المؤلِّفين رواياتِه فبَلَغَت أكثر من مائتين وسبعين رواية، مأخوذة مِن أشهَر كُتُب الحديث عند الشِّيعة والسُّنّة، بما في ذلك البخاريّ، ومسلم، والتّرمذيّ، وأبي داود، و(مسند) أحمد، و(مستدرك) الحاكم على (الصّحيحَين).
ويُلاحَظ هنا أنَّ البخاريّ (ت: 256 للهجرة) الّذي نَقَل هذا الحديث كان معاصراً للإمام الجواد والإمامَين الهادي والعسكريّ، وفي ذلك مغزًى كبير، لأنَّه يُبرهن على أنَّ هذا الحديث قد سُجِّلَ عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله قبل أن يَتحقَّق مضمونُه وتَكتَمِل فكرةُ الأئمَّة الاثني عشر فعلاً، وهذا يعني أنَّه لا يوجد أيُّ مجالٍ للشّكِّ في أن يكون نَقْلُ الحديث متأثِّراً بالواقع الإماميّ الاثنَي عشريّ وانعكاساً له، لأنَّ الأحاديث المُزيَّفة التي تُنْسَب إلى النّبيّ صلّى الله عليه وآله، وهي انعكاساتٌ أو تبريراتٌ لواقعٍ متأخِّرٍ زمنيّاً، لا تسبقُ في ظهورِها وتسجيلها في كُتب الحديث ذلك الواقع الذي تشكِّل انعكاساً له.
فما دمنا قد مَلَكْنا الدَّليل المادّيّ على أنَّ الحديثَ المذكور سَبَقَ التَّسلسلَ التّاريخيّ للأئمَّة الاثني عشر، وضُبِطَ في كُتُبِ الحديث قبل تكامُلِ الواقع الإماميِّ الاثنَي عشريّ، أمْكَنَنا أنْ نتأكَّد من أنَّ هذا الحديث ليس انعكاساً لواقعٍ، وإنَّما هو تعبيرٌ عن حقيقةٍ ربّانيَّةٍ نَطَق بها مَن لا يَنْطِقُ عن هوًى، فقال: «إنَّ الخلفاءَ بعدي اثنا عشر». وجاء الواقعُ الإماميُّ الاثنَا عشريّ؛ ابتداءً من الإمام عليّ وانتهاءً بالإمام المهديّ عليهما السلام، ليكونَ التّطبيقَ الوحيدَ المعقول لذلك الحديث النّبويّ الشّريف.

الغَيبة الصّغرى، دليلٌ محسوس

وأمَّا الدَّليلُ التّاريخيّ: فهو يتكوَّن من تجربةٍ عاشَتْها أمَّةٌ من النّاس فترةً امتدَّت سبعين سنة تقريباً، هي فترةُ الغَيْبةِ الصُّغرى. ولِتوضيح ذلك نُمهِّد بإعطاء فكرةٍ موجَزةٍ عن الغَيْبة الصُّغرى.
إنَّ الغَيْبة الصُّغرى تعبِّر عن المرحلة الأولى من إمامة القائد المُنتظَر عليه الصلاة والسلام. فقد قُدِّر له صلوات الله عليه منذ تسلُّمه للإمامة أن يَسْتَتِرَ عن المسرح العامّ، ويظلَّ بعيداً بإسمِه عن الأحداث، وإنْ كان قريباً منها بقلبِه وعقلِه. وقد لوحظ أنَّ هذه الغَيْبة [التّامّة والكبرى] إذا جاءت مفاجِئةً حقَّقت صدمةً كبيرة للقواعد الشّعبيّة للإمامة في الأمّة الإسلاميّة، لأنَّ هذه القواعد كانت معتادةً على الاتِّصال بالإمام في كلِّ عصرٍ، والتَّفاعُل معه والرُّجوع إليه في حلِّ المشاكل المتنوِّعة، فإذا غابَ الإمامُ عن شيعتِه فجأةً، وشعروا بالانقطاع عن قيادتهم الرّوحيّة والفكريّة، سبَّبت هذه الغيبة المفاجِئة الإحساسَ بفراغٍ دفعيٍّ هائل، قد يَعصفُ بالكيانِ كلِّه ويُشتِّت شَمْله. فكان لا بدّ من تمهيدٍ لهذه الغَيْبة، لكي تألَفَها هذه القواعد بالتّدريج، وتُكيِّف نفسَها شيئاً فشيئاً على أساسها، وكان هذا التّمهيد هو الغَيْبة الصُّغرى التي اختفى فيها الإمامُ المهديّ عليه السلام عن المسرح العامّ، غير أنَّه كان دائم الصَّلة بقواعده وشِيعته عن طريق وُكلائه ونوَّابِه والثّقات من أصحابه، الذين يشكِّلون همزةَ الوَصْلِ بينه وبين النّاس المؤمنين بخطِّه الإماميّ. وقد شغل مركز النّيابة عن الإمام في هذه الفترة أربعةٌ ممَّن أجمعت تلك القواعد على تَقْواهُم ووَرَعِهم ونزاهَتِهم، وهم:
1 - عثمان بن سعيد العمريّ
2 - محمّد بن عثمان بن سعيد العمريّ
3 - أبو القاسم الحسين بن رَوح
4 - أبو الحسن علي بن محمّد السّمريّ.
وقد مارس هؤلاء الأربعة مهامَّ النِّيابة بالتّرتيب المذكور، وكلَّما مات أحدُهُم خَلَفَه الآخرُ الذي يليه بتعيينٍ من الإمام المهديّ عليه السلام. وكان النّائبُ يتَّصل بالشِّيعة ويحمل أسئلتَهم إلى الإمام، ويَعرِض مشاكلَهم عليه، ويحَمل إليهم أجوبَتَه شفهيّةً أحياناً وتحريريّةً في كثيرٍ من الأحيان، وقد وَجَدت الجماهيرُ التي فَقَدَت رؤيةَ إمامِها العزاءَ والسَّلوةَ في هذه المُراسلات والاتِّصالات غير المباشرة. ولاحظت أنَّ كلَّ التّوقيعات والرَّسائل كانت تَرِدُ من الإمام المهدي عليه السلام، بخطٍّ واحدٍ وسَليقةٍ واحدة طيلةَ نيابة النُّوّاب الأربعة التي استمرَّت حوالي سبعين عاماً، وكان السُّمريّ هو آخر النّوّاب، فقد أعلن عن انتهاء مرحلة الغَيْبة الصُّغرى التي تتميَّز بنوَّابٍ معيَّنين، وابتداء الغَيْبة الكُبرى التي لا يوجَد فيها أشخاصٌ معيَّنون بالذَّات للوساطة بين الإمام القائد والشِّيعة، وقد عبَّر التّحوُّل من الغَيْبة الصُّغرى إلى الغَيْبة الكُبرى عن تحقيق الغَيْبة الصُّغرى لأهدافها وانتهاءِ مهمَّتها، لأنَّها حصَّنتِ الشِّيعةَ بهذه العمليّة التّدريجيّة عن الصَّدمة والشُّعور بالفراغ الهائل بسبب غَيْبَة الإمام، واستطاعت أن تُكَيِّفَ وَضْعَ الشِّيعة على أساس الغَيْبَة، وتُعِدَّهُم بالتّدريج لتقبُّل فكرة النّيابة العامّة عن الإمام، وبهذا تحوَّلت النّيابة من أفرادٍ منصوصين إلى خطٍّ عامٍّ، وهو خطُّ المجتَهدِ العادلِ البصيرِ بأمورِ الدُّنيا والدِّين، تبْعاً لِتَحوُّل الغَيْبة الصُّغرى إلى غَيْبَةٍ كُبرى.
والآن بإمكانك أن تقدِّر الموقف في ضوءِ ما تقدَّم، لكي تُدرك بوضوحٍ أنَّ «المهديَّ» حقيقةٌ عاشَتْها أمَّةٌ من النّاس، وعبَّر عنها السُّفراء والنُّواب طيلة سبعينَ عاماً من خلال تعاملهم مع الآخرين، ولم يَلحَظ عليهم أحدٌ كلّ هذه المدَّة تلاعُباً في الكلام، أو تحايُلاً في التّصرُّف، أو تهافُتاً في النّقل. فهل تتصوَّر -بِرَبِّك- أنَّ بإمكانِ أكذوبةٍ أن تعيشَ سبعين عاماً، ويمارسها أربعةٌ على سبيل التّرتيب كلّهم يتَّفقون عليها، ويَظلُّون يَتعاملون على أساسها وكأنّها قضيّةٌ يعيشونها بأنفسِهم ويَرَوْنها بِأعيُنِهم دون أن يَبْدُرَ منهم أيُّ شيءٍ يُثير الشَّكّ، ودون أن يكون بين الأربعة علاقة خاصّة متميِّزة تتيحُ لهم نحواً من التّواطؤ، ويكسبون من خلال ما يتَّصف به سلوكُهم من واقعيّة ثقةَ الجميع، وإيمانَهم بواقعيّة القضيّة التي يَدَّعون أنّهم يحسُّونها ويعيشون معها؟!
مَنطقُ الحياة يُثبِتُ أنَّ مِن المستحيل عمليّاً بحساب الاحتمالات، أن تعيش أُكذوبةٌ بهذا الشّكل، وكلّ هذه المدّة، وضمن كلّ تلك العلاقات والأَخْذ والعطاء، ثمّ تَكسب ثقةَ جميعِ مَنْ حَوْلها. وهكذا نعرفُ أنَّ ظاهرة الغَيْبة الصُّغرى يُمكن أن تُعتَبَر بمَنزلةِ تجربةٍ علميّةٍ لإثبات ما لها من واقعٍ موضوعيٍّ، والتّسليم بالإمام القائد؛ بولادتِه وحياتِه وغَيْبَتِه، وإعلاِنه العامّ عن الغَيْبة الصُّغرى التي استَتَر بِمُوجبِها عن المسرح، ولم يَكْشِف نفسَهُ لِأَحد. (مختصَر بتصرّف بسيط)

08-03-2013 | 15-27 د | 1485 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين