البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثالثة » العـدد السادس و الثلاثون من مجلة شعائر

فكرٌ ونظر

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مفهومُ الاستقلال السّياسيّ
آليّاتُ إنجازِه في الأقطار الإسلاميّة
ـــــ الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي ـــــ

يتناولُ هذا البحث للشّيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي مفهومَ «الاستقلال السياسيّ»، وحداثتَه في مجتمعاتنا، ومن ثمّ في المعاجم اللّغويّة والعلميّة العربيّة، ويختمُ بالكلام على واقعه الرّاهن في بلدانِنا، والسُّبُل الكفيلة بتحقيقِه في الأقطار الإسلاميّة التي لم يتحقّق أو يكتمل فيها بأبعادِه كافّة.


كلمةُ «استقلال» بمعناها الشّائع والمتداوَل ترجمةٌ لكلمة «Independence» الإنجليزيّة، وهذه الأخيرة مأخوذة عن كلمة «dependace» اللّاتينيّة، وهي تعني «التّبعيّة» أو «التّعلُّق»، ثمّ دخلت عليها السّالبة «In» فصار معناها الحرفيّ، غيابُهما أو انتفاؤهما. وفي العلوم السياسيّة استُعير اللّفظُ، وقُرِن بكلمة «Political»، أي «سياسيّ»، ومن اجتماعِ اللّفظَين معاً تولَّدَ المعنى الذي نحن بصَددِه.
هذا، ويُستخدَم معنى «الاستقلال السّياسيّ» في الواقعَين التّاليَين:
1- تحرُّر البلاد المستعمَرة من نير الاستعمار، يُقال مثلاً: «هذه بلادٌ كانت مُستعمَرةً للإمبراطوريّة البريطانيّة، ثمّ تحرَّرت عنها ونالت استقلالَها».
2- عدم خضوعُ البلاد لأيّ استعمارٍ على الإطلاق، يُقال: «إنّ هذه البلاد لم تخضَع في يومٍ من الأيّام لسلطة الاستعمار، فهي مستقلّة منذ القديم وحتّى الآن».
ولم يكن هذا المعنى معروفاً في مجتمعاتنا العربيّة، ولذلك لم يُدْرِجه علماء اللّغة، ولا أربابُ المعاجم العربيّة في الموسوعات التي دُوِّنت قبل عصرنا هذا، ذلك أنّ هذا المفهوم لكلمة «استقلال» لم يدخل حضارتَنا إلّا بعد سقوطِ الدّولة العثمانيّة، واستعمارِ أكثر البلدان العربيّة من قِبَل الدُّول الأوروبيّة، وسَعي الشّعوب العربيّة -من ثمّ- إلى التّخلُّص من سلطة الاستعمار الأوروبّي.
في هذا الجوّ المُفعَم بالحوادث السِّياسيّة، وما نتجَ عنها من هزّاتٍ عنيفة في واقع مجتمعاتنا، وترتّبَ عليها من اتّساعِ آفاق التّفكير، وبُعدِ النّظَر في حقيقة الصّراعات العسكريّة والسِّياسيّة الدّائرة في البلاد العربيّة المُستعمَرة -في هذا الجوّ- استعارت حضارتُنا هذا المعنى السِّياسيّ من أوروبا؛ من صحافتِها، ومن العلوم الإنسانيّة فيها، لا سيّما السّياسيّة منها.
وبعد أن انتَشر استعمالُ هذا المعنى الجديد في مجتمعاتنا، أَدرَجَه المُعجم العربيّ في قائمةِ معاني كلمة «استقلال»، كيف وشيوعُ الاستعمال رافدٌ مهمٌّ من روافد اللّغة، لا سيّما في عالمنا الحديث الذي تيسَّرت فيه المواصلات، ومن ثمَّ الاتّصالات الاجتماعيّة، وانتَشَر فيه التّواصل الإعلاميّ، وبسرعةٍ فائقة. وهذا يعني أنّ المعنى اللّغويّ الجديد لكلمة «استقلال» أُخذ من المصطلح العلميّ السّياسيّ، بعد أن شاعَ في الأوساط الاجتماعيّة العربيّة؛ الثّقافيّة منها وغير الثّقافيّة.

«الاستقلال» في معاجم اللّغة

في (لسان العرب) لابن منظور -وهو من المعاجم القديمة- يذكرُ لكلمة «استقلال» المعاني التّالية:
1- استقلالُ الطّائر، يُقال: استقلَّ الطّائرُ في طيرانِه: نهضَ للطّيران، وارتفعَ في الهواء.
2- استقلالُ النّبات، يُقال: استقلَّ النّبات: أناف. [أي كان نباتُه سريعاً]
3- استقلالُ القَوْم، يُقال: استقلّ القَوْم: ذهبوا، واحتملوا سائرين، وارتحلوا، قال الله عزَّ وجلَّ ﴿..حتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا..﴾ الأعراف:57، أي حَمَلَت.
4- استقلالُ السَّماء، يُقال: استقلّتِ السّماء: ارتفعتْ، وفي الحديث: «حتّى تقالتِ الشّمس»، أي استقلّت في السّماء، وارتفعت وتعالت.
وهذه المعاني الأربعة التي ذكرَها (لسان العرب) لكلمة «استقلال» ترجع إلى معنيَين، هما:
1- الارتفاع، ويصدقُ على استقلال الطّائر، واستقلال النّبات، واستقلال السّماء.
2- الارتحال، وينطبقُ على استقلال القوم.
ولهذا، حَصَر المعجمُ الحديثُ دلالةَ الكلمة قديماً في هذَين المعنيَين، وأضاف إليهما معنيَين جديدَين ممّا أفادته الحياةُ المعاصرة. جاء في (المعجم الوسيط) لـ «مجمع اللّغة العربيّة» بالقاهرة ما نصُّه: «استقلّ: ارتفع، يُقال: استقلّ الطّائرُ في طَيَرانه، واستقلّ النّبات، واستقلّت الشّمس. واستقلّ القومُ: مضوا وارتحلوا. واستقلَّ فلانٌ: انفردَ بتدبيرِ أمرِه، يُقال: استقلَّ بأَمرِه. واستقلّت الدّولةُ: استكمَلت سيادتَها، وانفردَتْ بإدارة شؤونِها الدّاخليّة والخارجيّة، لا تخضعُ في ذلك لرقابةِ دولةٍ أخرى..».


«الاستقلال» كمُصطَلح قانونيّ، واجتماعيّ، وسياسيّ

1- المعنى القانونيّ: «الاستقلال: هو وضعُ جماعةٍ غيرِ تابعةٍ لجماعةٍ أجنبيّة ".." وفي ما يتعلّق بدولةٍ ما، تُستعمل الكلمة كمرادفٍ للسّيادة، وحقّ الدّولة في أن تمارسَ بنفسِها مجموعَ صلاحيّاتِها الدّاخليّة والخارجيّة، من دون تبعيّةٍ لدولةٍ أخرى أو لسُلطةٍ دُوليّة، مع وجوب مراعاة القانون الدّوليّ واحترام التزاماتها بموجب الاتّفاقات المعقودة مع الدّوَل». (معجم المصطلحات القانونيّة، ج. كورنو، ترجمة م. القاضي)
2- المعنى الاجتماعيّ: «الاستقلال: حرّيّةُ الشّخص الطّبيعيّ أو الاعتياديّ من تدخُّل الغير في شؤونه الخاصّة، أو إشرافِه، أو نفوذِه المباشر أو غير المباشر». (معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة، بدوي)
3- المعنى السياسيّ: «..ينطوي الاستقلالُ السِّياسيّ على تمتُّعِ الدّولة بالسّيادة، أي ما لها من سلطانٍ تواجهُ به الأفرادَ داخلَ إقليمِها، وتواجهُ به الدُّولَ الأخرى في الخارج». (مُعجم المصطلحات السِّياسيّة والدّوليّة، بدوي)
وفي المجال التّطبيقيّ، لا بدَّ من الإشارة إلى واقع الوضع السّياسيّ لأَنظمة الحُكم في ما نعرفه من بلدان، وهو وضعٌ يرتبطُ بوضع الاستعمار وانقسامه إلى استعمارٍ قديمٍ وآخَر جديد. ويُرادُ بالأوّل التّسلُّطَ المباشر، وهو يتحقَّق عن طريق الغزو العسكريّ، وبالثّاني التسلُّطَ غير المباشر، وهو أحدُ أشكال السّيطرة الاستعماريّة التي لا تَعتمد على التحكّم السِّياسيّ المباشر، أو التّواجد العسكريّ الواضح، ولكنّه يقوم على السّيطرة الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

على خطى الاستقلال الحقيقيّ

وعلى أساسٍ من هذا التّقسيم للاستعمار، ينقسم الاستقلالُ إلى قسمَين، ويُمكننا أن نطلقَ عليهما عنوان «الاستقلال الحقيقيّ» و«الاستقلال الظاهريّ».
وأريدُ من الاستقلال الحقيقيّ: التّحرُّرَ الكاملَ من الاستعمار بنوعَيه: المباشر وغير المباشر.
ومن الاستقلال الظّاهريّ: التّخلُّصَ من الاستعمار العسكريّ فقط، بأنْ تبقى البلادُ من جانبٍ آخَر راضخةً تحت نِير الاستعمار غير المباشر.
وفي هَدْيِ هذا، وفي ضوء تقسيم الاستقلال السياسيّ الذي ألمحتُ إليه في أوّل البحث، نستطيعُ أن نقسّم الدّول المعاصرة إلى الأقسام التّالية:
1- الدّولة المستقلّة منذ البدء، وهي تلك الدّولة التي لم تخضع من أوّل وجودها لأيّ استعمارٍ، وبقيت مستمرّةً على ذلك.
2- الدّولة المستقلّة بعد الاستعمار، استقلالاً حقيقيّاً.
3- الدّولة المستقلّة بعد الاستعمار استقلالاً ظاهريّاً، أي أنّ استقلالها استقلالٌ مزعومٌ أو موهوم. وقد يُقال عن مثل هذه الدّولة: إنّها دولةٌ لا تمتلكُ الاستقلاليّة، لأنّها لا تزالُ تابعةً للغَير.
وهذا التّقسيم الثلاثيُّ ينطبقُ على بلدان المسلمين المعاصرة. فَفيها البلادُ المستقلّةُ منذ البدء، وفيها البلادُ المستقلّة بعد الاستعمار استقلالاً حقيقيّاً، وفيها البلادُ المستقلّة بعد الاستعمار استقلالاً ظاهريّاً.
وفي ضوئه: ما هو العمل من أجل مستَقبلٍ يكونُ فيه الاستقلالُ كاملاً لجميع بلدان المسلمين؟
1- لا بدّ -في البدء- من وضع دراساتٍ ميدانيّة لواقع أوضاع بلاد المسلمين من النّاحية السياسيّة.
2- توعية المسلمين ليكونوا في حالة استعدادٍ دائمٍ للعملِ من أجل التّخلُّص من النُّفوذ الأجنبيّ.
3- مساعدةُ البلدان الإسلاميّة غير المستقلّة استقلالاً كاملاً، بما يدفعُها إلى العمل على التّخلُّص من الاستعمار الذي تعاني منه.
4- ابتداءُ العملِ باتّباع الوسائل والأساليب المدنيّة، ومن بعدُ لا مناصَّ من الجهاد.
5- وفي الوقت نفسه: على البلدان الإسلاميّة المستقلّة استقلالاً كاملاً العملُ على رفع مستواها تقنيّاً، لتكون في مصافِّ الدّول الأخرى المتقدّمة تكنولوجيّاً.
6- الإكثار من إنشاء مراكزَ للبحث العلميّ، تعملُ على شرح العقيدة الإسلاميّة، كإيديولوجيّة للفكر والعمل الإسلاميَّين، وعلى استنباط وشرحِ التّشريعات الإسلاميّة لتنظيم الحياة، وترجمة ذلك إلى مختلف اللّغات الحيّة.
7- القيام عن طريق مراكز البحث بدراساتٍ مقارنة بين التّشريع الإسلاميّ والتّشريعات الأخرى المعاصرة، لنصلَ عند ذلك إلى أن يسترجعَ الإسلامُ سيادتَهُ على العالم، من أجل تحقيق السّعادة والسّلامِ المنشودَين. (مختصَر)

08-03-2013 | 15-37 د | 1367 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين