البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الرابعة » العـدد الاربعون من مجلة شعائر

وصايا

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


* التّوسُّل بسيّدِ الشّهداء خيرُ الدّارَين

 * المؤمنُ مُعقِّب، ما دامَ على وضوء

ـــــ الفقيه الشّيخ عبد الله المامقانيّ رحمه الله ـــــ

 

مقتطفات من كتاب (مرآة الرّشاد) للفقيه الشّيخ عبد الله المامقانيّ رحمه الله، وهو عبارة عن وصايا عقائديّة، وأخلاقيّة، وعباديّة كتبَها لولده وذريّته عموماً. 

 

* أوصيك بُنيّ -وفّقكَ اللهُ تعالى لكلِّ خيرٍ وجَنَّبَكَ من كلِّ سوءٍ وشرٍّ- بإخراج حُبّ الدُّنيا عن قلبك، فإنه سُمٌّ ناقعٌ، وداءٌ مُهلِكٌ، وقائدُك إلى النّار، ومُبعِدُكَ عن نَيلِ ألطافِ المَلِك الجبّار.

وطريقُ إخراج حبّها عن قلبك، أن تَتَفكّر في أنّها لو كانت جيِّدةً حسنة، لاختارها أكملُ العقلاء، وهم الأنبياءُ صلوات الله عليهم والأئمّةُ عليهم السلام، ولَمَا فرّوا منها فرارَنا من الأسد، ولَما أكَّدُوا التَّوصية بالفرار منها.

بل التّأمّلُ الصّادق يُرشدُك إلى أنّ حبَّ الدُّنيا بمنزلة الشِّرك، لأنَّ حبَّها يَكشفُ عن عدم اليقين بالآخرة، وعدم الاطمئنان بما وَرَد في الكتاب والسُّنّة، وإلَّا لم يكن يُعقَل حبّها بعد ما وَرَد من مُضادّتها للآخرة.

فعليك بُنيّ بالزُّهد فيها بِتَركِ حرامِها خوفاً من العقاب، وشُبُهاتها حذراً من العِتاب، بل تَرْكِ حلالِها مهما أَمكنَ فراراً من الحساب، وتركِ مُشتهيات النّفس إلَّا ما كان له رَجحانٌ شرعاً كالزّواج.

* وعليك بُنيّ بالتّوسُّل بالنّبيِّ وآله صلّى الله عليه وآله، فإنِّي قد استقصَيْتُ الأخبارَ فوجدْتُ أنّه ما تاب اللهُ على نبيٍّ من أنبيائه -ممّا صدر منه من الزَّلّة- إلَّا بالتّوسُّل بهم.

* وعليك بُنيّ بإقامة عزاء أبي عبدالله الحسين عليه السلام في كلّ يومٍ ولَيلةٍ مرّةً حسبَ مقدورك، حتّى أنّه إنْ لم يتيسّر لك مَؤونتُها، ولم تَقدر إلَّا على قراءة كتاب التّعزية لِعيالِك في اليوم واللّيلة مرّة فافْعَل، فإنَّه عزيزٌ على الله تعالى، لِوصُولِه في الإطاعة إلى درجةٍ تَفرَّدَ بها، فبَذَلَ نفسَه ومالَه وعيالَه كلَّها في سبيلِه تعالى، وفي التّوسُّل به خيرُ الدّارَين، وفوزُ النّشأتَين.

وعليك بُنيّ بزيارته عليه السّلام في كلّ يومٍ من بُعدٍ مرّة، والمُضيّ إليه في كلّ شهرٍ مرّة [كان رضوان الله عليه مقيماً في النّجف الأشرف، وأوْصى ابنَه بالسَّكن فيها]، ولا أقلّ من زيارته في الوَقفاتِ السَّبع [زيارة عاشوراء وليلتها، والأربعين، وأوّل رجب، والنّصف منه ومن شعبان، وليلة الفطر، ويوم عرفة] وإنْ كُنتَ في بلدةٍ بعيدةٍ، ففي السّنة مرّة. فإنّ مَن لاحظ الأخبار، وواظَب على ما ذكرتُ ورأى ما رأيتُه من الآثار، لم يَترك ما ذكرتُه لك. ولقد شاهدتُ من زيارته وإقامة عزائه عليه السلام كراماتٍ تُبهِرُ العقول، وأقلُّ ما وجدتُه منها أنّه لم يَتّفق لي أنّي زرتُه إلَّا وَوجدْتُ فرَجاً من أمري، وسعةً في رزقي، وما عند الله تعالى خيرٌ وأَبقى.

* وعليك بُنيّ -وفّقك الله تعالى لِما يُحبُّ ويَرضى، ومَنَّ عليك بالعمر الطّبيعيّ- بإكرام الشّيوخ والعجائز، فإنّ اللهَ تعالى يَدفعُ بهم البلاءَ عن عبادِه. وإيّاك وإسخاطُهم، ولقد وجدتُ من ذلك ما لا يَسعني نَقْلُه.

* وعليك بُنيّ بالتّناهي في إكرام الوالدَين، والبِرّ بهما، فإنَّه من أعظم ما وَرَد التّأكيد به في الكتاب والسُّنّة. وإيّاك والمُسامحة في ذلك.

* وعليك بُنيّ بإكرام العاملين من الفقهاء رضوان الله عليهم، فإنَّهم أعلامُ الدِّين، وأُمَناءُ الشَّرع المُبين، وهم نُوَّاب وليّ العصر عجّل الله تعالى فَرَجه الشّريف جَعَلنا اللهُ من كلّ مكروهٍ فداه، وهم هُداةُ الخَلْق. وأمَّا مَنْ لم يَعمل منهم بما عَلِم، فَفُرَّ منه فرارَكَ من الأسد، فإنّه ليس بعالمٍ بنصّ الإمام عليه السلام، وإنّه أضرُّ على هذا الدِّين من جيش يزيد بن معاوية عليه اللّعنة والهاوية.

* وعليك بُنيّ بإكرامِ الذُّريّةِ الطّاهرة: ذرّيّةِ عليٍّ وفاطمة صلوات الله عليهما. وإنّ مودَّتهم من الفرائض اللّازمة، لأنّها جُعِلت -بنصّ الكتاب- أجرَ الرّسالة المُقدّسة. فأَكرِمْهم حَدَّ مقدورك تُرضي بذلك اللهَ تعالى ورسولَه صلّى الله عليه وآله، وتَكسَب بذلك خيرَ الدُّنيا والآخرة.

ولا تُقْصِر إكرامَك على خِيارِهم، لأنّهم ليسوا كَالفقهاء يُسلَب عنهم المَنصبُ بعدمِ العمل، وإنّما الثّابتُ لهم النَّسَبُ غيرُ المُنتفي بالعِصيان، لا المَنصبُ المُنتفي بمخالفةِ الرَّحمن. نعم إنْ كان تَرْكُ إكرام العاصي منهم نهياً فعليّاً له عن المُنكَر، كان مقتضى القاعدة لزوم التّرك من تلك الجهة، وإنْ كان ما نُقل من قضيّة أحمد بن إسحاق الأشعريّ مع الحُسين بن الحسن الفاطميّ يَأبى عن ذلك أيضاً، فالأَولى الإكرامُ صورةً والنّهيُ في الخَلوة.

* وعليك بُنيّ بصِلة الرَّحِم، فإنّها تُطيل العمر، وتُوسِعُ الرِّزق، وتُرضي الرّبّ، وتنفعُ في الدُّنيا والآخرة. فَصِلْ حتّى القاطعَ منهم، ممتثلاً لقول أمير المؤمنين عليه السلام: «صِلُوا أرحامَ مَن قَطَعَكُم، وعُودوا بالفضلِ على مَنْ حَرَمَكُم..». بل صِلةُ القاطِع، بُنيّ، أقربُ إلى القربة، وأَبعدُ عن متابعة النّفس الأَمّارة.

وإيّاك ثمّ إيّاك وقَطْعُ الرَّحِم، فإنّ الرَّحِمَ معلّقةٌ يوم القيامة بالعرشِ تقول: «أللّهُمَّ صِلْ مَنْ وَصَلَني، واقطَعْ مَنْ قطعني». ولقد وجدتُ منْ صِلةِ الرَّحم – لا سيّما صِلة القاطِع منهم- آثاراً غريبة، وفؤائدَ عظيمةً عجيبة، فعليكَ بها.. وعليك بها، وإيّاك والمسامحة فيها.

* وعليك بُنيّ بمُراعاةِ حال المُضطرّين من الشّيعة، لا سيّما الأرحام والجيران، تنالُ بذلك عزَّ الدُّنيا والآخرة وفَخْرَهما، وتَحفظ نفسك بذلك من صَدماتِهما، وتُرْضي بذلك الرّبّ العَطوف.

* وإيّاك بُنيّ أن تُخلي مجلساً عن ذِكر الله تعالى، فقد قال عليه السلام: «ما اجتمعَ في مجلسٍ قومٌ ولم يذكروا الله تعالى ولم يذكرونا، إلّا كان ذلك المجلسُ حَسرةً ووَبالاً عليهم».

وليس الغرضُ بالذِّكر لَقلقَة اللّسان فقط من دونِ توجُّه القلب، بل الذِّكر اللّسانيّ مقدّمةٌ لِلذِّكر القلبيّ، فالأوّل بِمنزلة الجسد، والثّاني بِمنزلة الرُّوح، فالذِّكرُ القلبيّ وحدَه نافعٌ دون اللّسانيّ، وقد اتَّخذ اللهُ تعالى إبراهيم عليه السّلام خليلاً لعَدمِ غفلة قلبِه عنه تعالى أبداً.

* وعليك بُنيّ بكثرة الاستغفار بالأسحار، والمداومة في كلّ صبيحةٍ بمائة مرّة: «ما شاءَ اللهُ، لا حولَ ولا قوّةً إلَّا بالله، أستغفرُ الله»، وبعشر مرّات: «سبحانَ الله، والحمدُ لله، ولا إله إلَّا اللهُ، واللهُ أكبر».

* وعليك بُنيّ بقراءة كلِّ دعاءٍ ولو في العمر مرّة، والإتيان بكلّ عملٍ واردٍ ولو مرّة، لأنّ لِكُلّ عملٍ أجراً خاصّاً، فينبغي أن تكون آتياً بها جميعاً حتّى تنالَ بفضلِ اللهِ سبحانَه جميع أنواع مَثُوبات الله سبحانه، ولا تُحرَم من شيءٍ منها. ولقد أجاد مَن شَبَّه العباداتِ والأدعيةَ بالأثمار، فقال: كما أنّك إذا دخلتَ بستاناً فيه أنواعُ الثّمار تحبّ أن تذوقَ من كلٍّ منها، فكذا العبادات يترجّحُ أن تفعل كُلّاً منها ولو مرّة.

* وعليك بُنيّ بقراءة القرآن المجيد كلّ يوم مقداراً، لا سيّما في الأسحار، مع التّفكُّر في معانيه، والتّأدُّبِ بما فيه، ومراجعة ما وردَ عن الأئمّة عليهم السلام في تفسيرِه ما أَشْكَلَ عليك فَهمُه منه.

* وعليك بُنَيّ بالكَوْنِ على الطّهارة مهما أَمكن، فإنّها سلاحُ المؤمن لِدفعِ الشّيطان، وتَمنعُ عذابَ القبرِ، وتقضي الحاجة، وتزيدُ في العمرِ والرِّزق، وتُورِثُ مزيدَ الجاه وعلوَّ المكان والرّفعة، وصحّةَ البدن، والفرحَ والنّشاط، وتزيد في الحفظ والذِّهن.

ووَرَد أنّ الوضوءَ نصفُ الإيمان، وأنّ المؤمنَ مُعقِّبٌ ما دام على وضوء، ومَن مات على طهارةٍ مات شهيداً، ومَن بات على طَهورٍ كان كأنّما أحيَا اللّيل، ومَن تَطهّر وأوَى إلى فراشه باتَ وفراشُه كَمسجدِه.

* وعليك بُنيّ عندَ وسوسةِ الشّيطان بالاستعاذة بالله تعالى منه، والبَسملة، ثمّ قول «آمنتُ باللهِ ورُسُلِه مُخلصاً له الدِّين» مع عَقْد القلب عليه.

* وعليك بُنيّ بحِفظ أوّل أوقات الفرائض، فإنّه أفضلُ وأبرأُ للذّمّة، وأفرغُ للبال، وأَروحُ للبدن، وأجمعُ للفِكر. وقد أُرسل أنّه: «لا يفلحُ عملٌ قبل الصَّلاة». فأدِّ، بُنَيَّ، الفريضةَ في أوّلِ وقتِها، واستَرِحْ مِن هَمِّ تكليفِها، يتّسعْ بذلك رزقُكَ إنْ شاء اللهُ تعالى.

 

 

09-07-2013 | 13-59 د | 1514 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين