البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة السادسة » العـدد الثاني و الستون من مجلة شعائر

مراقبات

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


مراقبات شهر رجب

خابَ الوافِدونَ عَلى غَيْرِكَ

_____ إعداد: «شعائر» _____

شهرُ رجب من مواسم الدّعاء، ومن مهمّات المراقبات فيه تذكُّر حديث الملَك الدّاعي على ما روي عن النبيّ صلَّى اللَّه عليه وآله، أنّ الله تعالى نصبَ في السّماء السّابعة ملَكاً يُقال له الدّاعي، فإذا دخل شهرُ رجب يُنادي ذلك الملَك كلّ ليلةِ منه إلى الصّباح: «طُوبى للذّاكرين، طُوبى للطَّائعين، يقولُ اللهُ تعالى: أنا جليسُ مَن جالَسَني، ومطيعُ مَن أطاعني، وغافرُ مَن استغفَرني، الشهرُ شَهري والعبدُ عَبدي، والرّحمةُ رحمَتي، فمَن دعاني في هذا الشّهر أجبتُه، ومَن سألني أعطيتُه، ومَن استهداني هديتُه، وجعلتُ هذا الشهر حبلاً بيني وبين عبادي، فمَن اعتصمَ به وصلَ إليّ».

 

الأعمال العامّة

الصّوم

الصّوم، من أبرز الأعمال العامّة في شهر رجب، قال العلّامة الحلّي في (تذكرة الفقهاء): «يستَحبّ صوم رجب بأَسره عند علمائنا... وهو أحد الأشهر الحُرم. قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: (مَنْ صامَ شَهْرَ رَجَبٍ كُلَّهُ كَتَبَ اللهُ تَعالى لَهُ رِضاهُ، وَمَنْ كَتَبَ لَهُ رِضاهُ لَمْ يُعَذِّبْهُ). وكان أمير المؤمنين عليه السّلام يصومه ويقول: (رَجَبٌ شَهْري، وَشَعْبانُ شَهْرُ رَسولِ اللهِ، وَرَمَضانُ شَهْرُ اللهِ)».

* وفي (من لا يحضره الفقيه) للشّيخ الصّدوق: عن أبي عبد الله عليه السّلام قال: «إِنَّ نوحاً، عَلَيْهِ السَّلامُ رَكِبَ السَّفينَةَ أَوَّلَ يَوْمٍ مِنْ رَجَبٍ، فَأَمَرَ، عَلَيْهِ السَّلامُ، مَنْ مَعَهُ أَنْ يَصوموا ذَلِكَ اليَوْمَ، وقال: مَنْ صامَ ذَلِكَ اليَوْمَ تَباعَدَتْ عَنْهُ النّارُ مَسيرَةَ سَنَةٍ، وَمَنْ صامَ سَبْعَةَ أَيّامٍ أُغْلِقَتْ عَنْهُ أَبوابُ النّيرانِ السَّبْعَةُ، وَمَنْ صامَ ثَمانِيَةَ أَيّامٍ فُتِحَتْ لَهُ أَبوابُ الجِنانِ الثَّمانِيَةُ، وَمَنْ صامَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً أُعْطِيَ مَسْأَلَتَهُ، وَمَنْ زادَ زادَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ».

* علّق المجلسيّ الأوّل على هذه الرّواية في (روضة المُتّقين) قائلاً: «كما أنّ للنّار سبعة أبواب ظاهراً، كذلك لها في الإنسان سبعة أبواب، وهي: السّمع، والبصر، واللّسان، والبطن، والفرج، واليد، والرِّجْل، فإنّها إذا استُعملت في مخالفة الله كانت سبباً لدخولها، فإذا صام المؤمن سبعة أيّام من رجب نزع الله عنها الميلَ إلى الشّهوات الجسمانيّة التي هي أسباب دخول النّار، فكأنّه أغلق عنه أبواب النّار، ومَن صام ثمانية أيّام فُتحت له أبواب الجنان الثّمانية ليدخل من أيّ بابٍ شاء، وهي تلك السّبعة مع باب القلب، ويوفّقه الله، تعالى، بأن يستعملها في ما يوجب رضاه».

الذّكر البديل للصّوم: ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وآله الحثُّ الشّديد على صوم شهر رجب، فسُئِلَ صلّى الله عليه وآله: «يا نبيَّ الله، فمَن عجزَ عن صيام رجب بضَعفٍ أو علّة ".." يصنع ماذا ليَنال ما وصفتَ؟

فقال صلّى الله عليه وآله: يَتَصَدَّقُ عَنْ كُلِّ يَوْمٍ بِرَغيفٍ ".." قيل: يا رسولَ الله، فمَن لم يقدر على الصّدقة يصنع ماذا.... قال: يُسَبِّحُ اللهَ في كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَيّامِ رَجَبٍ إِلى تَمامِ الشَّهْرِ هَذا التَّسبيحَ مِائةَ مَرَّةٍ: (سُبْحانَ الإِلَهِ الجَليلِ، سُبْحانَ مَنْ لا يَنْبَغي التَّسْبيحُ إِلّا لَهُ، سَبْحانَ الأَعَزِّ الأَكْرَمِ، سُبْحانَ مَنْ لَبِسَ العَزَّ وَهُوَ لَهُ أَهْلٌ)».

الدّعاء

(مناهل الرّجاء): «هناك أدعية يستحبّ قراءتها في كلّ يومٍ من أيّام رجب، ينبغي الالتفات إليها من أوّل يوم، حتّى لا يحرَم المؤمن من بركاتها العميمة، ومن مظاهر الاهتمام بها أن يحتفظ الرّاغب فيها بنسخة منها تكون معه حتّى في تنقّلاته، ريثما يتمكّن من حفظها أو بعضها، ولا أقلّ من الاقتصار على كتابة صلاة كلّ ليلة، والدّعاء بعد كلّ فريضة (يَا مَن أَرجُوه لكلّ خَير).. وأحد الأدعية اليوميّة، (خابَ الوافِدون عَلى غَيرِك..). يكتب ذلك ويحمله معه، ليكون في متناوله». [انظر: باب «لولا دعاؤكم» من هذا العدد]

 

الصّلاة

يحفل شهر رجب بالصّلوات؛ منها ما يُؤتى به كلّ ليلة، ومنها أوّل ليلة جمعة في الشّهر وهي ليلة الرّغائب، ومنها في أوّل الشّهر وأوسطه وآخره كصلاة سلمان، وغيرها. [انظر: «كتاباً موقوتاً» و«بصائر» من هذا العدد]

الأذكار

(مناهل الرّجاء): «..يخيَّل إليك وأنت تقرأ الرّوايات الرّجبيّة، أنّ شهر رجب هو شهر التّبرّي لكَثرة ما يُطلب فيه قراءة سورة (الجحد)، وشهر التّولّي لكثرة ما يُطلَب فيه قراءة سورة (التّوحيد)، وكأنّ ربيع رجب مناخُ رعاية غَرسة التّوحيد في القلب ".." فَلنرحم أنفسنا باغتنام فرَص العمر هذه، ولنُكثِر من التّهليل والاستغفار، وقراءة (التّوحيد) في رجب وغيره، على أن لا يفوتنا المزيد من ذلك في رجب لأنّ الثّواب فيه مضاعف». [انظر: باب «يذكرون» من هذا العدد]

 

الغسل

قال المحقّق البحرانيّ في (الحدائق النّاضرة) عند تعداده للأغسال المندوبة: «ومنها غُسل ليلة النّصف من رجب، ويوم المبعث وهو اليوم السّابع والعشرون منه...والّذي وقفتُ عليه من الأخبار ممّا يتعلّق بهذا المقام ما في (الإقبال)، قال: وجدت في كُتب العبادات عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله أنّه قال: مَنْ أَدْرَكَهُ شَهْرُ رَجَبٍ فَاغْتَسَلَ في أَوَّلِهِ وَوَسَطِهِ وَآخِرِهِ خَرَجَ مِنْ ذُنوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ»  .

العمرة الرّجبيّة

قال الشّيخ المفيد في (مسارّ الشّيعة): «وللعمرة فيه فضلٌ كبيرٌ قد جاءت به الآثار».

وفي (مصباح المُتَهجّد) للشيخ الطوسي: «ويستحبّ العمرة في رجب، وروي عنهم، عليهم السّلام، أنّ العمرة في رجب تلي الحجّ  في الفضل».

قال الفقيه الجليل السّيّد محمّد العامليّ في (مدارك الأحكام): «وأمّا أنّ أفضلها ما وقع في رجب فيدلّ عليه روايات، منها... عن أبي عبد الله، عليه السّلام، أنّه سُئل أيّ العمرة أفضل، عمرة رجب أو عمرة في شهر رمضان؟ فقال: لا، بَلْ عُمْرَةٌ في رَجَبٍ أَفْضَلُ..».

 

 

زيارة الإمام الرّضا عليه السّلام

 (مناهل الرّجاء): «ورغم هذه الأهمّيّة البالغة للعمرة الرّجبيّة، فإنّ الأفضل منها زيارة الإمام الرّضا، عليه السّلام، في رجب، وعليه أيضاً تُجمع كلمة العلماء، في ما يبدو من تتبُّع كلماتهم، وقد عقد في (الوسائل) باباً تحت عنوان: (استحباب زيارة الرّضا عَلَيْهِ السَّلامُ، وخصوصاً في رجب، على الحجّ والعمرة المندوبَين).

والرّوايات كثيرة جدّاً في عظيم ثواب زيارة الإمام الرّضا عليه السّلام، مُطلقاً، وتقصر العقول عن إدراكها، خصوصاً عندما نجد مثل العلّامة الحلّيّ يصرّح بصحّة سند الرّواية الّتي تتضمّن أنّها أفضل من زيارة سيّد الشّهداء عليه السّلام، ما يجعل لزيارته عليه صلوات الرّحمن في شهر رجب أهمّية لا تُضاهى».

الأعمال الخاصّة

في ما يلي، إشارة إلى أهمّ أوقات شهر رجب الحرام، مع بيان فضائلها وشيءٍ من خصوصيّاتها، والإشارة إلى أبرز الأعمال الواردة فيها، على أن تُراجع كُتب الأدعية للوقوف على جميع العبادات المسنونة في أيّام الشّهر المبارك، مثل كتاب (مفاتيح الجنان)، و(مناهل الرّجاء – أعمال شهر رجب)، ومختصره وهو «كتاب شعائر الرّابع» الحاوي لجميع الأعمال مع متون الأدعية والزّيارات.

 

اللّيلة الأولى

قال الميرزا الملكيّ التّبريزيّ في (المراقبات): «وأوّلُ ليلةٍ منه [من رجب]، من اللّيالي الأربع التي يتأكّد استحباب إحياؤها، والدّعاء عند الاستهلال بما رُوي..».

اليوم الأوّل

ورد عن الإمام الصّادق عليه السلام: «..مَن صامَ ذَلِكَ اليَوْمَ تَباعَدَتْ عَنْهُ النّارُ مَسيرَةَ سَنَةٍ..».

* ومن أبرز أعمال هذا اليوم، زيارة سيّد الشّهداء عليه السّلام. روى الشّيخ الطّوسيّ، عن الإمام الصّادق عليه السّلام: «مَنْ زارَ الحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ، عَلَيْهِما السَّلامُ، في أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ رَجَبٍ غَفَرَ اللهُ لَهُ البَتَّةَ».

* ومن العبادات التي يتوجّب تعاهدُها بالرّعاية والاهتمام، بدءاً من هذا اليوم الأوّل، الصّلاةُ التي رواها الشّيخ الطّوسيّ في (مصباح المُتَهجّد)، وتُعرف بـ «صلاة سلمان». [انظر: باب «كتاباً موقوتاً» من هذا العدد]

 

اليوم الثّالث عشر: مولد أمير المؤمنين عليه السّلام

(مفاتيح الجنان): «وكان في هذا اليوم على المشهور ولادة أمير المؤمنين صَلَواتُ الله وسَلامُهُ عَلَيهِ في الكعبة بعد ثلاثين سنة من عام الفيل. وهو أوّل الأيّام البيض، وقد ورد للصّيام في هذا اليوم واليومَين بعده أجرٌ جزيل، ومَن أراد أن يدعو بدعاء أم داود فليبدأ بصيام هذا اليوم».

ومن أبرز أعمال هذا اليوم زيارة أمير المؤمنين عليه السلام، لا سيّما بزيارة «أمين الله».

اللّيالي البيض

* نذكر الصّلوات الخاصّة باللّيالي البيض الثّلاث (13 – 14 – 15 رجب) وهي عبارةٌ عن اثنتَي عشرة ركعة. يُؤتى منها بركعَتين في ليلة 13، وأربع رَكعات ليلة 14، وستّ ركعات ليلة 15. يقرأ (الحَمد) مرّة، و(يس)، و(تبارك المُلك)، و(قل هو الله أحد)، مرّة، مرّة.

* أمّا ليلة النّصف من رجب: عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: «إِذا كانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ رَجَبٍ، أَمَرَ اللهُ خازِنَ ديوانِ الخَلائِقِ وَكَتَبةَ أَعْمالِهِمْ، فَيَقولُ لَهُمُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُروا في ديوانِ عِبادي، وَكُلَّ سَيِّئَةٍ وَجَدْتُموها فَامْحوها وَبَدِّلوها حَسَناتٍ».

* ويُستحبّ أن تُحيا ليلة النّصف من رجب حتّى الصّباح، ويزداد فضلُ الإحياء بالعبادة. يقول السّيّد ابن طاوس حولَ إحياءِ هذه اللّيلة: «ينبغي أن يكونَ المُصدّق لله وللرّسول، الموافقُ للإقبال والقبول، على قَدَم المراقبة طولَ ليلِه..».

اليوم الخامس عشر

* ورد الحثُّ على زيارة الإمام الحسين عليه السّلام في النّصف من رجب، فقد سُئِلَ الإمام الرّضا عليه السّلام: في أيّ شهرٍ نزورُ الحسينَ عليه السّلام؟ قال: «في النِّصْفِ مِنْ رَجَبٍ، وَالنِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ».

* وفي هذا اليوم، تُصلّى الرّكعات العشر الثّانية من «صلاة سلمان» المتقدّم ذكرُها في اليوم الأوّل.

* ومن أهمّ عبادات اليوم الخامس عشر، عملُ «أمّ داود»، وهو بالغُ الأهمّية، ينتظرُه مَن يعرفُه من شهرٍ إلى شهر، حيث إنَّه وإنْ كان في الأصل يؤدَّى في منتصف رجب، ولكن وردت الرُّخصةُ في الإتيان به في كلّ شهر. [انظر: باب «بصائر» من هذا العدد]

اللّيلة السابعة والعشرون ويومها: المبعث النّبويّ الشّريف

وردّ عن الإمام الجواد عليه السّلام في فضيلة اللّيلة السّابعة والعشرين، وهي ليلة المبعث النّبويّ الشّريف: «إِنَّ في رَجَبٍ لَلَيْلَة خَيْرٌ مِمّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ، وَهِيَ لَيْلةُ سَبْعٍ وَعِشْرينَ مِنْ رَجَبٍ ".." وَإِنَّ للعامِلِ فيها مِنْ شيعَتِنا أَجْرَ عَمَلِ سِتّينَ سَنَةٍ..».

واليومُ السّابع والعشرون من شهر رجب يومٌ عظيمٌ جدّاً، بل وَرَد في بعض الرّوايات أنّه أفضلُ الأيّام على الإطلاق، لأنَّه تَشَرّفَ بِبِعثة المُصطفى صلّى الله عليه وآله، وقد هدانا اللهُ، تعالى، لِنعمةِ الإسلام، ووَفَّقَنا للاعتقادِ به، عزَّ وجلَّ، من خلال الاعتقادِ بِرسولِه الأعظم صلّى الله عليه وآله، وأن نكونَ مِن أُمَّتِه. [انظر: باب «بصائر» من هذا العدد]

 

20-04-2015 | 15-38 د | 1476 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين