البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة السادسة » العـدد الثاني و الستون من مجلة شعائر

قراءة في كتاب

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


(كشف الارتياب في أتباع محمّد بن عبد الوهّاب) للسيّد محسن الأمين

تهافتُ عقائد الوهّابيّة وأضاليلها

ـــــــــــــــــــــ محمود إبراهيم ــــــــــــــــــــ

الكتاب: (كشف الارتياب في أتباع محمّد بن عبد الوهّاب).

المؤلّف: السيد محسن الأمين العاملي.

الناشر: «المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام»، الطبعة الخامسة، 2011م.

 

يعود كتاب (كشف الارتياب في أتباع محمّد بن عبد الوهاب) للعلامة الراحل السيد محسن الأمين، ليتصدّر اليوم، منزلة غير مسبوقة من اهتمام القرّاء والباحثين في العالم الإسلامي. وما ذاك إلا لامتلاء منطقتنا العربية والإسلامية بعوامل الفتنة والتجزئة وثقافة التكفير. وبحسب تقديرنا، فإنّ الحضور الاستثنائي والراهن لهذا الكتاب، وبعد مرور أجيال على تأليفه، إنّما يعود إلى ثلاثة أسباب:

الأول: إلى الدور الذي تلعبه العقيدة الوهّابيّة وثقافتها السياسية في إبقاء نار الفتن الطائفية والمذهبية في المجتمعات العربية والإسلامية، ومساهمتها الموصوفة في الحروب الأهلية، ودعم الإرهاب وتكفير كلّ ما عداها من مذاهب المسلمين، بما فيها أهل السنة والجماعة.

الثاني: إلى استشراء الحالة الثقافة التفكيرية عبر الفضائيات وتقنيات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يؤدّي إلى توسيع مساحة اهتمام الجمهور من كافة الشرائح والفئات الاجتماعية للتعرّف على حقائق الوهّابيّة واتجاهاتها التكفيرية المختلفة.

الثالث: إلى الأهمية العلمية للكتاب، حيث عمد العلامة الأمين إلى اعتماد المنهج الموضوعي في العرض والنقد، واستناده إلى مصادر ومراجع كبار العلماء والمحقّقين ممّن ينتمون إلى المذاهب الإسلامية السنّية، ما يجعل الكتاب مرجعاً علمياً مقبولاً من سائر الأوساط والاتّجاهات الفكرية في العالم الإسلامي.

هذه الأسباب التي مرّ ذكرها، سوف تمنح الكتاب الذي بين أيدينا قيمة خاصّة. ولقد سبق للمؤلّف أن أشار إليها في حينها، لجهة أن الغاية من مجادلة شيوخ الوهّابية وعقائدهم إنّما هو من باب البذل العلمي لصون الشريعة الحقّة، وحفظ السنّة النبوية المقدّسة.

محاور الكتاب ومنهجه

لو نظرنا إلى المنهجية التي أخذ بها السيد الأمين لبلوغ غايته من كتاب (كشف الارتياب)، لتبيَّنت لنا ميزة إضافية لمجهوده المعرفي، وهو ما نستدلّ عليه من تقسيم بحثه إلى ثلاث مقدِّمات جاءت على النحو التالي:

المقدّمة الأولى: تتناول تاريخ الوهابية وأصل نشأتها على يد محمّد بن عبد الوهاب، والظروف التي ساعدت في نموّها، وخصوصاً من خلال التكوين العقائدي والثقافي الذي اكتسبه مؤسّسها، حيث كان مولعاً بمطالعة أخبار أدعياء النبوّة كمُسيلمة الكذّاب، وسجاح، والأسود العنسي، وطليحة الأسدي، وأمثالهم. وفي هذا المجال ينقل المؤلّف عن المؤرخ والفقيه الشافعي الشيخ أحمد زيني دحلان، قوله في كتابه المعروف (الدُّرر السَّنيّة في الردّ على الوهّابيّة) أن محمّد بن عبد الوهّاب قد اشتهر أمره بعد الخمسين، فأظهر العقيدة الزائفة في بلاد نجد، وقام بنُصرة محمّد بن سعود أمير الدرعيّة فحمل أهله على متابعته فتابعوه، وما زال يطيعُه كثير من أحياء العرب حتى قَويَ أمره فخافته البادية، حتّى أنه كان يقول لهم مهدّداً: «إنما أدعوكم إلى التوحيد وترك الشرك بالله»!!

يواصل المؤلّف في هذه المقدّمة سيرة الوهابية وأعمال أتباعها، وهجومهم على بيوت الله، وخصوصاً في الحرم المكّيّ الشريف، خلال حربهم مع أمير مكّة الشريف غالب، ناهيك عن تاريخهم المشحون بالعدوان على العتبات المقدسة ومقامات الأئمّة الأطهار، عليهم السلام، في كربلاء والنجف الأشرف.

المقدمة الثانية: وهي تحت عنوان: «في أمور مهمة يتوقّف عليها المقصود من ردّ شبُهات الوهّابية». وفي هذا الباب يعرض المؤلّف إلى الجانب العقائدي عند الوهّابيّين، ولا سيّما تكفير كلّ مَن يخالفهم الرأي. وقد تناول المسألة في إطار أحكام الشرع الإسلامي، وذلك ضمن ثلاثة محاور:

1) منها ما هو ضروري كوجوب الصلاة والصوم وحرمة الزّنا والكذب. وسائر ما لا يجوز الاجتهاد فيه.

2) ومنها ما هو نظريّ ويتعلّق بالأصول، ككَون صفاتِ الله عينُ ذاته، وأنّ الإمامة بالنصّ، وغير ذلك.

3) ومنها في الفروع كحُكم الشكّ في الصلاة، والبناء على القبور، وحُكم ما لا نصّ فيه كالتدخين، وغير ذلك.

ثم ينتهي إلى عدم جواز الحُكم بضلالة أحدٍ أو فِسقه، فضلاً عن شركه وكُفره، لمخالفته في أمرٍ اجتهاديّ، كما تفعل الوهّابية. إلى ذلك ينتقل المؤلّف ليذكر ما رواه البخاري في (صحيحه) عن النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله: «إذا حكم الحاكم فاجتَهد ثمّ أصاب فلَه أجران، واذا حكم فاجتهدَ ثمّ أخطأ فله أجر». بل أكثر من ذلك، فإنّ العلّامة الأمين يستحضر قولاً للشيخ ابن تيمية ليبيّن للوهّابيّين بطلان عقيدتهم على لسان معلّمهم وشيخهم الأكبر. يقول ابن تيمية في كتابه (منهاج السنّة): «قولُ السَّلَف وأئمّة الفتوى كأبي حنيفة والشافعي والثوري وداوود بن عليّ وغيرهم، لا يؤثِّمون مجتهداً مخطئاً، لا في المسائل الأصولية ولا في الفرعية».

أما المقدّمة الثالثة: فقد جاءت تحت عنوان: «في شَبَه الوهابيين بالخوارج»، ويتناول فيها التشابه العقائدي بين الفرقتَين والمنهج التكفيري الذي توارثته الوهّابية عن الخوارج، ولا يزال سارياً مع الزمن.

إبطال العقيدة المتهافتة

يكمن الجانب الأهم لمحتوى كتاب (كشف الارتياب) في منهجيّته المنطقية والعلمية الدقيقة، وأساساً في الاستناد إلى المرجعيّة القرآنية والحديث الشريف. وكلّ هذا على أساس الالتزام بالدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة لكشف التهافت المريع في العقيدة الوهّابية، وهو الأمر الذي يوفّر قاعدة جامعة لردّ الشُّبهات عن حقائق الشريعة الإلهية التي ظهر بيانها الشريف من خلال أقوال أئمّة أهل البيت، عليهم السلام، والروايات الصحيحة المعتمدة في كُتب أهل السنّة وأئمّتهم الكبار.

عن هذا المنجز وأهمّيته المعرفية يبيّن نجل العلامة الراحل المؤرّخ السيد حسن الأمين في تقديمه للطبعة الجديدة، أنه حينما كتب والده كتابه (أعيان الشيعة) قدّم له بمقدّمات جعل منها ردَّ ما رُمِيَ به الشّيعة من أباطيل، وقد شغلت تلك الردود حيِّزاً كبيراً من الجزء الأوّل، ومع ذلك لم تستوعب ردّ كُلّ ما قيل عن الشّيعة زُوراً وبهتاناً.

ويوضح في هذا الإطار، أنه قبل صدور الجزء الأوّل من (أعيان الشيعة) ببضع سنين كان الوهّابيّون قد ظهروا مجدداً بإعلان تكفير المسلمين، كلّ المسلمين، واعتبارهم من المشركين، وخصّوا الشيعة منهم بكثيرٍ من البذاءات والتهجّمات، فانبرى الوالد لكشف أباطيلهم وتفسير أضاليلهم، فكان من ذلك كتاب (كشف الارتياب) الذي هو بمنزلة ردٍّ باسم المسلمين أجمعين على شُبهات الوهّابيّين، وتبيان ما استحوذ على نفوسهم من الانحراف عن جادّة الصواب، وإيغالٍ في الباطل.

وإذا كان كتاب (كشف الارتياب) قد صدر قبل صدور (أعيان الشيعة)، فقد سبق للعلامة الأمين أن أنجز كتاباً آخر صدر خلال تتابُع صدور أجزاء (أعيان الشيعة)؛ عنينا به كتاب (نقض الوشيعة) الذي ردّ فيه على افتراءات «موسى جار الله» (توفّي عام 1949م) في كتابه الذي نال جدلاً واسعاً في حينه، وصدر تحت عنوان: (الوشيعة).

نعود لنقول، إنّ كتاب العلّامة السيد محسن الأمين، فضلاً عن كونه قيمة علمية ومرجعية تُعين على فهم حقيقة الوهابية وانحرافاتها عن التوحيد الحق، فهو يكتسب أهميّة استثنائية في زمن أطلّت فيه الوهّابية مجدّداً لتسدّد سهامها إلى قلب الإسلام ووحدة المسلمين.

 

20-04-2015 | 16-50 د | 1243 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين