البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة السادسة » العـدد الثاني و السبعون من مجلة شعائر

أعلام

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


الحمزة بن القاسم

من أحفاد أبي الفضل العبّاس عليه السّلام

ـــ إعداد: سليمان بيضون ـــ

* الحمزة بن القاسم بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العبّاس بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام.

 من ثقات العلماء الأجلّاء، ومن مشايخ الإجازة ورواة الحديث في القرن الرابع الهجري.  

* عَينٌ من عيون الشيعة الإمامية، غزير العلم، في طبقة الشيخ الكليني.

* ذكره علماء الرجال بكلّ ثناء وإطراء؛ بالعلم والورع والوثاقة.

* مدفونٌ بالعراق بالقرب من مدينة الحلّة، تعَرّف الناس إلى ضريحه بعنايةٍ من صاحب الأمر عليه السلام.

* له كرامات مشهودة، تتناقلها الألسن.

استُفيد في إعداد هذه الترجمة من رسالتَي الشيخ طه الهنداوي (الحمزة حفيد العبّاس)، والشيخ محمّد علي الأردوبادي (المثل الأعلى في ترجمة أبي يعلى)، المدرجتَين في كتاب (الحمزة الغربيّ) للدكتور جودت القزويني.

 

السيّد الجليل أبو يعلى الحمزة بن القاسم، أوحديّ من سروات المجد من هاشم، وفذٌّ من أفذاد بيت الوحي، وأحد علماء العترة الطاهرة. وما استقرّ عليه الباحثون في الأنساب من اسمه هو: الحمزة بن القاسم بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العبّاس بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام.

أولاد أبي الفضل العبّاس عليه السلام

يقول الشيخ الهنداوي: «أجمع أهل التحقيق من الرجاليّين وأهل النسب والتاريخ على أنّ أولاد العبّاس بن عليّ عليه السلام، وأحفادهم جُلّهم علماء فضلاء، من أهل الخطابة والبلاغة والحِلم والزهد والسخاء والتقى، وكان الناس يستفيدون من علومهم وعطاياهم».

ويقول: «أثبت النسّابون، وأهلُ السِّيَر والمَقاتل والتاريخ للعبّاس بن عليّ ستّة أولاد، هم: عبيد الله، والفضل، ومحمّد، والقاسم، والحسن، وبنت واحدة. وقالوا: إنّ الفضل وأخاه عبيد الله أمّهما لبابة بنت عبيد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب.. وذكروا أنّ عبيد الله كان قد بقيَ في المدينة عند جدّته أمّ البنين بعد خروج أبيه مع الحسين عليه السلام إلى كربلاء».

ويضيف صاحب (الحمزة حفيد العبّاس): «إنّ الإجماع حاصلٌ في انحصار عَقِب العبّاس بن عليّ في ولده عبيد الله، الذي دُعي بالرئيس، وورث الشجاعة من أبيه وجدّه، وكان من كبار العلماء الأفاضل والمحدّثين الأماثل، موصوفاً بالجمال والكمال، زاهد ورع، وشاعر مبدع، توفّي بالمدينة سنة 155 للهجرة ودُفن فيها... وكان الإمام عليّ بن الحسين، عليهما السلام، إذا رأى عبيد الله رقّ واستعبر باكياً». 

أعقب عبيد الله ولدين هما: الحسن وعبيد الله، والعقِب من الحسن. وكان الحسن عالماً فقيهاً، ومن أولاده عبيد الله الذي كان فقيهاً عالماً فاضلاً، تولّى إمارة الحرمين مكّة والمدينة، والقضاء بها أيّام المأمون العبّاسي سنة 204 هجرية.

لم تذكر السنة التي وُلد فيه الحمزة، ولكن النجاشي قال إنّه كان حيّاً في سنة 339 للهجرة.

شهادات العلماء بحقه

* قال المحدّث الشيخ عبّاس القمّي في (الكنى والألقاب): «حمزة بن القاسم بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العبّاس بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، أبو يَعلى، ثقةٌ جليلُ القَدر من أصحابنا كثير الحديث... وهو المدفون في جنوب الحلّة قرب القرية المزيدية من قرى الحلّة... وقد ذكره أهل الرجال في كتبهم وأثنوا عليه بالعلم والورع».

* وقال النجاشي في (رجاله): «حمزة بن القاسم بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العبّاس بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام، أبو يعلى، ثقة، جليل القدر من أصحابنا، كثير الحديث، له كتاب (مَن روى عن جعفر بن محمّد، عليه السلام، من الرجال) وهو كتاب حسن، وكتاب (التوحيد)، وكتاب (الزيارات والمناسك)، وكتاب (الرّدّ على محمّد بن جعفر الأسدي)».

 

 

مشايخه في الحديث

يقول الشيخ محمّد علي الأردوبادي في كتابه (المثل الأعلى في ترجمة أبي يعلى): «وأمّا مشايخه في الحديث فأناس كثيرون، أجَلُّهم عمُّه، مستودع ناموس الإمامة والمؤتمن على وديعة المهيمن الجبّار، أبو عبيد الله، أو أبو عبد الله محمّد بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العبّاس سلام الله عليه».

ويبيّن الشيخ سبب هذه الأوصاف بالقول: «فإنّه لمّا وقعت الفتنة بعد وفاة الإمام أبي محمّد العسكري، صلوات الله عليه، وقع الفحص والطلب على بيت الإمام، حذار وجود البقيّة منه، أو وجود حامل من نسائه تلده لِما بلغ الطاغية أنّ الخلف بعد أبي محمّد عليه السلام، يدمّر دولة الباطل؛ فحسبه عاجلاً، وهو آجل. فعند ذلك جلست الكريمة أمّ الإمام المنتظر، سلام الله عليه، في بيت أبي عبد الله، هذا كما نصّ به النجاشي في (فهرسه)، فخبّأته عن عادية المرجفين».

ويقول: «فحسب أبي يعلى من الشرف أن يكون معمّماً بمثله، وناهيه من الفضيلة أن يكون خرّيجاً لمدرسته».

* ومن مشايخ أبي يعلى الشيخ الثقة الجليل سعد بن عبد الله الأشعري (من أصحاب الإمام العسكريّ عليه السلام)، ذكره الشيخ الطوسي وعدّ له 33 كتاباً في الفقه والحديث والنقود والردود، آخرها كتاب (المنتخبات) رواه عنه الحمزة بن القاسم.

* ومنهم: محمّد بن سهل بن زاذويه؛ قال عنه النجاشي: «ثقة جيّد الحديث نقيّ الرواية معتمد عليه، له كتاب (فضل الموالي)، وكتاب (الردّ على مبغضي آل محمّد عليهم السلام»).

* ومن مشايخه: الحسن بن عقيل، وعليّ بن عبد الله بن يحيى، وأبو الحسن عليّ بن الجنيد الرازي، وغيرهم.   

 

الراوون عنه

يعدّ الحمزة في طبقة ثقة الإسلام الشيخ محمّد بن يعقوب الكليني، المحدّث الشهير، صاحب كتاب (الكافي). وقد روى عنه جملة من المشايخ العظام، منهم:

* أبو محمّد هارون بن موسى التَلْعُكْبُري، من كبار علماء الشيعة ومحدّثيهم. قال عنه الشيخ عبّاس القمّي: «ثقة، جليل القدر، عظيم المنزلة، واسع الرواية، عديم النظير، وجه أصحابنا، معتمَد عليه، لا يُطعن عليه في شيء».

* الحسين بن إبراهيم بن هاشم المؤدِّب، من مشايخ الشيخ الصدوق.

* عليّ بن أحمد بن محمّد بن عمران الدقّاق.

* عليّ بن محمّد القلانسي، من مشايخ الشيخ الحسين بن عبيد الله الغضائري.

 

 

قصّة اكتشاف مرقده

يقول الشيخ الأردوبادي: «ولسيّدنا – المترجم له – أبي يعلى في أرض الجزيرة بين الفرات ودجلة من جنوب الحلّة السيفية مشهدٌ معروفٌ في قريةٍ تُعرف باسمه، بمقربة من قرية المزيدية..».

ثمّ يسوق الشيخ الأردوبادي قصّة تحديد مقام الحمزة بن القاسم صاحب الترجمة على يدي السيّد مهدي القزويني (ت: 1300 للهجرة)، ونحن ننقلها من مصدرها كما في كتاب (جنّة المأوى) للمحدّث النوري، يقول السيّد القزويني:

«وكان في الجزيرة – بالعراق - مزارٌ معروف بقبر الحمزة بن الكاظم، يزوره الناس ويذكرون له كرامات كثيرة، وحوله قرية تحتوي على مئة دار تقريباً. فكنت أستطرق الجزيرة وأمرّ عليه ولا أزوره لِما صحّ عندي أنّ الحمزة بن الكاظم مدفونٌ في الريّ مع عبد العظيم الحسنيّ، فخرجت مرّة، على عادتي، ونزلت ضيفاً عند أهل تلك القرية، فتوقّعوا منّي أن أزور المرقد المذكور، فأبيتُ وقلتُ لهم: لا أزور مَن لا أعرف، وكان المزار المذكور قلّتْ رغبةُ الناس فيه لإعراضي عنه.

ثمّ ركبت من عندهم وبتّ تلك الليلة في قرية المزيدية عند بعض ساداتها، فلمّا كان وقت السحر جلستُ لنافلة الليل وتهيّأت للصلاة، فلمّا صلّيت النافلة بقيت أرتقب طلوع الفجر وأنا على هيئة التعقيب، إذ دخل عليَّ سيّد أعرفه بالصلاح والتقوى من سادة تلك القرية، فسلّم وجلس. ثم قال: يا مولانا، بالأمس تضيّفتَ أهل قرية الحمزة، وما زرتَه؟

قلت: نعم. قال: ولم ذلك؟

قلت: لأنّي لا أزور مَن لا أعرف، والحمزة بن الكاظم مدفون بالريّ.

فقال: رُبّ مشهور لا أصل له، ليس هذا قبر الحمزة بن موسى الكاظم وإن اشتهر أنّه كذلك، بل هو قبر أبي يعلى حمزة بن القاسم العلوي العبّاسي أحد علماء الإجازة وأهل الحديث، وقد ذكره أهل الرجال في كتبهم، وأثنوا عليه بالعلم والورع.

فقلت في نفسي: هذا السيّد من عوامّ السادة، وليس من أهل الإطّلاع على الرجال والحديث، فلعلّه أخذ هذا الكلام عن بعض العلماء، ثمّ قمت لأرتقب طلوع الفجر، فقام ذلك السيّد وخرج، وأغفلت أن أسأله عمّن أخذ هذا لأنّ الفجر قد طلع، وتشاغلت بالصلاة.

فلمّا صليّت، جلست للتعقيب حتّى طلعت الشمس، وكان معي جملة من كُتُب الرجال، فنظرت فيها، وإذا الحال كما ذَكر.

فجاءني أهل القرية مسلّمين عليّ وفي جملتهم ذلك السيّد، فقلت: جئتني قبل الفجر وأخبرتني عن قبر الحمزة أنّه أبو يعلى حمزة بن القاسم العلويّ، فمن أين لك هذا وعمّن أخذته؟

فقال: والله ما جئتُك قبل الفجر ولا رأيتك قبل هذه الساعة، ولقد كنتُ ليلة أمس بائتاً خارج القرية - في مكان سمّاه - وسمعنا بقدومك، فجئنا في هذا اليوم زائرين لك.

فقلت لأهل القرية: الآن لزمني الرجوع إلى زيارة الحمزة، فإنّي لا أشكّ في أنّ الشخص الذي رأيتُه هو (من قِبل) صاحب الأمر عليه السلام. قال: فركبتُ أنا وجميع أهل تلك القرية لزيارته، ومن ذلك الوقت ظهر هذا المزار ظهوراً تامّاً، على وجهٍ صار بحيث تُشدّ الرحالُ إليه من الأماكن البعيدة».

 

الضريح

كان الحمزة قد حلّ في المنطقة التي كانت تعرف بـ«الهاشمية»، وهي سواد الكوفة وأعمالها، وأقام في أهل هذه المنطقة حتّى توفّاه الله ودفن فيها، ونوّهوا على قبره، وكتبوا اسمه واسم ابيه وأجداده. ومع مرور الأيّام وخراب تلك الديار، انقطعت المارّة والسبل عنها وتهدّم البناء، ولم يبق له أثر إلّا تلك الغرفة الصغيرة التي كان يأوي إليها الزوّار طالبو الحاجات، وحاملو الماء والسرج إلى زوّاره، ولم يكن بجانبه آنذاك أيّ سكن.

 

 

وما إن تنبّه السيّد القزويني – كما في القصّة المتقدّمة - إلى أنّه قبر السيّد الحمزة حفيد العبّاس بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، حتّى انتشرت كراماته الباهرة بين الناس وتحدّث عنها الخاصّة والعامّة، فاهتمّ أهل الخير بإبدال الغرفة المبنيّة من الطين فوق القبر بغرفةٍ مربّعة الشكل بالآجرّ والجصّ، وقصدها المرضى والمصابون للتوجّه إلى الله بصاحب القبر والتوسّل إليه في شفاء الأمراض وقضاء الحاجات.

 

ممّا قيل فيه من الشعر

من الشعر المعلّق في حضرته، للسيّد محمّد الحيدري:

 

هذا ضَريحُ أَبي يَعلى الّذي ظَهَرَتْ               

للنّاسِ مِنْهُ كَراماتٌ وَآياتُ

العالِمُ العَيلمُ الفَذُّ الّذي بَقِيَتْ                      

آثارُهُ حَيَّةً وَالنّاسُ أَمْواتُ

الحَمْزَةُ الطُّهْرُ مِنْ آلِ (الوَصِيّ)، وَكَمْ                

عَلَتْ لَهُ في سَماءِ المَجْدِ راياتُ

وَجَدُّهُ بَطَلُ الطَّفِّ الّذي فَخَرَتْ                   

بِهِ وَفيهِ المَعالي وَالبُطولاتُ

 

وخاطبه الشيخ محمّد رضا آل صادق بقوله:

وَحَسْبُكَ عِزّاً أَنَّ جَدَّكَ ناصِرٌ

أَخاهُ حُسَيْناً شِبْلَ فاطِمَةَ الزَّهْرا

وَساقِي عُطاشى كَرْبَلا وَحَامِلُ

لِواهُ وَفادِيهِ بِمُهجَتِهِ الحَرَّى

 

 

زيارته

ولعلّ في الزيارة المكتوبة على باب المقام ما يعبّر عن عقيدة الموالين فيه؛ ومن فقراتها:

«السَّلامُ عَلى صالِحِ العُلَماءِ وَجِهْبِذِ الفُقَهاءِ.

السَّلامُ عَلى المَخْصوصِ بِدِرايَةِ الأَخْبارِ وَالمَعْروفِ بِجَميلِ الذِّكْرِ وَمَحاسِنِ الآثارِ.

السَّلامُ عَلى مُحْيي مَناهِجِ السُّنَنِ وَالمُنَزَّهِ عَنْ وَصَماتِ الدَّرَنِ، السَّلامُ عَلى الغَريبِ المُمْتَحَنِ.

السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها العالِمُ النِّحْريرُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها الدُّرُّ المُنيرُ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ حامِلِ اللِّواءِ الكَبيرِ».

 

08-02-2016 | 18-17 د | 3094 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين