حكم و لغة

حكم و لغة

منذ 3 أيام

حكم و لغة


كلماتٌ أَيْتَمْنَ جواهرَ الحكمة

قال أبو عبد الله مَعمر بن المثنّى:

«ارتجل أمير المؤمنين عليه السلام تسع كلماتٍ ارتجالاً أيْتَمْنَ جواهرَ الحكمة، وقطَعْنَ الأطماع عن اللّحاق بواحدة. فمنهنّ:

ثلاثٌ في المناجاة، وثلاثٌ في العلم، وثلاثٌ في الأدب.

فأمّا اللّواتي في المناجاة، قوله عليه السلام: كفاني عزّا أن تكونَ لي ربّاً، وكَفاني فخراً أن أكونَ لكَ عبداً، أنت (لي) كما أُحبّ فوفّقني لِما تُحبّ.

وأمّا اللّواتي في العلم، فقوله عليه السلام: المرءُ مَخبوءٌ تحتَ لسانه، تكلَّموا تُعرفوا. ما خابَ مَن عرفَ قدْرَه.

وأمّا اللّواتي في الأدب، فقوله عليه السلام: أنعِمْ على مَن شِئتَ تكُنْ أميرَه، واستَغْنِ عن مَن شئتَ تكُنْ نَظيرَه، واحتجْ إلى مَن شِئتَ تكُنْ أسيرَه».‏

(الكراجكي، معدن الجواهر)

 


حلم

قوله تعالى ﴿..إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ﴾. (هود: 87)

* الحليم: الذي لم يُعاجِل بالعقوبة. قيل: هو كناية عن أنّهم – أي قوم النبيّ شعيب عليه السلام - قالوا: أنت السفيه الجاهل! وقيل: إنهم قالوه استهزاءً. وقيل: هذا من أشدّ سباب العرب، ومثله: ﴿ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ﴾ (الدخان:49).

* والحِلم: العقلُ والتَّؤُدَة، وضبطُ النفس عن هيجان الغضب. والجمع أحلام وحُلوم. ومنه قوله تعالى: ﴿أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُمْ بِهَذَا..﴾. (الطور:32)، وتفسيره بالعقل ليس على الحقيقة، لكن فسّروه بذلك لكونه مقتضى العلم.

* والحليم: من أسمائه تعالى، وهو الذي لا يستفزّه الغضب. وحلم يحلم حُلْماً - بضمتين وإسكان الثاني للتخفيف - إذا صفح وستر، فهو حليم.

* وذَوو الأحلام والنُّهى: ذوو الأناة والعقول. وفي حديث عليٍّ عليه السلام: «حلومُهم كحُلوم الأطفال». شبّهَ عقولهم بعقول الأطفال الذين لا عقل لهم.

* والحُلم بالضمّ: واحد الأحلام في النوم.

(الطريحي، مجمع البحرين)

 

 

اخبار مرتبطة

  أيها العزيز

أيها العزيز

  دوريات

دوريات

منذ 3 أيام

دوريات

  إصدارات عربية

إصدارات عربية

منذ 3 أيام

إصدارات عربية

نفحات