البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثانية » العـدد السابع عشر من مجلة شعائر

موجز في التفسير:سورة النَّحل

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

من دروس «المركز الإسلامي»

السُّورة السَّادسة عشرة في ترتيب سُوَر المصحف الشريف، آياتها مائة وثمان وعشرون، سُمّيت بسورة النَّحل لقوله تعالى ﴿وأوحى ربك إلى النَّحل..﴾ النَّحل:68، وسُمِّيت بسورة النِّعم لكثرة ما ذُكر فيها من النِّعم التي خلقها الله وسخّرها للإنسان.

يذهب أكثر المفسّرين إلى أنّ قسماً من آيات هذه السورة مكِّيّة، والقسم الآخر آياتٌ مدنيّة، في حين يَعتبر بعضُهم أنّ آياتها مكِّيّة على الإطلاق، ويَستقرِب العلّامة الطباطبائي في (تفسير الميزان) أن تكون الآيات الأربعون الأولى نزلت في المرحلة الأخيرة ما قبل هجرة النبيّ صلّى الله عليه وآله إلى المدينة، والآيات الباقية وعددها ثمان وثمانون نزلت في بداية المرحلة المدنيّة، وفيها ذِكرٌ لبعض وقائع معركة أحد.

هدف السورة

«تفسيرالميزان»: هدفُ السورة الإخبار بإشرافِ أمر الله، وهو ظهورُ الدِّين الحقّ عليهم [المشركين]. ويُوضِح الله تعالى ذلك ببيان أنّه هو الإله المعبود لا غير، لقيام تدبير العالَم والخِلقة به، ولانتهاء جميع النِّعم إليه، وانتفاءِ ذلك عن غيره، فالواجب –إذاً- أن يُعبد الله تعالى ولا يُعبَد غيره. وتهدف السورة أيضاً إلى بيان أنَّ الدِّين الحقّ لله تعالى، فيجب أن يُؤخذ به ولا يُشرَّع دونه دين، وردِّ ما أبداه المشركون من الشُّبهة على النبوّة والتشريع، وبيانِ أمورٍ من الدِّين الإلهي. هذا هو الذي يرومه معظم آيات السُّورة، وتنعطف إلى بيانه مرّة بعد مرّة.

ثواب قراءتها

«تفسير مجمع البيان»: عن النبيّ صلّى الله عليه وآله: «مَن قرأها [سورة النَّحل]، لم يُحاسبْه الله تعالى بالنِّعم التي أنعمها عليه في دار الدنيا، وأُعطي من الأجر كالذي مات وأحسنَ الوصية..».
*الإمام الباقر عليه السلام: «مَن قرأ سورة النَّحل في كلّ شهر، كُفي المغرم في الدُّنيا، وسبعين نوعاً من أنواع البلاء، أهونه الجنون، والجذام، والبَرَص، وكان مسكنه في جنّة عَدن، وهي وسط الجِنان».

خلاصة السُّورة

«تفسير الأمثل»: يمكن إجمال محتويات السُّورة بما يلي:
1 - ذكر النِّعَم الإلهيّة، وتفصيلها بما يثير دافع الشُّكر عند كلِّ ذي حسٍّ حيّ، ليقترب الإنسان من خالق هذه النِّعم وواهبها. ومن النِّعم المذكورة في السُّورة: نعمة المطر، نور الشمس، أنواع النباتات والثِّمار، الحيوانات الداجنة بما تقدّمه من خدمات ومنافع للإنسان.
2 - الحديث عن أدلّة التوحيد، عظمة ما خَلَق الخالق، المعاد، إنذار المشركين والمجرمين.
3 - تناول الأحكام الإسلاميّة المختلفة، من قبيل: الأمر بالعدل والإحسان، الهجرة والجهاد، النَّهي عن الفحشاء والمنكر، والظلم والإستبداد، وخُلف العهد..
4 - تحذير الإنسانيّة من وساوس الشيطان والأمر بالإستعاذة منه.

تفسير آيات منها

«نور الثّقلين»: قوله تعالى: ﴿أتى أمر الله فلا تستعجلوه..﴾ النحل:1، الإمام الصادق عليه السلام: «أوّل مَن يُبايع القائم جبرئيل، ينزل في صورة طَيْرٍ أبيض فيبايعُه، ثمَّ يضع رِجلاً على بيت الله الحرام ورِجلاً على بيت المَقدِس، ثمَّ ينادي بصوتٍ ذلق تسمعه الخلايق: ﴿أتى أمر الله فلا تستعجلوه﴾».

* قوله تعالى: ﴿وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وسبلاً لعلّكم تهتدون﴾ النحل:15، عنه عليه السلام: «كان أمير المؤمنين عليه السلام بابَ الله الذي لا يؤتى إلّا منه، وسبيله الذي مَن سلك بغيره هَلَك، وكذلك يجري لأئمّة الهدى واحداً بعد واحد. جعلهم الله أركان الأرض أن تميد بأهلها».

* قوله تعالى: ﴿وعلامات وبالنجم هم يهتدون﴾ النحل:16، عنه عليه السلام: «النَّجم رسول الله صلّى الله عليه وآله، والعلامات الأئمّة عليهم السلام».

* قوله تعالى: ﴿.. قال الذين أوتوا العلم إنّ الخزي اليوم والسوء على الكافرين﴾ النحل:27، الإمام الباقر عليه السلام: «الذين أوتوا العلم الأئمّة عليهم السلام يقولون لأعدائهم: أين شركاؤكم ومن أطعتموهم في الدنيا».

* قوله تعالى: ﴿الذين تتوفّاهم الملائكة ظالمي أنفسهم..﴾ النحل:28، وقوله: ﴿الذين تتوفاهم الملائكة طيّبين..﴾ النحل:32، أمير المؤمنين عليه السلام: «إنّه ليس من أحد من الناس تُفارق روحُه جسدَه حتّى يعلم إلى أيّ منزلَين يصير، إلى الجنّة أم إلى النّار، أَعَدُوٌّ هو لله أو وليّ، فإن كان وليّاً لله فُتحت له أبواب الجنّة، وشُرِّع له طُرقُها، ونظر إلى ما أعدّ الله له فيها، ففرغ من كلّ شغل، ووُضع عنه كلُّ ثِقل، وإن كان عدوّ الله فُتحت له أبواب النّار وشُرِّع له طُرقُها، ونظر إلى ما أعدّ الله له فيها، فاستقبلَ كلَّ مكروه وترك كلَّ سرور..».

* قوله تعالى: ﴿ ولقد بعثنا في كلّ أمّة رسولاً..﴾ النحل:36، الإمام الباقر عليه السلام: «ما بعث الله نبيّاً قطّ إلّا بولايتنا والبراءة من عدوّنا، وذلك قول الله في كتابه: ﴿ولقد بعثنا في كلّ أمّة رسولاً منهم أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقّت عليه الضلالة﴾ بتكذيبهم آل محمّد».

* قوله تعالى: ﴿..فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون﴾ النحل:43، عنه عليه السلام: «الذِّكر القرآن، وآل الرسول صلّى الله عليه وآله أهل الذِّكر وهم المَسؤولون».

* قوله تعالى: ﴿يعرفون نعمة الله ثمّ ينكرونها..﴾ النحل:83، الإمام الصادق عليه السلام: «نحن والله نعمة الله التي أنعمَ بها على عباده، وبنا فاز من فاز».

* قوله تعالى: ﴿ويوم نبعث من كلّ أمّة شهيداً..﴾ النحل:84، الإمام الصادق عليه السلام: «لكلّ زمان وأمّة إمام، تُبعث كلّ أمّة مع إمامها».

* قوله تعالى: ﴿..ونزّلنا عليك الكتاب تبياناً لكلّ شيء..﴾ النحل:89، عنه عليه السلام: «ما من أمر يختلف فيه اثنان إلّا وله أصل في كتاب الله عزّ وجلّ، ولكن لا تبلغه عقولُ الرجال».

* قوله تعالى: ﴿من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينّه حياة طيّبة..﴾ النحل: 97، أمير المؤمنين عليه السلام: «هي القناعة».

* قوله تعالى: ﴿إنّ إبراهيم كان أمّة قانتاً لله حنيفاً..﴾ النحل:120، الإمام الباقر عليه السلام: «ذلك أنّه على دِينٍ لم يَكُن عليه أحد غيره، فكان أمّةً واحدة (وحدَه)..».

السَّعيدُ مَن وُعِظَ بغيره

عن الإمام السجّاد عليّ بن الحسين عليهما السلام في الوعظ والزُّهد في الدنيا: «ولا تكونوا من الغافلين المائلين إلى زهرة الدُّنيا الذين مكروا السيِّئات، فإنّ الله يقول في مُحكَم كتابه: ﴿أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون*أو يأخذهم في تقلّبهم فما هم بمعجزين*أو يأخذهم على تخوّف..﴾ النحل:45-47، فاحذروا ما حذّركم الله بما فَعَل بالظَّلمة في كتابه، ولا تأمنوا أن يُنْزِل بكم بعض ما توعّد به القوم الظَّالمين في الكتاب، والله لقد وَعَظَكُم اللهُ في كتابِه بغيرِكم، فإنّ السَّعيد من وُعِظ بِغَيره».    (روضة الكافي)



26-08-2011 | 09-44 د | 9573 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين