الملف

الملف

منذ يوم

وجوب تعظيم يوم ميلاد سيّد الأوصياء

 

الولاية ركن الإسلام وشرط الإيمان

وجوب تعظيم يوم ميلاد سيّد الأوصياء

 

  • الميرزا جواد الملَكي التبريزي قدّس سرّه

لا بدّ من تعظيم اليوم الثالث عشر من شهر رجب، بلحاظ أنّه يوم ولادة سيّد الأوصياء أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام. ولهذا اليوم في حكم العقل شأن من الشّأن، يقصر عنه البيان؛ فإنّ ما نزل على وجه الأرض في هذا اليوم، واستبان من نور ولاية خاتم الأولياء -والولاية شرط الإيمان وركنه- هو كالجزء الأخير للعلّة التامّة من الإيمان والإسلام، وتلك نعمة لا يقدَّر قدرها.

 

اعلم أنّ الإنسان إذا تنكّر للعقل ولم يحتكم إليه، فكلّ شيءٍ عنده سواء، ولا ترجيح ولا تكليف؛ فأمره أمر البهائم، يأكل ويتمتّع حتّى يدركه الموت. وأمّا إذا جعل العقل حاكماً على حركاته وسكناته، فله بالنسبة إلى كلّ ما في الوجود حكمٌ فعليّ أو تقديريّ. فإذا عقلَ العاقل أنّ سيّداً من أولياء الله سببُ نجاته من عذاب أو عقوبة، توجّب عليه، حكماً، شكره بقدر هذه الفائدة.

فكيف إذا قطع العاقل بأنّ أمر العالم قبل بعثة النبيّ صلّى الله عليه وآله، انجرّ إلى أن انطمست أنوار الهداية في بحر الضلالة، وانتهى أمر العالمين إلى أن خرطوا أخشاباً، وصنعوا أحجاراً، فعبدوها وجعلوها بمنزلة ربّ العالمين، وخالق المخلوقين، وسجدوا لها سجود العبادة، ووضعوا لها مناسك. خربوا بظلمهم البلاد، وأهلكوا العباد، واتّبعوا الشهوات، وضيّعوا الصّلوات، وأنكروا القرابات، ووأدوا البنات.

فبعث الله جلّ جلاله رسولَه صلّى الله عليه وآله علَماً للهداية، وأنزل عليه الكتاب، فدفع به الجهالات، وجمع به الحلوم، وأكمل به العلوم، وأتمّ به النور، حتّى أورى قبسَ القابس، فأضاء به الطريق، وسلك به السبيل، قد جاء من الله بنور وكتاب مبين؛ فشرع شريعة كاملة، وسنّ لجميع حركات الإنسان وسكَناته أحكاماً خاصّة -حتّى أرش الخدش- تنطوي على جلب المصالح ودفع المفاسد، وبيّن لأمّته جميع ما يقرّبهم من الله تبارك وتعالى، ويُفضي بهم إلى الجنّة، ويباعد بينهم وبين النار، ولم يترك شيئاً من الأشياء، ولا حالاً من الحالات، كلّية أو جزئيّة، شريفة أو وضيعة، كبيرة أو صغيرة، إلا وبيّن حكم الله فيها، بما اقتضته حكمته البالغة التي لا تبلغ كُنهها عقول العقلاء، وأوهام الحكماء، فجاء بشريعة تامّة، كاملة جامعة لحُكم الظاهر والباطن، وسياسة الدّين والدّنيا..

وبالجملة، انتشر في زمانه وزمن أوصيائه من العلوم ما يملأ الخافقين؛ من علم الفقه، وعلم الأخلاق والمعارف، وأتمّ الحكمة في أمّته بزمنٍ يسير، فبلغ منها ما لم تبلغه حكمة القدماء على امتداد أزمانهم المتطاولة.

ومتى عرف الإنسانُ العاقل عظَمة نعمة البعثة مثلما عرفتَ -واعتقد في نفسه أنّ أمير المؤمنين عليه السلام كان لرسول الله صلّى الله عليه وآله، أخاً ووزيراً، بمنزلة هارون من موسى، خلا النبوّة، وأيقن أنه باب مدينة علمه صلَى الله عليه وآله، ولم يقم أمر الإسلام إلا بسيفه، وتدور الهداية مدار تعليمه، وجعله الله في محكم كتابه نفس النبيّ صلّى الله عليه وآله، وجعل ولايته ركناً للإسلام، وشرطاً في الإيمان- يعرف بذلك شيئاً من عظَمة شأن هذا اليوم، ويستنشق رَوحاً من رفيع مقامه.

وقد تقرّر في محلّة، أنّ الشكر على قدر النعمة. ومن مصاديق شكر نعمة الولاية تعظيمُ هذا اليوم بالقلب والروح، فمَن عظُم في نفسه جلالةُ زمانٍ أو شرافة مكان، فلا بدّ أن يعامله على قدر جلاله وشرفه، وأوّل ذلك أن لا يضيّعه ولا يتركه معطّلاً، بل يصرفه بكلّ ما يعتقد شرفه وعظمتَه، ولا شرفَ فوق شرف الإخلاص لله تعالى في العبادة؛ من الصوم، والصلاة، والإنفاق في سبيل الله، وتعظيم شعائر الله، والتزيّن بالذّكر والفِكر في الباطن، وارتداء اللّباس النظيف في الظاهر، وإظهار الفرح والسرور في المحيّا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* (المراقبات: ص 108 - 117، بتصرّف)

 

صاحب العصا والمَيسم*

أمير المؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالبٍ عليه السلام، هو المنجي من الهلَكات الذي ذكرَه الله تبارك وتعالى في محكم الآيات، فقال: ﴿وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ﴾ الزخرف:4..

وقد أجمع الموافق والمخالف على أن فضائل أمير المؤمنين أخفاها أولياؤه تقيّةً، وجهد أعداؤه في طمسها حنقاً وبُغضاً، ومع هذه وتلك، فقد انتشر من آياته الباهرات، وكراماته القاهرات ما ملأ الخافقين؛ فهو النبأ العظيم، والصراط المستقيم، والقرآن الكريم.

وهو اسم الله الأعظم، والبيت الحرام، وصفا وزمزم، وصاحب العصا والمَيسم.

وهو مظهر العجائب، ونقطة دائرة المطالب.

وهو معلّم جبرئيل، وأمير ميكائيل، وسيّدُ عزرائيل.

وهو قاسمُ طوبى وسقر..سيّدُ البشر، ومَن أبى فقد كفر.

وهو ملاذ اللائذين، وغياث المضطرّين.

وهو سرّ الأسرار.. وإمام الأطهار.. نعمةُ الله على الأبرار، ونقمته على الفجّار..

فلأوليائه أن يفرحوا يوم ولادته.. ويجعلوه العيد الأكبر..

(المراقبات)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* إشارة إلى ما في النبويّ الشريف من أن أمير المؤمنين معه عصا موسى، ويَسِم الناس في القيامة بين أعينهم: هذا مؤمن، وهذا كافر.

 

 

 

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

منذ 0 ساعة

دوريات

  إصدارات عربية

إصدارات عربية

منذ 0 ساعة

إصدارات عربية

نفحات