القَضاء والقَدَر

القَضاء والقَدَر

26/11/2011

القَضاء والقَدَر


 
القَضاء والقَدَر
_________ إعداد: «شعائر» _________


لَعلَّ تعدّدَ معاني ما يُنسب إلى الله تعالى من تعبيرَي «القضاء» و«القدَر»، قد أدّى إلى اللّبس في معنى ما ورد منهما في الآيات القرآنيّة والنصّ المعصوم عموماً.
ما يلي إطلالة على هذين المصطلَحين، وموارد استعمالهما في القرآن الكريم من كتاب (مصطلحات إسلاميّة) للعلّامة السيّد مرتضى العسكري رحمه الله.

تُستعمل مادّتا «القضاء» و«القدر» لمعانٍ عدّة في القرآن الكريم، فبالنسبة للقضاء نجد التالي:
أ ـ قضى أو يقضي بين المتخاصمين، كقوله تعالى: ﴿..إنَّ رَبَّكَ يَقضي بَينهم يَومَ القيامَةِ في ما كانوا فيهِ يَختَلِفون﴾ يونس:93 والجاثية:17.
ب ـ قضى الله الأمر: أَنْبَأه بِهِ، كقوله تعالى في ما أخبر به لوطاً عن مصير قومه: ﴿وَقَضيْنا إليه ذلِكَ الأمرَ أنَّ دابِرَ هؤلاء مَقطوعٌ مُصبِحين﴾ الحجر:66. أي أنبأناه.
ج ـ قضى الله الشّيء، وبه: أوجبه، أمرَ به، كقوله تعالى: ﴿وَقَضى رَبُّكَ ألّا تَعْبُدوا إلّا إيّاه..﴾ الإسراء:23. أي أمر ربّك وأوجب عليكم ألّا تعبدوا إلّا إيّاه.
د ـ قضى الله الأمر أو الشّيء: تعلّقت إرادته به، قدَّره، كقوله تعالى: ﴿..وَإذا قَضى أَمراً فَإنَّما يَقولُ لَهُ كُنْ فَيَكون﴾ البقرة:117. أي إذا أراد أمراً. وقوله تعالى: ﴿هُوَ الّذي خلَقكُم مِن طينٍ ثُمَّ قَضى أَجَلاً..﴾ الأنعام:2. أي قدّر لكلِّ إنسان مدّة يحيا فيها.

وبالنسبة لمادّة القدر:
أ ـ قدِرَ على الشَّيء أو العمل: استطاع أن يفعله، يتغلّب عليه، فهو قادر، والقدير: ذو القوّة، كقوله تعالى: ﴿أَوَلَيسَ الّذي خَلَقَ السّمواتِ والارضَ بِقادِر على أنْ يَخْلُقَ مِثلَهُم..﴾ يس:81. وقوله: ﴿..وَلَوْ شَاء الله لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وأبصارهم إِنَّ الله عَلى كُلِّ شَيء قَدير﴾ البقرة:20. أيْ ذو القدرة على فعل كلّ شيء، على قدْر ما تقتضي الحكمة.
ب ـ قَدَرَ:
1 ـ قَدَرَ الرِّزق عليه ويَقْدِر: ضيّقه، كقوله تعالى: ﴿قُلْ إنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشاء وَيَقْدِر..﴾ سبأ:36.
2 ـ قدَرَ الله الأمر بقدَره: دبَّره، أو أراد وقوعه، كقوله تعالى: ﴿فَقَدَرْنا فَنِعَم القادِرون﴾ المرسلات:23.
ج ـ قدَّرَ:
1 ـ قدَّر الله الأمر: قضى به، أو حكم بأنْ يكون، كقوله تعالى في شأن زوجة لوط: ﴿فَأَنجَيناهُ وَأهلَهُ إلّا امرَأَتَهُ قدَّرْناها مِنَ الغابِرين﴾ النمل:57. أي حكمنا، أو قضينا عليها بأن تكون من الهالكين.
2 ـ قَدَّرَ في الأمر: تَمَهَّل وتروّى في إنجازه، كقوله تعالى مخاطباً داود عليه السلام: ﴿..وقَدِّرْ في السَّرْد..﴾ سبأ:11. أيْ تمهّل وتروَّ في صُنعه.
د ـ القَدَر:
1 ـ القَدَر: المقدار والكميّة، كقوله تعالى: ﴿وَإنْ مِن شَيء إلّا عِندَنا خَزائنُهُ وَما نُنَزِّلُهُ إلاّ بِقَدَرٍ مَعْلوم﴾ الحجر:21. أيْ بمقدار وكميّةٍ معلومة.
2 ـ قَدَرُ الشّيء: زمانه أو مكانه، كقوله تعالى: ﴿أَلَمْ نَخلُقكُم مِنْ ماء مَهينٍ* فَجَعَلناهُ في قَرارٍ مَكينٍ* إلى قَدَرٍ مَعْلوم﴾ المرسلات:20 ـ 22. أيْ إلى زمانٍ محدّد معلوم.
3 ـ قَدَرُ الله: قضاؤه المُحكم، أو حُكْمُهُ المُبرَم على خلقه، كقوله تعالى: ﴿..سُنَّةَ الله في الّذينَ خَلَوا مِنْ قَبلُ وَكانَ أمرُ الله قَدَراً مَقدوراً﴾ الأحزاب:38. أي قضاءً محكماً، وَحُكماً مُبْرَماً.

اخبار مرتبطة

  أنا قتيلُ هذا الغربِ المُتوحِّش

أنا قتيلُ هذا الغربِ المُتوحِّش

  القلب والحظوظ الدنيويّة

القلب والحظوظ الدنيويّة

  دورياات

دورياات

26/11/2011

دورياات

نفحات