البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثالثة » العـدد الخامس و العشرون من مجلة شعائر

بسملة

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الحجاب، ثقافة قانون

• الشيخ حسين كوراني


منذ بدء الخلق كان السُّفور، وكان الحجاب. السُّفور تفلُّت من القانون، والحجاب منع من هذا التفلُّت.
القانون هو الهدى الإلهي الذي حمل نسخته الأولى أبو البشريّة النّبيّ آدم على سيِّد النّبيّين وآله وعليه السلام.
وليس السُّفور أصلاً ملازماً لبدن الإنسان، بل العري هو الأصل المُلازم. يولد الإنسان عارياً، ولا يُطرح موضوع السُّفور والحجاب إلَّا بعد طيّ المولود مراحل وسنين من عمره، ليختار الرّجل الزّيّ الذي إمّا أن يكون ساتراً، وإمّا أن يكون سافراً، وكذلك المرأة مع ملاحظة الخصوصيّة وفارق نسبة السّتر، بشهادة الوجدان وطبيعة الوجود.
كان الحجاب وما يزال شعار عقيدة وأخلاقيّة سلوك. كانت جميع الأديان وما تزال تختار الحجاب  بعنوانه العام الذي قد تختلف تفاصيله جدّاً. لا يختلف القرآن الكريم في الحجاب عن التّوراة والإنجيل. وعلى هذا الأساس تلتزم الراهبات منذ القدم وحتى يومنا هذا كالمؤمنات المتديّنات المسلمات بشعار الحجاب كواجب ديني تدعو إليه ثقافة القانون الإلهي.
وإذا قُدِّر إجراء استفتاء عالمي -غير مسيّس كما هي العادة- في أربع رياح الأرض لصوّت اليهود والنّصارى والمسلمون والهندوس والبوذيّون والصّابئة وكلّ أتباع ديانة مُحِقَّة أو باطلة إلى جانب إلتزام الحجاب -بمعناه الأعمّ الأوسع- كعنوان حضاري أبرز، دون أن يعني ذلك أيّ مسٍّ بكرامة جميع غير المحجّبات أو أخلاقيّاتهنّ، بل يعني عدم موافقتهنّ على التزام السُّفور.

***
المنشأ في اختيار الحجاب أو السُّفور -ولو مع الغفلة عنه- هو أنَّ البشريّة مدرستان: مدرسة العقل، ومدرسة الغرائز. يحتاج الإنسان الغرائز ويحتاج العقل، إلَّا أنَّ الحاجة إلى العقل لتثقيف الغرائز وتقنينها. الغرائز عمياء -كالسِّكّين، أو السّيف، أو المدفع، قد تُستعمَل تحت حكومة العقل فيَرشُد المستعمل ويلتزم القانون، وقد تحكم الغرائز العقل فيصبح أسيرها. قال عليٌّ عليه السلام: «كم من عقلٍ أسير، تحت هوىً أمير!».
مَن كان مِن "مدرسة العقل" اختار ما يتناسب مع تحكيم العقل، ومَن كان مِن مدرسة العقل المُدَّعى، أو "مدرسة الغرائز" -بقطع النّظر عن الإدانة وعدمها- اختار ما يناسب مدرسته والنّهج.
وكما يحصل التّبدُّل في تطبيقات "العقل" في الأوّل -من كان من مدرسة العقل-  بحكم تبدُّل القناعات الذي قد يكون سلبيّاً، يحصل التّبدّل في  تطبيقات الثّاني ولكن بنسبة أكبر بكثير، بحكم أنَّ أعاصير الغرائز تضعف غالباً مع التّقدّم في السّنّ، فإذا بالعقل يخرج من أسر الهوى، فيرتفع منسوب العناية بالأخلاق والعفاف وبالتّالي الحجاب. لا يرى الدّين -أيّ دين سماوي- أيّ مصلحة للبشريّة في أن تكون مجتمعاتها مناخاً لتقوية الغرائز على العقل، بل النّقيض هو المصلحة.
لذلك كان لا بدَّ من تنظيم إشباع الغرائز،  كي لا تطغى فتجتاح الشهوات حصون العقل، وتصل البشريّة إلى ما وصلنا إليه. تقرّر فينا الغرائز وتتحكّم بالمصائر وتصدر الأوامر ونحن نظنّها عقلاً: ﴿أرأيت من اتخذ إلهه هواه، أفأنت تكون عليه وكيلا﴾  الفرقان:43.

***

حدّد الإمام عليّ عليه السلام الهدف من بعثة الأنبياء، بتعزيز مدرسة العقل «ليثيروا دفائن العقول» أي لمواجهة طغيان الأهواء الغرائزيّة، وقد تلازمت مسيرة الأنبياء في جميع مراحلها وما تزال بالتزام الأخلاق والعفّة والحشمة ورعاية الآداب العامّة، كمحاور بارزة من "ثقافة القانون" وفي سياقها يقع "الحجاب"، كما تلازمت مسيرة الفراعنة والقوارنة، والملوك والمترَفين والملأ، بغلبة الحيوانيّة وجموح الشّهوات واستبداد الأهواء والغرائزيّات كمَحاور أبرز في ازدراء  ثقافة القانون  وفي سياقها يقع "السُّفور".
حتى الحكومات "الدّينيّة" بالإسم، المُتبرقِعةُ بالدّين لم تستطع أن تحصر خروجها على الأخلاق والعفاف بحدود قصور الإمارة، وبلاطات الملوك والوزراء، فإذا الطّابع العامّ لهذه السّلطنات، الخلاعة والمجون، والسّكْر والرّقص ومزامير الشّيطان، والعري والتفلُّت من الحشمة والأدب.
منكم عُليَة أم منهم وكان لكم   شيخ المغنِّين إبراهيم أم لهم 
تبدو التّلاوة من أبياتهم سحراً ومن بيوتكم الأوتار والنّغم

طبيعي إذاً أن تتلازم غلبة الثّقافة الماديّة اللّادينيّة المتنكِّرة للأديان العالمية ومنهج العقل، مع التّنكُّر للأخلاق والآداب، فإذا بنا أمام مفارقات على قسمَين:
1- مفارقاتٍ يمكن تفسيرها بِيُسرٍ من خلال معرفة المدرسة التي ينتمي إليها هذا الطّرف أو ذاك. من هذه المفارقات أن نجد في بيت واحدٍ مسلم، محجَّبة وسافرة، أو نجد الرّاهبات محجّباتٍ في خطّ حجاب السيّدة مريم البتول عليها السلام، بينما نجد الغالب على الحضور حتى  في مجالس العبادة المرتبطة بالسيّدة مريم سافرات بإصرار.

2- ومفارقاتٍ لا يمكن تفسيرها بِيُسرٍ، أبرزها أمران:
أ‌- أن يتصدّى  لمحاربة الحجاب مَن يذهب عريضاً في التّنظير للحرّيّة الشّخصيّة، كما فعل "شيراك" ويناضل "ساركوزي"، ثمّ ينبري شيخ الأزهر-السّابق- بالقول والفعل للدّفاع عن "حضاريّة" شيراك، ويسكت أكثر رجال الدّين المسلمين والمسيحيّين عن عدوانيّة "ساركوزي" وأضرابه.

ب‌-  أن نجد -مثلاً- بين الرّاهبات راهبة سافرة، أو نجد -مثلاً-  في جامعة إسلاميّة مُدَرِّسةً سافرة. إنَّ وجود طالبة غير محجَّبة في جامعة إسلاميّة يمكن توجيهه بأنَّه خطوة في طريق الدّعوة إلى الحجاب المنسجم مع فلسفة وجود هذه الجامعة مثلاً، أمّا وجود مُدَرِّسة يُراد منها أن تنقل ثقافة الإسلام وآدابه، فهو من المفارقات التي لا يمكن تفسيرها بِيُسرٍ.
لا يعني عدم اليُسر في هذا وذاك عدم إمكان الإهتداء إلى السّبب الحقيقي لهذه المفارقات. يعني أنَّ البحث سيطول، لأنّ الحمل على هذا السّبب الوحيد يستدعي نفض اليد من «واحدٍ وسبعين محملاً» وردّ الأمر في النّص الدّيني بحمل عمل المؤمن على أحدها قبل أن يصل الأمر إلى استحكام الإدانة الذي هو الفجيعة وقد يُحتِّم القطيعة إن لم يثمر الإصلاح.

الحجاب، ثقافة قانون، ومقاومة.

19-04-2012 | 14-33 د | 1337 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين