إصدارات

إصدارات

منذ 4 أيام

إصدارات عربية

 الكتاب: البدريُّون في حرب صفّين
المؤلّف: سيد عبد اللّطيف كوه كمره اى
الناشر: «الغدير»، بيروت 2004

«البدريُّون في حرب صفِّين»


كتاب للسيّد عبد اللّطيف كوه كمره اى، يلقي
 الضّوء على حقائق تاريخيّة مضيَّعة، بل تعرّضت للتّحريف المُتعمَّد والطّمس، عن البدريّين الّذين حاربوا تحت لواء الإمام عليّ عليه السلام في حرب صفِّين.
الكتاب يستعرض نقلاً عن المصادر والمراجع التّاريخيّة المعتمدة أسماء وعدد البدريّين الذين حضروا معركة صفِّين أو استشهدوا فيها، وتمّ ترتيبها على فصلين:
الفصل الأوّل: لمحات تاريخيّة قبل وقعة صفّين.
الفصل الثاني: عرض مفصّل لأسماء البدريّين في حرب صفّين.
وفي الهدف من تأليف الكتاب، يقول المؤلّف: «لقد حثّني على تأليف هذه الرّسالة ما رأيتُه من كلام ابن الجوزي في كتابه (الضّعفاء والمتروكين)، فإنّه قال في ترجمة حبَّة بن جوين العرني أبي قدامة: إنّه يكذب، وروى أنّ عليّاً عليه السلام كان معه بصفّين ثمانون بدريّاً وكذب، فإنّه ما شهد مع عليّ رضي الله عنه صفّين من أهل بدر إلّا خزيمة. انتهى كلامه».

   الكتاب: الفقه المقارن في العبادات
المؤلّف: د. محمّد حميد السّياحي
الناشر: «دار المصطفى العالميّة»، بيروت 2011

صدر عن «دار المصطفى العالميّة» كتاب للدّكتور محمّد حميد السّياحي بعنوان «الفقه المقارن في العبادات - ما يحتاجه الطّالب في فقه المذاهب».
الكتاب عبارة عن تلخيص كتاب (الفقه على المذاهب الخمسة) للعلّامة الشيخ محمّد جواد مغنيّة رحمه الله مع إشارة إلى آراء الفقهاء المعاصرين على هامش الرّسالة.
يتطرّق الكتاب إلى أبواب الأحكام الشرعيّة الخاصّة بالعناوين التالية: الطّهارة، الصّلاة، الصّيام، الزّكاة، الحجّ، ذاكراً باختصار الآراء الفقهيّة للمذاهب الخمسة. أمّا الهدف من إعداد هذا الكتاب كما يأمل المؤلّف في مقدّمته أن يكون ذا فائدة لطلّاب العلوم الدّينيّة والمبلّغين الأعزّاء.

 الكتاب: آفاق الفكر السّياسي عند المحقّق الكركي
المؤلّف: السيّد محمّد علي حسيني زاده
ترجمة: الشيخ علي ظاهر
الناشر: «مؤسسة دار معارف الفقه الإسلامي»، قمّ
2005

نظراً إلى أهميّة الفكر السّياسي والحياة السّياسيّة واشتباكهما بالإسلام منذ ولادته الأولى، وتقديمه أرقى مظاهر العدل السّياسي مع الحكومة الأولى في المدينة المنوّرة، فقد قامت مؤسسة العلوم والمعارف الإسلاميّة التّابعة لمكتب الإعلام الإسلامي بمدينة قمّ المقدّسة بإعداد سلسلة من ما يقرب ستّة عشر كتاباً عالجت الفكر السّياسي عند علماء مسلمين ينتمون إلى تيّارات ثقافيّة مختلفة، منهم الفقيه، ومنهم الفيلسوف، ومنهم المحدِّث، ومنهم غير ذلك.
يتناول العدد السّابع من السّلسلة الفكر السّياسي عند المحقّق الكركي (1463-1534م)، وهو عبارة عن دراسة مستوعبة في الفكر السّياسي لعَلَمٍ من أعلام الفكر، فيعرِّف به وبعصره وفكره بأسلوبٍ سهلٍ رصينٍ معمَّق.

 

الكتاب: الأخلاق الإلهيّة - آفات اللّسان
المؤلّف: آية الله مجتبى الطّهراني
تعريب: الشيخ ضياء الدّين الخزرجي
الناشر: «مركز الغدير»، بيروت
2011

صدر عن المجمع العلمي العالي للثقافة والفكر الإسلامي كتاب «الأخلاق الإلهيّة - آفات اللّسان» لآية الله مجتبى الطّهراني، وهو جزء من سلسلة بحوث أخلاقيّة تضمّ ثلاثين مجلّداً، تحت عنوان «سلسلة البحوث الأخلاقيّة الإلهيّة».
يتوزّع الكتاب على أربعة عشر فصلاً، جاءت كالتالي: الغيبة - الكذب - البهتان - التّهمة - المراء - الجدال - الخصومة - اللّعن والشّتم - الشّماتة - الفحش - الخوض في الباطل - الاستهزاء والسّخرية - النّميمة - اللّغو.
يستعرض الكاتب في كلّ فصل تعريفاً للآفة وتفصيلاً، ثمّ الآثار الدّنيويّة والأخرويّة، وسُبُل العلاج والتخلُّص منها، مع ذكر الآيات والأحاديث الشّريفة الّتي وردت في حقّها.




 


 


اخبار مرتبطة

  أيها العزيز

أيها العزيز

  إصدارات

إصدارات

منذ 4 أيام

دوريات

نفحات