إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

منذ أسبوع

إصدارات أجنبيّة



 الكتاب: «الأديان العامّة في العالم الحديث» Public Religions In The Modern World
المؤلّف: خوسيه كازانوفا

النّاشر: «The University of Chicago Press»، 2011
الأديان العامّة في العالم الحديث»
 من أبرز الكُتُب التي صدرت في الغرب حول تاريخ الأديان وحضورها في العالم الحديث، وخصوصاً اليهوديّة والمسيحيّة والإسلام.
بالطّبع يتناول الكاتب الأميركي من أصل إسباني خوسيه كازانوفا الأديان الآسيويّة (البوذيّة والهندوسيّة وسواهما)، ويعرض إلى «البناء الحضاري» الذي ساهمت في تشييده في الصّين، واليابان، وبعض مجتمعات جنوب شرق آسيا.
أهميّة هذا الكتاب أنّه يعرض لتاريخ المسيحيّة وعلاقتها بالإسلام في كلٍّ مِن إسبانيا، وأميركا اللّاتينيّة، وبعض المجتمعات الأوروبيّة. وبالتّالي كيف استطاعت كلٌّ من الكاثوليكيّة والبروتستانتينيّة أن تتكيَّف فتذوبَ في قِيَم الثّورات العلمانيّة ومنجزات الحداثة الماديّة. في حين أنَّ الإسلام بدل أن يذوب في العلمانيّة، عزَلَها وحوَّلها إلى «حالة ثقافيّة» طارئة على إطاره الحضاريّ الشّامل. (التعريف نقلاً عن مركز دلتا للأبحاث)
 الكتاب: «فاطمة الزّهراء - إنّا أعطيناك الكوثر» Fatima Azzahra
المؤلّف: أ. هـ. بن عبد الرّحمن
النّاشر: «دار المحجّة البيضاء»، بيروت 2011

هذا الكتاب الذي صدر حديثاً تحت عنوان: «إنّا أعطيناك الكوثر» هو إعادة تعريف بالمقام القرآنيّ لسيّدة نساء العالمين عليها السلام، وفيه سردٌ للسّيرة الذّاتيّة الشّريفة للصدّيقة الكبرى عليها السلام، وبيانٌ لمنزلتِها الفريدة في واقع الإسلام.
ينقسم الكتاب الذي تتجاوز صفحاته الخمسماية وثمانين صفحة إلى عشرة فصول، يعرض فيها المؤلّف إلى مناقب السّيّدة الزّهراء عليها السلام وكراماتِها، وإلى مقامها السّامي في حفظِ الوحي ورسالةِ أبيها محمّد بن عبد الله صلّى الله عليه وآله، لا سيّما بعد وفاته صلّى الله عليه وآله، وأيضاً عبر السّلالة الطّاهرة من أبنائها الأئمّة الأطهار عليهم السلام.
أهمّيّةُ هذا الكتاب أنّه يتوجّه إلى القارئ الغربيّ عموماً، وإلى المتحدِّثين باللّغة الفرنسيّة على وجه الخصوص، بحيث يضعُ في متناولهم معلوماتٍ أساسيّة وواسعة عن السيّدة الزّهراء عليها السلام ومنزلتِها في عالم الوحي النّبويّ.
(التعريف نقلاً عن مركز دلتا للأبحاث)
الكتاب: «عدم الابتعاد» L'Inseparation
المؤلّف: أ. هـ. بن عبد الرّحمن
النّاشر: «دار المحجّة البيضاء»، بيروت
2012
صدر هذا الكتاب حديثاً بين بيروت ولندن للباحث الهندي أ. هـ. بن عبد الرّحمن، وهو بحثٌ معمّق وتفصيليّ، يتناول فيه قضايا عباديّة وأخلاقيّة وتربويّة، تتّصل بالعلاقة مع الله تعالى.
عنوان الكتاب جاء مباشراً وهو «عدم الابتعاد» L'Inseparation، ويقصَد به عدم الابتعاد عن الأركان الأساسيّة لدين الإسلام، وهي:
- عدم الابتعاد عن الله تعالى.
- عدم الابتعاد عن كتاب الله.
- عدم الابتعاد عن رسول الله صلّى الله عليه وآله.
- عدم الابتعاد عن أهل البيت عليهم السلام.
- عدم الابتعاد عن الإمام المعصوم.
يُبيِّن الكاتب أنّ التزام المسلم بهذه الأركان، يشكِّل جوهر الاستراتيجيّة المعرفيّة للإحياء الإسلامي في عصرنا الرّاهن.
(التعريف نقلاً عن مركز دلتا للأبحاث)

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

منذ أسبوع

دوريات

نفحات