صاحب الأمر

صاحب الأمر

03/09/2013

..أوْلى بالمؤمنين من أنفسهم


 

الإمامُ الحسينُ عليه السلام راوياً النّصّ النّبويّ على الأئمّة الاثنَي عشر عليهم السّلام

..أوْلى بالمؤمنين من أنفسهم

ـــــ إعداد: «شعائر» ـــــ

 

* (كفايةُ الأثر في النّصّ على الأئمّة الاثنَي عشر) للشّيخ أبي القاسم عليّ بن محمّد بن عليّ الخزّاز القمّيّ الرّازيّ، من أعلام القرن الرّابع الهجريّ، أوّلُ كتابٍ في موضوعه، جمعَ فيه مؤلّفُه الأحاديثَ الواردةَ عن أكثر من عشرين من مشاهير الصحّابة، وما ورد عن العترة الطّاهرة عليهم السلام، وعَقَد لكلّ واحدٍ منهم باباً أدرجَ فيه نصوصَ كلّ واحدٍ من الأئمّة عليهم السّلام على مَن بعدَه.

* اقتصرنا في هذه المقالة على إيراد بعضِ ما ورد في الكتاب عن طريق سيّد الشّهداء عليه السلام عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله في النّص على الأئمّة المعصومين عليهم السلام.

 

* أخبرنا الحسين بن محمّد بن سعيد، قال حدَّثني أبو الحسن عليّ بن محمّد بن شبنوذ، قال حدّثنا عليّ بن حمدون، قال حدّثنا عليّ بن حكيم الأوديّ، قال أخبرنا شريك عبد الله بن سعد، عن الحسين بن عليّ عليهما السلام، عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله قال: «أخبرني جبرئيلُ عليه السلام: لمّا ثبَّت اللهُ عزَّ وجلَّ اسمَ محمَّدٍ على ساقِ العرش، قلتُ: يا ربَّ هذا الاسم المكتوب في سُرادقِ العرش، أرِني أعزَّ خلقِك عليك، قال: فأراه اللهُ عزَّ وجلَّ اثنَي عشر أشباحاً أبداناً بلا أرواحٍ بين السّماءِ والأرض. فقال: يا ربِّ بحقِّهم عليك إلَّا أخبرتَني مَن هم؟ قال: هذا نورُ عليِّ بنِ أبي طالب، وهذا نورُ الحسنِ والحسين، وهذا نورُ عليِّ بن الحسين، وهذا نورُ محمّدِ بنِ عليّ، وهذا نورُ جعفرِ بن محمّد، وهذا نورُ موسى بنِ جعفر، وهذا نورُ عليِّ بنِ موسى، وهذا نورُ محمّدِ بن عليّ، وهذا نورُ عليِّ بن محمّد، وهذا نورُ الحسن بن عليّ، وهذا نورُ الحجّةِ القائمِ المنتظَر. قال: فكان رسولُ الله صلّى الله عليه وآله يقول: ما أحدٌ يتقرَّبُ إلى الله عزَّ وجلَّ بهؤلاء القومِ إلَّا أعتقَ اللهُ تعالى رقبتَه من النّار».

***

 

* أخبرنا أبو المفضّل، قال: حدّثني أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر الطّائيّ، قال حدّثني أحمد بن عبدان، قال حدّثني سهل بن صيفيّ، عن موسى بن عبد ربّه، قال سمعتُ الحسينَ بن عليّ عليهما السلام يقول في مسجد النّبيّ صلّى الله عليه وآله، وذلك في حياة أبيه عليّ عليه السلام: «سمعتُ رسولَ الله  صلّى الله عليه وآله يقول: أوَّلُ ما خلقَ اللهُ عزَّ وجلَّ حُجُبَه فكتَب على حواشيها (لا إله إلَّا اللهُ محمَّدٌ رسولُ الله عليٌّ وصيُّه)، ثمّ خلق العرشَ فكتبَ على أركانِه (لا إله إلَّا اللهُ محمَّدٌ رسولُ الله عليٌّ وصيُّه)، ثمّ خلقَ الأرَضين فكتبَ على أطوادِها (لا إله إلَّا اللهُ محمَّدٌ رسولُ الله عليٌّ وصيُّه)، ثمّ خَلق اللّوحَ فكتب على حُدوده (لا إله إلَّا اللهُ محمَّدٌ رسولُ الله عليٌّ وصيُّه)، فمَن زَعمَ أنَّه يُحبُّ النّبيَّ ولا يحبُّ الوصيّ فقد كذَب، ومَن زعم أنَّه يعرفُ النّبيَّ ولا يعرفُ الوصيَّ فقد كَفر. ثمّ قال صلّى الله عليه وآله : ألا إنَّ أهلَ بيتي أمانٌ لكم، فأَحِبّوهم لِحُبِّي، وتمسَّكوا بهم لن تضلُّوا. قيل: فمَن أهلُ بيتِك يا نبيَّ الله؟ قال: عليٌّ وسبطايَ وتسعةٌ من وُلد الحسينِ أئمّةٌ أمناءُ معصومون، ألا إنَّهم أهلُ بيتي وعِترتي من لحمي ودَمي».

***

* أخبرنا محمّد بن عبد الله بن المطّلب الشّيبانيّ رضي الله عنه، قال حدّثنا محمّد أبو بكر بن هارون الدّينوريّ، قال حدّثنا محمّد بن العبّاس المصريّ، قال حدّثنا عبد الله بن إبراهيم الغفاريّ، قال حدّثنا حريز بن عبد الله، قال إسماعيل بن عبد الله، قال: قال الحسين بن عليّ عليهما السلام قال: «لمّا أَنزلَ اللهُ تبارك وتعالى هذه الآية ﴿..وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ..الأنفال:75، سألتُ رسولَ الله صلّى الله عليه وآله عن تأويلِها، فقال: واللهِ ما عَنَى غيرَكُم، وأنتُم أُولو الأرحام، فإذا مِتُّ فأبوك عليٌّ أَوْلى بي وبمكاني، فإذا مضى أبوك فأخوك الحسنُ أَوْلى به، فإذا مضى الحسنُ فأنت أَوْلى به. قلتُ: يا رسولَ الله فمَن بعدي أَوْلى بي؟ فقال: ابنُك عليٌّ أَوْلى بك من بعدك، فإذا مضى، فابنُه محمّدٌ أَوْلى به من بعده، فإذا مضى فابنُه، جعفرٌ أَوْلى به من بعده بِمكانِه، فإذا مضى جعفر،ٌ فابنُه موسى أَوْلى به من بعدِه، فإذا مضى موسى، فابنُه عليٌّ أَوْلى به من بعده، فإذا مضى عليٌّ، فابنُه محمّدٌ أَوْلى به من بعده، فإذا مضى محمّدٌ، فابنه عليٌّ أَوْلى به من بعده، فإذا مضى عليٌّ، فابنُه الحسنُ أَوْلى به من بعده، فإذا مضى الحسنُ وقعتِ الغَيْبةُ في التّاسعِ من وُلدك، فهذه الأئمّةُ التّسعةُ من صُلبك، أعطاهم علمي وفَهمي، طِينتُهم من طِينتي، ما لِقومٍ يُؤذونني فيهم؟ لا أنالَهُم اللهُ شفاعتي».

***

* حدّثنا هارون بن موسى، قال حدّثنا محمّد بن إبراهيم النّحويّ، قال حدّثنا الحسين بن عبد الله البكريّ، عن أبيه، عن عطا، عن الحسين بن عليّ عليهما السلام قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله لعليِّ عليه السلام: أنا أَوْلَى بالمُؤمنينَ منهم بأنفسهم، ثمّ أنت يا عليُّ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَك الحسنُ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَه الحُسينُ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَه عليٌّ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهِم، ثمّ بعدَه محمّدٌ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، وبعدَه جعفرٌ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَه موسى أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَه عليٌّ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَه محمّدٌ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَه عليٌّ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، ثمّ بعدَه الحسنُ أَوْلَى بالمُؤمنينَ مِن أنفُسِهم، والحجّةُ بنُ الحسنِ أَولى بالمؤمنين من أنفسِهم، أئمّةٌ أبرارٌ، هم مع الحقِّ والحقُّ معهم».

***

* حدّثنا محمّد بن الحسين بن الحكم الكوفيّ ببغداد، قال حدّثني الحسين بن حمدان الخصبيّ، قال حدّثني عثمان بن سعد العمويّ، قال حدّثنا أبو عبد الله محمّد بن مهران، قال حدّثني محمّد بن إسماعيل الحسنيّ، قال حدّثني خلف بن المفلس، قال حدّثني نعيم بن جعفر، قال حدّثني أبو حمزة الثّماليّ، عن أبي خالد الكابليّ، عن عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين بن عليّ عليهم السلام، قال: «دخلتُ على رسولِ الله صلّى الله عليه وآله وهو متفكِّرٌ مغمومٌ فقلتُ: يا رسولَ الله ما لي أراكَ متفكِّرا؟ قال: يا بُنيّ إنَّ الرُّوحَ الأمينَ قد أتاني فقال: يا رسولَ الله، العليُّ الأعلى يُقرئك السّلامَ ويقولُ لك: إنّك قد قضيتَ نُبوّتَك واستكملتَ أيّامَك، فاجعلِ الاسمَ الأكبرَ وميراثَ العلم وآثارَ علم النّبوّةِ عند عليِّ بن أبي طالب عليه السلام، فإنِّي لا أتركُ الأرضَ إلَّا وفيها عالِمٌ يُعرفُ به طاعتي ويُعرف به ولايتي، فإنِّي لم أقطعْ على النّبوّة من الغيب من ذرّيّتك كما لم أقطعْها من ذريّات الأنبياء الّذين كانوا بينَك وبين أبيك آدم. قلتُ: يا رسولَ الله، فمَن يملكُ هذا الأمرَ بعدَك؟ قال: أبوك عليُّ بن أبي طالب أخي وخليفتي، ويملكُ بعدَ عليٍّ الحسنُ، ثمّ تَملكُ أنتَ وتسعةٌ من صُلبك، يَملكُهُ اثنا عشر إماماً، ثمّ يقومُ قائمُنا يملأُ الدّنيا قسطاً وعدلاً كما مُلئتْ جَوراً وظلماً، ويشفي صدورَ قومٍ مؤمنين، هُم شيعتُه».

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريّات

دوريّات

منذ أسبوع

دوريّات

  إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

نفحات