المرجع
الدّينيّ الميرزا جواد التّبريزيّ قدّس
سرّه:
* مَن يقلِّل من أهميّة الشَّعائر الحسينيّة، فهو من الآثمين في حقِّ
أهل البيت عليهم السلام
*
مضامين دعاء التَّوسُّل مصداقُ قوله تعالى: ﴿..وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ..﴾
* وزرُ تأخير الصّلاة لا يُتدارَك
______إعداد:
«شعائر»______
وردت
في كتاب (الأنوار الإلهيّة في المسائل العقائديّة) للمرجع الرّاحل الميرزا جواد
التّبريزيّ قدس سره
جملة أسئلة عقائديّة محلّ حاجة، لا نكاد نحصل في غيره على إجاباتٍ وافيةٍ عليها،
ومنه اختارت «شعائر» ما يلي:
O ما هو الطّريق لأخذ العقائد الشّرعيّة؟
اللّازم
على المكلَّف في أصول الدّين والمذهب تحصيل العلم واليقين بالأدلّة المذكورة في
الكُتُب المعتبرة الكلاميّة ولو بالتّعلّم والدّراسة عند أهلها، وأمّا سائر
العقائد الدّينيّة فلا يجب تحصيل المعرفة بها تفصيلاً، بل يكفي الاعتقاد بما هو
عليه في الواقع المعبّر عنه بالاعتقاد الإجماليّ كخصوصيّات القيامة وأمثالها، هذا
بالنّسبة إلى من لا يحصل له العلم واليقين إلّا بالدّراسة، وأمّا إذا حصل اليقين
بالأدلّة الإجماليّة، فيكفي كقول الأعرابيّ: «البعرة تدلّ على البعير وأثر الأقدام
يدلّ على المسير، أَسَماءٌ ذات أبراج وأرضٌ ذات فجاج لا يدلّان على اللّطيف الخبير؟»
وأمثاله، وهكذا الأدلّة الإجماليّة الّتي يستدلّ بها على النّبوّة والإمامة.
ولا يَخفى أنّ ما ذَكرنا
من مراجعة الكُتب الكلاميّة ما نريد به مؤلّفات العلماء المتبحِّرين في الأمور الدّينيّة
من الاعتقادات وغيرها، لا قول مَن يدّعي العلم وليس له حظٌّ من مسائل الدّين
أصولاً وفروعاً، ويعتمد في آرائه وأفكاره على مجرّد عقله الفاتر، ويترك ظواهر
الكتاب والسّنّة ويطرح الرّوايات المأثورة عن الأئمّة الأطهار عليهم
السلام الّذين هم عدلٌ للكتاب في قول النّبيّ صلّى
الله عليه وآله: «إنّي تاركٌ فيكم الثّقلين: كتابَ الله
وعترتي، وإنّهما لن يفترقا حتّى يَرِدَا عليّ الحوض»، والله العالم.
O ما هو القدر الّذي يجب على المكلّف تعلُّمه من معرفة الحقّ تبارك
وتعالى، وإذا كان يتوقَّف على مقدِّمات فهل يجب عليه تعلُّمها أم لا؟
الواجب
على المكلَّف من المعرفة ما يقنع نفسه به، هذا في الواجب العينيّ، وأمّا الواجب
الكفائيّ بأن يكون أشخاص يتمكَّنون من إثبات العقائد الحقّة بالأدلّة في مقام
المخاصمات، فيجب على جماعة من المؤمنين القيام بذلك ولو توقّف ذلك على تحصيل العلم
لسنوات.
O ما هو
رأي الشّارع الكريم في مَن يرى أنّ الصِّراط أمرٌ رمزيّ فيقول: إنّ الكلمة لا تعبِّر
عن شيء مادّيّ، فلم يَرِد في القرآن الحديث عن الصّراط إلّا بالطّريق أو الخطّ الّذي
يعبِّر عن المنهج الّذي يَسلكهُ الإنسان إلى غاياته الخيِّرة أو الشِّرّيرة في الحياة،
وبذلك يكون الحديث عن الدّقّة في تصوير الصِّراط في الآخرة كناية عن الدّقّة في
التّمييز بين خطّ الاستقامة وخطّ الانحراف؟
الواجب على المسلم
الاعتقاد بالصِّراط والميزان وغيرها من أمور الآخرة، على ما هي عليه في الواقع
إجمالاً، وأنّها حقٌّ لا رَيب فيه، وأمّا القول بأنّ الصِّراط أمرٌ رمزيّ فهو قولٌ
بغير عِلمٍ، بل ظاهر بعض النُّصوص كون الصِّراط أمراً عينيّاً.
O الرّجاء
ذكر معنى التَّوكُّل؟
التَّوكُّل هو إيكال
الأمر إلى اللهِ تعالى بعد تهيئة المقدِّمات المتمكّن منها بحسب العادة، وإلَّا
فلا يكون توكُّلاً، واللهُ العالم.
O ما معنى هذه الفقرة المختارة من أحد الأدعية المستحبّ قراءتها: «أللَّهمّ
لا تَمكُر بي ولا تَخدعني ولا تَستدرجني..»، ما معنى المكر، وما معنى الخديعة، وما
معنى الاستدراج؟ وهل -العياذُ بالله- الله سبحانه يَخدع؟!
معنى
مكر الله سبحانه وخدعته هو جزاؤه الإنسان الماكر والخادع على مَكْره وخديعته، كما
ورد في الخبر أنَّ الله عزَّ وجلَّ لا يَسخر ولا يَستهزئ ولا يَمكر ولا يُخادع،
ولكنّه عزَّ وجلَّ يُجازيهم جزاء السّخرية وجزاء الاستهزاء وجزاء المكر والخديعة؛
فمعنى لا تمكُر بي ولا تخدعني هو: لا تُجزني بمكري ولا بخديعتي.
والاستدراج
هو الاستدناء إلى الهلاك، وفي الخبر عن أبي عبد الله عليه
السلام في قول الله عزّ وجلّ: ﴿..سَنَسْتَدْرِجُهُمْ
مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ﴾ الأعراف:182،
قال: «قَالَ هُوَ الْعَبْدُ يُذْنِبُ الذَّنْبَ فَتُجَدَّدُ لَه النِّعْمَةُ مَعَه
تُلْهِيه تِلْكَ النِّعْمَةُ عَنِ الِاسْتِغْفَارِ مِنْ ذَلِكَ الذَّنْبِ»،
فمعنى (ولا تَستدرجني) هو: لا تَجعلني ممّن يذنب الذَّنب ويجدِّد اللهُ له النّعمة،
فتُلهيه تلك النّعمة عن الاستغفار.
O ذَكَر البعضُ أنّ قوله تعالى: ﴿..وَلَا يَشْفَعُونَ
إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى..﴾ الأنبياء:28، معناه أنّ الإنسان إذا كان مرضيّاً مستحقّاً للمغفرة، فإنّ اللهَ
يكرّم نبيّه تكريماً صوريّاً بقبول شفاعته فيه، وإذا لم يَكُن مرضيّاً فلا شفاعة
له، فالشّفاعة منصب صُوريّ، وما ذكره بعض العرفاء من أنّنا لا نملك قابليّة الخطاب
مع الله تعالى فنتوسّل بالأئمّة في ذلك باطل، بل الحقّ أنّه ليس بيننا وبين الله
حجاب. ما رأيكم في هذه المقالة؟
المُراد من الشّفاعة
في الآية المباركة ﴿..وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى..﴾ الأنبياء:28 معناها
الظّاهر، هو أن يُطلب من صاحب الحقّ الإغماض عن تقصير المقصِّر وعدم أخذه به
لكرامة الشّفيع ووجاهته عند الله، فإغماضُه عن تقصير المقصّر وعدم أخذه به لكرامة
الشّفيع ووجاهته عنده أمرٌ حَسَنٌ عند العقل والعقلاء، وليست الشّفاعة بهذا المعنى
أمراً صوريّاً.
وحيث إنّ ظاهر الآية
المباركة ما ذَكَرنا، فيؤخَذ به ولا تُرفع اليدُ عنه إلَّا بقرينةٍ عقليّةٍ أو
نقليّةٍ، والعقل لا يرى مانعاً من شمول الرّحمة الإلهيّة للعُصاة بواسطة شفاعة
الأنبياء والأئمّة عليهم السلام،
تكريماً لهم لمقامهم عند الله تعالى وبذل أعمارهم الشّريفة في نشر الدّين وإبلاغ
أحكامه وإعلاء كلمته، ولا مانع عقلاً من قبول الشّفاعة -بل مطلق العفو- على نحو
التّفضّل لا على نحو الاستحقاق.
كما أنّ المراد بـ ﴿..لِمَنِ
ارْتَضَى..﴾ الأنبياء:28 في الآية هو
ارتضاءُ دينه، فلا يعمّ العفوُ المُشرك لقوله تعالى: ﴿إنَّ
الله لا يَغْفرُ أنْ يُشْرَك به..﴾ النساء:48،
وليس المراد بالارتضاء استحقاق دخول الجنّة كما ذُكر في السُّؤال.
وأمّا النّقل، فالرّوايات
الواردة في شفاعة النّبيّ صلّى الله عليه وآله
والأئمّة عليهم السلام
كثيرة، بل هي متواترة، فلا مجال للنّقاش فيها، وهذه هي عقيدة الشّيعة المُستفادة
من الآيات والأخبار الشّريفة، وخلافها خروج عن عقيدة الشّيعة.
O ما معنى الحديث القائل: «المؤمن ينظرُ بنور الله»؟ وكيف ينظرُ
بنورِ الله؟
المقصود به أنَّ اللهَ
يفتح أمامه أبواب الرّحمة ويسدِّده في سَيره كما هو مضمون قوله تعالى: ﴿..وَمَنْ
يُؤْمِنْ بِالله يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾
التّغابن:11،
والله العالم.
الصّدّيقة
الكبرى عليها السّلام
O جاء
في الحديث: «لَوْلاك يا محمّد ما خلقْتُ الأفلاك، ولولا عليّ ما خَلقتُك، ولولا
فاطمة ما خلقتُكُما»، كيف نوجِّه هذا الحديث؟
المُراد ممَّا ذكرتم
أنَّه لو كان في علمِ الله سبحانه عدم وجود هذه السّلسلة من الذّوات المقدّسة الطّاهرة
المطهّرة عليهم السلام،
لَمَا خلق اللهُ العالَم على ما في الخبر، وكان الأمر كما كان قبل العالم، والله
العالم.
O أين تقع رتبة الزَّهراء عليها السلام
بين سائر الأئمّة؟ رُوي أنَّ الإمام العسكريّ قال في الزَّهراء عليها السّلام: «هي
حُجَّة اللهِ علينا»، ما المراد بالحجَّة؟ هل الحديث الدّالّ على أنَّ الزَّهراء
كُفؤ عليّ، يدلّ على اتِّحاد الرّتبة؟ هل حديث «روحي الّتي بين جنبيّ» يدلّ على اتّحاد
رتبة الزّهراء عليها السلام مع الرّسول صلّى
الله عليه وآله؟ وورد
في زيارة الإمام الباقر عليه
السلام: «يا ممتحنة امتحنك اللهُ
الذي خلقك قبل أن يخلقك»، ما المُراد بذلك؟
ممّا روي عن الإمام العسكريّ
عليه السلام
أنّه كان عند الأئمّة مصحف فاطمة عليها السلام
وهو حجّةٌ على الأئمّة في بعض أمورهم؛ لأنَّ فيه علم ما كان وما يكون، كما في الرّواية
الواردة عن الإمام الصّادق عليه السلام:
«وعندنا مصحفُ فاطمة..»، وأمّا كمالات النّبيّ صلّى
الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه
السلام والزّهراء عليها
السلام، كلّ في رتبة مقام نفسه تامّة، إلَّا
أنَّ رتبة أحدهم بالإضافة إلى الآخَر مختلفة، فرتبة النّبوّة متقدِّمة على رتبة
الوصاية، ورتبة الوصاية متقدِّمة على رتبة الكفاءة المذكورة في الحديث الوارد في
حقِّها، فكما لا يعني قوله تعالى في آية المباهلة ﴿..وَأَنْفُسَنَا
وَأَنْفُسَكُمْ..﴾ آل عمران:61، ثبوت النّبوّة لأمير
المؤمنين عليه السلام،
كذلك لا يعني الحديث المذكور في حقِّ الزّهراء عليها
السلام أنّها كُفؤ لعليّ عليه
السلام وأنَّ عليّاً عليه
السلام كُفؤ لها عليها
السلام، لا يدلّ على أنَّ لها عليها
السلام رتبة الوصاية، وكذا ما ورد من قول النّبيّ
صلّى الله عليه وآله
بحقِّ الزّهراء عليها السلام
وأنَّها روحُه الّتي بين جنبَيْه لا يدلُّ على أنَّ لها عليها
السلام رتبة النّبوّة. وأمَّا الامتحان
المذكور في زيارة الزَّهراء عليها السلام
فالمُراد به علمُ الله بما يجري عليها وصبرها على جميع الابتلاءات السّابقة على
وجودها المادّيّ الخارجيّ، ما أوجبَ إعطاءَها المقام الخاصّ بها كما هو جارٍ في
سائر الأئمّة عليهم السلام،
ويدلُّ على ذلك جملة من الأدلَّة منها ما ورد في حقِّهم في دعاء النُّدبة المعروف
المشهور، والله العالم.
O ذكرَ بعضُ المؤلّفين أنّ الزّهراء عليها السلام أوّل
مؤلِّفة في الإسلام، فإنّها كانت تكتب ما تسمع من أبيها المصطفى صلّى الله عليه وآله من أحكامٍ ومواعظ وجُمِعت في كتابٍ وسُمّي مصحف فاطمة، ما رأيكم في
هذه المقالة؟ وهل هي موافقة لمعتقد الشِّيعة في مصحف فاطمة؟
المُراد
بمصحف فاطمة عليها السلام
ما ورد في الرِّوايات المعتبرة في الكافي من أنّ ملكاً من الملائكة كان ينزل
على الزّهراء عليها السلام
بعد وفاة أبيها ويسلّيها ويحدّثها بما يكون من الأمور، وكان عليّ عليه
السلام يكتبُ ذلك الحديث، فسُمِّي ما كُتب
مصحف فاطمة. فهو ليس قرآناً كما توهّمه أو
افتراه أعداء الشّيعة، ولا كتاباً مشتملاً على الأحكام كما ذكر في السّؤال، بل ذلك
غريب مخالف للنّصوص المعتبرة، كما أنّه لا غرابة في حديث فاطمة عليها
السلام مع الملائكة، فقد ذَكَر القرآنُ أنّ
الملائكة حدَّثت مريم ابنة عمران: ﴿وَإِذْ
قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ الله اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ
عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ﴾ آل
عمران:42، ومن المعلوم عندنا نحن الشّيعة
أفضليّة الزّهراء عليها السلام
على مريم ابنة عمران، كما ورد في النّصوص المعتبرة من أنّ مريم سيّدةُ نساء عالمِها
وأنّ فاطمة سيّدة نساء العالَمِين.
O حبّ أهل البيت عليهم
السلام وبغض أعدائهم بحدّ ذاته،
إذا لم ينجرّ إلى عمل ولم يدفع إلى عبادة، هل يفيد الإنسان؟
إنَّ
حبَّ أهل البيت، صلوات الله عليهم، وموالاتهم ومودّتهم فريضةٌ واجبةٌ بنصّ القرآن
والسنّة، والنَّاصبُ لهم العداءَ خارجٌ عن الإسلام. وقد أَمَرَنا أهلُ البيت عليهم
السلام بعدم الاكتفاء بحبّهم عن العمل، وما يُفترى
على الشِّيعة من أنّهم يكتفون بالولاية عن العمل تهمةٌ كاذبةٌ، أمّا حساب الّذين
يحبّونهم ولا يعملون الصَّالحات ويعملون السيّئات، فهو موكولٌ إلى الله تعالى،
ويؤمّل لهم الخير بسبب حسنة حبّهم وولايتهم، وقد تشملهم رحمةُ الله تعالى وشفاعة
نبيِّه وأهل بيته الطّاهرين، ولعلّ الحديث المروي «حبّ عليّ حَسَنة لا تضرّ معه
سيّئة» ناظرٌ إلى هذا الأصل، وليس معناه الوعد أو العهد القطعيّ بشمول الشّفاعة.
الإمام
الحسين عليه السّلام
O تعوَّدنا
من خلال التزامنا بمحبّة أهل البيت عليهم السلام
على إقامة الشّعائر الدّينيّة من احتفالات المواليد أو إقامة مجالس التّعزية على
أرواحهم الطّاهرة، والملاحظ أنَّ الخطباء يبدأون قراءتهم دائماً بقولهم: «يا ليتنا
كنّا معكم فنفوز والله فوزاً عظيماً..». وكما هو معروف فإنَّ (ليتَ) أداة تمنٍّ،
والسُّؤال: هل حاجز البُعد الزّمانيّ بيننا وبين الإمام الحسين عليه السلام عذرٌ
كافٍ لعدم النُّصرة؟ أم أنّنا ما زلنا مكلَّفين شرعيّاً بالنُّصرة؟ وكيف يمكننا
أداء هذا التّكليف ونحن في هذا العصر؟
الكلُّ مكلَّف بالنّصرة
وفي كلِّ زمانٍ، إلَّا أنَّ النّصرة في زمانه عليه
السلام كانت بنحوٍ يختلف عن النّصرة له عليه
السلام في زماننا هذا، فإنَّ نصرة الإمام
الحسين عليه السلام
في زماننا هذا عبارة عن ذكر جهاده وتبليغ ظلامته بكلِّ وسيلةٍ من وسائل التّبليغ،
فإنَّ الدِّين أعزّ من كلِّ شيءٍ، فقد بذل الأنبياء والأئمّة عليهم
السلام أنفسهم الطّاهرة الزّكيّة في سبيل
بقائه. نعم المرتبة الخاصّة للشّهداء مع الحسين عليه
السلام لا نصل إليها، ولذلك نتمنّى أن نكون
معهم لِنَصل إلى بعض ثواب أعمالهم. وفَّقَنا اللهُ وإيّاكم لهذه النُّصرة، إنّه
سميعٌ مجيبٌ.
O ما هو
رأيكم المبارك في لبس السّواد واللَّطم على الصُّدور أثناء إحياء مراسيم العزاء
لسيِّد الشُّهداء عليه
السلام في شهر محرَّم الحرام
وباقي الأئمّة الأطهار عليهم
السلام؟
لا إشكالَ ولا ريبَ
ولا خلاف بين الشِّيعة الإماميّة في أنَّ اللَّطمَ ولبسَ السَّواد من شعائر أهل
البيت عليهم السلام
ومن المصاديق الجليّة للآية: ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ
شَعَائِرَ الله فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾
الحجّ:32، كما أنّها من
مظاهِر الجَزَع الّذي دلَّت النُّصوص الكثيرة على رجحانه في مصائب أهل البيت عليهم
السلام ومآتمهم، ومَن يحاول تضعيف هذه الشَّعائر
أو التَّقليل من أهمّيّتها بين شباب الشّيعة فهو من الآثمين في حقِّ أهل البيت عليهم
السلام، ومن المسؤولين يوم القيامة عمّا
اقترفه في تضليل النّاس من جهة مظالم الأئمّة عليهم
السلام، ثبَّت اللهُ المؤمنين على الإيمان
والولاية واللهُ الهادي إلى سواء السَّبيل.
O عند زيارة أئمَّة أهل البيت عليهم السلام
عن بُعد، هل يجب قراءة الاستئذان للدُّخول إلى الحَرَم الشّريف؟ علماً أنّي في
دولة بعيدة وأقرأ الزّيارة عن بُعد.
يكفي قراءة الزّيارة نفسها
دون الاستئذان، ويُجزي في زيارة الحسين عليه السلام
أن يقول: صلّى الله عليك يا أبا عبد الله، ثلاثاً، والأحوط استحباباً الصُّعود
على السّطح للزّيارة، والله العالم.
O هل يجوز إضافة بعض العبارات إلى زيارة المعصوم
مثلاً (من مكاني) عند قراءة هذا المقطع (قاصداً إلى حرمك)؟
لا بأس بإضافة بعض
العبارات لا بِقَصد الوُرود والنّسبة إلى المعصوم عليه
السلام، بل بقصد الإنشاء.
O بالنّسبة
إلى تأخير الصّلاة عن وقتها هناك حديث للرّسول صلّى الله عليه وآله يقول: «مَن أخّر الصّلاة عن وقتها بدون عذرٍ فقد حَبط عملُه» فما
معنى هذا الحديث؟ هل معناه: أنّه لا خير في كلِّ عملِ خير فعلهُ في ذلك اليوم؟
معنى هذا الحديث أنَّ
مَن أخّر الصّلاة عمداً عن وقتها حتّى أصبَحَت قضاءً، فإنَّ ذلك غيرُ جائز ولا يُتدارك
وزرُه بعملِ خيرٍ آخَر.
O هل
دعاء التّوسُّل وارد عن أهل البيت عليهم السلام؟
دعاء التّوسُّل لا
يحتاج إلى السَّند؛ فإنَّ مضامينه التَّوسُّل بالأئمّة عليهم
السلام الّذي يدخل في قوله سبحانه وتعالى ﴿..وَابْتَغُوا
إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ..﴾ المائدة:35،
ولا نعرف وسيلة غيرهم وغير مَن يتعلّق بهم، ومع ذلك فالمحكيّ عن المجلسيّ رحمه
الله أنّه مرويّ عن الأئمّة عليهم
السلام، مضافاً إلى ذلك أنَّه دعاءٌ مجرَّب لا
ينبغي التّردّد فيه.