إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

29/05/2014

إصدارات أجنبيّة

 

الكتاب: «الجهاد الأكبر أو جهاد النّفس» le grand djihâd ou Lutter Contre Soi-même

تأليف: الإمام الخمينيّ قدّس سرّه

إعداد: كريستيان بونو

النّاشر: «البراق»، باريس 2014م.

 

صدر حديثاً كتابٌ باللّغة الفرنسيّة حول «الجهاد الأكبر» في فكر الإمام الخمينيّ، وهو من إعداد الباحث الفرنسيّ المُتخصّص بالقضايا الإسلاميّة كريستيان بونو.

يتضمّن هذا الكتاب مُقتبساتٍ من نصوص الإمام، قُدِّس سِرُّه، تدور حول الجهاد الأكبر وتنقية النّفس من أدران المعاصي، كشرطٍ وجوديٍّ لبلوغ الكرامة الإنسانيّة الكاملة.

وقد اختار المؤلّف عدداً من النّصوص الأخلاقيّة والعرفانيّة الواردة في مؤلّفات الإمام الخمينيّ، ولا سيّما منها كتاب (أسرار الصّلاة)، و(شرح دعاء السّحر)، وسواها من النّصوص الّتي تركِّز على الجانب الرّوحيّ في الطّبيعة البشريّة.

يدخل هذا الكتاب في إطار السّلسلة المُترجَمة الّتي تصدر في باريس، والّتي تُعنى بنقل الفكر الإسلاميّ الأخلاقيّ والدّينيّ إلى المجتمعات الغربيّة.     (نقلاً عن مركز دلتا للأبحاث)

 

 

الكتاب: في محضر آية الله الشّيخ بهجت

المؤلّف: الشّيخ محمّد حسين رُخشاد

النّاشر: «مؤسّسة سماء الثّقافيّة»، قمّ 2008م

 

صدر عن «مُؤسّسة سماء الثّقافيّة»، في مدينة قمّ المقدّسة كتاب (في محضر آية الله الشّيخ بهجت) في ثلاثة مُجلّدات باللّغة الفارسيّة، تتضمّن ما مجموعه 1800 مقتطف مختصَر من كلمات شيخ الفقهاء العارفين، المُقدّس الشّيخ محمّد تقي بهجت رضوان الله عليه، في المواعظ، والتّوجيهات، والمباحث الكلاميّة، والرّوائيّة، والأخلاقيّة، والتّاريخيّة، وشرح حال الأعلام المُتقدّمين.

يُشير المؤلّف، الشّيخ رخشاد، إلى أنّ نصوص الكتاب، هي ممّا سمعَه هو، طيلةَ خمسة عشر عاماً، من آية الله بهجت، عندما كان، رحمه الله، يُقيم دروس الخارج في الفقه والأصول في منزله بقمّ.

 

الكتاب: تَذكِرة السّالكين (رسائل الشّيخ محمّد البيد آباديّ العرفانيّة)

المؤلّف: عليّ صدرايي خوئي.

النّاشر: «نور السّجّاد»، قمّ 2006م.

 

صدر هذا الكتاب ضمن منشورات «مركز أبحاث باقر العلوم عليه السّلام» في مدينة قمّ، وهو يتضمّن نصوص عشرين رسالة أخلاقيّة حرّرها العارف الفقيه آية الله الشّيخ محمّد البيد آباديّ.

يستهلّ المؤلّف كتابه بإيراد ترجمة مُسهبة للشّيخ البيد آبادّي، والتّعريف بثلاثين عالماً من تلامذته، ثمّ يُخصّص فصلاً لذكر المُشخّصات المُرتبطة بكلّ واحدةٍ من الرّسائل العشرين، من قبيل: الموضوع، الشّخص المخاطَب، نُسَخها، وأماكن حفظها (المكتبة الوطنيّة، مكتبات جامعيّة، مكتبات العتبات المقدّسة، إلخ).

وفي (فهرس التّراث) للجلاليّ، تعريفٌ بالشّيخ البيد آباديّ صاحب الرّسائل: «محمّد بن محمّد رفيع البيد آباديّ الأصفهانيّ.. جمال السّالكين، العالم العارف، المُتشرّع الحكيم، الجيلانيّ الأصل، المولود بأصفهان، والمُتوفّى بها سنة 1197 للهجرة.. له رسالة في السّير والسّلوك، كتبها جواباً عمّا كتبه إليه المُحقّق القُمّيّ (صاحب القوانين)، يسأله فيه عن بيان ما هو لازم له في السّلوك.. وسؤال المُحقّق إيّاه يكشف عن مقامه الرّفيع في السّير والسّلوك».

يُشار إلى أنّ رسالته المذكورة للمُحقّق القمّيّ، هي الرّابعة من رسائل الكتاب.

 

 

اخبار مرتبطة

  دوريّات

دوريّات

29/05/2014

دوريّات

نفحات