دوريات

دوريات

منذ 6 أيام

دوريات


«حوليّة الكوفة»

(5)

صدر العدد الخامس من «حوليّة الكوفة»، وهي دورية سنويّة تُعنى بالدراسات والبحوث التراثية والمعاصرة، المتخصّصة بشؤون مدينة الكوفة ومسجدها، وهي تصدر عن «أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به».

جاء في «كلمة العدد» للمشرف العامّ على الحولية: «..يتّفق صدور هذا العدد مع الذكرى القرنية الرابعة عشرة لدخول الامام عليّ السلام إلى الكوفة واتّخاذها عاصمة لحكومته المباركة في الثاني عشر من شهر رجب الأصبّ من عام 36 للهجرة ".." إنّ لاختيار الإمام عليّ عليه السلام الكوفة عاصمة لحكومته المباركة أسباباً كثيرة يمكن أن يتوصّل إليها المفكّر والباحث خلال دراسته المتأمّلة لتاريخ هذه المدينة وواقعها. وإنّنا في هذه المقدّمة الموجزة سنؤشّر لأمرين مهمّين:

الأوّل: يرجع إلى العوامل الطبيعية التي تتمتّع بها هذه المدينة، كالعوامل البيئية، والجغرافية، والعسكرية، والاجتماعية، والثقافية، والدينية، والحضارية ".." فالمُناخ المعتدل الذي يلائم عرب الجزيرة وقربها من نهر الفرات، وامتدادها الطبيعي الذي يوصلها بالمدينة المنوّرة، وتوسّطها المدينة والشام، مع كونها أكبر قاعدة عسكرية يُعتمد عليها في رفد الجيوش الإسلامية، فهي كوفة الجند كما تسمّى..

وأمّا الأمر الثاني: فيتعلّق بالجانب التكوينيّ والغيبي الذي يُضفي على هذه الأرض أهمّية وقداسة نستطيع أن نتعرّف عليهما من خلال دراسة متأمّلة ودقيقة في الروايات الواردة عن أئمّة أهل البيت عليهم السلام، التي تشير إلى أنّ هذه الأرض كانت معبداً للملائكة قبل آدم، عليه السلام، وعليها سجدت الملائكة، وفيها بيت آدم ونوح عليهما السلام ..

عنوان «ملفّ العدد»: أعلام كوفيّون (القسم الأوّل)، وفيه تراجم لعدد من هؤلاء الأعلام، وهم: حجر بن عديّ - سليمان بن صرد الخزاعي – كميل بن زياد النخعي – صالح بن ميثم التمّار – أبو عمرو الشيباني – ابن السكّيت الكوفي – يعقوب بن إسحاق الكندي.

ومن مواضيع العدد: مقطوعات شعرية (كوفة الجند ومعقل العرب - تحية كوفان - أرض كوفان) – المختار من أخبار الإمام عليّ عليه السلام في الكوفة - مدرسة الكوفة الحديثية في القرنين الأوّل والثاني الهجريّين - ثورة محمّد بن إبراهيم بن إسماعيل .. بن الحسن السبط عليه السلام – الكوفة والنجف في رحلات الحجّ الفارسية. 

 

«هدى القرآن»

(17)

عن «جمعيّة القرآن الكريم للتوجيه والإرشاد» في بيروت صدر العدد السابع عشر من مجلّة «هدى القرآن»، وهي تُعنى بالثّقافة القرآنيّة. من مواضيع الإصدار الجديد:

- مناهج التّفسير: تفسير القرآن بالقرآن.

- قصص قرآنيّة: قصّة النبي صالح عليه السلام في القرآن.

- العقيدة: الإمامة في القرآن.

- الأخلاق في القرآن: أركان التوبة.

- القرآن في (نهج البلاغة): زَمانٌ لا يَبْقى مِنَ القُرْآنِ إلّا رَسْمُهُ.

- القرآن والقادة: القرآن في نظر الإمام الخميني قدّس سرّه.

وبضميمة العدد الجديد، صدر أيضاً العدد التاسع عشر من مجلّة «نافذة من السّماء»، وهي مجلّة مصوّرة للأحداث، تتضمّن مواضيع قرآنيّة وتربويّة قيّمة.

اخبار مرتبطة

  إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

  إصدارات عربية

إصدارات عربية

منذ 6 أيام

إصدارات عربية

نفحات