إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

منذ 6 أيام

إصدارات أجنبية


 

الكتاب: «نبذة عن تاريخ المعصومين الأربعة عشر».

Introduction A L'Histoire Des Quatorze Immaculés

المؤلّف: بن عبد الرحمن

الناشر: «مؤسسة الإمام الحسين عليه السلام»، بيروت 2015

صدر عن «مؤسسة الإمام الحسين عليه السلام»، كتاب باللغة الفرنسية تحت عنوان  "Introduction A L'Histoire Des Quatorze Immaculés" – (نبذة عن تاريخ المعصومين الأربعة عشر)، تأليف الكاتب الفرنسي المعروف «بن عبد الرحمن».

يقدّم هذا المؤلَّف- كما يشير إليه العنوان-  نبذة عن حياة المعصومين الأربعة عشر بطريقة سلِسة ومبسّطة، تناسب جميع الفئات والأعمار. 

وقد استند المؤلّف إلى عدّة مراجع ومصادر موثوقة، تدعم الوقائع التاريخية وأصالتها. وقد ركّز كثيراً على دور الإمامة الاثني عشرية في إعطاء الإسلام استمراريته، وفي تطهيره من النزعات المتطرّفة المشوّهة للدين.

كما أشار الكاتب إلى أهمية واقعة «غدير خم» كمحطّة أساسية في التاريخ الإسلامي، وكمنعطف بعد وفاة الرسول صلّى الله عليه وآله، وحثّ على التمسّك بولاية أمير المؤمنين والأئمّة من وُلده عليهم السلام، معتبراً أنّها السبيل الوحيد للنجاة والوصول إلى برّ الأمان. كما يعتبر هذا الكتاب أنّ التمجيد القرآني للتقوى هو تأكيد على أهمية الإيمان الصادق الذي يتمثل ويتجسّد في المعصومين الأربعة عشر الأطهار عليهم السلام.

من هنا تكمن أهمية التعرّف عليهم والاطّلاع على تاريخهم وسيرتهم، من أجل ترسيخ حسّ الانتماء للإسلام لدى المؤمنين، خصوصاً المهتدين الجُدد منهم.

(التعريف من الناشر)

 

 

 

 

الكتاب: «المرأة والأُسرة من منظار الوحي»

(زن وخانواده در افق وحى)

المؤلّف: مجموعة من الكتّاب

الناشر: «بوستان كتاب»، طهران 2015م

أصدرت دار «حديقة الكتاب» (بوستان كتاب) للطباعة والنشر في الجمهوريّة الإسلامية الإيرانية كتاباً جديداً باللغة الفارسية تحت عنوان «صورة الأسرة في الإسلام»، يتناول طرق نموّ الأسرة وتطوّرها.

والكتاب الذي أعدّه مجموعة من الكُتّاب باقتراح من «مكتب الدعوة الإسلامية في الحوزة العلمية» بمدينة قمّ المقدّسة يسعی إلی تقديم طُرق مؤثّرة لحماية الأسرة وتطوّرها.

يتضمّن الكتاب خمسة فصول هي: تشكيل الأسرة، ومبادئ تدعيم الأسرة، والأضرار التي تواجه الأسرة، والحقوق المتبادلة بين الآباء، والأمهات، والأولاد، وتربية الأولاد.

كما يضمّ الكتاب 18 مقالة منها «حلول تسهيل أمر الزواج» بقلم الشيخ محمد سبحاني نيا، و«التواصل اللفظي ودوره في تحكيم بنيان الأسرة» بقلم مريم إسماعيلي، و«طرق تحكيم الأسرة» بقلم علي أكبر بابازادة.

وقد جاء في مقدمة الكتاب أن تحكيم الأسرة يؤدي دوراً مهماً في نمو الاجتماع، وأنّ الإيمان، والتقوى، والأخلاق الحسنة تعتبر من معايير وشروط الزواج.

(وكالة إكنا)

الكتاب: «نظرية الفن والجمال في الحضارة الإسلامية»

(نظريه هنر وزيبايى در تمدن اسلامى)

المؤلّف: حسن بلخاري قمي

الناشر: «سوره مهر»، طهران 2015م

أصدرت مؤسسة «سوره مهر» للطباعة والنشر في الجمهوريّة الإسلامية الإيرانية، كتاب (نظريه هنر وزيبايى در تمدن اسلامى) أي (نظرية الفن والجمال في الحضارة الإسلامية).

هذا الكتاب يسعی إلی تقديم نظرية أساسية لبيان الفن والعمارة الإسلامية، من خلال دراسة الآيات القرآنية، وروايات المعصومين عليهم السلام، وآراء الحكماء والفلاسفة.

ويتحدّث مؤلّف الكتاب حسن بلخاري قمّي عن الفن المعماري الإسلامي بالمقارنة مع الفنون لدی سائر الأُمم، مشيراً إلى أنه الأكثر انفتاحاً ومحاكاةً للطبيعة وحاجات الإنسان.

(وكالة إكنا)

اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

منذ 6 أيام

دوريات

  إصدارات عربية

إصدارات عربية

منذ 6 أيام

إصدارات عربية

نفحات