بصائر

بصائر

07/03/2016

الدّعاء مفتاحُ الفَرَج


مَنْ كانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حاجَة

الدّعاء مفتاحُ الفَرَج

_____ إعداد: «شعائر» _____

 

لا يستطيع الإنسان، مهما علا شأنه، الاستغناء عن الدّعاء لأنّه ضعيفٌ أمام البلاء الذي يلازمه في كدّه وكدحه للوصول إلى مبتغاه... فالحياة محفوفة بالمخاطر، ومخيّبة للآمال، وحال الإنسان في تقلّب دائم: من يُسر إلى عُسر، ومن عُسر إلى يُسْر... ولقد أنار لنا رسول الله صلّى الله عليه وآله، وأهل بيته عليهم السّلام طرق الأمان والاستقرار الرّوحيّ، بقناديل الأدعية ومصابيح التّوسّل في أوقات مميّزة، وفي بقاع مقدّسة، بدءاً من مُصلَّى الإنسان، مروراً ببيوت الله، ثمّ روضات المعصومين الطّاهرين، وفي أيّ مكانٍ وزمان.

 

بحَقِّ محمّدٍ وعليّ

* عن الإمام الكاظم عليه السّلام لبعض أصحابه: «إِذَا كَانَ لَكَ - يَا سَمَاعَةُ - إِلَى الله عَزَّ وجَلَّ حَاجَةٌ، فَقُلِ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وعَلِيٍّ؛ فَإِنَّ لَهُمَا عِنْدَكَ شَأْناً مِنَ الشَّأْنِ، وقَدْراً مِنَ الْقَدْرِ، فَبِحَقِّ ذَلِكَ الشَّأْنِ وبِحَقِّ ذَلِكَ الْقَدْرِ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ، وأَنْ تَفْعَلَ بِي كَذَا وكَذَا). فَإِنَّه، إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، لَمْ يَبْقَ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ ولَا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ ولَا مُؤْمِنٌ مُمْتَحَنٌ إِلَّا وهُوَ يَحْتَاجُ إِلَيْهِمَا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ».

ألا أَحْبوكَ كلماتٍ..

* عن عبد الله بن جعفر، قال: قال لي عَمّي عليُّ بنُ أبي طالبٍ عليه السلام: «أَلا أَحْبوكَ كَلِماتٍ، وَالله، ما حَدَّثْتُ بِها حَسَناً وَلا حُسَيْناً، إِذا كانَتْ لَكَ إِلى اللهِ حاجَةٌ تُحِبُّ قَضاءَها فَقُلْ: (لا إِلَهَ إِلّا اللهُ الحَليمُ الكَريمُ، لا إِلَهَ إِلّا اللهُ العَلِيُّ العَظيمُ، سُبْحانَ اللهِ رَبِّ السَّماواتِ السَّبْعِ وَما فيهِنَّ وَما بَيْنَهُنَّ وَرَبِّ العَرْشِ العَظيمِ، وَالحَمْدُ للهِ رَبِّ العالَمينَ، اللَّهُمَّ إِنّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّكَ مَلِكٌ مُقْتَدِرٌ، وَأَنْتَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَديرٌ، ما تَشاءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يَكونُ)، ثُمَّ تَسْأَلُ حاجَتَكَ».

 

طَرَفا الدعاء.. ووسطُه

* عن الإمام الصّادق عليه السّلام: «مَنْ كانَتْ لَهُ إِلى اللهِ حاجَةٌ، فَلْيَبْدَأْ بِالصَّلاةِ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ يَسْأَلُ حاجَتَهُ، ثُمَّ يَخْتِمُ بِالصَّلاةِ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يَقْبَلَ الطَّرَفَيْنِ وَيَدَعَ الوَسَطَ».

 

مظانّ الإجابة من الأوقات

* عن الإمام الباقر عليه السلام، قَالَ: «كَانَ أَبِي إِذَا كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ طَلَبَهَا فِي هَذِه السَّاعَةِ، يَعْنِي زَوَالَ الشَّمْسِ».

* العلامة الكراجكي في (معدن الجواهر)، عنهم عليهم السلام: «مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ فَلْيَطْلُبْها في سِتَّةِ أَوْقاتٍ: عِنْدَ الأَذانِ، وَعِنْدَ زَوالِ الشَّمْسِ، وَبَعْدَ المَغْرِبِ، وفي الوِتْر، وَبَعْدَ صَلاةِ الغَداةِ، وَعِنْدَ نُزولِ الغَيْثِ».

 

... والأمكنة

* عن الإمام الصادق عليه السّلام: «مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ فَلْيَقْصُدْ إِلى مَسْجِدِ الكوفَةِ، وَيُسْبِغْ وُضوءَهُ ويُصَلِّ في المَسْجِدِ رَكْعَتَيْنِ:

- يَقْرَأُ في كُلِّ واحِدَةٍ مِنْهُما (فاتِحَةَ الكِتابِ) وَسَبْعَ سُوَرٍ مَعَها، وَهِيَ: (المُعَوِّذتانِ)، وَ(قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)، وَ(قُلْ يا أَيُّها الكافِرونَ)، وَ(إِذا جاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفَتْحِ)، وَ(سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى)، وَ(إِنّا أنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ).

- فَإِذا فَرَغَ مِنَ الرَّكْعَتَيْنِ وَتَشَهَّدَ وَسَلَّمَ، وَسَأَلَ اللهَ حاجَتَهُ، فَإِنَّها تُقْضى بِعَوْنِ اللهِ إِنْ شاءَ اللهُ».

* عن الإمام الهادي عليه السلام: «مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ، فَلْيَزُرْ قَبْرَ جَدِّي الرِّضا عَلَيْهِ السَّلامُ بِطوسَ، وَهُوَ عَلى غُسْلٍ، وَلْيُصَلِّ عِنْدَ رَأْسِهِ رَكْعَتَيْنِ، وَلْيَسْأَلِ اللهَ حاجَتَهُ في قُنوتِهِ، فَإِنَّهُ يَسْتَجيبُ لَهُ ما لَمْ يَسْأَلْ مَأْثَماً، أَوْ قَطيعَةَ رَحِمٍ، وَإِنَّ مَوْضِعَ قَبْرِهِ لَبُقَعَةٌ مِنْ بِقاعِ الجَنَّةِ».

 

قضاء الحاجة في جوف اللّيل

* عن الإمام الصّادق عليه السّلام: «مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ فَلَيْقُمْ جَوْفَ اللَّيْلِ وَيَغْتَسِلْ وَيَلْبَسْ أَطْهَرَ ثِيابَهُ، وَلْيَأْخُذْ قُلَّةً [كوز ماء] جَديدَةً مَلْأَى مِنْ ماءٍ وَيَقْرَأُ فيها (إِنّا أنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ) عَشْرَ مَرّاتٍ، ثُمَّ يَرُشُّ حَوْلَ مَسْجِدِهِ وَمَوْضِعِ سُجودِهِ، ثُمَّ يُصَلّي رَكْعَتَيْنِ يَقْرَأُ بِـ(الحَمْدِ) وَ(القَدْرِ) في الرَّكْعَتَيْنِ جَميعاً، ثُمَّ يَسْأَلُ حاجَتَهُ، فَإِنَّهُ حَرِيٌّ أَنْ تُقْضى إِنْ شاءَ اللهُ».

* عن الإمام الكاظم عليه السلام: «مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ وَأَرادَ أَنْ يَرانا وَأَنْ يَعْرِفَ مَوْضِعَهُ فَلْيَغْتَسِلْ ثَلاثَ لَيالٍ يُناجِي بِنا فَإِنَّهُ يَرانا، وَيُغْفَرُ لَهُ بِنا، وَلا يَخْفَى عَلَيْهِ مَوْضِعُهُ..».

 

ممّا خرج عن الناحية المقدّسة.. في قضاء الحاجات

* خرج عن الناحية المقدّسة: «مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ فَلْيَغْتَسِلْ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بَعْدَ نِصْفِ اللَّيْلِ، وَيَأْتي مُصَلّاهُ وَيُصَلّي رَكْعَتَيْنِ:

- يَقْرَأُ في الرَّكْعَةِ الأُولى (الحَمْدَ)، فَإِذا بَلَغَ (إِيّاكَ نَعْبُدُ وَإِيّاكَ نَسْتَعينُ) يُكَرِّرُها مائَةَ مَرَّةٍ، وَيُتِمُّ في المائَةِ إِلى آخِرِها، وَيَقْرَأُ سورَةَ (التَّوْحيدِ) مَرَّةً واحِدَةً، ثُمَّ يَرْكَعُ وَيَسْجَدُ وَيُسَبِّحُ فيها سَبْعَةً سَبْعَةً.

- وَيُصَلِّي الرَّكْعَةَ الثّانِيَةَ عَلى هَيْئَتِهِ.

- وَيَدْعو بِهَذا الدُّعاءِ، فَإِنَّ اللهَ تَعالى يَقْضي حاجَتَهُ البَتَّةَ كائِناً ما كانَ، إِلّا أَنْ يَكونَ في قَطيعَةِ رَحِمٍ، وَالدُّعاءُ: (اللَّهُمَّ إنْ أطَعْتُكَ فَالَمحْمَدَةُ لَكَ، وَإنْ عَصَيْتُكَ فَالحُجَّةُ لَكَ، مِنْكَ الرَّوحُ وَمِنْكَ الفَرَجُ، سُبْحانَ مَنْ أنْعَمَ وَشَكَرَ، سُبْحانَ مَنْ قَدَرَ وَغَفَرَ.

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتُ عَصَيْتُكَ فَإنّي قَدْ أطَعْتُكَ في أحَبِّ الاشْياءِ إلَيكَ وَهوَ الإيمانُ بِكَ، لَمْ أتَّخِذْ لَكَ وَلَداً وَلَمْ أدْعُ لَكَ شَريكاً، مَنّاً مِنْكَ بِهِ عَليّ لا مَنّاً مِنّي بِهِ عَلَيْكَ، وَقَدْ عَصَيْتُكَ يا إلهي عَلى غَيْرِ وَجْهِ المُكابَرَةِ، وَلا الخُروجِ عَنْ عُبودِيَّتِكَ، وَلا الجُحودِ لِرُبوبيَّتِكَ، ولكِنْ أطَعْتُ هَوايَ وَأزَلَّني الشَّيْطانُ، فَلَكَ الحُجَّةُ عَليّ وَالبَيانُ، فَإنْ تُعَذِّبْني فَبِذُنُوبِي غَيْرَ ظالِمٍ، وَإنْ تَغْفِرْ لي وَتَرْحَمْنِي فَإنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ، يَا كَريمُ يَا كَريمُ)، حتّى يَنْقَطِعَ النَّفسُ.

ثُمَّ يَقولُ بَعْدَ ذَلِكَ: (يا آمِنَاً مِنْ كُلِّ شَيءٍ وَكُلُّ شَيءٍ مِنْكَ خائِفٌ حَذِرٌ، أسْأَلَكَ بِأَمْنِكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَخَوفِ كُلِّ شَيْءٍ مِنْكَ، أنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وِآلِ مُحَمَّدٍ، وَأنْ تُعْطِيَني أماناً لِنَفْسي وَأهْلي وَمَالِي وَوُلْدِي، حَتّى لَا أَخافَ أَحَداً وَلا أَحْذَرَ مِنْ شَيْءٍ أبَداً، إنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍ قَدِيرٌ، وَحَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ.

يا كافيَ إبْراهيمَ نَمْرودَ، وَيا كافيَ موسى فِرْعَوْنَ، أَسْأَلُكَ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآل مُحَمَّدٍ وَأنْ تَكْفيَني شَرَّ فُلانِ بْنِ فُلان)، فَيَسْتَكْفي شَرَّ مَنْ يَخافُ شَرَّهُ، فَإِنَّهُ يُكْفى شَرَّهُ إِنْ شاءَ اللهُ تَعالى.

ثُمَّ يَسْجُدُ وَيَسْأَلُ حاجَتَهُ، وَيَتَضَرَّعُ إِلى اللهِ تَعالى، فَإِنَّهُ ما مِنْ مُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ صَلَّى هَذِهِ الصَّلاةَ وَدَعا بِهَذا الدُّعاءِ، إِلّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوابُ السَّماءِ لِلإِجابَةِ، وَيُجَابُ في وَقْتِهِ وَلَيْلَتِهِ كائِناً ما كانَ، وَذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللهِ عَلَيْنا وَعَلى النّاسِ».


سورة الأنعام

* عن الإمام الصادق عليه السلام، قال: «إِنَّ سورَةَ (الأَنْعام) نَزَلَتْ جُمْلَةً وَشَيَّعَها سَبْعونَ أَلْفَ مَلَكٍ فَعَظِّموها وَبَجِّلُوها، فَإِنَّ اسْمَ اللهِ فِيهَا في سَبْعِينَ مَوْضِعاً، وَلَوْ يَعْلَمُ النّاسُ ما في قِراءَتِها مِنَ الفَضْلِ ما تَرَكُوها.

ثمّ قال عليه السلام: مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللهِ حَاجَةٌ يُريدُ قَضاءَها فَلْيُصَلِّ أَرْبَعَ رَكَعاتٍ بِفَاتِحَةِ الكِتابِ وَالأَنْعامِ، وَلْيَقُلْ في دُبُرِ صَلاتِهِ إِذا فَرَغَ مِنَ القِراءَةِ:

(يا كَريمُ، يا كَريمُ، يا كَريمُ، يا عَظيمُ، يا عَظيمُ، يا عَظيمُ، يا أعْظَم مِنْ كُلِّ عَظيمٍ، يا سَميعَ الدُّعاءِ، يا مَنْ لا تُغَيِّرَهُ الأيامُ واللّيالي، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَارْحَمْ ضَعْفي وَفَقْري وَفَاقَتِي وَمَسْكَنَتِي، فإنّكَ أعْلَمُ بِها مِنّي وَأنْتَ أعْلَمُ بِحَاجَتِي، يا مَنْ رَحِمَ الشَّيْخَ يَعْقوبَ حينَ رَدَّ عَلَيهِ يوسُفَ قُرَّةَ عَيْنِهِ، يا مَنْ رَحِمَ أيّوبَ بَعْدَ طُولِ بَلائِهِ، يا مَنْ رَحِمَ مُحَمَّداً، وَمِنَ اليُتْمِ آواهُ، وَنَصَرَهُ عَلى جَبابِرَةِ قُريشٍ وَطَواغيتِها وَأمْكَنَهُ مِنْهُمْ، يا مُغيثُ يا مُغيثُ يا مُغيثُ)، تَقولُهُ مِراراً، فَوالّذي نَفْسي بِيَدِهِ لَوْ دَعَوْتَ بِها ثُمَّ سَأَلْتَ اللهَ جَميعَ حَوائِجِكَ، مَا بَخِلَ عَلَيكَ وَلَأَعْطَاكَ ذَلِكَ».

 

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

07/03/2016

دوريات

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

نفحات