الحكماء أشرفُ الناسِ أنفُساً...
قال أمير المؤمنين
الإمام عليّ عليه السلام:
* «مِن خَزائِنِ الغَيبِ
تَظْهَرُ الحِكمَة».
* «حَدُّ الحِكمَةِ
الإعراضُ عَن دارِ الفَناءِ، والتَّوَلُّهُ بِدارِ البَقاءِ».
* «ثَمَرَةُ الحِكمَةِ
التَّنَزُّهُ عَنِ الدُّنيا، والوَلَهُ بِجَنَّةِ المَأوَى».
* «أَوَّلُ الحِكمَةِ
تَرْكُ اللّذّاتِ، وآخِرُها مَقْتُ الفانِياتِ».
* «الحُكَماءُ أَشْرَفُ النّاسِ أَنفُساً،
وأَكثَرُهُم صَبراً، وأَسرَعُهُم عَفْواً، وأوْسَعُهُم أخلاقاً».
* وعن الإمام جعفر
الصادق عليه السلام، في تفسير قوله تعالى: ﴿..وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ
أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا..﴾ (البقرة:269) قال: «مَعرِفَةُ
الإمامِ، واجْتِنابُ الكَبائِر التِي أَوْجَبَ اللهُ عليها النَّارَ».
(عيون
المواعظ والحِكم)
صفر
* قوله تعالى: ﴿..صَفْرَاءُ
فَاقِعٌ لَوْنُهَا..﴾ (البقرة:69)، أي سوداءُ ناصعٌ لونها. ومثله ﴿جِمَالَةٌ
صُفْرٌ﴾ (المرسلات:33)، أي سُود، ويجوز أن يكون من الصّفرة التي هي لون الأصفر.
* قوله: ﴿وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا
فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا..﴾ (الروم:51)، أي أثرَه مصفرّاً، أو الزرع أو السحاب،
فإنّه إذا كان مصفرّاً لم يُمطر.
* والصِّفْر: بالكسر فالسكون: الخالي،
ومنه بيتٌ صِفْرٌ، أي خالٍ من المتاع. ورَجلٌ صِفْرُ اليدين: أي ليس فيهما شيء.
* والصُّفِر
بالضّمَ، وكسر الصّاد لغةً، النّحاس.
* وصَفَر: الشهر المعروف، وزعموا أنّه
تكثر فيه الدواهي والفِتن، فنفاه الشارع.
* وفي الحديث أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله
صالحَ أهلَ خيبر على الصّفراء والبيضاء والحلقة، يعني الذهب والفضة والدّرع. ومنه: «لم أتركْ صفراءَ ولا بيضاء»، أي
ذهباً ولا فضة.
* وصفراء: اسم بلدة بين مكّة والمدينة.
والصّفير للدّابة: هو الصوت بالفم والشفتين. والأصفَران: الذهب
والفضة. وبنو الأصفر: الروم.
(مجمع
البحرين للطريحي)