أَفْضَلَ الأَعْمَالِ مَا عُمِلَ بِالسُّنَّةِ..وإِنْ قَلَّ
قال الإمام علي بن الحسين بن علي عليهم السَّلام:
*«إنَّ الدنيا قد ارتحلتْ مُدبرة، وإنَّ الآخرة قد ارتحلتْ مُقبلة؛ ولكلِّ واحدة منهما بَنون فكونوا مِنْ أبناء الآخرة ولا تكونوا مِنْ أبناء الدنيا؛ ألا وكونوا مِنْ الزاهدين في الدنيا الراغبين في الآخرة...».
*«رأيتُ الخير كلّه قد اجتمع في قَطْع الطمَع عمَّا في أيدي الناس».
*« الدُّعَاءُ يَدْفَعُ الْبَلَاءَ النَّازِلَ ومَا لَمْ يَنْزِلْ ».
*«لِيُنْفِقِ الرَّجُلُ بِالْقَصْدِ وبُلْغَةِ الْكَفَافِ، ويُقَدِّمْ مِنْه فَضْلاً لآِخِرَتِه. فَإِنَّ ذَلِكَ أَبْقَى لِلنِّعْمَةِ، وأَقْرَبُ إِلَى الْمَزِيدِ مِنَ اللَّه عَزَّ وجَلَّ وأَنْفَعُ فِي الْعَافِيَةِ».
*«حُجُّوا واعْتَمِرُوا، تَصِحَّ أَبْدَانُكُمْ وتَتَّسِعْ أَرْزَاقُكُمْ، وتُكْفَوْنَ مَؤُونَاتِ عِيَالِكُمْ»؛ وقَالَ عليه السلام: «الْحَاجُّ مَغْفُورٌ لَه، ومَوْجُوبٌ لَه الْجَنَّةُ، ومُسْتَأْنَفٌ لَه الْعَمَلُ، ومَحْفُوظٌ فِي أَهْلِه ومَالِه».
*«إِنَّ أَفْضَلَ الأَعْمَالِ عِنْدَ اللَّه مَا عُمِلَ بِالسُّنَّةِ، وإِنْ قَلَّ».
* «إنَّ مِنْ سعادة المرء أنْ يكون مَتجره في بلدِه، ويكونَ خلطاؤه صالحين، ويكونَ له وُلد يستعين بهم».
(الكُليني،الكافي)
ضَبَحَ
-الضَّبح: صوت:وهو إمّا نباح، صهيل أو حَمْحَمةٍ.
-وقيل: تَضْبَحُ]الخيل[ تَنْحِمُ، وهو شدّةُ النَّفَس عند «العَدْو».
والضَّبْح نَفَسُ الخَيْلِ والإِبلِ إِذا أَعْيَتْ.
-وضُبَاحاً (بالضّمّ): «أَسْمَعَتْ من أَفْوَاهِها صَوْتاً ليس بصَهِيلٍ ولا حَمْحَمةٍ».
-والضُّبَاحُ: الصَّهِيلُ.
-وضُبَاحٌ: صَوْتُ الثَّعْلَبِ.
-والضَّبح معناه أيضاً العدْو، وقيل: هو سَيْر. والضَبْح والضبيح واحد، وهو ضرْب من«العَدْو».
-يُقال: ضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً.
جاء في القرآن الكريم في سورة العاديات: ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا﴾.
- ويقال للناقة: ضَبَحَت النّاقَةُ في سَيْرِها وضَبَعتْ، إِذا مَدَّتْ ضَبُعَيْهَا في السَّيْرِ.
والضَّبْح في الخيل أَظْهَرُ عند أَهلِ العِلْم. ورد في كِتَاب الخَيْلِ لأَبي عُبَيْدةَ: هو أَن يَمُدَّ الفَرسُ ضَبُعَيْه إِذا عَدَا حتّى كأَنّه على الأَرْضِ طُولاً.
-وقيل: الضَّبْحُ الخَضِيعة تُسْمَعُ من جوف الفرس.
-والضَّبْحاءُ: القَوْسُ، وقد عَمِلَت فيها النّارُ فغَيَّرَتْ لَوْنَها.
-وضَبَحَت «النَّارُ» والشَّمسُ «الشيْءَ» كالعُودِ والقِدْحِ واللّحْمِ وغيرِهَا تَضْبَحُه ضَبْحاً: «غيَّرَتْه» ولَوَّحَتْه.
-ويقال: انْضَبَحَ لَوْنُه، إِذا تَغَيَّرَ إِلى السَّوَاد قليلاً.
(تاج العروس- مجمع البحرين)