حِكم و لغة

حِكم و لغة

16/10/2012

حِكم و لغة

حِكم
إبدأ النّاسَ بالسّلام والمصافحة قبل الكلام
من حِكم لقمان عليه السلام
O يا بُنَيّ، استكثر من الأصدقاء ولا تأمَن من الأعداء فإنَّ الغلَّ في صدورهم مثل الماء تحت الرَّماد.
O يا بُنَيّ، إبدأ النّاس بالسّلام والمصافحة قبل الكلام.
O يا بُنَيّ، لا تكالب الناس فيمقتوك، ولا تكُن مهيناً فيذلوك، ولا تكُن حلواً فيأكلوك، ولا تكُن مرّاً فيلفظوك، (ولا مرّاً فتُرمى).
O يا بُنَيّ، لا تخاصِم في علم الله فإنَّ علم الله لا يُدرَك ولا يُحصى. "..".
O يا بُنَيّ، إنْهَ النّفس عن هواها فإنّك إنْ لم تَنْهَ النّفس عن هواها لم تدخل الجنّة ولم ترَها.

لغة
ساءَ


O قال اللَّيث: ساءَ الشَّيْءُ يَسوءُ سَواء -كسحابٍ- فعلٌ لازمٌ ومُجاوِزٌ، كذا هو مضبوط، لكنَّه في قول اللَّيث: «سَوْأ» بالفتح بدل «سَواء»، فهو سَيِّئٌ إِذا قَبُحَ، والنَّعْتُ منه على وزن أَفْعَل، تقول: رجلٌ أَسوأُ أَي أَقبحُ، وهي سَوْآءُ: قبيحةٌ. ".."
O وفي الحديث عن النبيِّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم: «سَوآءُ ولُودٌ خَيْرٌ من حسناءَ عَقِيمٍ». ".."
O ويقال: ساءَ ما فعل فلانٌ صنيعاً يَسوءُ، أَي قَبُحَ صَنيعُه صَنيعاً.
O ويُقال: سوَّأَ عليه صَنيعَه -أَي فِعلَه- تَسْوِئَةً وتَسْويئاً: أي عابَهُ عليه فيما صنعه وقال له أَسأْتَ.
O ويقال: إن أَخطأْتُ فخَطِّئْني، وإنْ أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ، كذا في الأَساس، أَي قبِّحْ عليَّ إساءتي.
O وفي الحديث: فما سوَّأَ عليه ذلك، أَي ما قال له أَسأْتَ. ".."
O وسُؤْتُ له وجهَ فلانٍ: قبَّحْتُه. ".."
O ويقال: سُؤْتُ وجهَ فلان وأَنا أَسُوءهُ مَساءةً ومَسائِيَة، والمَسايَةَ لغةٌ في المَساءةِ. ".."
O وقال أَبو بكر في قوله: «ضربَ فلانٌ على فلانٍ سَايةً»: فيه قولان: أحدهما السَّايَةُ: الفَعْلَةُ من السَّوْءِ فتُرك همزُها، والمعنى فَعَلَ به ما يؤدِّي إلى مكروهه والإساءةِ به. وقيل: معناه: جَعَل لما يُريد أَن يفعله به طريقاً، فالسَّايَةُ فعلَةٌ من سَوَيْتُ، كانَ في الأَصل سَوْيَة، فلمَّا اجتمعت الواوُ والياءُ والسّابقُ ساكنٌ [أي الواو]، جعلوها ياءً مشدَّدةً، ثمَّ استثقلوا التّشديد فأَتبعوهما ما قبله، فقالوا سايَةٌ، كما قالوا دِينار ودِيوان وقِيراط، والأَصل دِوَّان فاستثقلوا التّشديدَ، فأَتبعوه الكسرةَ التي قبله.
(تاج العروس، الزبيدي)



اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

16/10/2012

دوريات

نفحات