البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة التاسعة » العـدد المئة من مجلة شعائر

مراقبات

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

 

مراقبات شهر رمضان المبارك

السجود، والاستغفار ، والوَرع عن محارم الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ «إعداد: شعائر» ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الله تعالى في محكم كتابه المجيد (البقرة:183): ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.

وفي الخطبة النبوية الشريفة عند استقبال شهر رمضان، المروية عن الإمام الرضا عليه السلام، يؤكد صلّى الله عليه وآله أن أفضل الأعمال في هذا الشهر الشريف هو «الورَعُ عن محارم الله عزّ وجلّ».

لذلك، يجدر بالمؤمن التّنبُّه إلى ضرورة دوام المراقبة في أيام هذا الشهر الفضيل ولياليه، والمداومة على الأعمال العبادية التي تزخر بها المصنّفات المختصّة، وفي طليعة هذه الأعمال تلاوة القرآن الكريم، وقيام الأسحار. وللتفصيل يُمكن الرجوع إلى كتاب (مفاتيح الجنان) للمحدّث الشيخ عباس القمّي، حيث أورد ثبتاً كاملاً بهذه الأعمال نقلاً عن أمّهات المصادر لكبار الفقهاء رضوان الله عليهم أجمعين.

في ما يلي، وقفة عند أبرز محطّات شهر رمضان المبارك، والمراقبات الخاصة بها.

 

 

في (مناهل الرجاء – أعمال شهر رمضان) للعلامة الشيخ حسين كوراني، حول ضرورة الاستعداد لشهر الله تعالى، يقول: «شهر رمضان فرصة إلهيّة فريدة ينتظرها أهلها العارفون بأهميّتها، المُدرِكون لِعظَمتها طيلة أحد عشر شهراً، ويحزنون لفراقها... والعاقل المصدِّق بما أخبر به الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وآله وسلّم، هو مَن يضع أمامه خطبة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لِيُحدِّد برامجه على أساسها، ويُفرِّغ أيام شهر الله تعالى ولياليه لِما يُدني من ثواب الله تعالى عزّ وجلّ، ويؤجِّل كلّ عملٍ يُمكن تأجيلُه إلى ما بعد هذا الشهر المبارك، لأنّ له من الانشغال بما يقي من عقاب الله تعالى ما يصرفه عن كلّ شاغلٍ سواه...».

شهر رمضان رأس السنة

حول فضائل شهر رمضان ومنزلته بين الشهور، يورد سيّد العلماء المراقبين، السيّد عليّ بن موسى بن طاوس (ت: 664 هجرية)، مجموعة من الأحاديث عن الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام (انظر: إقبال الأعمال:1/28-74):

- «إذا كان أوّل ليلةٍ من شهر رمضان غفَر اللهُ لِمَن شاء من الخَلق، فإذا كانت الليلة التي تليها ضاعَفَهم، فإذا كانت الليلة التي تليها ضاعف كلَّ ما أعتق، حتى آخر ليلةٍ في شهر رمضان يُضاعف مثلَ ما أعتق في كلّ ليلة».

- «..فغرّة الشهور شهر الله عزّ وجلّ، وهو شهر رمضان، وقلبُ شهر رمضان ليلة القدر..».

- «شهرُ رمضان رأسُ السنة».

- «إذا سَلِمَ شهرُ رمضان سَلِمَتِ السنة».

تصفيد مرَدة الشياطين

يفصّل السيّد ابن طاوس رحمه الله القول في ما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وآله حول تقييد الشياطين، أو تصفيدهم في شهر رمضان، فيقول:

«في ما نذكره من شكر الله جلّ جلاله على تقييد الشياطين ومنعهم من الصائمين في شهر رمضان:

اعلم أنّ الرواية وردت بذلك متظاهرة ومعانيها متواترة متناصرة، ... فعن أبي جعفر الباقر عليه السلام، قال:

(كان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، يُقبل بوجهه إلى الناس، فيقول: يا معشرَ الناس، إذا طلع هلالُ شهر رمضان غُلّتْ مَرَدَةُ الشياطين، وفُتحت أبوابُ السماء وأبوابُ الجِنان وأبوابُ الرّحمة، وغُلِّقت أبوابُ النّار، واستُجيبَ الدُّعاء..».

ثمّ ينبّه السيد ابن طاوس إلى أنّ طبائع النفس الرديئة، وقُرَناء السوء، وما سلف من المعاصي والذنوب قد تكون حاجباً دون الانتفاع من بركات تقييد الشياطين في أيام شهر رمضان ولياليه.

وهذه الإشارة منه، قدّس سرّه، تستدعي من الصائم بذل مزيد من الجهد للتحرّر من تبِعات ما سلف من أفعاله، لا سيّما أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله يؤكّد في خطبة استقبال شهر رمضان المروية عن الإمام الرضا عليه السلام: «أيُّها النّاس، إنّ أنفُسَكُم مَرهونةٌ بِأعمالِكُم ففكُّوها بِاستغفارِكُم ، وظهورَكُم ثقيلةٌ من أوْزارِكُم فخفِّفوا عنها بِطُولِ سجودِكُم..». إلى قوله صلّى الله عليه وآله: «..والشياطين مغلولةٌ، فاسألوا ربَّكُم أنْ لا يُسلِّطَها عليكُم».

وكذلك ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه كان يُوصي وُلده: «إذا دَخل شهرُ رمضان فأجهِدوا أنفسكم..».

وفي (تذكرة الفقهاء:6/237 – 238) للعلّامة الحلّي، الحسن بن يوسف (ت:726): «كان رسولُ الله صلّى الله عليه وآله، إذا دخل شهر رمضان أطلَق كلَّ أسيرٍ وأعطى كلَّ سائل. وفي ثلاثٍ بقين من شعبان، قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لبلال: (نادِ في النّاس)، فجمع الناس ثمّ صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثمّ قال: (أيُّها النّاس، إنَّ هذا الشّهر  - أي شهر رمضان - قد خَصّكُم اللهُ به.... فمَن أدرَكَه ولم يُغفَر له فأبعدَه الله، ومن أدركَ والدَيه ولم يُغفَر له فأبعدَه الله، ومن ذُكرت عندَه ولم يصلّ عَلَيَّ فأَبْعَدَه اللهُ)..».

ونحوه عن الإمام الصادق عليه السلام، قال (المقنعة للمفيد: ص 309 ): «مَن لمْ يُغفَر له في شهرِ رمضان لم يُغفَر له إلى قابِل، إلّا أنْ يَشهَدَ عرفة».

فضيلة الصّوم وآدابه

«الصّوم من جُملة الأركان الَّتي بُنيت عليها فروع الإسلام والإيمان، ويمتاز عن باقي العبادات: بأنّه القاطع للشهوات، المُضعِف للقوّة الحيوانيّة عن طلب الملاذّ المحظورات، وللقوّة السبعيّة عن البطش بالمؤمنين والمؤمنات. المقوّي للقوّة الملكيّة بتصفية النفس من شوائب الكدورات. الكاسر للقوّة الشيطانيّة عن طلب الكِبر والرياسات.

وممّا يدلّ على أنّه من أعظم العبادات: خلطُه مع الولاية في بعض الروايات، فعن أبي جعفر الباقر عليه السلام: (إنّ الإسلامَ بُني على خمسةِ أشياء: الصّلاة، والزكاة، والحجّ، والصَّوم، والولاية)..».

بهذه الفقرة يمهّد الفقيه الجليل الشيخ جعفر كاشف الغطاء لكلامه على آداب الصوم في موسوعته الفقهية (كشف الغطاء:4/7-16). ثمّ يقول ما ملخّصه:

«ومن أهمّ آدابه: استعمال الجوارح في الطاعات، وعصمتها من المعاصي والتبعات.

ومنها: المحافظة في شهر رمضان على أغساله، وصلواته.

- والاعتكاف ولا سيّما في العشر الأواخر.

- والتشاغل في أيّامه ولياليه بالذكر والدعاء، ولا سيّما بالمأثور، فإنّ دعاء الصائم مُستجاب، ولو في غير شهر رمضان.

- وقراءة القرآن، ولا سيّما السور الموظَّفات لخصوص بعض الأوقات.

- وإحياء ليلة القدر، ويتحقّق باليقظة تمام اللَّيل... مع الاشتغال بالعبادة...

- وترك الهَذْر، والمراء.

- والصلاةُ، والتدريس، والموعظة، وصِلة الأرحام، وقضاء حوائج الإخوان، وإجابة دعوتهم».

ليلة القدر والتحذير من عقوق الوالدَين...

«ليلة القدر» عنوان عامّ ينطبق على ثلاث ليالٍ من شهر رمضان المبارك؛ الليلة التاسعة عشرة، والحادية والعشرون، والثالثة والعشرون. وفي بعض الروايات أنّ ليلة النصف من شعبان، هي أيضاً من ليالي التقدير. ومتى أُطلق اللفظ أُريد به غالباً، الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان، وهي ليلة الجُهنيّ، وقد يُقال ليلة القدر الكبرى.

وفي (تذكرة الفقهاء:6/234-235) للعلامة الحلّي، أنّ ليلة القدر أفضل ليالي السنة، وقد خصّ الله تعالى بها هذه الأمّة المرحومة.

يضيف رضوان الله عليه: «ومعنى القَدْر الحُكم. وسمّيت ليلة القدر، لأنّ الله تعالى يقدّر فيها ما يكون في تلك السنة من خيرٍ، ومصيبةٍ، ورزقٍ وغير ذلك. وعن الصادق عليه السلام: ليلةُ القَدر ِهي أوّلُ السّنةِ وآخرُها».

وفي (تكملة مشارق الشموس: ص 444 – 445) للفقيه الشيخ محمّد بن حسين الخونساري (ت:1113)، قال:

«يستحبّ إحياء ليلة القدر بإحياء الثلاث الفرادى المشهورة.. وهي ليلة شريفة معظّمة في الشرع. قال الله عزّ وجلّ (القدر:3): ﴿ليْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ وقال عزّ مِن قائل (الدخان:3-4): ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾.

وإنما سُمّيت بذلك لتقدير الأمور فيها أو لشرفها... وهي باقية لم ترفَع بالإجماع. ورووا - أي السُّنّة - عن أبي ذرّ، قال: (قلت: يا رسولَ الله، ليلةُ القَدرِ رُفِعَت مع الأنبياء أو هي باقيةٌ إلى يومٍ القيامة؟ فقال: باقيةٌ إلى يَومِ القِيامة...). والأخبار من طرق الخاصّة أكثر من أنْ تُحصى».

وفي (المراقبات: ص 236 – 242) للفقيه الملَكي التبريزي:

«في أخبار أهل البيت عليهم السّلام، أنّ الملائكة تتنزّل في ليلة القدر، وينتشرون في الأرض، ويمرّون على مجالس المؤمنين، ويسلِّمون عليهم، ويؤمّنون على دعائهم إلى طلوع الفجر.

وروي أنّه لا يُردّ في تلك اللَّيلة دعاء أحد إلّا دعاء عاقّ الوالدين، وقاطعِ رَحِم ماسّة، وشاربِ مسكر، ومَن كان في قلبه عداوة مؤمن.

ويتوجّب على المصدّق بالدّين، وبنصّ القرآن المبين، وأخبار سيّد المرسلين، وآله المعصومين عليهم السّلام أن يجتهد في ليلة القدر بكلّ ما يقدر عليه من الوسائل، وأن لا يشتغل في شيء من أجزاء ليلته عن الله تعالى، ولو بالمباحات، وفي صلواته ومناجاته بغيرهما، ولو من المندوبات، فإنّ شغل القلب في الصلاة - مثلاً ببناء المسجد أو بالصدقة - من صفات الغافلين.

ولا بدّ لمثل هذا العامل في أوّل اللَّيلة أن يبالغ في التوسّل والاستشفاع بخفير اللَّيلة من المعصومين عليهم السّلام».

شهادة أمير المؤمنين عليه السلام

قال الشيخ المفيد في كتابه عن التواريخ الشرعية (ص 25 - 27):

«..وفي الليلة التاسعة عشرة من شهر رمضان لسنة 40 من الهجرة، ضُرب مولانا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام الضربة التي قضى فيها نحبه، صلوات الله عليه.

ويستحبّ فيها كثرة الاستغفار، والصّلاة على نبيّ الله محمّد بن عبد الله عليه السلام، والابتهال إلى الله تعالى في تجديد العذاب على ظالميهم من سائر الأنام، والإكثار من اللعنة على قاتل أمير المؤمنين عليه السلام، وهي ليلة يتجدّد فيها حزن أهل الإيمان.

وفي ليلة إحدى وعشرين منه كان الإسراء برسول الله صلى الله عليه وآله، وفيها رفع الله عيسى بن مريم عليهما السلام، وفيها قُبض موسى بن عمران عليه السلام، وفي مثلها قُبض وصيّه يوشع بن نون عليه السلام، وفيها كانت شهادة أمير المؤمنين عليه السلام سنة أربعين من الهجرة، وله يومئذٍ ثلاث وستون سنة.

وهي الليلة التي يتجدّد فيها أحزان آل محمّد عليهم السلام وأشياعهم، (ويستحبّ فيها) الإكثار من الصلاة على محمّد وآل محمّد عليهم السلام، والاجتهاد في الدعاء على ظالميهم، ومواصلة اللعنة على قاتلي أمير المؤمنين عليه السلام، ومَن سبَّبه، وآثرَه ورضِيَه من سائر الناس».

ولادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

* (من الصلوات الكبيرة على الحُجَج المعصومين، برواية الإمام العسكريّ عليه السلام):

«أللَّهُمَّ صَلِّ عَلى الحَسَنِ بْنِ سَيِّدِ النَّبِيِّينَ، وَوَصِيِّ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّيَنَ، أَشْهَدُ أَنَّكَ يا ابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ أَمِينُ الله وَابْنُ أَمِينِهِ، عِشْتَ مَظْلُوماً وَمَضْيَت شَهِيداً، وَأَشْهَدُ أَنَّكَ الإمامُ الزَّكِيُّ الهادِي المَهْدِيُّ، أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَبَلِّغْ رُوحَهُ وَجَسَدَهُ عَنِّي فِي هذِهِ السَّاعَةِ أَفْضَلَ التَّحِيَّةِ».

* في يوم النصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة كان مولد سيّدنا أبي محمّد الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليهما السلام... ويستحبّ فيه الصدقة، والتطوّع بالخيرات، والإكثار من شكر الله تعالى على ظهور حجّته، وإقامة دينه بخليفته في العالمين، وابن نبيّه سيّد المرسلين صلوات الله عليه وآله وسلّم.

***

 

الدعاء بعد الفرائض في شهر رمضان

«رُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله أنّه قال: (مَن دعا بهذا الدّعاء في شهر رمضان بعد كلّ فريضة، غفرَ اللهُ له ذنوبَه إلى يوم القيامة):

أللَّهُمَّ أدْخِلْ عَلى أهْلِ القُبُورِ السُّرُورَ، أللَّهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقِيرٍ، أللَّهُمَّ أشْبِعْ كُلَّ جَائِعٍ، أللَّهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيَانٍ، أللَّهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدِينٍ، أللَّهُمَّ فَرِّجْ عَنْ كُلِّ مَكْرُوبٍ، أللَّهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَرِيبٍ، أللَّهُمَّ فُكَّ كُلَّ أسِيرٍ، أللَّهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فَاسِدٍ مِنْ أمُورِ المُسْلِمِينَ، أللَّهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَرِيضٍ، أللَّهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِنَاكَ، أللَّهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حَالِنا بِحُسْنِ حَالِكَ، أللَّهُمَّ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وأغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ، إنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ».

(البلد الأمين للكفعمي: ص 222)

 

دعاء «يا عَلِيُّ يا عَظيم» بعد كلّ صلاة

«يا عَلِيُّ يا عَظِيمُ، يا غَفُورُ يا رَحِيمُ، أنْتَ الرَّبُّ العَظيمُ الَّذي ليْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وهُوَ السَّمِيعُ البَصيرُ، وهَذا شَهرٌ عَظَّمْتَهُ وكرَّمْتَهُ وشَرَّفْتَهُ وفَضَّلْتَهُ عَلى الشُّهورِ، وهُوَ الشَّهْرُ الَّذي فَرَضْتَ صِيامَهُ عَلَيَّ، وهُوَ شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أنْزَلْتَ فِيهِ القُرآنَ، هُدًى لِلنَّاسِ وبَيِّناتٍ مِنَ الهُدَى والفُرْقَانِ، وَجَعَلْتَ فِيهِ لَيْلَةَ القَدْرِ وجَعَلْتَها خَيْراً مِن ألْفِ شَهْرٍ، فَيَاذا المَنِّ ولا يُمَنُّ عَلَيْكَ، مُنَّ عَليَّ بِفَكاكِ رَقَبَتِي مِنَ النَّارِ، فِي مَنْ تَمُنُّ عَليْهِ، وأدْخِلْنِي الجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمينَ».

(إقبال الأعمال:1/79)

 

صلاة كلّ ليلة لغفران الذنوب

«.. ويُستَحبُّ أن يصلِّي في كلِّ ليلةٍ من شهر رمضان ركعتَين بـ (الحمد) مرّة، و(التّوحيد) ثلاثاً، فإذا سلَّم قال: (سُبْحانَ مَنْ هُوَ حَفِيظٌ لا يَغْفَلُ، سُبْحانَ مَنْ هُوَ رَحِيمٌ لا يَعْجَلُ، سُبْحانَ مَنْ هُوَ قائِمٌ لا يَسْهُو، سُبْحانَ مَنْ هُوَ دائِمٌ لا يَلْهُو).

ثمّ يقولُ التّسبيحاتِ الأربعة سبعاً، ثمَّ يقول: (سُبحانَكَ سُبحانَكَ يا عظيمُ، اِغْفِرْ ليَ الذَّنبَ العَظيم). ثمَّ تُصلّي على النّبيّ عشراً. مَن صلَّاها غَفرَ اللهُ له سبعين ألف ذنبٍ».

(مستدرك الوسائل:6/215)

14-05-2018 | 16-28 د | 167 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين