البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة التاسعة » العـدد السادس بعد المئة من مجلة شعائر

الملف

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

رحمةُ الله التي وسعتْ كلّ شيء

عقيدة الشيعة في النبوّة والنبيّ صلّى الله عليه وآله

  • إعداد: «شعائر»

* يشكّل حُسن الاعتقاد بمكانة النبيّ الأعظم، المدخلَ الطبيعيّ والحصريّ للـتأسيّ به صلّى الله عليه وآله، وهو الموصِل إلى مدارج الكمال بحسب سعة المتأسّي وعلوّ همّته في سلوك هذا الطريق.

بين يدي القارئ مقتطفات ممّا أثبته ثلاثة من أعلام فقهاء الإمامية، تحت العناوين المتّصلة بعقائد المسلمين الشيعة في النبوّات، لا سيّما نبّوة سيّدنا ومولانا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، نوردها نقلاً عن  مصنّفاتهم، مع الإشارة إلى أننا اقتصرنا على موضع الشاهد من عباراتهم، مرفقة بذكر مصدر كلٍّ منها.

 

الشيخ المفيد، محمّد بن محمّد النعمان البغدادي، المتوفّى سنة 413 هجرية، نقلاً عن كتابيه (أوائل المقالات) و(تصحيح اعتقادات الإمامية).

حقيقة النبوّة

* اتّفقت الإمامية على أنّ العقل محتاجٌ في علمه ونتائجه إلى السمع، وأنّه غير منفكّ عن سمعٍ ينبّه العاقل على كيفية الاستدلال، وأنّه لا بدّ في أوّل التكليف وابتدائه في العالم من رسول. (المقالات: ص 44)

* النبوّة تفضّل من الله تعالى على مَن اختصّه بكرامته لعلمه بحميد عاقبته، واجتماع الخلال الموجبة في الحكمة بنبوّته في التفضيل على من سواه. فأمّا التعظيم على القيام بالنبوّة والتبجيل وفرض الطاعة فذلك يستحقّ بعلمه الذي ذكرناه. (ص 63)

* اتّفقت الإمامية على أنّ أنبياء الله عزّ وجلّ ورسله من البشر أفضلُ من الملائكة. (ص 49)

* إنّ رسل الله تعالى من البشر وأنبياءه والأئمّة من خلفائه مُحْدثون مصنوعون، ويحلّ بهم الموت... وأمّا أحوالهم بعد الوفاة، فإنّهم يُنقلون من تحت التراب فيسكنون بأجسامهم وأرواحهم جنّة الله تعالى، فيكونون فيها أحياء يتنعّمون... يستبشرون بمَن يلحق بهم من صالحي أممهم وشيعتهم، ويلقونه بالكرامات، وينتظرون من يرِدُ عليهم من أمثال السابقين من ذوي الديانات، وإنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله، والأئمّة من عترته خاصة، لا يَخفى عليهم، بعد الوفاة، أحوال شيعتهم في دار الدنيا بإعلام الله تعالى لهم ذلك حالاً بعد حال، ويسمعون كلام المناجي لهم في مشاهدهم المكرّمة العظام بلطيفةٍ من لطائف الله تعالى بينهم [ينبّئهم] بها من جمهور العباد، وتبلغهم المناجاة من بُعد كما جاءت به الرواية، وهذا مذهب فقهاء الإمامية كافّة وحمَلة الآثار منهم، ولست أعرف فيه لمتكلّميهم من قبل مقالاً. (ص  72)

آباء النبيّ

اتّفقت الإمامية على أنّ آباء رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، من لدنْ آدم إلى عبد الله بن عبد المطّلب، مؤمنون بالله عزّ وجلّ، موحّدون له. واحتجّوا في ذلك بالأخبار والقرآن. قال الله عزّ وجلّ: ﴿الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ﴾. [الشعراء:218-219]

وقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «لمْ يَزلْ يَنقلُني من أصلابِ الطّاهرينَ، إلى أرحامِ المُطهّراتِ حتّى أخرجَني في عالَمِكم هذا». فدلّ على أنّ آباءه كلّهم كانوا مؤمنين، إذ لو كان فيهم كافرٌ لمَا استحقّ الوصف بالطهارة، لقول الله تعالى: ﴿..إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ..﴾ [لتوبة:28]، فحَكَم على الكفّار بالنجاسة، فلمّا قضى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، بطهارة آبائه كلّهم ووصفهم بذلك، دلّ على أنّهم كانوا مؤمنين.

وأجمعوا على أنّ عمّه أبا طالب رحمه الله مات مؤمناً، وأنّ آمنة بنت وهب كانت على التوحيد، وأنّها تُحشر في جملة المؤمنين. (المقالات: ص 45؛ الاعتقادات: ص 139)

العصمة

* إنّ نبيّنا محمّداً صلّى الله عليه وآله وسلّم، ممّن لم يعصِ الله عزّ وجلّ منذ خلقه الله عزّ وجلّ، إلى أن قبضه، ولا تعمّد له خلافاً، ولا أذنب ذنباً على التعمّد ولا النسيان، وبذلك نطق القرآن وتواتر الخبر عن آل محمّدٍ عليهم السلام، وهو مذهب جمهور الإمامية.... (ص 62)

* العصمة من الله تعالى لحُجَجه هي التوفيق، واللطف، والاعتصام من الحُجج بها [بهما] عن الذنوب... والعصمة تفضّلٌ من الله تعالى... وهي الشيء الذي يعلم الله تعالى أنّه إذا فعله بعبدٍ من عبيده لم يُؤْثِر معه معصيته له، وليس كلّ الخلق يُعلم هذا من حاله، بل المعلوم منهم ذلك هم الصفوة والأخيار. قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ﴾. [الأنبياء:101]

وقال سبحانه: ﴿وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ﴾. [ص:47]

وقال سبحانه: ﴿وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَىٰ عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾. [الدخان:32]

(المقالات: ص 128)

الشفاعة

* اتّفقت الإمامية على أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، يشفع يوم القيامة لجماعة من مرتكبي الكبائر من أمّته... (ص 47)

* إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يشفع يوم القيامة في مذنبي أمّته من الشيعة خاصّة، فيُشفّعه الله عزّ وجلّ... وعلى هذا القول إجماع الإمامية، إلّا مَن شذّ منهم... (ص 79)

***

الفقرة الآتية، مختصر ما ذكره الفقيه الشيخ جعفر كاشف الغطاء (ت: 1228 هـ) حول عقيدة النبوّة في كتاب (العقائد الجعفرية)، الذي صدّر به موسوعته الفقهية (كشف الغطاء).

 

علّة الإيجاد

النبيّ المبعوث إلينا، صلّى الله عليه وآله، والمفروض طاعتُه من الله علينا، أعلى الأنبياء قدراً، وأرفع الرُّسل في الملأ الأعلى ذِكراً، الذي بَشّرت الرسُل بظهوره، وخُلِقت الأنوار كلَّها بعد نوره، علّة الإيجاد، وحبيب ربّ العباد، محمّد المختار صلّى الله عليه وآله وسلّم، وأحمد صفوة الجبّار، ذو المعجزات الباهرة، والآيات الظاهرة: كانشقاق القمر، وتظليل الغمام، وحنين الجِذع، وتسبيح الحصى، وتكليم الموتى... ونزول المطر عند استسقائه... وإخباره بالمغيّبات، كإنبائه عن العترة الطاهرة، واحداً بعد واحد، وما يجري عليهم من الأعداء في وقعة كربلاء وغيرها... وإخبار الأحبار عنه عليه السلام قبل ولادته بسنين وأعوام.

ومن ذلك ما ظهر له من الكرامات عند ميلاده... وتهنئة أمّه من جهة السماء، وما ظهر لها من الكرامات حين الحمل. وكفى بكتاب الله معجزاً مستمرّاً مدى الدهر...

على أنّ في النظر في أخلاقه الكريمة وأحواله المستقيمة كفايةً لمَن نظر، وحجّة واضحة لمَن استبصر، ككثرة الحِلم، وسَعة الخُلق، وتواضع النفس، والعفو عن المسيء، ورحمة الفقراء، وإعانة الضعفاء، وتحمّل المشاقّ، وجمع مكارم الأخلاق...

وتجب معرفة عصمته بالدليل، ويكفي فيه أنّه لو جاز عليه الخطأ والخطيئة لم يبقَ وثوقٌ بإخباره، ولا اعتماد على وعده ووعيده، فتنتفي فائدة البعثة... وكان كما وصفه ولده الباقر عليه السلام: «..لم يُرَ مثلَ نبيّ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قبلَه ولا بعدَه».

(المصدر:1/53 – 58)

***

من كتاب (الفردوس الأعلى) للفقيه الشيخ محمّد حسين كاشف الغطاء المتوفّى 1373 هجرية، هذا المقتطف من إجابته عن سؤال حول معنى «العقل» وماهيّته.

العقلُ الأوّل

اعلم أنّ المراد من العقول هي الموجودات المقدّسة، والجواهر الخالصة المنزَّهة من شَوب المادّة والمادّي، والجسم والجسمانيّ. ومعروفٌ أنّ العقل هو الجوهر المجرّد في ذاته وفي فعله. واتّفق الحكماء بالأدلّة والبراهين المحكمة، كقاعدة «إمكان الأشرف» وغيرها: أنّ العقول أوّل الموجودات، ومبدأ الصوادر، ووسائطُ الفيض...

وبيان ذلك إجمالاً هو: بحكم القاعدة المبرهنة في محلّها، وهي أنّ (الواحد لا يصدر عنه إلّا الواحد) لا بدّ وأن يكون الصادر الأوّل من الواحد البسيط من جميع الجهات، هو الواحد. ولمّا كان الحقّ سبحانه واحداً من جميع الجهات، وبسيطاً من كلّ الحيثيات، فلا بدّ وأن يكون الصادر الأوّل من ذاته الأحدية العقل الأوّل. والأحاديث الشريفة عند الفريقين متواترة، وفي كتاب (الكافي) وغيره من الجوامع الحديثية مرويّة من أنّ «أوّل ما خلقَ اللهُ العقلَ، فقال له: أقبِل..» إلخ، وهذا العقل الأوّل عبارة عن مرتبة العقل المحمّديّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، ولهذه الجهة قال صلّى الله عليه وآله: «أوّل ما خلَق اللهُ نوري»، فلا تنافي بين هذين الحديثين، وهذا العقل الأوّل هو الذي يعبَّر عنه في لسان الشرع المقدّس بالعبارات المختلفة؛ فهو العقل الأوّل، والحقيقة المحمّدية، ونور محمّدٍ وآله، ورحمتُه التي وسعت كلّ شيء. (ص 31)

 

13-11-2018 | 18-15 د | 329 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين