البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة التاسعة » العـدد السادس بعد المئة من مجلة شعائر

قراءة في كتاب

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

 

(معاوية فرعون هذه الأمّة) للباحث حسن بن فرحان المالكي

بحث معمّق في فهم التاريخ والحديث النبوي الشريف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قراءة: إبراهيم موسى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتاب: معاوية فرعون هذه الأمة

المؤلّف: حسن بن فرحان المالكي

الناشر: «دار المودّة»، بيروت 2018م

 

لا يختلف المسلمون، باستثناء القلّة منهم، على كون الحقبة الأمويّة التي أسّس لها معاوية بن أبي سفيان، هي لحظة انعطافية في تاريخ الإسلام. فقد كان من أبرز سِماتها الانحراف عن صراط الوحي النبويّ، وبداية الملك العَضوض. وهو ما أنذر به النبيّ الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم، قبل حجّة الوداع. والمدوّنات الإسلامية على الجملة، سواء تلك التي صدرت عن علماء الإمامية، أو عن علماء ومحدّثي أهل السنّة والجماعة، تؤكّد هذه الحقيقة. بل إنّ كثيراً من المحدّثين وكُتّاب السيرة والمؤرّخين، ضَمَّنوا مصنّفاتهم روايات وأحاديث وأخبار تُشير إلى دور معاوية في تحويل الإسلام بعد وفاة النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى أداةٍ لتثبيت استبداده بمقدّرات الأمّة.

الكتاب الذي بين أيدينا، محاولة جادّة لاستقراء هذه الشخصية، والدور الذي لعبتْه في التاريخ الأوّل للإسلام. والانطباعُ الأوّليّ الذي يمكن للقارئ أن يستنتجه من هذا العمل البحثيّ، هو أنّ مؤلّفه الباحث حسن بن فرحان المالكي استند إلى قواعد البحث العلمي في مقاربة موضوعية، وذلك رغم الأحكام التي يُصدرها استناداً إلى الوثائق والروايات المعتمدة في الأدبيات التاريخية الإسلامية.

بدايةً، يؤسّس مؤلّف الكتاب دراستَه على ما جاء في الأخبار عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وتحديداً ما ذُكر في (صحيح مسلم) عن عَمرو بن أخطب، قال: «صلّى بنا رسولُ الله صلّى الله عليه (وآله) وسلّم الفجر، وصعدَ المنبر، فَخَطَبنَا حتّى حضرتِ الظّهر، فنزل فصلّى. ثمّ صعد المنبر، فخطبنا حتّى حضرتِ العصر، ثمّ نزل فصلّى، ثمّ صعد المنبر، ففخطبنا حتّى غربتِ الشّمس، فأخبرنا بما كان وبما هو كائن...».

يعلّق المؤلف على هذه الرواية بالقول: «وهذا الإخبار بما هو كائن لا بدّ أن يكون أهمّه ما سيجري بعده صلّى الله عليه وآله من فِتن وأحداث. ومن كمال النصيحة أن يذكر النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أسماء الأشخاص أو صفاتهم؛ ليكون الناس على بيِّنة، والنبيّ هو صاحب (البلاغ المبين)، فلن يترك الأمّة لا تعرف مخرجاً، بل لا بدّ من أن يرشدها إلى أصحاب الهداية، ورؤوس أهل الضلالة. هذا ما تقتضيه هذه الأحاديث التي قالوا فيها أنّه حذّر الأمّة، وأخبرها بما هو كائن، ﴿..لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ..)..». [الأنفال:42]

وبحسب المؤلّف فرحان المالكي: «فإنّ من أولئك الرموز التي حذّر منها النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، معاوية بن أبي سفيان، سواء أكان التحذير من فئته الباغية، أم بخصوص سنّة النبيّ، لكونه (أوّلَ من بدّل السنة)، أم بخصوص شخصه، كما في حديث (يموت معاوية على غير ملّتي)، وسندُه صحيح، وقد خرّجناه في كتاب مستقلّ- أو حديث أبي برزة الأسلميّ الذي أخرجه الإمام أحمد وغيره».

يضيف المالكي: «فقد أتت الأحاديث السنّية برجلين، وردت في كلّ منهما أحاديث بأنّه (فرعون هذه الأمّة)، وهما أبو جهل، ومعاوية، إلّا أنّ الغريب بل المفاجأة أنّ الحديث في أبي جهل ضعيف منقطع، ولا واقع له من حيث السلطة، والجنود، وتفريق الأمّة شِيَعاً إلخ، والأكثر مفاجأة أنّ الحديث في معاوية صحيح الإسناد، ويدعمه الواقع من حيث المُلك والجنود، والسّحَرة، والاضطهاد، وتفريق الأمّة شيعاً، إلخ».

مرحلة المتوكّل وجلاء الحقيقة

لعلّ ما يثير دهشة المؤلّف واستغرابه أنّه وجد حديث «معاوية فرعون هذه الأمّة» متداولاً عند أهل الحديث المتقدّمين (سلفية السلفية)، «وهو ما يعرفه خواصّ أهل العلم في الوسط السنّي، ولا ينكرونه، إلّا أنّ شهرته بدأت تذبل مع مرور الزمن، حتى كانت النكبة الثقافية الحنبلية في عهد المتوكّل العباسي (234-247 هـ)، فأضاعت كثيراً من الأحاديث والأحداث المتداولة قبلها، حتّى أصبح مشهورُها غريباً، وغريُبها مُشْهَراً. ولا شكّ بأنّ هذه الحقبة بالذات هي حقبة حسّاسة جداً وتستحقّ المزيد من البحث والدراسة، حيث إنّ أكثر الناس لا يعرفون الفرق بين أهل الحديث قبل تلك الفترة، وأهل الحديث أثناءها وبعدها إلى اليوم».

والمعروف – بحسب المؤلّف: «أنّ المرحلة المتوكّلية نصرتِ الشقّ الناصبّي في أهل السنّة -وكان قليلاً- إلى أبلغ حدّ ممكن، وكانت نتيجة هذه المرحلة المتوكّلية أنْ قادت السلفية المُحدَثة أهل السنّة الى الانغلاق، والتقوقع، والتعصّب الشديد، والتكفير، والتصنيف، مع عمليات هائلة من العبث بالحديث، من إخفاء غير المرغوب بها، وبترها، وتحريفها، وتقوية ما يضادّها ولو كان موضوعاً، وتضعيف الثقات من الفرق الإسلامية، وتوثيق الضعفاء من أهل المذهب. وقد كان ذلك أشبه بـ (الجنون المذهبي) بكلّ تجليّاته، بل إنّه انقلاب مذهبي، وهو أشدّ من الانقلاب السياسي».

يبيّن المؤلّف جملة من الحقائق استناداً إلى مرجعية العقل والقرآن الكريم، ليطرح مجموعة من الأسئلة المحورية: «هل نستطيع من القرآن الكريم أو العقل أو التاريخ أو من هذا كلّه، أن نعرف أقرب الرجلين مصداقاً للحديث؟ وبعيداً عن دراسة الإسنادين، فمَن منهما أقرب إلى سلوك فرعون؟ وما هي خصائص فرعون في القرآن الكريم حتى ننظر إلى أيّ الرجلين تقترب هذه الصفات؟ وهل كان الحديث في معاوية مشهوراً قبل السلفية المحدَثة، ثمّ اشتهر حديث أبي جهل بعد ذلك، أم العكس؟».

فصول الكتاب

ينقسم الكتاب إلى خمسة مباحث رئيسة، وهي على الترتيب التالي:

الفصل الأول: الأحاديث التي تنصّ على أنّ «معاوية فرعون هذه الأمّة».

الفصل الثاني: الممانعات الناصبية والسلفية المحدَثة: من أحاديث وآراء مضادّة.

الفصل الثالث: شهادات بعض الصحابة والتابعين في «فرعونية معاوية».

الفصل الرابع: معارضة الحديث في معاوية بحديث «أبو جهل فرعون هذه الأمّة».

الفصل الخامس: الحاضنات القرآنية على قوّة الحديث في معاوية، ومصاديقها التاريخية.

***

كتاب جدير بالقراءة من جانب المسلمين جميعاً وإن كان لا يُرضي البعض بسببٍ من تراكم ثقافة التجهيل على امتداد نحو خمسة عشر قرناً من التاريخ الإسلامي.

 

ضحايا الحقد الوهّابي

حسن فرحان المالكي ونجله عبّاس في الأسر

 

حسن فرحان المالكي مفكّر وباحث من الحجاز، ولد في مدينة جازان عام 1970م، اشتهر بنقاشاته الدينية والفكرية على الساحة السعودية والعربية والإسلامية، وخاصة فيما يتعلق بمبدأ عدالة الصحابة ومعارضته الشديدة لهذا المبدأ.

للمفكر والباحث الاسلامي المالكي الكثير من البحوث والنقاشات الفكرية التي تتعلق بمعاوية بن أبي سفيان وولده يزيد وخلافتهما وخروجهما على سنّة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله؛ نذكر منها: (هل مات معاوية على دين الإسلام؟) دراسة موسعة لحديث «يموت معاوية على غير ملّتي»، و(ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﺜﺎﻟﺐ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ) وغيرها. وله أيضاً العديد من المؤلفات العقائدية والتاريخية والرسائل والنقاشات والحوارات مع أقطاب الوهابية والسلفية وشيوخهم.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت المالكي يوم 11 أيلول 2017، وهو معروف بآرائه الدينية المعتدلة، ونبذه للتكفير والطائفية، ونقده للفكر الوهابي السلفي. كما تعتقل السلطات عباس، نجل حسن المالكي، وذلك بعد نشره تغريدات تطالب بالإفراج عن والده.

وقد وجهت النيابة السعودية عدة تهم للمالكي، منها: انتقاده الصحابة، ولعنه معاوية بن أبي سفيان، وتأييد حزب الله وتمجيد قادته، وتمجيد الثورة التي ينتمي إليها، وتعاطفه مع أنصار الله وتخطئة حكومة المملكة في موقفها، وتحريضه على المظاهرات والاعتصامات في دولة البحرين، ونحو 14 تهمة أخرى.

وقد أرسل الشيخ حسن فرحان المالكي من داخل معتقله رسالة اطمئنان على صحته، مؤكّداً على الثبات في الموقف واستعداده للتضحية.

 وقال في رسالة صوتية بعثها من سجن الحائر، أكبر سجون السعودية الخمسة وأكثرها تحصيناً، إنّ ما يتعرّض له يعتبر «شيء قليل مقارنة لما وجده المصلحون»، وبيّن «إنّنا لم ندفع بعد كما دفع أهل بيت رسول الله ولا حتى المصلحون»، مطالباً أهله والمدافعين عنه بالاطمئنان وعدم القلق عليه.

 وأكّد الشيخ المالكي أنّه بخير، ولا ينظر إلا إلى المستقبل الذي لا يتزحزح إلا بمثل هذه التضحيات، فمن كان يلبس الساعة في الماضي كان يجلد، كما إنّ مَن كان يعتقد بإسلام أبي طالب كان يصدر بحقّه الإعدام.  وأوضح أنّه أخذ حقه للنقد وإبداء الرأي، وانتقد الغلو ومعاوية أفكار ابن تيمية والوهابية وفكر داعش، واعتبر السجن «فرصة لالتقاء أصدقاءه في الحائر»، قائلاً إنّها «تضحية يسيرة جداً».

 

14-11-2018 | 16-32 د | 634 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين