مختصَر شرح «لاميّة العَجَم»
للسيّد محمد الحسيني العاملي العيناثي الجزّيني قدّس سرّه
ـــــ إعداد: «شعائر» ـــــ
الصّوَر المنشورة من مخطوطة للسيّد محمّد بن محمّد بن قاسم العيناثي رضوان الله عليه (ح: 1081 للهجرة)، وهي عبارة عن اختصار لشرح الصّلاح الصّفدي (ت: 764 للهجرة)، على «لاميّة العَجَم» للطّغرائي (مق: 514 للهجرة)، والمعروف [الشّرح] بـ (غيث الأدب في شَرح لاميّة العَجَم).
يمتاز هذا المختَصر، بتحريره من الحَشو والإضافات، واقتصارِه على «المعنى واللّغة والإعراب»، كما قال السيّد العَيناثي رحمه الله في مقدّمته. وقد فرغ منه في السادس والعشرين من شهر محرّم سنة 1059 للهجرة، وأثبتَ ذلك في آخر المخطوطة.
قال الحرّ العاملي رضوان الله عليه في (أمل الآمل)، عند ترجمته للسيّد العيناثي: «كان فاضلاً صالحاً أديباً شاعراً زاهداً عابداً، له كُتبٌ منها: (الإثنا عشريّة في المواعظ العدديّة)، و(الحدائق)، و(أدب النَّفس)، و(المنظوم الفصيح، والمنثور الصّحيح)، و(فوائد العلماء)، و(فرائد الحكماء). وأُمُّ أمِّه بنتُ الشّيخ زين الدين الشّهيد الثّاني».
يُشار إلى أنّ «لاميّة العجم» قصيدة مشتَملة على الآداب والحِكم، للطّغرائي الإمامي، الحسين بن عليّ الأصفهاني. قال في (أمل الآمل) عند ترجمته له: «.. فاضلٌ عالم، صحيحُ المذهب، شاعرٌ أديب، قُتِلَ ظلماً وقد جاوز ستّين سنة، وشعرُه في غاية الحُسن، ومن جملته لاميّة العَجم، وهي أشهر من أن تُذكر..».
وأمّا الشارح الصّفَدي، فهو مؤلّف الكتاب المعروف: (الوافي بالوفيّات).
هل ينتصر الدم على السيف؟ أم أنها فلتة تقضي الحكمة التنكر لها؟
يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
أللــــه لطيـــــف بعبـــــاده
وهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــاده
الشديد من غلب هواه
بـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــض
ودوا لــــو تدهــن فيدهنــــون
على كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعي
أللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين
قل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاها
ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسداد
الإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الن
ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظر
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟
0
أين الرجبيون
أيـــــــــــــــــــــــــن الرَّجبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون؟ يستحب في شهر رجب قراءة سورة التوحيد عشرة آلا مرة..
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات المؤمنين.