حقيقةُ العُدوان منشَأه الخوف، أو الإحباط ــــ «شعائر» ــــ
وقفة مع مصطلح «العدوان» أو «العدوانيّة» كما يجري استعماله في العلوم الإنسانيّة، وعلى مستوى القانون الدّولي، وهو في الحالَين، ينطوي على معنًى سلبيّ، قوامُه السّلوك المحرّم بُغية خَلْق حالةٍ من الذُّعر والهَلَع في نفوس المُعتَدى عليهم، سواء كانوا أفراداً أو جماعات.
يُعدُّ مصطلح «العُدوان» أو «العدوانيّة» -على المستوى الإنسانيّ- مصطلحاً عامّاً، ويُستخدَم لِوَصف العديد من أَوْجُه السُّلوك الإنسانيّ الّتي تَتضمَّن الاعتداء الجسديّ، أو اعتداء الأشخاص على بعضهم البعض، ويُعدُّ هذا السُّلوك نتاجاً لعوامل مختلفة من بينها الخوف أو الإحباط، أو الرّغبة في إثارة مشاعر الرّعب أو الهَلع عند الآخرين، أو كَوسيلةٍ لِفَرْضِ الأفكار أو وُجهات النَّظر عليهم. هذا ويَعمد معظم النَّاس إلى استخدام نوعٍ من السُّلوكيّات العدوانيّة النَّاتجة عن مشاعر الإحباط وخَيبة الأمل، إزاء تحقيق الأهداف المنشودة. وأبْلَغ تعبير على هذه السُّلوكيّات يَكْمُنُ في الرَّغبة في السَّيطرة والهَيْمَنة والتَّحكُّم في الآخرين.
العُدوان بالمعنى القانونيّ
خَضَع مفهوم «العدوان» للدِّراسة المُعمَّقة من قِبَل علماء النَّفس وعلماء النَّفس الاجتماعيّ، وتُستخدم كلمة «العدوان» أيضاً في الخطاب والنّقاش السّياسيَّين، ولها عادةً معنًى ازدرائيّ يَقترن بالإدانة والشَّجْب. أمّا في «القانون الدّوليّ» وعلى مستوى «المنظَّمات الدُّوليّة»، فيجري استعمال هذا المفهوم للتّعبير عن السُّلوكيّات والإجراءات المحرَّمة، وللتَّفريق بين الحروب العادلةوغير العادلة، وبين القوَّة المشروعة وغير المشروعة. والتَّعبير بـ «العدوان» يُشير بشكلٍ عامٍّ إلى هجومٍ غير شرعيّ، وغير مبرَّر، وغير لائق، أو غير أخلاقيّ، أو إلى تدخُّل دولة أو عملائها في شؤون دولةٍ أخرى. وبهذا المعنى فهو «هجوميّ» وليس «دفاعيّاً»،
كما أنَّ مفهوم الضَّربة الوقائيّة التي تُرَوِّج له الولايات المتّحدة الأميركيّة يدخل ضمن هذا التّعريف، فهو تحرُّكٌ «هجوميٌّ» مُمَوَّه.ويجري، عادةً، التَّمييز بين «العدوان المباشر»، مثل الاجتياح «الإسرائيليّ» للبنان عام 1982م، و«العدوان غير المباشر»، مثل تحليق طائرات التَّجسُّس الأميركيّة(U2) فوق أراضي الاتِّحاد السّوفياتيّ السّابق بين عامَي 1955 و1960م.كما أنَّ «العدوان» قد لا يقتصر في الاستعمال الدّوليّ الرّائج على الأعمال العسكريّة الصّريحة أو الضّمنيّة كما في المَثَلَين السَّابقَين، بل قد يأخذ شكل تدابير اقتصاديّة أو ديبلوماسيّة جائرة من قِبَل دُوَلٍ ضدّ دولٍ أخرى (مثل العقوبات الاقتصاديّة الجائرة ضدّ الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، أو موقف جامعة الدُّول العربيّة من سوريا). وانطلاقاً من أنَّ «القانون الدّوليّ» قد حاول –هكذا يفترَض- تنظيمَ سلوك الدُّول، ووَضْعَ أساليب متَّفقٍ عليها عالميّاً لتعزيز المصالح الوطنيّة، فقد بُذِلَت الجهود منذ بداية «نظام الدّولة» لوصف «العدوان» وبالتّالي لِتَحريمه، لكنّ ذلك لم يُفضِ إلى تعريفٍ واضحٍ، ولا إلى معايير دوليّة مُقَوْننة متَّفقٍ عليها، على الرّغم من مَسيس الحاجة إلى ذلك، لا سيَّما بعد الحرب العالميّة الأولى، والآثار الكارثيّة التي خلَّفتها. وإذا كان ميثاقُ عُصبة الأمم، قد أكَّد مبدأ الأمنَ الجماعيّ، على خلفيّة الاعتقاد بأنّ «العدوان يُمكن تحديده بسهولة» وأنّ على «المجتمع الدّوليّ، بالتّضافر، أن يهبَّ ضدَّ المعتَدين»، فإنّ الوقائع التّالية لم تظهر غيرَ تخبُّط «العُصبة» وعجزها عن معالجة المشاكل الطَّارئة. ثمَّ إنَّ إغفال تعريف العدوان في «ميثاق الأمم المتَّحدة»، وإسنادَ مهمَّة تحديدِ حصولِه إلى «مجلس الأمن الدّوليّ»، حَصَر –عمليّاً- مهمّةَ توصيفِه بالدّول الخمس دائمة العضويّة، ومن نافل القول إنّ ذلك شرّع الباب للتّلاعب والتّزييف و«الانتقائيّة» وِفْقَ مصالح هذه الدُّول، وهذا ما تؤكِّده الوقائع المُعاصرة يوماً بعد يوم. ومن الطَّرائف، أنَّ «مجلس الأمن» صنّف اجتياح قوّات كوريا الشّماليّة لجارتها الجنوبيّة في حزيران 1950م، في فئة الأعمال العدوانيّة، لكنّ ذلك لم يتمّ إلَّا في غياب مندوب الاتِّحاد السُّوفياتيّ. (مصادر)
هل ينتصر الدم على السيف؟ أم أنها فلتة تقضي الحكمة التنكر لها؟
يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
أللــــه لطيـــــف بعبـــــاده
وهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــاده
الشديد من غلب هواه
بـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــض
ودوا لــــو تدهــن فيدهنــــون
على كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعي
أللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين
قل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاها
ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسداد
الإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الن
ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظر
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟
0
أين الرجبيون
أيـــــــــــــــــــــــــن الرَّجبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون؟ يستحب في شهر رجب قراءة سورة التوحيد عشرة آلا مرة..
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات المؤمنين.