من حِكَم الإمام عليّ
عليه السّلام
* العدلُ حياةُ الأحكام.
*
الصِّدقُ رُوحُ الكلام.
*
الدُّنيا سُوقُ الخسران.
*الجنَّةُ
دارُ الأمان.
* الصَّبرُ مطيّةٌ لا تَكْبو.
* الظُّلمُ وَخِيمُ العاقبة.
* العاقِلُ يَعتمِدُ على عَمَلِه.
* الجاهلُ يَعتَمِدُ على أَمَلِه.
* آلةُ الرِّئاسة سعَةُ
الصَّدر.
* العبادةُ انتِظارُ الفرَجِ بالصَّبر.
* البُخلُ بالمَوجودِ سوءُ الظَّنِّ بِالمَعبود.
* الأماني حلومٌ
كاذبةٌ.
(عليّ بن محمّد اللّيثيّ الواسطيّ، عيون الحكم والمواعظ)
لغة
بخ بخ
* بخ بخ يقال (في) الشّيء إذا ارتُضي وقيل إذا عَظُم، وفيها
لغات: إسكان الخاء وكسرها منوّناً، وبغير تنوين، وبضمِّها منوّناً، وبتشديدها مضموماً
ومنوّناً، واختار الخطابيّ إذا كرّر تنوين الأولى وتسكين الثّانية، ومن شواهد التّسكين
فيهما قول الأعشى:
* بخْ بخْ لوالدةٍ وللمولودِ *
(ابن حجر، مقدّمة فتح الباري)
* بَخ بَخ بفتح الباء الموحّدة فيها،
وتشديد الخاء المعجّمة وبتخفيفها، وهي كلمة تُقال عند الرّضا والإعجاب. وقال الجوهريّ:
هي كلمة تُقال عند المدح والرِّضا بالشّيء، وقد تكون للمبالغة (فإن وُصِلت خُفِّفت
ونوّنت فقلت: بخ بخ وربّما شدِّدت)
(العينيّ، عمدة القارئ)
* به به بموحّدة مفتوحة
وهاءٍ ساكنة مكرّرة. قيل معناه: مه مه زجر وكفّ، وقال ابن السِّكِّيت: هي لتفخيم الأمر
بمعنى: بخ بخ.
(السّيوطيّ، الدّيباج على مسلم)