«نور الإسلام»
(175-176)
في العدد الأخير (175-176) من مجلّة «نور الإسلام» الّتي تصدر عن «مؤسّسة
الإمام الحسين عليه السّلام الخيريّة الثّقافيّة»، نقرأ مواضيع متعدّدة،
منها حسب الأبواب:
-
الافتتاحيّة: «هذا أوان حكمة العلماء والقيام
بمسؤوليّاتهم».
-
قرآنيّات: «نظرة تفسيريّة في سورة المسد» بقلم
السّيّد صدر الدّين شرف الدّين.
-
أخلاق: «الحياء» للسّيّد حسين نجيب محمّد.
-
أسرة ومُجتمع: «إتيكيت التّعامل مع الآخرين» بقلم
علاء الفاضلي.
-
قراءة في كتاب: «الله والعبادات» من إعداد «التّحرير».
كما يتضمّن العدد مجموعة من المواضيع
الأُسَريّة والثّقافيّة، وترجمة إنكليزيّة لعددٍ من الأبواب.
«هدى
القرآن» (14)
عن «جمعيّة القرآن الكريم» في بيروت صدر
العدد الرّابع عشر من مجلّة «هدى القرآن»، وهي تُعنى بالثّقافة القرآنيّة. وممّا
نقرأه في هذا العدد:
- القرآن والقادة:
التّطبيق من الآداب المهمّة لقراءة القرآن.
- التّفسير والبيان:
بين الإسلام والإيمان.
- مناهج التّفسير:
التّفسير حسب تأويلات الباطنيّة.
- قصص قرآنيّة:
قصة لقمان الحكيم عليه السّلام في القرآن ونبَذ من حِكمه.
- الأخلاق في القرآن:
علاقة التّغذية بالأخلاق.
- الحرب النّفسيّة وسُبل
المواجهة على ضوء القرآن الكريم، لسماحة حجّة الإسلام والمسلمين السّيّد حسن نصر
الله حفظه المولى.
- أهل البيت عليهم
السّلام: علاقة الإمام الحسين وأهل البيت عليهم
السّلام بالقرآن الكريم.
- العقيدة:
التّوحيد في القرآن الكريم.
وبضميمة العدد الجديد، صدر أيضاً العدد
السّادس عشر من مجلّة «نافذة من السّماء»، وهي مجلّة مصوّرة للأحداث، تتضمّن
مواضيع قرآنيّة وتربويّة قيّمة.
«الحياة الطّيّبة» (29)
صدر العدد الجديد من «الحياة
الطّيّبة»، وهي مجلّة فصليّة محكّمة متخصّصة تُعنى بقضايا الفكر والاجتهاد الإسلاميّ،
وفيه:
-
«التّفسير الموضوعيّ عند السّيّد
الشّهيد محمّد باقر الصّدر»: دراسة مقارنة، بقلم د. علي أصغر يساقي.
- «تأويل
نصوص القرآن والسّنّة»: دراسة في المفهوم والضّوابط وآليّات التّفسير الحديثة،
للدّكتور يحيى رضا جاد.
- «التّأسيس
المنهجيّ في الفكر العربيّ»: قراءة في نماذج فكريّة معاصرة بقلم الأستاذ عبد الله
أخواض.
هذا، واختارت هيئتة التّحرير في مجلة «الحياة
الطّيّبة» موضوع: «الاقتصاد الإسلاميّ ورهان تحقيق العدالة في المجتمع الإنسانيّ»
موضوعاً لملف عددها القادم، وأوردت ثبتاً بستة عشر محوراً تحت هذا العنوان، مستكتبةً
الرّاغبين من الكتّاب والباحثين.