أدم
* في الخبر: «نِعْمَ الأُدُمُ الخَلّ».
* الأُدُم جمع إِدام، بالكسر، مثل كُتُب
وكِتاب، ويُسَكَّن.
* وفي بعض كُتب أهل اللغة: الأَدَام، فَعَال بفتح الفاء، ما يُؤتَدَم به، مائعاً كان أو جامداً،
ويُجمَع على آدام، كقُفل وأقفال، يقال: أَدَمَ الخُبزَ يَأْدِمُه، بالكسر، وأَدَمْتُ الخُبزَ وأَدِمْتُه، باللّغتَين: إذا أصلحتُ إساغتَه بالإدام.
* والأُدْمَة من
الإبل، بالضمّ:
البياضُ الشديدُ مع سواد المقلتَين. وفي الناس: السُّمرة الشديدة.
* وآدم: أبو البشر، كرّر
اللهُ تعالى قصته في سبع سوَر: في «البقرة»، و«الأعراف»، و«الحِجر»، و«بني إسرائيل»،
و«الكهف»، و«طه»، و«ص» لما تشتمل عليه من الفوائد. وقيل: سُمِّيَ آدَم لأنه خُلِقَ
من أُدْمَةِ الأرض، وهو لونها. وجمعها آدَمُون.
وفي
(معاني الأخبار) معنى آدم: لأنه خُلِقَ من أديم الأرض الرابعة.
* وأَدِيمُ
السماء: وجهُها.
وأَدِيمُ الأرض: صعيدُها وما ظهر منها.
* والأَدِيم: الجِلدُ المدبوغ،
والجمع أَدَم بفتحتين. وفي الخبر: «كانتْ مِخَدّته صلّى الله عليه وآله وسلّم
من أَدَم»، أي من الجلود. وفي آخر: «كانتْ مِرفَقتُه صلّى الله عليه وآله
وسلّم من أَدَم».
(مختصر عن مجمع البحرين للطريحي)