الإمام الصَّادق عليه السلام:
دُرَرٌ مِن أخلاقه، وجواهرُ مِن عِرْفانه
26/08/2011
الإمام الصَّادق عليه السلام:
دُرَرٌ مِن أخلاقه، وجواهرُ مِن عِرْفانه
المرجع الدِّيني الشيخ محمّد أمين زَيْن الدِّين قدس سره
«عَلِمَ الإمام الصَّادق أنَّ لِلعامَّة أفهاماً لا تَقْبَل المُصطَلحات الغريبة، ولا تَسْتَسيغ العبارات البعيدة. فكان لزاماً عليه أنْ يُوضِّحها لهم على حَسبِ ما يُدركون، وأن يُتَرجمها لهم بما يَفهمون».
في هذا السِّياق تحدَّثَ المرجع الدِّيني الراحل الشيخ محمَّد أمين زَيْن الدِّين قدس سره، في كتابه (الأخلاق عند الإمام الصَّادق عليه السلام)، الذي تُقدِّم «شعائر» هنا مُقتطفات منه.
لِلبَيان حقُّ الإيضاح والتَّصوير، ولِلفِكر سُلْطة النَّقد والتَّحليل، ولِلحقِّ فوق هذا وذاك حكومة عادِلة تُنير الهُدى لِلبَصير، وتُرْغِم العادي بالحُجَّة، والكاتب مَدِين للحقِّ في تفكيره، قبل أن يكون مَديناً في تصويره.
لِلكاتِبِ أن يَتَفَنَّن في حديثه ما يَشاء له الذَّوق، وأن يَتَعمَّق في بَحثِه ما تَسْمح به قوَّة النَّظَر، ولكن عليه قبل ذلك أن يَتَّخِذَ مِن الحقِّ دليلاً، ومِن العِلْم الصَّحيح مُرشِداً، عندما يُريد أنْ يَعرض على قُرَّائه عظيماً من عُظَماء الإنسانيّة، ومُعجزة من مُعجزات القرون، ولا سيَّما إذا كان هذا العظيم من أمثال جعفر بن محمَّد الصَّادق، مِثال العقل السَّامي، والإنسانيَّة الكامِلة.
سَتَعترِض الباحِث في طريقِه أسْرارٌ، وسَتَقِف أمامه شُؤونٌ وألْغازٌ، يَقف دون حلِّها وَقْفة الحائِرِ، ولعلَّه يَرجع عنها رَجعَة الخاسِر، إلَّا أنْ يَستَرشِد بِهُدى العِلمِ الصَّحيح.
أَقِف عند مُلتقى الخطوط من عبقريَّة الإمام جعفر بن محمَّد فتَتَملَّكني دهشةٌ لم أَكُن أَعهَدها لنفسي، ويَكاد اليَراع أن يَكْبو من يَدي، وتَموت الكلمات على شَفَتَيّ. لم يُعوِّدني عليه البيان من قبل، ولم يَخُنِّي في مثله التَّفكير.
تلك هي مَزالِق الفِكْر البَشَري المَحدود إذا أراد أن يَسْمو إلى آفاقٍ غير محدودة، وحَيْرة المُصوِّر حين يَلتقي بأضواء غير مُتناهية.
***
«الأخلاق» في نصّ الإمام الصادق
الأخلاق هو العِلْم الذي يَبعَثُ الكمال في النَّفس البشريَّة، ويُنَمِّي القُوَّة والإستقلال في العقل البشري، وهو العِلم الذي يُسايِر الإنسانيّة في اتِّجاهاتها، ويُوجِّهها عند حَيْرتها، ويأخذ بِيَدِ العقل عند اضطرابه، ويمدّه بالقوَّة عند ضعفه، وعِلْم الأخلاق هو الرِّسالة العامَّة التي يجب على كلِّ حَيٍّ مُدرِك أنْ يُبلِّغها إلى كلِّ حَيٍّ مُدرِك، وهو الأمانة الكبيرة التي يجب على كلِّ كائنٍ عاقل أن يؤدِّيها إلى كلِّ كائنٍ عاقل.
ولستُ أَذهبُ بعيداً حين أقول: حاجة العامَّة إلى عِلْمِ الأخلاق أكثر، فَهُو بهم أَلصَق، لأنَّ الأمراض الخُلُقيَّة في العامَّة من النَّاس أكثر شيوعاً، وأعظم تَفَشِّياً، وحاجةُ المريضِ إلى الطِّبِّ أشدُّ من حاجة الطَّبيب.
عَلِمَ الإمام الصَّادق بذلك، وعَلِمَ أنَّ لِهؤلاء العامَّة أفهاماً لا تَقبَل المُصطلحات الغريبة، ولا تَستَسيغ العبارات البعيدة. فكان لِزاماً عليه أن يوضِّحها لهم على حَسب ما يُدركون، وأن يُتَرجِمها لهم بما يَفهمون، فكان مِنْ أَبْرَع مَنْ أَوْضَح، أَدَقّ مَنْ تَرْجَم، على أنَّ أكثر ما يَهتَمّ به المِثالِيُّون من قادة الدِّين هي ناحية التَّطبيق من عِلْم الأخلاق، لأنَّها أكثر دَخلاً في التَّوجيه الخُلُقي الذي يَهتمّ به الدِّين. ولأنَّ الوَحي قد كفاهم مؤونة الإستقراء، وأراحهم من عناء البَحث والتَّمحيص.
لم يَبْخل الإمام بنصيحة على مُسلمٍ يوماً ما، وتعاليمه الخُلُقيَّة لِسفيان بن سعيد الثّوري، وزملائه الآخرين من رؤساء المذاهِب بَيِّنة واضحة على هذه الدَّعوى، وهو القائل: «خيرُ النَّاس مَن انتَفَع به النَّاس»، والرّاوي عن أبيه النبيّ صلى الله عليه وآله: «مَن لم يهتمّ بأمور المسلمين فَلَيس مِنهم».
خَلَّفَ لنا عِلمُ الأَثَر ثروة كبيرة من أخلاقيَّات الأمام الصادق عليه السلام (ودُرَراً من أخلاقه، وجواهر من عرفانِه، لو اعتَنى الباحثون بِجمعها لَألَّفوا مجموعةً رائعةً في العلم) يَجدُها الباحث منتشرة في فصول كُتُب الحديث، ولاسيَّما الأخلاقيّة منها، ولكنّه لم يَحفظ لنا كتاباً يَخْتَصّ بأخلاق الإمام، إذا استَثْنينا (مصباح الشريعة)؛ الكتاب الذي أثار بعض علماء الحديث عاصفة الرَّيْب في نِسْبَته إلى الإمام الصَّادق، وكان لهم في أمره شُكوك وشُكوك. ".." قد اعتمد على كتاب (مصباح الشريعة) كثير من عُلماء الحديث، وصَحَّحه جماعة من الأثبات، وهذا كافٍ في صِحَّة الإعتماد عليه.
***
أُوصيكَ بأصحابي خيراً
عن أبي عبد الله (الصادق) جعفر بن محمَّد عليهما السلام قال :
«لمَّا حَضَرَت أبي الوفاة قال: يا جعفر، أُوصِيكَ بِأصحابي خيراً. قلت: جُعِلتُ فداك والله لَأَدَعنَّهم والرَّجُل منهم يكون في المِصر فلا يَسألُ أحداً». (الشيخ المفيد، الإرشاد).
هل ينتصر الدم على السيف؟ أم أنها فلتة تقضي الحكمة التنكر لها؟
يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
أللــــه لطيـــــف بعبـــــاده
وهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــاده
الشديد من غلب هواه
بـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــض
ودوا لــــو تدهــن فيدهنــــون
على كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعي
أللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين
قل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاها
ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسداد
الإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الن
ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظر
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟
0
أين الرجبيون
أيـــــــــــــــــــــــــن الرَّجبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون؟ يستحب في شهر رجب قراءة سورة التوحيد عشرة آلا مرة..
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات المؤمنين.