وثائق

وثائق

منذ 4 أيام

وثيقة تكشف طلب بيريز الجنسية الفلسطينيَّة

 

وثيقة تكشف طلب بيريز الجنسية الفلسطينيَّة

ــــــــــــــــــــ إعداد شعائر ــــــــــــــــــــ

الوثيقة الأولى:

كشفت معلومات سريَّة أن الرئيس ]الإسرائيلي[ الأسبق شمعون بيريز تقدم في العام 1937، خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، بطلب للحصول على الجنسيَّة الفلسطينيَّة.

وقد أقسم بالوفاء والإخلاص للحكومة الفلسطينيَّة.

 وكان بيريز الذي قدم إلى فلسطين كمهاجر، يعمل في الفلاحة، قد أودع طلباً للحصول على الجنسيَّة الفلسطينيَّة وطلب تغيير اسمه إلى شمعون بدلاً من شيمل.

وأظهرت المعلومات أنّه في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، ما بين عامي 1937 و1947، تقدّم حوالي 67 ألف يهودي بطلب للحصول على الجنسيَّة. وخصّت معظم هذه الطلبات يهوداً قدموا إلى فلسطين من دول أوروبا الشرقيَّة وشغَلوا فيما بعد مناصب هامّة في الكيان الصهيوني التي تمّ الإعلان عنها كدولة في العام 1948.

طلب التجنيس الذي تقدّم به شمعون بيريز، وعليه توقيع بخط يده، قد تمَّ العثور عليه من شركة إسرائيليَّة تعمل في مجال دراسة السلالات وتحصَّلت على هذه الوثائق السريَّة والرسميَّة من هيئة الأرشيف الإسرائيليَّة.

الوثيقة الثانية:

هذه الفيزا عمرها 77 سنة أعطتها القنصليّة البريطانيّة بتاريخ 28-8-1940 وهي تثبت اعتراف بريطانيا المستعمرة بأرض فلسطين إذ لم يكن يرد ذكر أي اسم لما سُمي فيما بعد بــــ ]إسرائيل[ وقد ورد في نص الوثيقة:» أُعلمك أني مخوّل إعطائك فيزا لدخول فلسطين وهي صالحة لغاية  5 أيلول 1940«.

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  إصدارات

إصدارات

منذ 4 أيام

إصدارات

نفحات