فَرِّغ بيتَ القلبِ مِن الأغيار
رسالة في السَّير والسُّلوك للمَوْلى البِيد آبادي
ـــــــــــــــ من دروس المركز الإسلامي ـــــــــــــــ
هذه رسالة موجزة في السَّير والسُّلوك للفقيه النَّوعي والعارف الكبير الآغا محمّد البيد آبادي، حرَّرَها لبعض تلامذته، وقد أشار إليها الشّيخ آقا بزرك الطهراني في (الذّريعة) تحت رقم (1905)، كما ذَكَر تحت رقم (1904) رسالة أخرى للمرحوم البيد آبادي كان حرَّرها للمحقّق القمّي قدّس سرّهما بناءً على طلبه.
والمولى البيد آبادي -جمال السَّالكين العالِم العارِف المُتشرِّع الحكيم، وفق تعبير العلّامة السيّد محمد الحسين الطّهراني- هو ابن الفقيه المميّز الشّيخ محمّد رفيع الكيلاني. نشأ في مازندران (شمال إيران)، ثمّ قصد أصفهان، واستقرَّ في منطقة (بيد آباد). توفّي سنة 1197 هجريّة ودُفن في مقبرة (تخت فولاد) بأصفهان، وضريحه الطّاهر مزارُ أهل القلوب.
قال السيّد الطّهراني: «والمُراد من البيد آبادي مُطلقاً هو هذا الشّيخ، أمّا آقا محمّد جواد البيد آبادي فهو من عرفاء العصر المتأخّر».
بسم الله الرّحمن الرّحيم
يا أخي وحبيبي، إنْ كنتَ عبدَ الله فارفَع هِمَّتك، وكِلْ إليه أمر ما يُهمّك، لأنَّ المرء يَطير بِهِمَّته كما يَطير الطَّير بجناحَيه.
أنا عبدٌ لِهِمَّة مَنْ تَحرَّر من كلِّ ما له طابع التّعلُّق، ممَّا هو تحت القبَّة الزرقاء
كلّ ما أرَوْك إياه في هذا الطَّريق، إنْ لم تتعلَّق به، فسيُعطونك أفضلَ منه (مضمون بيتَي شعر بالفارسيّة)
يعني: بواسطة التأمُّل السَّليم وكثرة ذكر الموت، فرِّغ بيت القلب من التّفكير بِالغَير.
لك قلبٌ واحد، فحبيبٌ واحدٌ يكفي.
﴿أَلَيس اللهُ بكافٍ عبدَه...﴾ الزمر:36، ﴿ما جعل الله لِرَجل مِن قلبَين في جوفه...﴾ الأحزاب:4.
لو أنَّك عرفْتَه، لمَا وَجدْتَ في العالَمَين أفضل منه، لتطلبَه منه. (مضمون بيت شعر بالفارسيّة)
إلهي، يَطلب الزَّاهد منك الحُورَ والقصورَ، أُنظُر إلى قصوره. يَهرب إلى الجنّة من بابك، أُنظر إلى ضحالة إدراكه وشعوره. (مضمون بيت شعر بالفارسيّة)
قال أمير المؤمنين عليه السلام: «ما عبدتُكَ طمعاً في جنَّتك، ولا خوفاً من نارِك، بل وجدتُك أهلاً لذلك فعبدْتُك».
أَخرَجْنا العالمَيْن دفعة واحدة من القلب الضَّيِّق، ليكون مكاناً لك.
ولا يُمكن تحصيل هذا بالهَوَس والتَّمنِّي، بل ما لم تَتَخطَّ الهَوَس لا سبيل إليه،
أَبَى اللهُ أن يُجري الأمور إلَّا بأسبابها، والأسباب لا بدَّ من اتِّصالها بِمُسبِّباتها. إنَّ الأمور العظام لا تُنال بالمُنى، ولا تُدرَك بالهوَى. استعينوا في كلِّ صنعة بأربابها وأْتوا البيوت مِن أبوابها، فإنَّ التّمنِّي بضاعة الهَلْكى.
يجب أوَّلاً طلب الهداية مِن مُرشِد الكلّ وهادي السُّبُل.
التّمسُّك -بيد الولاية- بأذيال متابعة أئمّة الهدى عليهم السلام أن تركلَ بِقَدمك علائقَ الدُّنيا، وتُحصِّل عشق المَوْلى: ﴿..قل الله ثمّ ذرهم..﴾ الأنعام:91.
إذاً، يجعل همومه همّاً واحداً، ويَضَع -بِقَدَم الجدّ والجهد- جميع خُطاه في جادّة الشّريعة، ويُحصِّل مَلَكة التّقوى، أيْ أنَّه لا يَحوم قولاً وفعلاً وحالاً وخيالاً واعتقاداً حول الحرام والمُشتبه والمُباح بِقدر المقدور، لِتُحَصَّل الطَّهارة الصُّوريّة والمعنويّة التي هي شرط العبادة، ويَترتَّب على العبادة أَثَر، ولا تكون مَحْض صورة.
﴿..إنَّما يَتقبَّل الله من المتَّقين﴾ المائدة:27.
ولن تُقبَل منكم نفقاتكم، إنّكم كُنتم قوماً فاسقين.
وما مَنَعه عن قبول صدقاتهم إلَّا كَوْنهم فاسقين.
لن يُقبل عملُ رجلٍ عليه جلباب مِن حرام.
«مَن أكل حراماً لنْ يَقبلَ الله منه صرفاً ولا عدلاً».
«ترْكُ لقمةِ حرام، أحبّ إلى الله من ألفَي ركعة تطوُّعاً».
«ردُّ دانِقٍ مِن حرام يَعدل سبعين حجَّة مبرورة».
وتتَّسع القدرة على الفهم تدريجيّاً، ﴿..إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً..﴾ الأنفال:29.
﴿..واتّقوا الله ويعلّمكم الله..﴾ البقرة:282.
وفي الوقت ذاته لا يَغفل دقيقة عن وظائف الطّاعات المقرَّرة الواجبة والمندوبة لِتَقوى الرُّوح القدسيّة بمرور الوقت.
نحن نؤيِّد روح القدس بالعمل الصَّالح، والإيمانُ بعضُه من بعض.
ويَتَحقَّق شرح الصَّدر، ويُقوِّي نور العبادات البدنيّة ونور المَلَكات النفسيّة بعضه بعضاً على الدّوام، فيصبح:
نورٌ على نور. الطّاعة تجرُّ الطّاعة.
وتَصِل الأحوال السّابقة في أقصر مدّة إلى مرتبة المقام، وتحصل المَلَكات الحسنة والأخلاق الجميلة، وتترسّخ العقائد الحقّ رسوخاً كاملاً، وتَجري ينابيع الحكمة مِن عين القلب على اللّسان، ويُعرض كليّاً عن غير الحقّ.
في هذه الفترة، كلّما كان مِن زُمرة السَّابقين، استقبَلَتْه جذبة العناية، لِتأخذ منه إنّيّتَه، وتُعوِّضه ما لا عينٌ رأتْ، ولا أُذُنٌ سمعتْ، ولا خطرَ على قلب بشر، ويشاهد بعينه حقيقة: ﴿إنّك لا تهدي من أحببت..﴾ القصص:56، ﴿..إنَّ الهدى هدى الله..﴾ آل عمران:73، يشاهد: إذا أرادَ الله بعبدٍ خيراً فتحَ عينَ قلبِه ويُصبح سالكاً مجذوباً.
إلهي، تردُّدي في الآثار يوجب بُعْد المزار، فاجْذبني بِجَذبة تُوصِلني إلى قُربِك، وأَسْلِكني في مَسالك أهل الجَذْب، وخُذْ لنفسك من نفسي ما يُصلحُها.
جذبةٌ مِن جذبات الرَّبّ توازي عمل الثّقلَين.
لِيَحمله [تتمّة قوله استقبلته جذبة العناية..] هبوب نسائم الرّحمة إلى أيٍّ مِن جزائر بحرَي الجمال والجلال الخالدات المناسِبة لِقابليّته، واللّائقة بِحُسن سَعْيه. إنّ لله في أيّام دهركم نفحات ألا فتعرَّضوا لها.
إنّها المجاهدة في سبيل الله. ﴿يا أيّها الإنسان إنّك كادح إلى ربّك كدحاً فملاقيه﴾ الإنشقاق:6.
بعد هذا، ﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا..﴾ الروم:69، حيث المَعْبَر سيكون هو السَّير في الله وذكرُه ليس ضروريّاً، بل هو مضرّ.
لأنَّ الإيمان منازلُ ومراتب، لو حَمَلْتَ على صاحب الإثنين ثلاثة يَتقطّع كما تَتقطّع البيضة على الصَّفا، رحم الله امرءاً عرف قدرَه ولم يَتَعدَّ طَوْرَه.
أنت ماذا تعرف مِن منطق الطَّير، إنّك لم ترَ سليمان لليلة. (مضمون بيت شعر بالفارسيّة)
﴿..فخذ ما آتيتك وكن من الشّاكرين﴾ الأعراف:144. ﴿..لئن شكرتم لأزيدنّكم..﴾ إبراهيم:7.
مع مَن أتكلَّم في هذا الطَّريق، أين الحيّ المتَّصف بالحياة؟
أين الطّالب لِماء الحياة؟
ما قلتُه هو بمقدار فهمك، أَهلَكَتني حسرةُ الفهم السليم. (مضمون بيتَي شعر بالفارسيّة)
رَحِمَ الله امرءاً سَمع قَولي وعَمل فاهتَدى.
كُن على يقين أنّ كلّ مَن يبدأ السُّلوك بالنَّحو المذكور، ففي أيّة مرحلة يُدركه الأجَل سيُحشَر في زمرة ﴿..ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثمّ يدركه الموت فقد وقع أجره على الله..﴾ النساء:100.
إنْ كنتَ مِن رجال الطّريق، فقد أريتُك الطّريق.
﴿..والله يقول الحقّ وهو يهدي السّبيل﴾ الأحزاب:4.
ما كان حاضراً جَرى به القلم، ليَتَحقَّق في مقام العمل.
كلّ مَنْ له معرفة بالمدينة، يَعلم مصدر متاعنا. (مضمون بيت شعر بالفارسيّة)
".." ليس طريق الهدى غيرُ عشقِ الله.
قلنا: والسَّلام على تابعِ الهُدى