تاريخ و بلدان

تاريخ و بلدان

24/01/2012

تاريخ و بلدان

تاريخ

..ولكنّ الله يهدي مَن يشاء
عن جبر بن نوف، قال: «لمّا أراد أمير المؤمنين صلوات الله عليه المسير إلى الشام، اجتمع إليه وجوه أصحابه، فقالوا: لو كتبت يا أمير المؤمنين إلى معاوية وأصحابه قبل مسيرنا إليهم كتاباً تدعوهم إلى الحقّ، وتأمرهم بما لهم فيه الحظ، كانت الحجّة تزداد عليهم قوّة. فقال أمير المؤمنين عليه السلام لعبيد الله بن أبي رافع كاتبه: أكتب: بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عليّ أمير المؤمنين إلى معاوية بن أبي سفيان ومَن قِبله من الناس، سلامٌ عليكم، فإنّي أحمد إليكم الله الذي لا إله إلّا هو. أمّا بعد، فإنّ لله عباداً آمنوا بالتنزيل، وعرفوا التأويل، وفقهوا في الدين، وبيَّن الله فضلهم في القرآن الحكيم، وأنت يا معاوية وأبوك وأهلك في ذلك الزمان أعداء الرسول، مكذِّبون بالكتاب، مجمعون على حرب المسلمين، مَن لقيتم منهم حبستموه وعذَّبتموه وقتلتموه، حتى إذا أراد الله تعالى إعزاز دينه وإظهار رسوله، دخلت العرب في دينه أفواجاً، وأسلمت هذه الأمّة طوعاً وكرهاً، وكنتم ممَّن دخل في هذا الدين إمّا رغبة وإما رهبة، فليس ينبني لكم أن تنازعوا أهل السبق ومَن فاز بالفضل، فإنّه مَن نازعه منكم فبِحَوب وظلم، فلا ينبغي لِمَن كان له قلب أن يجهل قدره، ولا يعدو طوره، ولا يشقي نفسه بالتماس ما ليس له. إنّ أولى الناس بهذا الأمر قديماً وحديثاً أقربهم برسول الله صلّى الله عليه وآله، وأعلمهم بالكتاب، وأقدمهم في الدين، وأفضلهم جهاداً، وأوَّلهم إيماناً، وأشدّهم اضطلاعاً بما تجهله الرعيّة من أمرها. فاتَّقوا الله الذي إليه تُرجعون، ولا تُلبسوا الحقّ بالباطل لتدحضوا به الحقّ. واعلموا أنَّ خيار عباد الله الذين يعملون بما يعلمون، وأنَّ شرَّهم الجهلاء الذين ينازعون بالجهل أهل العلم، ألا وإنِّي أدعوكم إلى كتاب الله وسنّة نبيِّه صلّى الله عليه وآله، وحقن دماء هذه الأمّة، فإنْ قبلتُم أصبتُم رشدكم وهُديتم لحظكم، وإنْ أبيتُم إلَّا الفرقة وشقّ عصا هذه الأمة لم تزدادوا من الله إلَّا بُعداً، ولم يَزدد عليكم إلَّا سخطاً، والسلام. قال: فكتب إليه معاوية: أمّا بعد، إنّه ليس بيني وبين قيس عتاب، غير طعن الكلى وجزِّ الرقاب. فلمّا وقف أمير المؤمنين عليه السلام على جوابه بذلك، قال: إنّك لا تهدي من أحببت ولكنّ الله يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ».
(الأمالي، الشيخ الطوسي)

بلدان

«جُواثا»
«جواثا» موضعٌ بالأحساء وقد خرب، لكنّ المسجد المذكور [مسجد جواثا] فيه بعد موجود، وإنّما سُمِّي «جواثا» لأنَّ النبي صلّى الله عليه وآله بعث رسولَه إلى آل عبد القيس بالأحساء لمّا نزل وجوبُ [صلاة] الجمعة، وكانوا قد أسلموا من قبلُ طوعاً، ثمّ أمر صلوات الله وسلامه عليه وآله، الرسولَ بأنْ يدعَ الناقة أينما شاءت تبرُك، فإذا بركت في موضعٍ يأمرهم بأن يبنوا ذلك مسجداً ويصلُّوا فيه الجمعة.
فكان أوّل جمعةٍ صُلِّيت في الإسلام بالمدينة، والثانية بالأحساء. فالناقة لمّا جثت في ذلك الموضع إتّخذوه مسجداً، وهو ذلك المسجد المذكور. فلا جَرَم سُمِّيت تلك البقعة بـ «جواثا» بسبب جُثُوِّ ناقة رسول الله صلّى الله عليه وآله فيها ".."
وقيل: وبالبحرين أيضاً موضعٌ يُقال له «قصر جواثا»، ويقال ارتدّت العرب كلّها بعد النبي صلّى الله عليه وآله إلّا أهل «جواثا». وأهل الردّة بالبحرين حصروا طائفة من المسلمين بجواثا، فجاءهم العلاء بن الحضرمي فاستنقذهم وفتح البحرين كلّها.
(المقداد السيوري، نضد القواعد الفقهيّة، هامش)



 

اخبار مرتبطة

  بين الحسين عليه السلام ويزيد

بين الحسين عليه السلام ويزيد

  الغنيّ، هو المتَّصل بالله تعالى المنقطعُ إليه

الغنيّ، هو المتَّصل بالله تعالى المنقطعُ إليه

  دوريات

دوريات

24/01/2012

دوريات

نفحات