إجازة في الرّواية
من السيّد الشهرستاني، للعلّامة الأوردبادي
ــــ إعداد: «شعائر» ــــ
الوثيقة المدرجة هنا، هي صورة الصفحتين الأولَيين من «إجازة رواية» سطّرها السيّد محمّد علي الحسيني، الشهير بـ «السيّد هبة الدّين الشهرستاني» (ت: 1386 هجريّة) للشّيخ محمّد علي النجفي الأوردبادي (ت: 1380 هجريّة).
وردت هذه الوثيقة في ملاحق كتاب (السيّد هبة الدّين الحسيني الشهرستاني: حياتُه ونشاطه العلمي والاجتماعي) الصّادر سنة 1429 هجريّة عن «مؤسسة تراث الشيعة» لمؤلّفه السيّد عبد الستّار الحَسني.
والسيّد هبة الدّين الشهرستاني، هو أحد أساتذة آية الله المرعشي النّجفي، والشيخ جعفر النقدي صاحب (الأنوار العلويّة)، أمّا العلّامة الأوردبادي فمِن علماء النّجف، ومن الأدباء والمحقّقين المعروفين.
***
* وممّا جاء في متنِ «الإجازة»: .. أمّا بعدُ: فقد كان دأبُ الصّالحين من علمائنا السّلَف، فيما مضى من الدَّهر وسَلَفَ، شدّة الرّعاية والمحافظة على اتّصال أسانيدهم وطُرُقهم بسلسلة أهل الذِّكر وسلالة آل الوحي وأُولي الأمر، المُنتمي والمُنتهي إليهم كلُّ فضلٍ وفخرٍ (سلام الله عليهم) سماعاً، وقراءةً، وإجازةً، واستجازةً، رأياً وروايةً وفتوىً، ودرايةً، وتأليفاً، وتصنيفاً، وأخذاً، وتعريفاً، وتيمُّناً، وتشريفاً، وشهادةً، وتزكيةً، وتوثيقاً، على ما سُطِرَ وزُبِرَ من فوائدها في إجازتنا الأولى، ومن جُملتها تصحيح النَّقْل والتَّعريف، ونفيُ الدّسّ والتّحريف، في أبواب المرويّات والتّأليف.
وممَّن نهض من بيت الأتْراب، مُقتدياً بالصّالحين من علمائنا الأطياب: جنابُ العالِم الفاضل، الأديب الكامل، أبو الفضائل وأخو الفواضل، المُجتني مِن ثِمار الفروع والأُصول أعلاها، والمُجتبى لِذُرى المعقول والمنقول وعَلْياها، زُبدة أهلِ العلم والصّلاح وعُمدة عشّاق السّعادة والفلاح، شمسُ الظَّلام، عَلَم الأعلام، الشّيخ الميرزا محمّد عليّ بن أبي القاسم، النّجفيّ الأوردباديّ، أدام اللهُ فضلَه ونُبْله، وكثَّر في عصابة الحقِّ مثله.
فاستجازني رواية ما أرويه، وتحمُّلَ ما أحويه، من طُرُقي وأسانيدي عامّةً، ومؤلّفاتي ورسائلي خاصّةً.
فامتثلْتُ الأمرَ بعد امتناعه من قبول العذر، واستعنتُ بربِّي تعالى، واستخرْتُهُ، ثمّ أجزتُهُ -أدام الله فيْضه- أن يروي عنّي كما أروي عن مشايخي العظام، ويُسْنِدَ عنّي كلَّ ما أُسندُه إلى أولئك الأعلام، حتّى يتَّصلوا بأئمّة أهل البيت عليهم السلام...
هل ينتصر الدم على السيف؟ أم أنها فلتة تقضي الحكمة التنكر لها؟
يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
أللــــه لطيـــــف بعبـــــاده
وهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــاده
الشديد من غلب هواه
بـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــض
ودوا لــــو تدهــن فيدهنــــون
على كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعي
أللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين
قل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاها
ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسداد
الإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الن
ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظر
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟
0
أين الرجبيون
أيـــــــــــــــــــــــــن الرَّجبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون؟ يستحب في شهر رجب قراءة سورة التوحيد عشرة آلا مرة..
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات المؤمنين.