فَتَمَسَّحَ فُطرسُ بالحسَين
ولا يسلِّم عليه مُسلِّمٌ إلّا أبلغتُه سلامَه
ـــــ الشيخ الصّدوق في (الأمالي)، (ت: 381 هجريّة)ـــــ
«فلمّا دخل جبرئيل على النبيّ صلّى الله عليه وآله هنّأَه من الله عزّ وجلّ ومنه، وأخبرَه بحال فُطرس، فقال النبيّ صلّى الله عليه وآله: قُلْ له: تَمَسَّحْ بهذا المولود، وعُدْ إلى مكانك».
قال الشيخ الصّدوق عليه الرحمة: حدّثنا أحمد بن محمّد بن يحيى العطّار رحمه الله، قال: حدّثنا أبي، عن محمّد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعَري، قال: حدّثنا موسى بن عمر، عن عبد الله بن صباح المزني، عن إبراهيم بن شعيب المَيثمي، قال: سمعتُ الصّادق أبا عبد الله عليه السلام يقول:
«إنّ الحسينَ بن علي عليهما السلام لمّا وُلِد أمرَ اللهُ عزّ وجلّ جبرئيل أن يهبطَ في ألفٍ من الملائكة فيُهنّئ رسولَ الله صلّى الله عليه وآله من الله ومن جبرئيل.
قال: فهبطَ جبرئيل، فمرَّ على جزيرةٍ في البحر فيها ملَكٌ يُقال له: فُطرس، كان من الحَمَلَة، بعثَه اللهُ عزّ وجلّ في شيءٍ فَأَبْطَأَ عليه، فكسَر جناحَه وألقاه في تلك الجزيرة، فعبدَ اللهَ تبارك وتعالى فيها سبعمائة عام حتّى وُلِدَ الحسين بن عليّ عليهما السلام، فقال المَلك لجبرئيل: يا جبرئيل، أينَ تريد؟
قال: إنّ الله عزّ وجلّ أنعمَ على محمّدٍ بِنعمة، فبُعِثتُ أُهنِّئه من الله ومنّي، فقال: يا جبرئيل، إحمِلني معك، لعلّ محمّداً صلّى الله عليه وآله يدعو لي.
قال: فحملَه. قال: فلمّا دخلَ جبرئيل على النبيّ صلّى الله عليه وآله هنّأَه من الله عزّ وجلّ ومنه، وأخبرَه بحالِ فطرس، فقال النبيُّ صلّى الله عليه وآله: قلْ له: تَمسَّحْ بهذا المولود، وَعُدْ إلى مكانك.
قال: فتمسَّحَ فطرسُ بالحسين بن علي عليهما السلام وارتفعَ، فقال:
يا رسولَ الله، أمَا إنّ أمّتَك ستقتلُه، وله عليَّ مكافأة، ألّا يزوره زائرٌ إلّا أبلغتُه عنه، ولا يسلِّم عليه مسلِّمٌ إلّا أبلغتُه سلامَه، ولا يُصلّي عليه مُصَلٍّ إلّا أبلغتُه صلاتَه، ثمّ ارتفَع».
(الشيخ الصدوق، الأمالي: ص 200 – 201)
* هذه الرّواية إحدى روايتَي الشيخ الصّدوق، في (الأمالي) حول «فطرس»، وقد نقل المحدّث النّوري في (مستدرك الوسائل: ج 10، ص 410) والسيّد البروجردي في (جامع أحاديث الشيعة: ج 12، ص 453) رواية ثانية عن (أمالي) الصّدوق، بسنَدٍ مختلف.
* ستأتي رواية ثالثة أوردَها الشّيخ الصّدوق في (كمال الدّين وتمام النّعمة) وردَ فيها اسمُ الملَك «صَلْصَائيل».
هل ينتصر الدم على السيف؟ أم أنها فلتة تقضي الحكمة التنكر لها؟
يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
أللــــه لطيـــــف بعبـــــاده
وهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــاده
الشديد من غلب هواه
بـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــض
ودوا لــــو تدهــن فيدهنــــون
على كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعي
أللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين
قل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاها
ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسداد
الإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الن
ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظر
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟
0
أين الرجبيون
أيـــــــــــــــــــــــــن الرَّجبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون؟ يستحب في شهر رجب قراءة سورة التوحيد عشرة آلا مرة..
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات
يدعوكم المركز الإسلامي- حسينية الصديقة الكبرى عليها السلام للمشاركة في مجالس ليالي شهر رمضان لعام 1433 هجرية. تبدأ المجالس الساعة التاسعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف. وفي ليالي الإحياء يستمر المجلس إلى قريب الفجر. نلتمس دعوات المؤمنين.