أيّام الله

أيّام الله

منذ يومين

مناسبات شهر رَجَب الحرام


مناسبات شهر رَجَب الحرام

_____ إعداد: «شعائر» _____

1 رجب/ 57 هجريّة

مولد الإمام أبي جعفر، محمّد بن عليّ الباقر عليه السّلام.

2 رجب / 212 هجريّة

مولد الإمام أبي الحسن، عليّ بن محمّد الهادي النّقيّ عليه السّلام.

3 رجب / 254 هجريّة

شهادة الإمام عليّ الهادي عليه السّلام.

10 رجب / 195 هجريّة

مولد الإمام أبي جعفر، محمّد بن عليّ الجواد التّقيّ عليه السّلام.

13 رجب/ 23 قبل الهجرة

ولادة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام في الكعبة المشرَّفة.

15 رجب/ 62 هجريّة

وفاة السّيّدة زينب عليها السّلام.

25 رجب/ 183 هجريّة

شهادة الإمام أبي الحسن، موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام.

27 رجب/ 13 قبل الهجرة

بعثة النّبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله.

شهرُ رَجَب الأصبّ

تعريفٌ موجَز بأبرز مناسباته

ـــــ إعداد: «شعائر» ـــــ

تُقدِّم «شعائر» مختصَراً حول أبرز مناسبات شهر رجب، كمَدخلٍ إلى حُسن التَّفاعل مع أيّامه المباركة، مع الحرص على عناية خاصّة بالمناسبات المرتبطة بالمعصومين عليهم السّلام.

 

اليوم السّابع والعشرون: المبعثُ الشَّريف

من أقوال أمير المؤمنين عليه السلام في المبعث الشريف:

* «.. إِلَى أَنْ بَعَثَ اللهُ سُبْحَانَهُ مُحَمَّداً، رَسُولَ اللهِ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ ".." وأَهْلُ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ مِلَلٌ مُتَفَرِّقَةٌ، وأَهْوَاءٌ مُنْتَشِرَةٌ، وطَرَائِقُ مُتَشَتِّتَةٌ، بَيْنَ مُشَبِّهٍ للهِ بِخَلْقِه أَوْ مُلْحِدٍ فِي اسْمِه، أَوْ مُشِيرٍ إِلَى غَيْرِه، فَهَدَاهُمْ بِه مِنَ الضَّلَالَةِ وأَنْقَذَهُمْ بِمَكَانِه مِنَ الْجَهَالَةِ..».

* «بَعَثَهُ والنَّاسُ ضُلَّالٌ فِي حَيْرَةٍ، وحَاطِبُونَ فِي فِتْنَةٍ، قَدِ اسْتَهْوَتْهُمُ الأَهْوَاءُ، واسْتَزَلَّتْهُمُ الْكِبْرِيَاءُ، واسْتَخَفَّتْهُمُ الْجَاهِلِيَّةُ الْجَهْلَاءُ، حَيَارَى فِي زَلْزَالٍ مِنَ الأَمْرِ، وبَلَاءٍ مِنَ الْجَهْلِ، فَبَالَغَ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ، فِي النَّصِيحَةِ، وَمَضَى عَلى الطَّرِيقَةِ، وَدَعا إِلَى الْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ».

(نهج البلاغة)

* «لقد كانت مسألةُ ظهور نبيٍّ في آخر الزمان من الأمور الرائجة في تلك المنطقة في ذلك الزمان، وقد اتّفق المؤرّخون على أنّه قبل بعثة الرّسول صلّى الله عليه وآله وسلم ظهرت بوادر التنكّر للوثنية بين العرب في شبه الجزيرة العربية، فكان هناك من يترقّب ظهور نبيّ ينقلُهم من عبادة الأصنام والأوثان إلى عبادة الإله الواحد، ومنهم زيد بن عمرو بن نفيل، وورقة بن نوفل، وعبيد الله بن جحش وآخرون غيرهم. يُنقل عن زيد بن عمرو بن نفيل وهو يوصي ابنه قائلاً: أنا أنتظر نبيّاً من ولد إسماعيل ولا أراني أدركه؛ بين كتفيه خاتم النبوّة، اسمه أحمد، يولَد ويبعَث في هذا البلد [مكّة] فإيّاك أن تُخدع عنه، فإنّي طفتُ البلاد كلّها أطلب دينَ إبراهيم، فكلّ من أسأل من اليهود والنّصارى والمجوس يقولون هذا الدين وراءك، وينعتونه بمثل ما نعتُّه لك ، ويقولون: لم يبقَ نبيٌّ غيره..».

(هبة السّماء، عليّ الشيّخ)

اليوم الثَّالث عشر: ولادةُ أمير المؤمنين عليه السّلام

«إنّ ولادته عليه السلام في الكعبة المشرّفة أمرٌ صنعه الله تعالى له، لأنّه يريد أن تكون هذه الولادة رحمة للأُمّة، وسبباً من أسباب هدايتها، وهي ليست أمراً صنعَه الإمام عليّ، عليه السلام، لنفسه، ولا هي ممّا سعى إليه الآخرون، ليمكن اتّهامهم بأنّهم يدبّرون لأمرٍ قد لا يكون لهم الحقّ به، أو اتّهامهم بالسعي لتأييد مفهوم اعتقادي، أو لواقع سياسي، أو الانتصار لجهة أو لفريق بعينه، في صراع ديني، أو اجتماعي، أو غيره.

ويلاحَظ أنّ الله، تعالى، قد شقّ جدار الكعبة لوالدته، عليهما السلام، حين دخلَت وحين خرجت، بعد أن وضعتْه في جوف الكعبة الشريفة، وقد جرى هذا الصنع الإلهي له، عليه السلام، حيث كان لا يزال في طور الخلق والنشوء في هذا العالم الجديد، ليدلّ دلالة واضحة على اصطفائه تعالى إيّاه، وعنايته به، وذلك من شأنه أن يجعل أمر الاهتداء إلى نور ولايته أيسَر، ويكون الإنسان في إمامته أبصر».

(الصّحيح من سيرة الامام عليّ عليه السلّام، السّيّد جعفر مرتضى)

 

اليوم الأوّل: ولادة الإمام الباقر عليه السلام

* «عن جابر الجُعفيّ، قال: قال لي محمّد بن عليّ يوماً: يا جابِرُ، إِنّي لَمُشْتَغِلُ القَلْبِ. قلت له: وَما شَغَلَ قَلْبَكَ؟ قالَ: إِنَّهُ مَنْ دَخَلَ قَلْبَهُ دينُ اللهِ الخَالِصُ شَغَلَهُ عَمّا سِواهُ، وَما عَسى أَنْ تَكونَ الدُّنْيا؟ هَلْ هَيِ إِلّا مَرْكَبٌ رَكِبْتَهُ، أَوْ ثَوْبٌ لَبِسْتَهُ، أَوِ امْرَأَةٌ أَصَبْتَها، أَوْ أَكْلَةٌ أَكَلْتَها؟!».

(مطالب السّؤول، محمّد بن طلحة الشّافعيّ)

* «عن الأوزاعيّ قال: قدمتُ المدينة فسألتُ محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عن قوله عزّ وجلّ: ﴿يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ الرعد:39، فقال: نَعَمْ، حَدَّثَنيهِ أَبي، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ أَبي طالِبٍ.. قالَ: سَأَلْتُ عَنْها رَسولَ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ [وآلِهِ] وَسَلَّمَ، فَقالَ: لَأُبَشِّرَنَّكَ بِها يا عَلِيُّ، فَبَشِّرْ بِها أُمَّتي مِنْ بَعْدي: الصَّدَقَةُ عَلى وَجْهِها، وَاصْطِناعُ المَعْروفِ، وَبِرُّ الوَالِدَيْنِ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ، تُحَوِّلُ الشَّقاءَ سَعادَةً، وَتَزيدُ في العُمْرِ، وَتَقي مَصارِعَ السّوءِ».

(حلية الأولياء، الأصبهانيّ)

اليوم الخامس والعشرون: شهادة الإمام الكاظم عليه السّلام

من كلامه عليه السلام:

* «ما أَهانَ الدُّنْيا قَوْمٌ قَطّ إِلّا هَنَّأَهُمُ اللهُ إِيّاها وَبارَكَ لَهُمْ فيها، وَما أَعَزَّها قَوْمٌ قَطّ إِلّا نَغَّصَهُمُ اللهُ إِيّاها».

* «قيل له عليه السلام وهو في الحبس: لو كتبتَ إلى فلان يكلّم فيك الرشيد. فقال عليه السلام: حَدَّثني أَبي، عَنْ آبائِهِ: أَنَّ اللهَ، عَزَّ وَجَلَّ أَوْحى إِلى داوُدَ: يا داوُدُ! إِنَّهُ ما اعْتَصَمَ عَبْدٌ مِنْ عِبادي بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقي دوني عَرَفْتُ ذَلِكَ مِنْهُ إِلّا وَقَطَعْتُ عَنْهُ أَسْبابَ السَّماءِ وَأَسَخْتُ الأَرْضَ مِنْ تَحْتِهِ».

* «قال عليه السلام: حَدَّثَني أَبي أَنَّ موسى بْنَ عِمْرانَ قالَ: يا رَبّ أَيُّ عِبادِكَ شَرٌّ؟ قالَ: الّذي يَتَّهِمُني. قالَ: يا رَبِّ وَفي عِبادِكَ مَنْ يَتَّهِمُكَ؟ قالَ: نَعَمْ، الّذي يَسْتَجيرُني ثُمَّ لا يَرْضى بِقَضائي».

(تاريخ اليعقوبيّ)

 

اليوم العاشر: ولادة الإمام الجواد عليه السّلام

ممّا رُوي عنه عليه السلام في أمر الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فرجه الشريف:

«قال الصّقر بن أبي دلف: سمعتُ أبا جعفر محمّد بن عليّ الرّضا عليهما السّلام يقول: إِنَّ الإِمامَ بَعْدي ابْني عَلِيٌّ، أَمْرُهُ أَمْري، وَقَوْلُهُ قَوْلي، وَطاعَتُهُ طاعَتي، وَالإِمامُ بَعْدَهُ ابْنُهُ الحَسَنُ، أَمْرُهُ أَمْرُ أَبيهِ، وَقَوْلُهُ قَوْلُ أَبيهِ، وَطاعَتُهُ طاعَةُ أَبيه، ثُمَّ سَكَتَ.

فقلت له: يا ابن رسول الله! فمَن الإمام بعد الحسن؟ فبكى عليه السّلام بكاء شديداً، ثمّ قال: إِنَّ مَنْ بَعْدِ الحَسَنِ ابْنُهُ القائِمُ بِالحَقِّ المُنْتَظَرُ.

فقلت له: يا ابن رسول الله! لِمَ سُمِّي القائم؟ قالَ: لِأَنَّهُ يَقومُ بَعْدَ مَوْتِ ذِكْرِهِ، وَارْتِدادِ أَكْثَرِ القائِلينَ بِإِمامَتِهِ.

فقلت له: ولِمَ سُمِّي المُنتظر؟ قالَ: لِأَنَّ لَهُ غَيْبَةً يَكْثُرُ أَيّامُها، وَيَطولُ أَمَدُها، فَيَنْتَظِرُ خُروجَهُ المُخْلِصونَ، وَيَنْكُرُهُ المُرْتابونَ، وَيَسْتَهْزِئُ بِذِكْرِهِ الجاحِدونَ، وَيُكَذِّبُ فيها الوَقّاتونَ، وَيَهْلكُ فيها المُسْتَعْجِلونَ، وَيَنْجو فيها المُسْلِمونَ».

 (كمال الدّين، الشيخ الصّدوق)

اليوم الثّاني واليوم الثّالث: ولادة الإمام الهاديعليه السّلام وشهادتُه

* «عن محمّد بن الرّيّان قال: كتبتُ إلى أبي الحسن الثّالث عليه السّلام أسألُه أن يعلّمني دعاءً للشّدائد والنّوازل والمُهمّات وقضاء حوائج الدّنيا والآخرة، وأن يخصّني كما خصَّ آباؤه مواليهم، فكتب إليّ: الْزَمِ الاسْتِغْفارَ».

* «روي عن الإمام الهادي عليه السّلام: إِنَّ الظّالِمَ الحالِمَ يَكادُ أَنْ يُعْفَى عَلى ظُلْمِهِ بِحِلْمِهِ، وَإِنَّ المُحِقَّ السَّفيهَ يَكادُ أَنْ يُطْفِىءَ نورَ حَقِّهِ بِسَفَهِهِ».

* «سُئل عليه السّلام عن الحِلم؟ فقال: هُوَ أَنْ تَمْلِكَ نَفْسَكَ، وَتَكْظُمَ غَيْظَكَ، وَلا يَكونُ ذَلِكَ إِلّا مَعَ القُدْرَةِ».

(موسوعة الإمام الهادي عليه السّلام)

اخبار مرتبطة

  فرائد

فرائد

  دوريات

دوريات

منذ يومين

دوريات

نفحات