أيام الله

أيام الله

منذ 3 أيام

مناسبات شهر ربيع الأوّل


مناسبات شهر ربيع الأوّل
________ إعداد: صافي رزق ________


1 ربيع الأوّل/ 13 للبعثة
ليلة المَبيت، وهجرة النبيّ صلّى الله عليه وآله إلى المدينة المنوّرة.

5 ربيع الأوّل/ 117 هجريّة
وفاة السيّدة سكينة بنت الإمام الحسين عليهما السلام.

8 ربيع الأوّل/ 260 هجريّة
* شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام.
* بداية إمامة بقيّة الله الأعظم صلوات الله عليه.

10 ربيع الأوّل
* 28 قبل الهجرة: زواج رسول الله صلّى الله عليه وآله من السيّدة خديجة عليها السلام.
* 8 بعد عام الفيل: وفاة عبد المطّلب جدّ رسول الله صلّى الله عليه وآله.

12 ربيع الأوّل
* عام الفيل (570 م): ولادة رسول الله صلّى الله عليه وآله. (على رواية)
* بداية أسبوع الوحدة الإسلاميّة. (12 - 17 ربيع الأوّل)

15 ربيع الأوّل/ 13 للبعثة
بناء مسجد قباء (أوَّل مسجد في الإسلام)، قبيلَ دخول رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى يَثْرِب.

17 ربيع الأوّل
* عام الفيل: ولادة النّبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله في مكّة المكرّمة.
* 83 هجريّة: ولادة الإمام جعفر الصّادق عليه السلام بالمدينة المنوّرة.

18 ربيع الأوّل/ 13 للبعثة
بناء المسجد النّبويّ في المدينة المنوّرة.

22 ربيع الأوّل/ 4 هجريّة
غزوة بني النَّضير، ونزول الآيات من سورة الحشر في شأنها.


 

أبرز مناسبات ربيع الأوّل
* ولادة رسول الله صلّى الله عليه وآله * هجرته إلى المدينة.
* ليلةُ المَبيت * ولادة الإمام جعفرالصَّادق عليه السلام * شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام.



بعد تقديم فهرس بتواريخ المناسبات، تحت عنوان مناسبات الشَّهر الهجري، تقدِّم «شعائر» مختصَراً حول أبرز مناسبات شهر ربيع الأوّل، دون الالتزام بالتّسلسُل التّاريخي، بل بحسب تسلسُل المعصومين عليهم السلام.

اليوم السّابع عشر: ولادةُ رسول الله صلّى الله عليه وآله
* أَنَس عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله: «إنّ اللهَ خَلَقني، وخَلَق عليّاً وفاطمة والحسنَ والحسين قبلَ أن يَخلقَ آدم عليه السلام، حين لا سماءٌ مبنيّة، ولا أرضٌ مدحيّة، ولا ظلمةٌ ولا نورٌ، ولا شمسٌ ولا قمرٌ، ولا جنّةٌ ولا نار.
فقال العبّاس: فكيف كان بدْءُ خَلْقِكم يا رسولَ الله؟
قال صلّى الله عليه وآله: يا عمّ، لمّا أرادَ اللهُ أن يَخلقَنا تكلّمَ بكلمةٍ خَلَق منها نوراً، ثمّ تكلّم بكلمةٍ أُخرى فَخَلَق منها روحاً، ثمَّ مَزَج النُّور بالرُّوح، فخَلَقني وخَلَق عليّاً وفاطمة والحسن والحسين، فكنّا نُسبّحُه حينَ لا تسبيح، ونقدِّسُه حين لا تقديس..».
(مدينة المعاجز، عن مصباح الأنوار للطوسي)


** الإمام الرِّضا عن آبائه، عن عليّ عليهم السلام: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: ما خَلَق اللهُ خلقاً أفضلَ منّي ولا أكرمَ عليه منّي. فقلتُ يا رسولَ الله: فأَنت أفضل أو جبرئيل؟ فقال صلّى الله عليه وآله: يا عليّ، إنّ الله فَضَّل أنبياءَه المُرسَلين على ملائكتِه المقرّبين، وفضّلني على جميع النّبيّين والمُرسلين، والفضلُ من بعدي لك يا عليّ وللأئمّةِ من بعدك ".." لولا نحن ما خَلَق اللهُ آدمَ ولا حواء، ولا الجنّةَ ولا النّار، ولا السّماءَ ولا الأرض، فكيف لا نكون أفضلَ من الملائكة وقد سَبقناهم إلى معرفة ربّنا وتسبيحِه وتقديسِه..».

(عيون أخبار الرّضا، الصّدوق)


اليوم السّابع عشر: ولادة الإمام جعفر الصَّادق عليه السلام

* من شعر السيّد الحِميَري يمدحُ الإمام الصّادقَ عليه السلام:

تغشى العيونُ النّاظراتُ إذا سمَون إلى جلالِهْ

عَذْبُ الموارد بَحْرُه يروي الخلايقَ من سجالِهْ

بحرٌ أطلَّ على البحورِ يمدُّهنّ ندى بلالِهْ

سَقَتِ العبادَ يمينُه وسقى البلادَ نَدى شمالِهْ

يحكي السّحابَ يمينُه والوَدْقُ يخرجُ من خلالِهْ

الأرضُ ميراثٌ له والنَّاسُ طُرّاً في عيالِهْ

يا حُجَّةَ اللهِ الجليلِ وعينَه وزعيمَ آلِهْ

وابنَ الوصيِّ المصطفى وشبيهَ أحمدَ في كَمالِهْ

أنتَ ابنُ بنتِ محمّدٍ حذواً خُلِقْتَ على مثالِهْ

فضياءُ نُورِك نورُه وظِلالُ روحِك من ظِلالِهْ

فيك الخلاصُ من الرَّدى وبك الهدايةُ من ضلالِهْ

أُثني ولستُ ببالغٍ عُشْرَ الفريدةِ من خصالِهْ


(المناقب، ابن شهراشوب)

** من وصيّتِه عليه السلام لسُفيان الثّوري: «يا سفيان، إذا أَنْعَمَ اللهُ عليك بنعمةٍ فأحبَبْتَ بقاءَها ودوامَها فأَكثِر من الحمد والشُّكر عليها، فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قال في كتابه: ﴿..لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ..﴾ إبراهيم:7، وإذا استَبطَأْتَ الرِّزقَ فأَكثِر من الاستغفار، فإنَّ الله تعالى قال في كتابه: ﴿..اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا..﴾ نوح:10-12، يعني في الدُّنيا، ﴿..وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ..﴾ نوح:12 في الآخرة. يا سُفيان، إذا حزَنَك أمرٌ من سلطانٍ أو غيره، فأَكثِر من قول: لا حولَ ولا قوّةَ إلّا بالله، فإنّها مفتاحُ الفرَج، وكنزٌ من كنوز الجنَّة..».

اليوم الأوّل وليلتُه: المبيتُ، والهجرة

* «عن المفسّر الثّعلبي، قال: رأيتُ في بعض الكُتُب أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم لمّا أراد الهجرة، خلَّفَ عليَّ بن أبي طالب بمكّة لقضاء ديونِه، وردِّ الودائع التي كانت عنده، وأَمَرَه ليلة خرجَ إلى الغار -وقد أحاطَ المُشركون بالدَّار- أنْ يَنام على فراشِه، وقال له: اتَّشِح ببُردي الحضرميَّ الأخضر، فإنّه لا يخلصُ إليك منهم مكروهٌ إنْ شاءَ اللهُ تعالى. ففَعَل ذلك، فأَوْحى الله إلى جبريل وميكائيل عليهما السلام أنّي آخيْتُ بينكما وجعلتُ عُمرَ أحدِكما أطولَ من عُمرِ الآخر، فأيُّكما يؤثِرُ صاحبَه بالحياة؟ فاختار كلاهما الحياة، فأوحى الله عزَّ وجلَّ إليهما: أفَلا كنتُما مثلَ عليِّ بن أبي طالب، آخيتُ بينه وبين نبيّي محمّد، فباتَ على فراشه يَفديه بنفسه ويُؤثِرُه بالحياة، إهبطا إلى الأرض فاحفَظاه من عدوِّه. فنَزَلا، فكان جبريلُ عند رأس عليّ، وميكائيل عند رجلَيه، وجبريلُ ينادي: بخٍ بخٍ، مَن مثلُك يا ابنَ أبي طالب؟ يُباهي اللهُ عزَّ وجلَّ به الملائكة. فأنزَل اللهُ عزّ وجلّ على رسولِه، وهو متوجِّهٌ إلى المدينة في شأن عليّ: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ..﴾ البقرة:207.

(أُسد الغابة- فضائل علي، ابن الأثير)


اليوم الثّامن: شهادة الإمام العسكري عليه السلام

* «في ذيل كتاب أبي محمّد العسكري عليه السلام إلى عليِّ بن بابويه القمّي: أُوصيكَ - ".." وفَّقَك اللهُ لمرضاتِه، وجعلَ مِن صُلبك أولاداً صالحين برحمتِه- بتقوى الله، وإقامِ الصَّلاة، وإيتاءِ الزَّكاة، فإنّه لا تُقبَل الصَّلاةُ من مانع الزَّكاة. وأُوصيكَ بمغفرةِ الذَّنْب، وكَظْمِ الغَيظ، وصِلةِ الرَّحم، ومواساةِ الإخوان، والسَّعي في حوائجِهم في العُسر واليُسر، والحِلم عند الجهل، والتَّفقُّه في الدِّين، والتَّثبُّت في الأمور، والتَّعاهدِ للقرآن، وحُسن الخُلق، والأمر بالمعروف والنَّهي عن المُنكَر، قال الله تعالى: ﴿لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ..﴾ النساء:114، واجتنابِ الفواحشِ كلِّها، وعليك بصلاة اللَّيل، فإنّ النّبيّ صلّى الله عليه وآله أوصى عليّاً عليه السلام فقال: يا عليّ! عليك بصلاةِ اللَّيل، عليك بصلاة اللَّيل. ومَن استخفَّ بصلاة اللّيل فليس منّا..».

(الاحتجاج، الطبرسي)

** «كتب إلى الإمام العسكري بعضُ شيعته يُعرِّفه اختلافَ الشيعة [في إمامته عليه السلام]، فكَتَب في الجواب: إنّما خاطبَ اللهُ العاقلَ، والنَّاسُ فيَّ على طبقات: المُستبصِر على سبيلِ نجاة، متمسِّكٌ بالحقِّ، مُتعلِّقٌ بفرع الأصل، غيرُ شاكٍّ ولا مرتَاب، لا يَجدُ عنّي ملجأً. وطبقةٌ لم تأخذ الحقَّ من أهلِه، فهُم كَراكِبِ البحر يَموجُ عند موجه ويَسكنُ عند سكونِه. وطبقةٌ استَحْوَذَ عليهم الشَّيطان، شأنُهم الردُّ على أهل الحقّ، ودَفْعُ الحقِّ بالباطلِ حَسَداً من عند أنفسِهم. فدَعْ مَن ذَهَب يميناً وشمالاً، فإنّ الرَّاعي إذا أرادَ أنْ يَجمع غَنَمَه جَمَعها بأهْوَنِ سَعْي، وإيّاكَ والإذاعة، وطلب الرِّئاسة، فإنّهما يدعوان إلى الهلَكة».

اليوم الخامس: وفاة السيّدة سكينة عليها السلام

«تُوفِّيت السيّدة سكينة بنت الإمام الحسين عليهما السلام بعد مضي 56 سنة على فاجعة كربلاء، وكانت وفاتُها في المدينة المنورة سنة 117 للهجرة، وأمُّها السيّدة رباب، وكانتا قد حضرَتا فاجعةَ كربلاء الدّامية، وأُخِذَتا مع السَّبايا إلى الكوفة ومنها إلى الشَّام. والسيّدة سكينة لم تتزوَّج غيرَ ابنِ عمِّها عبد الله ابن الإمام الحسن عليه السلام فقط وفقط، وزواجُها بغير ابن عمِّها من الأباطيل التي طبّلَ لها رُواةُ السُّوء والمُرتزقة من حثالات الأمّة ".." وفي يوم وفاتِها اشترى محمّدُ بن عبد الله (النّفس الزكية) عطراً وعوداً بأربع مائة دينار، وأَحْرَقها حولَ نعشِها».

(تقويم الشيعة، عبد الحسين النيشابوري)

اخبار مرتبطة

  شعائر العدد الرابع و الثلاثون-شهر ربيع الأول 1433 -كانون الثاني/ شباط 2013

شعائر العدد الرابع و الثلاثون-شهر ربيع الأول 1433 -كانون الثاني/ شباط 2013

نفحات