البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الرابعة » العـدد الاربعون من مجلة شعائر

أحسن الحديث

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


موجز في التّفسير

سورةُ الزُّمَر

ـــــ من دروس «المركز الإسلاميّ» ـــــ

* السُّورة التّاسعة والثّلاثون في ترتيب سُوَر المُصحف الشّريف، نزلتْ بعد سورة «سَبَأ».

* آياتُها خمسٌ وسبعون، وهي مكّيّة، يُعطى قارئها شرفَ الدّنيا والآخرة، ولا يُقطع رجاؤه.

* سُمِّيتْ بـ «الزّمر»، لقوله عزّ وجلّ في الآية الحادية والسّبعين: ﴿وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا﴾، وفي الآية الثّالثة والسّبعين: ﴿وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا..﴾.

 

تُعرف سورة الزُّمر أيضاً باسم سورة «الغُرَف»، المأخوذ من الآية العشرين: ﴿لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ..﴾، إلّا أنّها  تسمية غير مشهورة.

جاء في كتاب (العين) للفراهيديّ: «الزُّمرة: فوجٌ من النّاس، ويقال: جماعةٌ في تَفرقة، بعضٌ على أَثَرِ بعض». وفي (الصّحاح) للجوهريّ: «الزُّمْرَة: الجماعة من النّاس. والزُّمَر: الجماعات».

محتوى السّورة

«تفسير الميزان»: يظهر من خلال آيات السّورة أنّ المشركين من قوم رسول الله صلّى الله عليه وآله سألوه أن ينصرف عمّا هو عليه من التّوحيد، والدّعوة إليه، والتعرّض لآلهتهم، وخوّفوه بها، فنزلت السّورة وهي تؤكّد الأمر بأنْ يُخلِص دينَه لله سبحانه، ولا يعبأ بآلهتِهم، وأن يُعْلمهم أنّه مأمورٌ بالتّوحيد وإخلاص الدّين الذي تواترت عليه الآياتُ من طريق الوحي والعقل جميعاً "..".

ثمّ عَمّمَ الاحتجاج على توحّده تعالى في الرّبوبيّة والألوهيّة؛ من الوحي، ومن طريق البرهان، وقايسَ بين المؤمنين والمشركين مقايساتٍ لطيفة، فوصفَ المؤمنين بأجمل أوصافهم، وبشّرهم بما سيُثيبهم في الآخرة مرّةً بعد مرّة، وذكَّر المشركين وأنذرهم بما سيلحقهم من الخسران وعذاب الآخرة، مضافاً إلى ما يُصيبهم في الدّنيا من وَبال أمرِهم كما أصاب الّذين كذّبوا من الأمم الدّارجة من عذاب الخِزي في الحياة الدّنيا، ولَعذابُ الآخرة أكبر. ومن ثمّ وصفتِ السّورةُ يومَ البعث، لا سيّما في مختتمِها بأوضحِ الوصف وأتمِّه.

***

«تفسير الأمثل»: نزلت هذه السّورة في مكّة المكرّمة، ولهذا السّبب فإنّها تتطرّق للقضايا المتعلّقة بالتّوحيد والمعاد، وأهمّية القرآن، ومقام نبوّة نبيّ الإسلام صلّى الله عليه وآله، كما هو الحال في بقيّة السّور المكّية. وتضمّ عدّة أقسام مهمّة:

1- مسألة الدّعوة إلى توحيد الله تعالى، توحيدِه في الخَلْق، وفي الرّبوبيّة، وفي العبوديّة، كما تُسلّط الضّوء على مسألة الإخلاص في العبادة له عزّ وجلّ.

2- الأمر المهمّ الآخر الذي تكرّر في عدّة آيات في هذه السّورة من بدايتها وحتّى نهايتها، هو مسألة (المعاد) والمَحْكمة الإلهيّة الكبرى، ومسألة الثّواب والعقاب، وغُرَف الجنّة، وحُفَرِ النّار في جهنّم، ومسألة الخوف والرّهبة من يوم القيامة، وظهور نتائج الأعمال فيه، وتَجسُّدها في ذلك المشهد الكبير، إضافة إلى أنّها تستعرض قضيّة اسوداد أَوجُهِ الكاذبين والذين افتروا على الله الكذب، وسَوق الكافرين صوبَ جهنّم، وتَعَرُّض الكافرين لتوبيخ ملائكة العذاب وملامتِهم، ودعوة أهل الجنّة إلى دخول الجنّة، وتقديم ملائكة الرّحمة التّهاني والتّبريكات لهم.

3- قسم آخر من السّورة يتناول أهمّية القرآن المجيد، وهو يجسّد بصورة لطيفة تأثير القرآن القويّ في القلوب والأرواح.

4- هذا القسم يبيّن مصيرَ الأقوام السّابقين والعذاب الإلهيّ الأليم الذي نزل بهم جرّاء تكذيبهم لآيات الله الحقّ.

5- وأخيراً، قسمٌ من هذه السّورة يتحدّث عن مسألة التّوبة، وكَون أبواب التّوبة مفتوحة لمن يرغب في العودة إلى الله، وقد تضمّن هذا القسم أقوى آيات القرآن الكريم تأثيراً في مجال التّوبة.

ثوابُ تلاوتها

«مجمع البيان»: عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: «مَن قرأ سورةَ الزُّمَر لم يقطعِ اللهُ رجاه، وأعطاه ثوابَ الخائفين الذين خافوا اللهَ تعالى».

«ثواب الأعمال»: عن الإمام الصّادق عليه السلام: «مَن قرأ سورة الزُّمَر أعطاه اللهُ شرفَ الدّنيا والآخرة، وأعزّه بلا مالٍ ولا عشيرة، حتّى يهابَه مَن يراه، وحرّم جسدَه على النّار».

تفسير آيات من السّورة

بعد ذكر الآية الكريمة، نوردُ ما رُويَ من الحديث الشّريف في تفسيرها نقلاً عن (تفسير نور الثّقلين) للمحدّث الشّيخ عبد عليّ الحويزيّ رضوان الله عليه.

قوله تعالى: ﴿..وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ..﴾ الزمر:6.

* أمير المؤمنين عليه السلام: «إنزالُه ذلك، خلْقُه إيّاه».

قوله تعالى: ﴿.. يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ..﴾ الزمر:6.

* أمير المؤمنين عليه السلام في (نهج البلاغة): «..أم هذا الّذي أنشأَه في ظُلماتِ الأرحام وشُغُف الأستار نطفةً دِهاقاً، وعلقةً مِحاقاً، وجنيناً وراضعاً، ووليداً ويافعاً».

** سيّد الشّهداء عليه السلام في دعاء يوم عرفة: «فَابْتَدَعْتَ خَلْقِي ".." وَأَسْكَنْتَنِي فِي ظُلُماتٍ ثَلاثٍ بَيْنَ لَحْمٍ وَدَمٍ وَجِلْدٍ..».

قوله تعالى: ﴿إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ..﴾ الزمر: 7.

* الإمام الصّادق عليه السلام: «شاءَ وأراد، ولم يحبّ، ولم يرضَ. شاءَ ألّا يكونَ شيءٌ إلّا بعلمِه، وأرادَ مثل ذلك، ولم يحبّ أن يقال له ثالثُ ثلاثة، ولم يرضَ لعباده الكُفر».

قوله تعالى: ﴿..قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ الزمر:9.

*الإمام الباقر عليه السلام: «إنّما نحن الّذين يَعلمون، والّذين لا يعلمون عدوُّنا، وشيعتُنا أولو الألباب».

قوله تعالى: ﴿.. فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ..﴾ الزمر: 17-18.

* الإمام الصّادق عليه السلام: «هُمُ المسَلّمون لآل محمّد صلّى الله عليه وآله، الّذين إذا سَمعوا الحديث لم يزيدوا فيه ولم يُنقصوا منه، جاؤوا به كما سَمِعوه».

قوله تعالى: ﴿أَفَمَنْ شَرَحَ اللهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ..﴾ الزمر:22.

* رسول الله صلّى الله عليه وآله: «إنّ النّورَ إذا وقعَ في القلب انفسحَ له وانشرَح، قالوا: يا رسول الله فهل لذلك علامةٌ يُعرَف بها؟ قال: التّجافي عن دار الغرور، والإنابةُ إلى دار الخلود، والاستعدادُ للموت قبل نزول الموت».

قوله تعالى: ﴿..كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ..﴾ الزمر:23.

* رسول الله صلّى الله عليه وآله: «إذا اقشَعرَّ جِلدُ العبد من خشيةِ الله تَحاتّت عنه ذنوبُه كما يَتحاتُّ عن الشّجرة اليابسة وَرَقُها».

قوله تعالى: ﴿اللهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا..﴾ الزمر: 42.

* الإمام الباقر عليه السلام: «ما من أحدٍ ينامُ إلّا عرَجت نفسُه إلى السّماء، وبقيتْ روحُه في بدنه، وصار بينهما سببٌ كشُعاع الشّمس، فإنْ أذن اللهُ في قبضِ الأرواح أجابتِ الرّوحُ النّفسَ، وإنْ أذِن اللهُ في ردّ الرّوح أجابت النّفسُ الرّوح..».

** الإمام الصّادق عليه السلام: «إذا أوَى أحدُكم إلى فراشه، فليقلْ: أللّهُمَّ إنّي احتبستُ نفسي عندَك  فَاحتَبِسها في محلّ رضوانِك ومغفرتِك، فإن رددتَها إلى بدني فاردُدها مؤمنةً عارفةً بحقّ أوليائك حتّى تتوفّاها على ذلك».

قوله تعالى: ﴿أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ﴾ الزمر: 56.

* أمير المؤمنين عليه السلام: «نحن الخُزّانُ لدينِ الله، ونحن مصابيحُ العلم، إذا مضى منّا علَمٌ بدا علَم، لا يضِلّ مَن تبِعنا ولا يهتدي مَن أنكرَنا، ولا ينجو مَن أعان علينا عدوَّنا، ولا يُعان من أسلَمَنا، فلا تتخلّفوا عنّا لطمعِ دنيا وحطامٍ زايلٍ عنكم وتزولون عنه، فإنّ مَن آثر الدّنيا على الآخرة واختارها علينا عظُمت حسرتُه غداً..».

قوله تعالى: ﴿..أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ﴾ الزمر:60.

*الإمام الصّادق عليه السلام: «إنّ في جهنّم لَوادياً للمتكّبرين يُقال له سَقَر، شكى إلى الله عزّ وجلّ شدّةَ حرِّهِ، وسأَله أنْ يتنفّس فَأَذِن له، فتنفّسَ فأحرَقَ جهنّم».

 

09-07-2013 | 12-52 د | 1289 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين