البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الرابعة » العـدد الحادي و الاربعون من مجلة شعائر

الملف

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


طلبُ المسامحة، وأداءُ حقوق الله والنّاس

الاستعانة بالحجّ على الموت وما بعدَ الموت

ـــــ الفقيه العَلَم الشّهيد الثّاني قدّس سرّه ـــــ

 

 

واحدٌ وثلاثون توجيهاً، منسوبة إلى الإمام الصّادق عليه السلام أوردها الشّهيد الثّاني مطمئنّاً بنسبتِها إليه عليه السّلام، وأوردَ بين يدَيها 24 توجيهاً مستفادةً منها، ليُتاحَ للحاجّ -بالعكوف على التّدبّر فيها- أن يؤدّيَ مناسكَه على أكملِ وجهٍ وأتمِّه.

قال الشّهيد الثّاني زين الدّين الطّلّوسيّ، الجبعيّ، العامليّ قدّس سرّه.

يُستَحبّ لمَنْ أرادَ الحجّ:

1-قَطْعُ العلائقِ بينَه وبينَ مُعامِليه.

2-   وإيصالُ كلِّ ذي حقٍّ حقَّه.

3-    واختيارُ يومٍ صالحٍ للسّفر كالسّبْتِ والثّلاثاء.

4-         ورفيقٍ صالحٍ.

5-           وتحسينُ الخُلُقِ زيادةً على الحَضَر.

6-             والتّوَسّعُ في الزّاد.

7-                 وطِيبُ النَّفْسِ في البَذل.

8- والإنفاقُ بالعَدلِ، دونَ البُخْل والتّقتير والتّبذيرِ، فإنّ بَذْلَ الزّادِ في طريق مكَّةَ إنفاقٌ في سبيل الله.

قال صلّى الله عليه وآله: «الحجُّ المبرورُ ليس له أجرٌ إلّا الجنّةَ. فَقيل: يا رسولَ الله، ما بِرُّ الحجّ؟ قال: طِيبُ الكلام وإطعامُ الطّعام».

وعن الصّادق عليه السلام: «درهمٌ واحدٌ في الحجّ أفضلُ مِن ألفَي ألفِ درهمٍ فيما سِواه في سبيل الله، والهديّةُ مِن نَفَقة الحجّ».

 

 

فإذا عَزَمَ على الخروج

1- صَلَّى في منزله ركعتَينِ فإنّهما أفضلُ ما اسْتَخْلَفَه الرَّجُلُ على أهلِه، ويقول بعدَهما: «أللّهُمّ إنّي أسْتَوْدِعُكَ نَفْسي وأَهلي ومَالي وذُرّيّتي ودُنياي وآخرتي وأمانَتي وخاتمةَ عَمَلي»، فيُعطيه اللهُ ما يَسْألُ، كما وردَ في الخبر.

2- ويَفْتَتِحُ سفرَه بالصَّدَقة.

3- ثمّ يَقومُ على باب داره، ويَقرأُ فاتحةَ الكتاب وآيةَ الكرسيّ أمامَه الذي يتوجّهُ نحوَه، وعن يمينِه وشمالِه، ويَدْعو بكلمات الفَرَج مُضِيفاً إليها:

«أللّهمّ احْفَظْني واحْفَظْ ما مَعي، وسَلِّمْني وسَلِّمْ ما مَعي، وبَلِّغْني وبلِّغْ ما َمعي ببَلاغِك الحَسَنِ الجَميلِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العَالَمينَ»، ثمّ يقول: «أللّهمّ كُنْ لي جَاراً مِنْ كُلِّ جبّارٍ عنيدٍ، ومِنْ كُلِّ شَيطانٍ مَريدٍ»، ثمّ يقول: «بِاسم اللهِ دَخَلْتُ، وباسمِ اللهِ خَرَجْتُ، وفي سبيلِ اللهِ تَوَجَّهْتُ، أللّهُمّ إنّي أُقَدِّمُ بينَ يدَي نِسْياني وعَجَلَتي باسمِ اللهِ وما شاءَ اللهُ في سَفَري هذا، ذكرتُه أو نَسِيتُهُ، أللّهُمّ أنتَ المُسْتَعانُ على الأُمور كُلِّها، وأنتَ الصّاحبُ في السَّفَر والخَليفةُ في الأهل، أللّهُمّ هَوِّنْ علينا سَفَرَنا، واطْوِ لنا الأرضَ، وسَيِّرْنا فيها بطَاعتِك وطاعةِ رَسولِك، أللّهمّ أصْلِحْ لنا ظَهْرَنا، وبارِكْ لنا في ما رَزَقْتَنا، وَقِنَا عذابَ النّار، أللّهُمّ إنّي أعوذُ بك مِنْ وَعْثاءِ السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَب وسوءِ المنْظَر في الأهلِ والمالِ والوَلَد، أللّهُمّ أنت عَضُدي وناصِري، بك أَحُلُّ وبك أسِيرُ، أللّهُمّ إنّي أسألُكَ في سَفري هذا السّرورَ والعملَ بما يُرْضِيك عنّي، أللّهمّ اقْطَعْ عنّي بُعدَه ومَشَقّتَه، واصْحَبْني فيه، واخْلُفْنِي في أهلي بخَيرٍ، ولا حولَ ولا قوّةَ إلّا بالله.

اللهمّ إنّي عبدُك، وهذا حُمْلانُك، والوجهُ وجهُك، والسَّفرُ إليك، وقد اطَّلَعْتَ على ما لم يَطَّلِعْ عليه أحدٌ غيرُك، فاجْعَلْ سَفَري هذا كفّارةً لِما قَبْلَه مِنْ ذنوبي، وكُنْ عَوناً لي عليه، واكفِني وَعْثَه ومَشَقّتَه، ولَقِّنّي مِنَ القولِ والعملِ رضاكَ، فإنّما أنا عبدُك وبِكَ ولَك».
4-
ثمّ ينوي: «أتوَجَّهُ إلى البيتِ الحَرام والمشاعِرِ العظامِ لِأَعْتَمِرَ عُمرةَ الإسلام، عُمْرةَ التّمتُّع، وأحُجّ حجَّ الإسلام، حجَّ التّمتُّعِ لوجوبِه قربةً إلى الله».

5-وليَخْرُج مُتَحَنِّكاً لِيَرْجِعَ إلى أهلِه سالِماً.

6- مُتَطَهِّراً، لِتُقضى حاجتُه.

7- فإذا وَضَعَ رِجلَه في الرّكاب فَلْيَقُلْ: «بسم الله الرّحمن الرّحيم، باسم اللهِ واللهُ أكبرُ».

8- فإذا اسْتَوى على راحلتِه فليَقُلْ: «الحَمدُ للهِ الذي هَدانا للإسلام، ومَنَّ علينا بمُحمّدٍ صلَّى الله عليه وآله، سُبْحانَ الله، ﴿..سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنا هذا وما كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وإِنَّا إِلى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ﴾ الزخرف:13، وَالحمدُ للهِ ربِّ العَالمين، أللّهُمّ أنتَ الحاملُ على الظَّهْر، والمُسْتعانُ على الأمر، أللّهُمّ بَلِّغْنا بَلاغاً يُبَلِّغُ إلى خَيرٍ، بلاغاً يُبَلِّغُ إلى مَغْفرتِك ورضوانِك، أللّهمّ لا طيرَ إلّا طيرُكَ، لا خيرَ إلّا خيرُك، ولا حافِظَ غيرُك».

 

ويَنبغي أنْ يَخْرُجَ

1- رَثَّ الهيئةِ أقْرَبَ إلى الشَّعَث، مُلازِماً ذلكَ في السَّفَر، فَخيرُ الحاجّ الشَّعِثُ التَّفِثُ. يَقُولُ اللهُ لملائكته: «انظُروا إلى زُوّار بَيْتِي قد جَاؤوني شُعْثاً غُبْراً مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، أُشْهِدُكُم أنّي قد غَفَرْتُ لَهُم».

2- وأنْ يَرْكبَ الرّاحِلةَ دونَ المَحْمِلِ إلّا لِعُذر، تَأَسّياً بالنّبيّ صلّى الله عليه وآله، فإنّه حَجَّ على راحِلتِه وكان تحتَه رَحْلٌ رَثّ، وقَطِيفَةٌ خَلِقَة، قيمتُه أربعةُ دراهمَ، وطافَ على الرّاحلةِ لِيَنْظُرَ النّاسَ، وقال: «خُذُوا عنّي مَناسِكَكُم».

3- وأنْ يَمْشِيَ مع القُدرة، فإنّ ذلك أفْضَلُ وأدْخَلُ في الإذعانِ لعبوديّة الله تعالى، أللّهُمّ إلّا أنْ يُنافِيَ ما هو أفضلُ منه.

4- وأنْ يَرْفُقَ بالدّابّة ولا يُحَمّلَها ما لا تُطِيقُ، وأنْ يَنْزِلَ عنها غُدْوَةً وعَشِيّةً.

5- وأنْ يُصَلَّيَ في كلّ منزلٍ ركعتَينِ عند النُّزول والارتحال.

6- وأنْ يَقولَ عند مشاهَدَة المنازلِ والقُرى: «أللّهُمّ ربَّ السّماءِ وما أظَلَّتْ، وربَّ الأرضِ وما أقَلَّتْ، وربَّ الرِّياح وما ذَرَتْ، وربّ الأنهار وما جَرَتْ، عرِّفْنا خيرَ هذه القريةِ وخيرَ أهلِها، وأعِذْنا مِن شرِّها وشرِّ أهلِها، إنّك على كُلِّ شيءٍ قدير».

7- وأنْ يكونَ طَيّبَ النّفسِ بما يُنْفِقُه وبما يُصِيبُهُ مُتَعَوِّضاً عنه بما عندَ الله، فإنّ ذلك مِن علامةِ قبول الحجّ.

8- وأنْ يُحْضِرَ قلبَه في حركاتِه وسكناتِه فإنّه روحُ العبادة، فيَتَبَيّنُ له بذلك أنّ هذا السّفر مثالٌ لسَفر الآخرة فيَتَذَكَّرُ:

 * بِوَصيِّتِه قبلَ السّفر وجَمْعِ أهلِهِ، اجتماعَهم على وصيّتِه عندَ إشرافِه على لقاء الله تعالى.

* وبتَهيئته الزّادَ والرّاحلةَ وملاحَظَةِ الاحتياجِ إليهما والتّعرّضِ للهلاك عند التّقصيرِ فيهما -مع قِصَرِ هذا السّفرِ- شدّةَ احتياجِه إلى ذلك في سَفر الآخرة، وتَعرُّضَه بل وقُوعه في الهلاك عند التّقصير في زادِه مِن الأعمال الصّالحة والتّوجّهات المُخْلِصة النّاجِحة.

* وبِذِلَّتِهِ وانكسارِه عندَ مشاهَدَةِ ذَوِي الأخطار العَظيمة والثّروة الجَسيمة مع نُفودِ زاده ونفُوق راحِلته، ما يَلْقاه المُقَصِّرُ مِن الذُّلّ والانكسار حين تجتمع الخلائقُ ببضائع الآخرة والمتاجِرِ الفاخرةِ، وهو مُفْلِسٌ مِن الأعمال مُضَيِّعٌ نفسَه بسابق الإهمال.

إلى غيرِ ذلك من التّنبيهات إلى آخر الأفعال، وستأتي جملةٌ منها في الخاتمة إنْ شاء اللهُ تعالى.

وقاعدةُ ذلك كُلِّهِ ومرجِعُه إلى ما رُوي عن مولانا الصّادق عليه السلام أنّه قال: «إِذَا أردتَ الحجَّ فـَ :

1- جَرِّدْ قلبَكَ لله تعالى مِن كلّ شاغِلٍ وحجابِ كلِّ حاجب.

2-   وفَوِّضْ أُمورَك كلَّها إلى خالقك.

3-  وتوكَّلْ عليه في جميعِ ما يظهرُ مِن حَركاتِك وسَكَناتِك.

4- وسَلِّمْ لقضائه وحُكْمِه وقَدَرِه.

5-  وودِّع الدّنيا والرّاحةَ والخَلْق.

6-  واخْرُجْ مِن حقوقٍ تَلْزَمُك مِن جِهة المَخلوقين.

7-  ولا تَعْتَمِدْ على زادِك وراحلتِك وأصحابِك وقُوّتِك وشَبابك ومالِك، مخافةَ أنْ يَصيرَ ذلك عَدُوّاً ووَبالًا، فإنّ مَنْ ادّعى رِضَى اللهِ واعْتَمَدَ على ما سِواه صَيّرَه عليه وَبالًا وعدُوّاً، لِيعلَمَ أنّه ليس له قُوَّةٌ ولا حيلة، ولا لأَحدٍ إلّا بعصمةِ الله تعالى وتوفيقِه.

8-  واسْتَعِدّ استعدادَ مَنْ لا يَرجو الرّجوع.

9-  وأحْسِنِ الصُّحْبَةَ.

10-    وَرَاعِ أوقاتَ فرائضِ الله وسُنَنِ نبيِّه صلّى الله عليه وآله، وما يجبُ عليك مِن الأدب والاحتمالِ والصّبرِ والشّكر والشّفَقَةِ والسّخاءِ وإيثارِ الزّادِ على دوام الأوقاتِ.

11-             واعلم بأنّ اللهَ تعالى لم يَفترضِ الحجَّ إلّا للاستعانة على الموتِ والقبر والبَعْثِ والقيامةِ والجنّةِ والنّار.

12-             ثمّ اغْسِلْ بماء التّوبةِ الخالصةِ ذُنوبَك.

13-             والبِسْ كِسْوةَ الصِّدقِ والصّفاء والخضوع والخشوع.

14-             وأحْرِم من كُلِّ شيءٍ يَمْنَعُك عن ذِكر الله تعالى ويَحْجُبُك عن طاعتِه.

15-             ولَبِّ -بمَعنى إجابةٍ صافيةٍ خَالصةٍ زاكيةٍ- للهِ عزّ وجلّ في دَعوتك مُتَمَسِّكاً بالعُروة الوثقى.

16-             وطُفْ بقلبِك مع الملائكة حولَ العرش كطَوافك مع المسلمين بنَفسك حولَ البيت.

17-             وهَرْوِلْ هَرْولةً مِن هَواك وتَبَرُّؤاً مِن حَولِك وقُوَّتك.

18-             واخْرُجْ مِنْ غَفْلتِك وزَلّاتِكَ بخُروجِك إلى مِنى. ولا تَتَمَنّ ما لا يَحِلُّ لكَ ولا تَسْتَحِقُّه.

19-             واعتَرِفْ بالخطايا بعَرَفات.

20-             وجَدِّدْ عهدَك عندَ الله تعالى بوحدانيَّتِه، وتقرَّبْ إليه واتَّقِهِ بمُزْدَلِفَةَ.

21-             واصْعَدْ بروحِك إلى المَلأ الأعلى بصعودِك إلى الجبل.

22-             واذْبَحِ الهوى والطّمعَ عندَ الذّبيحة.

23-             وارمِ الشّهواتِ والخَساسةَ والدّناءةَ والذّميمةَ عندَ رَمْي الجَمَراتِ.

24-             واحْلِقِ العيوبَ الظّاهرةَ والباطنةَ بِحَلْقِ شَعْرِك.

25-             وادخُلْ في أمانِ الله تعالى وكَنَفِه وستْرِه وَكَلاءَتِه مِن متابعة مرادِك بدخولِكَ الحَرَم.

26-             ودُرْ حولَ البيتِ مُتَحقِّقاً لتعظيمِ صاحبِه ومعرفةِ جلالِه وسُلطانِه.

27-             واسْتَلِمِ الحَجَرَ رضًى بقسمتِه وخُضوعاً لعزَّتِه.

28-             ووَدِّعْ ما سِواه بطَواف الوَداع.

29-             وصَفِّ روحَك وسِرَّكَ للقائه يومَ تَلْقاه بوقُوفِك على الصّفا.

30-             وكُنْ بِمَرأى من الله عندَ المَرْوَة.

31-             واسْتَقِمْ على شرطِ حَجِّك هذا ووفاءِ عهدِك الذي عاهَدتَ مع ربِّك، وأوْجَبْتَه له إلى يومِ القيامة.

واعلم بأنّ اللهَ تعالى لم يَفتَرضِ الحجَّ ولم يَخُصَّه مِن جميع الطّاعات بالإضافة إلى نفسِه بقوله عَزّ وجلّ: ﴿..وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا..﴾ آل عمران:97، إلّا للاستعانةِ على الموتِ والقَبر والبَعْثِ والقيامةِ والجنّةِ والنّار. بمُشاهَدَة مَناسِكِ الحجّ مِن أوّلِها إلى آخرِها، وفي ذلك عِبرةٌ لأُولي الألباب والنُّهَى».

 

(الشّهيد الثّاني، أقلّ ما يجب معرفتُه من أحكام الحجّ والعُمرة، رسائل الشّهيد، ج1، ص 363)


05-08-2013 | 14-37 د | 1437 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين