وثائق

وثائق

منذ 0 ساعة

أنوار المَلَكوت في شرح الياقوت*


أنوار المَلَكوت في شرح الياقوت*
للعلامة الحلّي قدّس سرّه
______إعداد: «شعائر»______

O قال العلامة الطّهراني في (الذّريعة) [ج 2، ص 444، الأضواء] «1725: (أنوار المَلَكوت في شرح الياقوت في الكلام) تأليف أبي إسحاق إبراهيم النُّوبختي ".." والشّرح لآية الله العلّامة الشيخ جمال الدّين الحسن بن يوسف الحلِّي المتوفَّى سنة 726 للهجرة، أوَّله: الحمد الله ذي القدرة القاهرة والعزّة الباهرة، قال فيه: وقد صنَّف شيخُنا الأقدم وإمامنا الأعظم أبو إسحاق إبراهيم بن نوبخت قدّس سرّه مختصراً سمَّاه (الياقوت)، قد احتوى من المسائل على أشرفها وأعلاها ومن المباحث على أجلاها وأسناها، إلَّا أنه صغير الحجم كثير العلم. [انتهى]
وهو [كتاب الأنوار] شرحٌ للمتن بعنوان (قال: أقول)، وأصلُه مرتَّبٌ على خمسة عشر مقصداً، في كلٍّ منها عدَّة مسائل. ونُسَخُهُ شايعة، منها: في مكتبة المجلس بطهران نسخة تاريخ كتابتها سنة 793 للهجرة، ورأيتُ في النّجف الأشرف نُسَخاً منه. ومنها: نسخة في مكتبة الحسينيّة ضمن مجموعة من موقوفة الحاج علي محمّد بِخَطّ السيد حسن بن يحيى بن رضي بن أبي شانة الحسيني، فرغ من الكتابة في ثالث صفر سنة 978 للهجرة ".."».
O وقال السيّد محسن الأمين في (أعيان الشّيعة): « كتاب (الياقوت أو فصّ الياقوت في الكلام)، شرحَه العلّامة الحلِّي وسمَّى شرحَه (أنوار الملكوت في شرح الياقوت). رأينا في جبل عامل نسخة مخطوطة من هذا الشَّرح كُتبت في عصر المؤلِّف؛ تاريخ كتابتها يوم السبت 27 شوال سنة 732 للهجرة..».
Oوفي مصنَّفه (مكتبة العلّامة الحلي) قال السيّد عبد العزيز الطّباطبائي عند تعداده لنُسخ (أنوار الملكوت): «2 - نسخة [الصّفحات المنشورة هنا من هذه النّسخة] كتبها أحمد بن محمّد بن الحدّاد، وفرغ منها في ثاني ذي القعدة سنة 723 للهجرة بالمشهد الكاظمي، على نسخة الأصل بخطّ المصنّف دام ظلّه [كما ورد في المخطوط] وجاء في هامشها: قابلتُه مراراً ودرستُه بحمد الله وحُسن توفيقه ".." مالكُه حسن بن حسين بن مطر الأسدي. [انتهى]
وهذه المخطوطة رأيتُها عند الشيخ محمّد الآخوندي في طهران، ويأتي كتاب (قواعد الأحكام) للمصنِّف بخطِّ هذا الحدّاد أيضاً فراجع».
يُشار إلى أنَّ أحدث طبعة تسنَّى لـ «شعائر» الاطِّلاع عليها هي تلك الصَّادرة عن منشورات «بيدار» في قمّ المقدَّسة سنة 1984 م.

* نقلاً عن «البرنامج الالكتروني مكتبة أهل البيت عليهم السلام - الإصدار الثاني»


اخبار مرتبطة

   أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

منذ 0 ساعات

دوريات

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

منذ 0 ساعات

إصدارات أجنبية

نفحات