أحسن الحديث

أحسن الحديث

21/02/2015

سورة الحشر

موجز في التّفسير

 سورة الحشر

ــــــــــــــــــــــــــ سليمان بيضون ــــــــــــــــــــــــــ


* السّورة التّاسعة والخمسون في ترتيب سوَر المُصحف الشّريف، نزلت بعد سورة البيّنة.  

* سُمّيت بـ «الحشر» لقوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ..﴾ في الآية الثّانية منها.

* آياتها أربعٌ وعشرون، وهي مدَنيّة، مَنْ قرأها استغفر له كلّ شيء، ويموت شهيداً، كما في النبويّ الشريف.

في ما يلي موجز في تفسير السّورة المباركة اخترناه من تفاسير: (الميزان) للعلّامة السّيّد محمّد حسين الطّباطبائيّ، و(الأمثل) للمرجع الدّينيّ الشّيخ ناصر مكارم الشّيرازيّ، و(نور الثّقلين) للشّيخ عبد عليّ الحويزيّ.

 

قيل في معنى «الحشر» الوارد في السّورة إنّه يدلّ على تجمّع اليهود للرّحيل عن المدينة، أو حشر المسلمين اليهودَ لطردهم منها، وبناءً عليه، فلا ربط لهذه الكلمة بـ «يوم الحشر»، الذي هو يوم القيامة.

محتوى السّورة

* (تفسير الميزان): «تشير السّورة إلى قصّة إجلاء بني النّضير من اليهود [عن المدينة المنوّرة] لمّا نقضوا العهدَ بينهم وبين المسلمين، وإلى وعد المنافقين لهم بالنّصر والملازمة، ثمّ غَدْرهم، وما يلحق بذلك من حُكم فَيئهم.

ومن غُرر الآيات فيها الآياتُ السّبعُ في آخرها، يأمر الله، سبحانه، عبادَه فيها بالاستعداد للقائه من طريق المراقبة والمحاسبة، ويذكر عظَمةَ قوله وجلالة قَدْره، بوصف عظَمَة قائله، عزَّ مِن قائل، بما له من الأسماء الحُسنى والصّفات العليا».

 

* (تفسير الأمثل): «هذه السّورة من السّور المُهمّة والمثيرة والمُوقِظة في القرآن الكريم، ولها انسجام قريب جدّاً مع الآيات الأخيرة من السّورة السّابقة [المجادلة]، والتي وعدت حزبَ الله بالنّصر. والنّصرُ الوارد في هذه السورة [على اليهود] يُعَدُّ مِصداقاً بارزاً لذلك النّصر الموعود.

ويمكن تلخيص موضوعات هذه السّورة في ستّة أقسام هي:

الأوّل: يعتبَر مقدّمة للأبحاث المختلفة التي وردت فيها، فتتحدّث الآية الأولى عن تسبيح الموجودات جميعاً لله الحكيم العليم.

الثّاني: من الآية الثّانية إلى الآية العاشرة، وهو يوضح قصّةَ اشتباك المسلمين مع ناقضي العهد من يهود المدينة.

الثّالث: من الآية الحادية عشرة إلى الآية السّابعة عشر، وفيه قصّة منافقي المدينة مع اليهود والتّعاون بينهما.

الرّابع: يشمل مجموعة من التّوجيهات والنّصائح العامّة لعموم المسلمين، وهي تمثّل استنتاجاً للأحداث أعلاه.

الخامس: يشمل الآية الحادية والعشرين، وهو عبارة عن وصف بليغ للقرآن الكريم، وبيان أثره في تطهير الرّوح والنّفس.

السّادس: يبدأ من الآية الثّانية والعشرين إلى الآية الرابعة والعشرين، فيتناول قسماً مهمّاً من أوصاف جلال الذّات الإلهيّة المقدّسة وجمالها، وبعض أسماء الله الحسنى، وهذه الصّفات عونٌ للإنسان في طريق معرفة الله سبحانه».

ثواب تلاوتها

(تفسير مجمع البيان): عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله: «مَنْ قَرَأَ سورَةَ الحَشْر لَمْ يَبْقَ جَنَّةٌ وَلا نارٌ، وَلا عَرْشٌ وَلا كُرْسِيٌّ وَلا حِجابٌ، وَلا السَّماواتُ السَّبْعُ وَلا الأَرْضونَ السَّبْعُ، وَالهَوامُّ، وَالرِّياحُ، وَالطَّيْرُ، وَالشَّجَرُ، وَالدَّوابُّ، وَالشَّمْسُ وَالقَمَرُ، وَالمَلائِكَةُ، إِلّا صَلّوا عَلَيْهِ، وَاسْتَغْفَروا لَهُ، وَإِنْ ماتَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ لَيْلَتِهِ ماتَ شَهيداً».

* وعن الإمام الصّادق عليه السّلام: « مَنْ قَرَأَ إِذا أَمْسَى: الرَّحْمَنَ وَالحَشْرَ، وَكلَ اللهُ بِدَاره ملَكاً شاهِراً سَيْفَهُ حَتّى يُصْبِحَ».

تفسيرُ آياتٍ منها

(تفسير نور الثّقلين):

قوله تعالى: ﴿وَمَا أَفَاءَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ..﴾ الآية:6.

الإمام الصّادق عليه السّلام: «الأَنْفالُ، ما لَمْ يُوجَفْ عَلَيْهِ بِخَيْلٍ وَلا رِكابٍ، أَوْ قَوْمٌ صالَحوا، أَوْ قَوْمٌ أَعْطَوْا بِأَيْديهِمْ، وَكُلُّ أَرْضٍ خَرِبَةٍ، وَبُطونُ الأَوْدِيَةِ، فَهُوَ لِرَسولِ اللهِ، وَهُوَ لِلإِمامِ مِنْ بَعْدِهِ يَضَعُهُ حَيْثُ يَشاءُ».

قوله تعالى: ﴿مَا أَفَاءَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ..﴾ الآية:7.

أمير المؤمنين عليه السّلام: «نَحْنُ، واللهِ، الَّذينَ عَنى اللهُ بِذي القُرْبى، الَّذين قَرَنَهُمُ اللهُ بِنَفْسِهِ وَنَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، فَقالَ: ﴿مَا أَفَاء..﴾ - الآية - مِنّا خاصَّةً، وَلَمْ يَجْعَلْ لَنا سَهْماً في الصَّدَقَةِ، أَكْرَمَ اللهُ نَبِيَّهُ وَأَكْرَمَنا أَنْ يُطْعِمَنا أَوْساخَ ما في أَيْدي النّاسِ».

قوله تعالى: ﴿..وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ الآية:9.

* الإمام الصّادق عليه السّلام لـ (جميل بن درّاج): «خِيارُكُمْ سُمَحاؤُكُمْ وَشِرارُكُمْ بُخَلاؤُكُمْ، وَمِنْ صالِحِ الأَعْمالِ البِرُّ بِالإِخْوانِ، وَالسَّعْيُ في حَوائِجِهِمْ، وَفي ذَلِكَ مَرْغَمَةُ الشَّيْطانِ، وَتَزَحْزَحٌ عَنِ النّيرانِ وَدُخولُ الجِنان. يا جَميلُ! أَخْبِرْ بِهَذا الحَديثِ غُرَرَ أَصْحابِكَ.

قال جميل: قلت: جُعلتُ فداك، مَن غُرَرُ أصحابي؟ قال عليه السّلام: هم البارّونَ بِالإِخْوانِ في العُسْرِ وَاليُسْرِ.

ثمّ قال: يا جميل: إِنَّ صاحِبَ الكَثيرِ يَهونُ عَلَيْهِ. وَقَدْ مَدَحَ اللهُ، عَزَّ وَجَلَّ، صاحِبَ القَليلِ، فَقالَ: ﴿..وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ..﴾».

* وعنه عليه السّلام: «الشُّحُّ أَشَدُّ مِنَ البُخْلِ، إِنَّ البَخيلَ يَبْخَلُ بِما في يَدِهِ، وَالشَّحيحُ يَشِحُّ بِما في أَيْدي النّاسِ وَعَلى مَا في يَدِهِ حَتّى لا يَرى في أَيْدي النّاسِ شَيْئاً إِلّا تَمَنّى أَنْ يَكونَ لَهُ بِالحِلِّ وَالحَرامِ، وَلا يَقْنَعُ بِما رَزَقَهُ اللهُ، عَزَّ وَجَلَّ».

قوله تعالى: ﴿لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ﴾ الآية:20.

الإمام الرّضا عليه السّلام: «حَدَّثَني أَبي، عَنْ آبائِهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبي طالِبٍ عَلَيْهِمُ السَّلامُ، قالَ: إِنَّ رَسولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ تَلا هَذِهِ الآيَةَ ".." فَقالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ: أَصْحابُ الجَنَّةِ مَنْ أَطاعَني وَسَلَّمَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبي طالِبٍ بَعْدي، وَأَقَرَّ بِوِلايَتِهِ؛ وَأصَحابُ النّارِ مَنْ سَخِطَ الوِلايَةَ، وَنَقَضَ العَهْدَ، وَقاتَلَهُ بَعْدي».

قوله تعالى: ﴿..هُوَ اللهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ..﴾ الآية:22.

* سُئِل الإمامُ الكاظم عليه السّلام عن معنى لفظ الجلالة (الله)، فقال: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ طه:5.

* عن الإمام الباقر عليه السّلام: «الغَيْبُ: ما لَمْ يَكُنْ، وَالشَّهادَةُ: مَا قَد كانَ».

قوله تعالى: ﴿..سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾ الآية:23.

سُئلَ أميرُ المؤمنينَ عليه السلام: ما تفسيرُ «سبحانَ الله»؟

فقال عليه السّلام: «هُوَ تَعْظيمُ جَلالِ اللهِ، عَزَّ وَجَلَّ، وَتَنْزيهُهُ عَمّا قالَ فيهِ كُلُّ مُشْرِكٍ، فَإِذا قالَها العَبْدُ صَلّى عَلَيْهِ كُلُّ مَلَكٍ».

قوله تعالى: ﴿..لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى..﴾ الآية:24.

عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله: «للهِ عزَّ وجلَّ تِسْعَةٌ وَتِسْعونَ اسْماً، مَنْ دَعا اللهَ بِها اسْتَجابَ لَهُ، وَمَنْ أَحْصاها دَخَلَ الجَنَّةَ».

 

اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

21/02/2015

دوريات

  إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

نفحات